جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى رئيس المؤسسة التربوية |
السبت 31 مايو - 14:33:41 | المشاركة رقم: | ||||||||
عضو نشيط
| موضوع: مرشد المعلم في بناء الاختبارات التحصيلية مرشد المعلم في بناء الاختبارات التحصيلية مرشد المعلم في بناء الاختبارات التحصيلية فهرست المحتويات الموضوع رقم الصفحة - المقدمة . - الاختبار التحصيلي : مفهومه ، ومواصفاته وأهميته . - أنواع الأسئلة ومعايير صياغتها . - مجالات التقييم . - خطوات بناء الاختبار وجدول المواصفات . - طرق تحديد أوزان الوحدات الدراسية . - الاختبار : إخراجه ، وتطبيقه ، وتحليله . - الإجابة النموذجية : وفوائدها . - التحليل الإحصائي . 2 3 4-9 9-10 10-11 11-12 13-14 14-15 16-19 المقدمــة يستخدم المعلمون أساليب متنوعة في تقييم أداء طلبتهم مثل الملاحظة المباشرة ، والواجبات البيتية ، إلاّ أن أكثرها استخداما الاختبارات التحصيلية . ويأتي إصدار هذا الدليل إيمانا من وزارة التربية والتعليم بأهمية تقييم تحصيل الطلبة وقياس مدى تقدمهم كجزء أساسي تقوم عليه العملية التربوية ، ولتحقيق تعلم فعّال يوفر الدليل للمعلم المعرفة الدقيقة بقدرات طلابه ، ونواحي قوتهم وضعفهم ، والمهارات الأساسية في بناء الاختبارات التحصيلية ، والفقرات الاختبارية بانواعها . وميزات كل منها ، ومجالات استخدامها، وتعريف المعلم بالمهارات المرتبطة بمجالات التقييم ، وكيفية بناء جدول المواصفات، وتحليل الاختبار ، مما يساهم في إعداد اختبارات تحصيلية جيدة . الاختبار التحصيلي * مفهومـه : طريقة منظمة لتحديد مستوى تحصيل الطلبة لمعلومات ومهارات في مادة دراسية تم تعلمها مسبقا ، وذلك من خلال إجاباتهم على مجموعة من الفقرات تمثل محتوى المادة الدراسية . * مواصفاته : يتسم الاختبار الجيد بعدد من الصفات منها : - الصدق : ويقصد به قياس الاختبار لما أُعد لقياسه . فإذا صمم الاختبار لقياس قدرة طلبة الصف السابع الأساسي التحصيلية في مادة العلوم مثلا ، فيجب أن يقيس هذه القدرة التي صمم لأجلها ، أما إذا قاس اتجاهات الطلبة نحو مادة العلوم فهو اختبار غير صادق . - الثبات : ويقصد به أن مركز الطالب النسبي لا يتغير إذا أعيد الاختبار على الطالب نفسه . وهذا يعني استقرار النتائج عند تكرار تطبيق الاختبار أو صور مكافئة له على المجموعة نفسها من الأفراد . - الموضوعية : ويقصد بها عدم تأثر نتائج المفحوص بذاتية المصحح . - الشمولية : ويقصد بها أن يكون الاختبار شاملا للأهداف التدريسية المراد قياسها . * أهميتـه : - تعرف مواطن القوة والضعف لدى الطلبة . - قياس تحصيل الطلبة ومدى تقدمهم . - إثارة دافعية الطلبة للتعلم . - تقييم طرائق التدريس . - تقييم المناهج الدراسية ، ومدى ملاءمتها لحاجات الطلبة . - تزويد الطالب وولي الأمر وأصحاب القرار بالتغذية الراجعة عن مستوى تحصيل الطلبة . - تقييم البرنامج التعليمي . أنواع أسئلة الاختبارات أولا : الفقرات ذات الإجابة المنتقاة : يمتاز هذا النوع من الفقرات بالموضوعية حيث يتم تقدير العلامة بعيدا عن ذاتية المصحح ، وعلى الطالب اختيار الإجابة الصحيحة من بين عدد من البدائل ويقسم إلى الأنواع الآتية : 1. فقرات الصواب والخطأ : الفقرة في هذا النوع من الأسئلة عبارة عن جملة خبرية يطلب إلى الطالب أن يجيب عنها بالصواب إذا كانت الجملة صحيحة ، والخطأ إذا كانت الجملة مخطوءة ، أو أي صيغة أخرى مثل ( نعم ، لا ) ، ( ، × ) و ( ص ، خ ) . ويهدف هذا النوع من الأسئلة إلى قياس قدرة الطالب على التمييز بين المعلومات الصحيحة والمعلومات المخطوءة ،ويستخدم لقياس المستويات الدنيا من المجال المعرفي. ويمتاز هذا النوع من الفقرات بما يأتي : - موضوعية التقييم . - سهولة التصحيح . - الشمولية النسبية . - سهولة الصياغة . - قياس التذكر والتشجيع على الحفظ والتخمين . لذلك فإن من الواجب مراعاة ما يأتي عند كتابة هذا النوع من الفقرات : - أن تكون الجمل واضحة وقصيرة ، وأن لا تستخدم العبارات كما وردت في الكتاب المدرسي . - أن تكون الجملة إما صحيحة أو خاطئة ، ولا يجوز الجمع بين الصواب والخطأ في الجملة نفسها . - عدم استخدام كلمات مثل لا ، مطلقا ، أبدا ، أحيانا ، فقط ، دائما . - أن تكون الجمل مرتبة عشوائيا ، وأن يكون عدد الجمل الصحيحة مساويا لعدد الجمل الخاطئة . 2. فقرات الاختيار من متعدد : يعتبر هذا النوع من الأسئلة من أفضل أنواع الأسئلة وأكثرها صدقا وثباتا واستخداما في الاختبارات . تتكون الفقرة في مثل هذا النوع من الأسئلة من المتن الذي يوضح المشكلة، ويتبعه عدد من البدائل ( المموهات ) . إحداها هو الإجابة الصحيحة ، ويطلب إلى الطالب اختيار الإجابة الصحيحة ، ويستخدم هذا النوع لقياس معرفة الحقائق العلمية واستيعابها وتطبيق المعرفة العلمية في مواقف جديدة ، ويتصف هذا النوع من الأسئلة بما يأتي : - تغطية محتوى الكتاب المدرسي . - سهولة التصحيح . - صعوبة الإعداد والتصميم . - صعوبة قياس القدرات التعبيرية والأدائية والإبداعية . - ارتفاع تكاليف إعداده . ومن الامور الواجب مراعاتها عند كتابة هذا النوع من الفقرات ما يأتي: - أن يحدد في متن السؤال مشكلة واضحة ، ويكون أحد البدائل حلا للمشكلة . - أن يكون عدد البدائل ( 4-5 ) لتقليل نسبة التخمين . - أن تكون المموهات جميعها محتملة من وجهة نظر الطالب . - مراعاة وضوح اللغة في نص السؤال بحيث يبتعد عن صيغة النفي ، وتجنب الكلمات التي تحمل عدة معاني ، وتؤدي إلى إرباك الطالب وتضليله . - الابتعاد عن استخدام الكلمات : أبدا ، دائما ، مطلقا ، إطلاقا . - عدم استخدام كلمات مثل : جميع ما ذكر ، لا شيء مما ذكر . 3. أسئلة المطابقة ( المزاوجة ) : يتألف هذا النوع من الأسئلة من مجموعتين ( قائمتين ) من الكلمات أو العبارات وتسمى القائمة الأولى ( المقدمات ) ، وتسمى القائمة الثانية ( الإجابات ) بحيث يكون لكل مقدمة في القائمة الأولى إجابة في القائمة الثانية ، ويطلب إلى الطالب أن يربط كل كلمة أو عبارة في القائمة الأولى بما يناسبها من كلمات أو عبارات في القائمة الثانية . ويستخدم هذا النوع لقياس قدرة الطالب على ربط المفاهيم والمبادئ والتعميمات العلمية . ويتصف هذا النوع من الأسئلة بما يأتي : - سهولة الإعداد والصياغة . - موضوعية التقييم . - مجال التخمين فيه قليل . - مناسبته للطلبة في المرحلة الأساسية . - مناسبته لقياس قدرات الطلبة المتعلقة بذكر الحقائق ، والتعميمات ، والمفاهيم العلمية. - تشجيعه على حفظ المعلومات وتذكرها . - استخدامه يتطلب وجود عدد من العلاقات المتناظرة من المعارف ، وان يكون عدد البدائل في القائمة الثانية ( قائمة الاجابات ) اكثر من عدد القائمة الاولى ( المقدمات ) . خصائص الأسئلة ذات الإجابة المنتقاة : - ذات كلفة مادية عالية نسبيا . - سهولة التصحيح . - سهلة الغش . - اعتمادها على التخمين . - اجابتها محددة . - موضوعيتها عالية . ترتيب الأسئلة ذات الإجابة المنتقاة : يمكن أن ترتب بحسب أحد الطرق الآتية : - درجة صعوبة الفقرة بحيث تكون أولى الفقرات أسهلها ، وأخر الفقرات أصعبها. حيث يتم تحديد مستوى صعوبة الفقرات ، إما بالطريقة الإحصائية التي يستلزم تطبيقها تجريبا أو بالطرق المنطقية إذا لم يتم تطبيقها . - نوع الفقرة وذلك عن طريق تجميع الفقرات من النوع الواحد في الاختبار. - المنهجية وذلك بترتيب الفقرات بما يتلاءم ووحدات أو فصول المادة الدراسية . - مستوى الأهداف المقيسة بوضع الفقرات التي تقيس مستوى معينا من الأهداف بشكل متسلسل ، مع إمكانية ملاحظة ان مستوى الأهداف قد يستخدم لتدريج الفقرات بناء على صعوبتها . ثانيا : الفقرات ذات الإجابة المصوغة : يطلب إلى الطالب في هذا النوع من الفقرات أن يصوغ الإجابة بكلماته وبأسلوبه ولكن بدرجات متفاوتة من الحرية بحسب درجة تحديد الإجابة التي تختلف باختلاف نوع الفقرة. وتشتمل الفقرات ذات الإجابة المصوغة على الأنواع الآتية : 01 فقرات التكميل : وهي جملة خبرية غير مكتملة المعنى ، ويطلب إلى الطالب أن يكملها بوضع الكلمة المناسبة ، أو شبه الجملة أو الرمز ، أو الرقم . ويعتبر هذا الشكل من اكثر أشكال فقرات الإجابة المصوغة تقييدا لحرية الطالب في صياغة الإجابة . ويمتاز بما يأتي : - سهولة الصياغة . - تشجيع الطالب على حفظ المعلومات . - شمولية نسبية . - سهولة التصحيح . - الاختلاف على الإجابة في بعض الأحيان ( إذا لم يحسن صياغتها ) . 02 فقرات الإجابة القصيرة : الإجابة على هذا النوع من الفقرات أطول من إجابة فقرة التكميل ، فهي تعطي درجة أعلى من الحرية للطالب في الاجابة عليها . خاصة إذا ظهرت الفقرة على شكل سؤال بدلا من جملة غير تامة المعنى . 03 الفقرات الإنشائية المحددة وحل المسائل : هذا النوع من الأسئلة يعطى الطالب حرية أكبر من أسئلة التكميل والإجابة القصيرة ، ويقسم هذا النوع إلى قسمين : أ. الفقرات الإنشائية محددة الإجابة وحل المسائل الحسابية ( الرياضية) : الفقرات التي تحتمل إجابتها نقاطا محددة ، كأن يعدد أسبابا ، أو يذكر مكونات ، أو يحل مسألة حسابية . ب. الفقرات الإنشائية مفتوحة الإجابة : الفقرات التي تعطي حرية للطالب بأن يجيب على الفقرة دون قيود على طول الإجابة أو تنظيمها أو زمن الإجابة . ثالثا : الأسئلة التركيبية : السؤال التركيبي ويعنى بوحدة الموضوع ، ويتألف من عدة فقرات متدرجة في صعوبتها، ومتنوعة في المهارات التي تقيسها ، ويراعي في بنائها ما يراعى في بناء الاسئلة الاخرى ويمكن تقديم ارومة السؤال فيها بأحد الأشكال الآتية : - المشكلة : يصاغ السؤال بطريقة تمكن الطالب عند الإجابة عليه الافادة من المعلومات المتوفرة في السؤال ، وما لديه من معلومات حول الموضوع ؛ أي أن يصاغ السؤال على شكل مشكلة ، ويوظف الطالب هذه المعلومات والمعرفة السابقة في حل هذه المشكلة . - الأشكال التوضيحية : يصاغ السؤال بتقديم المعلومات عن طريق رسم ، أو جدول ، أو صورة ……. الخ . - الموقف الحياتي : يصاغ السؤال على شكل موقف حياتي مألوف لدى الطالب . فوائد الأسئلة التركيبية : - تساعد الطلبة على الانتقال من مستوى إلى آخر عبر الموضوع الواحد ، فينظم الطالب إجابته . - يركز الطلبة إجاباتهم على أهداف محددة ضمن الموضوع الواحد . - تراعي مستويات وقدرات الطلبة بحيث يمكن للطالب أن يجيب على بعض فقرات السؤال مهما كان مستواه . بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يبدأ بكتابة فقرات الاختبار ضمن معايير صياغة السؤال الجيد ، وتحكيمها تحكيم الأسئلة التركيبية : بعد كتابة السؤال التركيبي ينبغي تحكيمه قبل إعطائه للطلبة وذلك بـ : - عرضه على زميل لديه معرفة وخبرة في كتابة الأسئلة التركيبية . - عرضه على زميل لديه معرفة وخبرة متخصصة في الموضوع نفسه . - عرضه على محكم لغوي للتأكد من وضوح وملاءمة الصياغة للطلبة . - محاكمة السؤال لقائمة المعايير التي تحاكم بها الاسئلة عادة . معايير صياغة السؤال الجيد : - هل المحتوى المراد قياسه مغطى في المنهاج ؟ - هل الأهداف المراد قياسها موجودة في المنهاج ؟ - هل السؤال واضح ومستوى لغته ملائم للطلبة ؟ - هل إجابة السؤال محددة ؟ - هل صياغة السؤال جديدة ومختلفة عن نص الكتاب ؟ - هل طريقة عرض السؤال غير ملائمة ؟ - هل المعلومات المتضمنة في السؤال ضرورية ؟ - هل هناك ترتيب منطقي في الفقرات الفرعية للسؤال ؟ مثل تسلسلها بحسب مستوى الأهداف ، أو التدرج في الصعوبة ، أو ترتيب موضوعات الكتاب . - هل ترتبط الفقرات الفرعية جميعها بالموضوع ، والأشكال ،والبيانات الأخرى ؟ - هل تعليمات السؤال واضحة وخالية من الازدواجية والتكرار مثل : صف واذكر واشرح في آن واحد . - هل تم تحديد العلامة الكلية والفرعية لكل سؤال وفقرة ؟ - هل تم تجنب الكلمات والمصطلحات التي تحمل اكثر من معنى ؟ - هل تم تسليط الضوء على المعلومات الهامة في السؤال بطريقة واضحة ؟ - هل الفراغات المخصصة للاجابة كافية ؟ مجالات التقييم * : تقسم مجالات التقييم إلى مجالين رئيسين هما : - مجال المعرفة والفهم : ويقصد به تذكر واستدعاء المعلومات أو ترجمتها وتحليلها من شكل إلى آخر . ويندرج تحت هذا المجال مجموعة من المهارات منها : التعرف ، التذكر ، والوصف ، والمقارنة المجدولة ، وإعطاء الأمثلة ، والتفسير ، إعطاء الدليل ……الخ . الموضوعالأصلي : مرشد المعلم في بناء الاختبارات التحصيلية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نمر مقنع
| ||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |