جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي |
الخميس 9 أبريل - 22:20:26 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: المستوى: الخامسة إبتدائي المذكرات المادة: ریاضیات المستوى: الخامسة إبتدائي المذكرات المادة: ریاضیات المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 1 المادة: ریاضیات المجال: الأعداد و الحساب الموضوع: الأعداد الكفاءة القاعدیة: التعرف على أعداد أكبر من 9999 والعمل بها مؤشر الكفاءة: أن یقرأ ویكتب الأعداد الأكبر من 9999 الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. مرحلة التمرن وضعیة المشكلة: طلب المعتم من التلامیذ كتابة العدد: ستمئة وسبعة وثمانون ألفا وأربعمئة وثلاثة وستون فكتب رضا : 678463 وكتبت فاطمة 687436 وكتب أحمد 6087463 وتبت منى 687463 من من هؤلاء التلامیذ كتب كتابة صحیحة ؟ أكتب العدد الصحیح في جدول الأعداد. -لو طلب منهم أ، یكتبوا العدد 807303 -ماذا یقول لهم؟ ( أكتب كتابة حرفیة) وضعیة التوظیف : إذا أضفنا العدد 2000 إلى العدد 9640 .-على ماذا نحصل؟ ما هو عدد أرقام العدد الجدید؟ أكتبه في الجدول ما هو عدد العشرات؟ ما هو رقم العشرات ؟ وضعیات تمرینیة: *-أنا عدد مكون من 63 مئة ورقم آحادي هو الرقم الأول في العد ورقم عشراتي هو نصف رقم الآلاف . من أنا ؟ *- أنا عدد مكون من خمسة أرقام. مجموع أرقامي 22 رقم آحادي 3 و رقم عشراتي هو الموالي له في العد ورقم المئات غیر موجود في العد ورقم الآلاف هو مجموع الآحاد والعشرات. من أنا ؟ تمارین صفحة 7 -1 كتابة حرفیة للأعداد. -2 كتابة رقمیة للأعداد -3 إیجاد مرتبة رقم -4 إیجاد مرتبة رقم -5 أحسب ما یلي -6 تفكیك عدد -7 وضعیة إدماجیة الكتابة الرقمیة لعدد الكتابة الحرفیة لعدد كتابة عدد في الجدول التمییز بین الرقم و العدد المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 2 المادة: ریاضیات المجال: الأعداد والحساب الموضوع: جمع الأعداد الكفاءة القاعدیة: التحكم في آلیة الجمع مؤشر الكفاءة: أن یدرك أن تغییر ترتیب وضع الأعداد في الجمع لا یغیر النتیجة الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم الحساب الذهني *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. مرحلة التمرن العد تنازلیا و تصاعدیا وضعیة المشكلة : اشترت العائلة جهاز كمبیوتر مجزأ حیث اشترت الشاشة ب 8000 دینار و الوحدة المركزیة ب 22300 دینار ولوحة المفاتیح والفأرة ب 700 دینالر أحسب ثمن شراء جهاز الكمبیوتر. استعمل ربیع الطریقة الآتیة : 22300+700+8000=22300+8700 استعمل یوسف طریقة أخرى: 22300+700+8000=23000+8000 ناقش مع زملائك الطریقتین. وضعیة التوظیف: -لاحظ الجدول وأكمل: A B C (A+B)+C A+(B+C) 120 80 108 2015 135 85 وضعیة التمرین: اخترأیسر طریقة وأنجز العملیات التالیة: (78=82)+15 = 78+(82+15)= (107+404)+21)= 107+(404+216)= (2846+254)+347 = 2846+(254+347)= تمارین صفحة : 9 -1 إنجاز عملیات جمع -2 إكمال مجامیع -3 إكمال المربع السحري -4 وضعیة إدماجیة تغییر الترتیب في الجمع لا یغیر النتیجة إختیار أیسر طریقة للجمع المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 3 المادة: ریاضیات المجال: الأعداد والحساب الموضوع: طرح الأعداد الكفاءة القاعدیة: التحكم في آلیة الطرح مؤشر الكفاءة: أن ینجز عملیة الطرح إنجازا صحیحا الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم الحساب الذهني *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *- الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. مرحلة التمرن *- إیجاد سابق عدد طبیعي و عاقبه وضعیة المشكلة: C لیصلوا إلى النقطة A في سباق الدراجات ینطلق الدراجون من النقطة . 186 Km قاطعین مسافة .97 Km ب A التي تبعد عن B لكن یرتاحون في النقطة .C إلى B *-أوجد المسافة التي یقطعها الدراجون من النقطة A B C وضعیة التوظیف : *-أنجز العملیات التالیة عمودیا. 2507 – 23 =……. 902 – 256 =…….. 5260 – 1452 =…….. وضعیة التمرین: في محل بیع الألبسة الریاضیة أشترى وسیم بدلة ریاضیة ثمنها 3540 دینارا وحذاء ریاضیا ب 2200 دینارا وكرة قدم ب 1500 دینارا فأعطى لصاحب المحل 8500 دینارا. *- هل المبلغ كاف؟ *-إذا كان كافیا أحسب المبلغ الذي یرجعه التاجر؟ تمارین صفحة 11 1- انجاز عملیات -2 انجاز عملیات -3 وضغیة ادماجیة -4 وضغیة ادماجیة -5 وضغیة ادماجیة التحكم في آلیة الطرح استعمال الطرح لحل مشكل المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 4 المادة: ریاضیات المجال: القیاس الموضوع: قیاس الأطوال الكفاءة القاعدیة: تقدیر قیس وفق رتبة مقدار و وحدة مناسبة مؤشر الكفاءة: أن یستعمل وسیلة القیاس لمقاربة أطوال الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. مرحلة التمرن وضعیة تحضیریة : *- حدد بعض الأشیاء التي یمكن قیاسها بضعف الدیسیمتر. *-حدد بعض الأشیاء التي یمكن قیاسها بالمتر الشریطي. وضعیة المشكلة : -1 هذه نتائج ریاضیین في القفز العالي 1m30cm زكریا 2m طارق 1m5cm نبیل 1m87cm محمد *-رتب هؤلاء الریاضیین حسب نتائجهم. 3 m -2 احتاجت الأم لحبل لنشر الملابس بشرط أن یكون طوله أكبر من ساعدها على ایجاد الحبل المناسب. 2m60cm - 1m90cm - 3m - 3m45cm وضعیة التوظیف ضع صحیح أو خاطئ. طول سیارة 3m30cm - 1m20cm - 97cm طول قلم. 1dm7cm - 10dm - 1m3cm طول عمود الكهرباء. 9m - 100cm - 5dm وضعیة التمرین: أكمل ما یلي 2m = …….dm=……..cm=……..mm. 214mm=……..mm + ...................cm +……...……dm 56 m = ….dm التمارین صفحة 13 -1 تفكیك قیس -2 أكما ما یلي -3 إنشاء مستقیم بظول معین -4 وضعیة ادماجیة -5 رسم مستطیل بأبعاد معینة ترتیب أطوال اختیار الطول المناسب اجراء تحویلات المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 5 المادة: ریاضیات المجال:الفضاء والهندسة الموضوع: المضلعات الكفاءة القاعدیة: وصف شكل مألوف لتعیینه أو انشائه و لجعل الآخرین یتعرفون علیه من بین عدة أشكال مؤشر الكفاءة: أن یتعرف على أنواع المضلعات الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. مرحلة التمرن وضعیة المشكلة: 1 2 3 4 *- لاحظ الأشكال السابقة و أجب عن الأسئلة. - ماهو عدد أضلاع كل مضلع؟ - هل یوجد مضلع أضلاعه متقایسة ؟ أذكره إن وجد. - هل یوجد مضلع له ضلعان متقابلان غیر متقایسین وضلعان غیر متوازیین؟ أذكره إن وجد. - أذكر المضلعات التي لها زوایا قائمة. - هل یمكنك تسمیة هذه المضلعات ؟ وضعیة التوظیف أنا مضلع كل أضلاعي متقایسة ولیس لدي أیة زاویة قائمة و لدي خمسة رؤوس . هل عرفتني ؟ .3cm - استعمل المسطرة والمدور لرسمي حیث طول ضلعي وضعیة التمرین: استخرج كل المضلعات من هذا المركب وسمیها. C B A M F N K O G التمارین صفحة 15 -2 استخراج مضلعات مركب -1 -3 رسم مضلع بمواصفات معینة -4 رسم مضلع و اختیار وسیلة الرسم المناسبة التمییز بین المضلعات حسب خصائصها إنشاء مضلع بمواصفات معینة ا ستخراج مضلعات من مركب المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 6 المادة: ریاضیات المجال:الأعداد و الحساب الموضوع: الضرب الكفاءة القاعدیة: حفظ جدول الضرب في 9 مؤشر الكفاءة: أن یدرك العلاقات التي تیسر علیه حفظ جدول الضرب في 9 الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. وضعیة المشكلة: -تنافست فاطمة و حوریة و فریال على حفظ جدول الضرب في 9 , حیث استعملت كل واحدة طریقة تسهل علیها الحفظ. طریقة فاطمة طریقة حوریة 9 + 9 یعني 9 ×2 9+9+ 9 یعني 9 × 3 9 + 9 + 9+ 9 یعني 9 ×4 .... أضیف في كل مرة العدد 9 للناتج 9×1=9 9+9=18 9×2=18 9×3=27 18+9=27 طریقة فریال 9×1=09 9×1=0... 9×2=18 9×2=1... 9×3=27 9×3=2... 9×4=36 9×4=3... 9×5= 9 * ثم أضع مكان 45 ×5= *أضع أولا الأرقام ... 4 9×6= 9 النقط الأرقام من 54 ×6=5... من 0إلى 9 9×7=63 9 إلى 0 9×7=6... 9×8=72 9×8=7... 9×9=81 9×9=8... 9×10=90 9×10=9... . -* في الأخیر تحصلت على نواتج الضرب في 9 -* مارأیك في طریقة فریال؟ وضعیة التوظیف : أنجز بسرعة ما یأتي. 9×8= 9×6= 9×7= هل ما زالت هناك صعوبة تعالى لنعرف طریقة أسهل . 9 × 7 = 6 3 7-1 9 – 6 - هیا نحاول مرة أخرى بالطریقة الجدیدة . تمارین صفحة 17 استعمال الطریقة الأیسر للحفظ ادراك العلاقة التي تیسر الحفظ المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 7 المادة: ریاضیات المجال:الأعداد والحساب الموضوع: الضرب .....1000-100- الكفاءة القاعدیة: ضرب عدد طبیعي في 10 مؤشر الكفاءة: أ، یدرك أن الضرب في 10 .........هو زیادة 0......إلى یمین العدد. الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم الحساب الذهني *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. مرحلة التمرن ...... 500, 50 ....أو مئات 400 , *- جمع و طرح ذهنیا عشرات 40 وضعیة المشكلة: عند فاطمة 15 قطعة نقدیة ذات 10 دنانیر و 9 أواق نقدیة ذات 100 دینار ترید شراء تنورة ب 1250 دینارا . *- هل یكفیها المبلغ الذي معها ؟ - أعد مستعملا الآلة الحاسبة لتعرف المبلغ الذي تملكه فاطمة . .... - هل من طریقة سهلة لضرب عدد في 10 أو 100 وضعیة التوظیف: املأ الجدول التالي : العدد ×10 ×100 ×1000 25 ..................... ................. .................... ......... ................. .................. 93000 وضعیة التمرین: أكمل العملیات التالیة: 192×......=1920 415×.......=415000 198×.....=19800 10×14×10=......... 49×100×10=........... : تمارین صفحة 19 -1 إیجاد الضارب -2 إنجاز عملیات ضرب في 10 أو 100 أو 1000 -3 توظیف الضرب في 10 لحل مشكل 20.......13, 12, -4 توظیف الضرب في 10 لإیجاد الضرب في 11 -5 وضعیة إدماجیة -6 إیجاد السؤال ثم حل المشكل. ضرب عذذ في 10 أو 100 أو 1000 ماهو إلا زیادة 0 أو 00 أو 000 إلى یمین العدد إیجاد الضارب سواء 10 أو 100 أو 1000 المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 8 المادة: ریاضیات المجال: الفضاء و الهندسة الموضوع: المستقیم و نصف المستقیم وقطعة المستقیم الكفاءة القاعدیة: التحقق باستعمال الأدوات الهندسیة المناسبة من استقامة نقط من تساوي طولین و التعامد أو التوازي مؤشر الكفاءة: أن یتعرف على المستقیم و نصف المستقیم وقطعة المستقیم الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. مرحلة التمرن وضعیة المشكلة : من المستقیم A ثم علم النقطة ,O یشمل النقطة D أرسم المستقیم 5 cm تبعد ب 6 cm ب O تبعد عن النقطة D من المستقیم C علم النقطة ؟ C - كم من طریقة توجد لتعیین AC -جد طول قطعة المستقیم وضعیة التوظیف: O 4 علم النقطة cm المسافة بینهما N,M یشمل النقطتین D - أرسم المستقیم منتصف قطعة المستقیم - استخرج كل قطع المستقیم الموجودة وأكتب أطوالها. - استخرج أنصاف المستقیمات الموجودة. وضعیة التمرین : 6cm طولها AB یشمل قطعة المستقیم D - أرسم مستقیما AB خارج قطعة المستقیم E - علم النقطة .AB على قطعة المستقیم H - علم النقطة E ;B بین النقطتین K - علم النقطة تمارین صفحة 20 -1 الإستقامیة – تعلیم نقط – التعامد - المستقیم هو مجموعة من النقاط غیر محدودة وعلى إستقامة واحدة. نصف المستقیم محدود من جهة قطعة المستقیم محدودة من الجهتین. تعلیم نقطة من المستقیم. تعلیم منتصف قطعة المستقیم نفطة من قطعة المستفیم نقطة خارج قطعة المستقیم المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 9 المادة: ریاضیات المجال:الأعداد والحساب الموضوع: مضاعفات عدد الكفاءة القاعدیة: ممارسة الحساب بكل أنواعه متمعنا فیه ( ذهنیا و آلیا و أداتي ) 10 , 5 , مؤشر الكفاءة: أن یتعرف على مضاعفات الأعداد 2 الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم ماهو ضعف عدد ؟ وضعیة المشكلة: -أجرت المعلمة مسابقة بین التلامیذ , فوضعت نقطتین لكل إجابة صحیحة. فكانت النتائج كما یلي : *- لربیع أربع إجابات صحیحة *-لماریة ستة إجابات صحیحة *-لطارق إجابة واحدة صحیحة *-لفریال عشرة أجوبة صحیحة *- ما هي العلامة التي یحصل علیها كل تلمیذ؟ *- من الذي تحصل على علامة أكبر؟ وضعیة التوظیف : - دخل ثلاثة أطفال عند بائع الحلویات لشراء حبات الكعك حیث ثمن الواحدة 5 دنانیر. - اشترى مصطفى أربع كعكات. - ومنى ستة كعكات. - وریاض كعكتین. *- كم یدفع كل واحد للبائع ؟ وضعیة التمرین: *- صنف الأعداد التالیة في الجدول . 100 - 50 - 40 - 30 - 20 - 15- 10 - 6 - 4 - 2 - 0 الحساب الذهني *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. مرحلة التمرن مضاعفات 2 مضاعفات 5 مضاعفات 10 : التمارین صفحة 22 -1 حصر أعدادا بین مضاعفین للعدد 5 -2 معرفة كم مرة یتكرر عدد في عدد -3 تصنیف المضاعفات -4 توظیف المضاعفات لحل مشكل. -5 وضعیة ادماجیة ضعف 25 هو 50 ضعف 20 هو 40 مضاعفات 2 هي .......10-8-6-4-2-0 مضاعفات 5 .......20-15-10-5-0 مضاعفات 10 .......-30-20-10-0 المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 10 المادة: ریاضیات المجال: الأعداد و الحساب الموضوع: الآلة الخاسبة الكفاءة القاعدیة: ممارسة الحساب بكل أنواعه متمعنا فیه ( ذهنیا , آلیا , أدانیا) مؤشر الكفاءة: أن یتمكن من استرجاع معلومات و اكتشاف وظائف أخرى. الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم الحساب الذهني *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. مرحلة التمرن 4 ... انطلاقا من مضاعفات . , 2 أو 4 , *- العد 2 وضعیة المشكلة: -ذهب الأب عند الصیدلي لشراء الدواء , فأعطاه 5 حقن ثمن الحقنة الواحدة 95 دینارا وشروبا ثمنه 120 دینارا وعلبة أقراص ب 164 دینارا فاستعمل الصیدلي الآلة الحاسبة. وطلب من الأب أن یدفع 759 دینارا. *- هیا نتتبع الخطوات التي قام بها الصیدلي على الآلة الحاسبة لإیجاد المبلغ. ON -لتشغیل الآلة الحاسبة 95×5 M+ 475+120+164 M+ MRC M+ *- ما وظیفة MRC *-ما وظیفة MRC اكتشف الضغط مرتین على وضعیة التوظیف: *-استعمل الآلة الحاسبة لإنجاز العملیات التالیة مبرزا جمیع الخطوات التي قمت بها. (35 ×45)+78 1459-(156+105) وضعیة التمرین: M- *- حاول أن تتعرف على وظیفة تمارین صفحة 27 M+ -1 استعمال الآلة الحاسبة لإنجاز عملیات لتوظیف اللمسة -2 استعمال الآلة الحاسبة لإكمال عملیات . -3 اكتشاف وظائف تیسر الحساب على الآلة الحاسبة. -4 اكتشاف وظائف تیسر الحساب على الآلة الحاسبة. -5 اكتشاف وظائف تیسر الحساب على الآلة الحاسبة. ........8-6-4-2 ........-12-8-4 إضافة التاتج إلى M+ الذاكرة لإظهار النتیجة MRC النهائیة. الضغط مرتین لمسح MRC على المعلومات من الذاكرة المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 11 المادة: ریاضیات المجال:الفضاء و الهندسة الموضوع: المستقیمات المتعامدة الكفاءة القاعدیة: التعرف على بعض الخواص و العلاقات الهندسیة المتمثلة في الإستقامیة و التعامد و التوازي و التقایس. مؤشر الكفاءة: أن یتعرف على المستقیمین المتعامدین الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. مرحلة التمرن وضعیة المشكلة: ضع مكان النقاط العبارات التالیة: متوازیان – متعامدان – غیر متعامدین. ............................. B و C *-المستفیمان ............................. B و D *-المستفیمان ............................. B و A *-المستفیمان ............................. D و C *-المستفیمان ............................ A و C *- المستفیمان *- أجب عن السؤالین. - متى نقول إن المستقیمین متوازیان؟ - متى نقول أن المستقیمین متعامدان؟ وضعیة التوظیف : بإستعمال الكوس بین المستقیمات المتعامدة وضعیة التمرین: B عمودي على المستقیم A بإستعمال الكوس أرسم المستقیم B عمودي على C ثم أرسم المستقیم C و A ماذا تقول عن المستقیمین التمارین صفحة 29 -1 رسم نصف مستقیم عمودي على مستقیم -2 تمییز المستقیمین المتعامدین -3 وضعیة ادماجیة . التمییز بین التعامد و اللاتعامد و التوازي المستقیمان المتوازیان لا یتقاطعان المستقیمان المتعامدان یشكلان زوایا قائمة العمودان على ثالث متوازیان المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 12 المادة: ریاضیات المجال:الأعداد والحساب الموضوع: الأعداد الكبیرة الكفاءة القاعدیة: ممارسة الحساب بكل أنواعه متمعنا فیه ( ذهنیا, آلیا , أداتیا) مؤشر الكفاءة:أن یتعرف على أعداد ا أكبر من 99999 و یعمل بها الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم الحساب الذهني *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. مرحلة التمرن *- قراءة و كتابة أعدادا بالحروف . وضعیة المشكلة: - استشهد خلال الثورة التحریریة ملیون و نصف ملیون شهید. *-جد أنت و زملاؤك كتابة هذا العدد بالأرقام ومستعینا بالجدول. الوحدات البسیطة الآلاف الملایین آ ع م آلا ع آ م آ آ م ع م م م *- ماهو رقم الآلاف و رقم مئات الآلاف و رقم الملایین ؟ *-من كم رقم یتكون الملیون؟ وضعیة التوظیف: 1 *- استعمل الجدول لكتابة الأعداد الآتیة بالأرقام. *- ثمانیة وأربعون ألفا وعشرة -مئة و اثنان وتسعون ألفا وثمانون. - ستة ملایین وخمسة وعشرون ألفا ومئتان و ثلاثون. 1*- أكتب هذه الأعداد بالحروف. 68434362 707360 2000134 وضعیة التمرین: . *- العدد 8 هو في مرتبة العشرات في العدد 80 في أي عدد نضربه لیصبح في مرتبة الآلاف ؟ التمارین صفحة 31 -1 كتابة أكبر أصغر عدد ممكن ببطاقة معینة 3 – معرفة مرتبة رقم ضمن عدد -2 -4 الكتابة الحرفیة لأعداد. -5 التفكیك العشري للأعداد. -6 معرفة عدد الملایین وآلاف و مئات......للأعداد. -7 وضغیة ادماجیة. 1500000 الكتابة في الجدول و التمییز بین الرقم و العدد الكتابة الحرفیة الكتابة الرقمیة المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 13 المادة: ریاضیات المجال:الفضاء والهندسة الموضوع: الزوایا الكفاءة القاعدیة:مقارنة و نقل الزوایا مؤشر الكفاءة:أن یتمكن من مقارنة زوایا و ترتیبها. الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. مرحلة التمرن وضعیة المشكلة: -*هذه مجموعة من الزوایا. - باستعمال قالب أو كوس املأ الجدول التالي. الزوایا الأصغر من الزاویة القائمة الزوایا الأكبر من الزاویة القائمة وضعیة التوظیف: زاویة قائمة AOB اكتب كل الزوایا االأصغر منها. ثم كل الزوایا الأكبر منها ثم زاویة تساویها. وضعیة التمرین: أرسم ثلاث زوایا لها نفس الرأس بحیث واحدة قائمة وأخرى أصغر من القائمة و الأخرى أكبر من القائمة. التمارین صفحة 33 -1 التمییز بین الزوایا . 2- إنشاء زوایا . 3-تمییزبین الزوایا المتقایسة -4 ترتیب زوایا 5- وضعیة ادماجیة 6- استخراج الزوایا المتقایسة. تصنیف الزوایا الزوایا المشتركة بالرأس المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 14 المادة: ریاضیات المجال: الأعداد والحساب الموضوع: الأعداد الكفاءة القاعدیة: مقارنة وترتیب أعداد طبیعیة مؤشر الكفاءة: أن یقارن ویرتب الأعداد الأكبر من 9999 الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم الحساب الذهني *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. مرحلة التمرن *- إیجاد متمم عدد إلى عدد آخر. وضعیة المشكلة: - حاول أنت وأصدقاؤك استعمال البطاقات الآتیة ة أكتب أكبر عدد ممكن - ثم أصغر عدد ممكن. 1 - 4 - 8 - 7 - 3 أكبر عدد هو ........................ أصغر عدد هو....................... *-قم بحصر أكبر عدد بین عددین .............<..............< ………. *- قم بحصر أصغر بین عددین .............<..............< ………. *- رتب الأعداد السابقة على هذا الشریط العددي. وضعیة التوظیف: *- رتب الأعداد التالیة من الأكبر إلى الأصغر. 76450 - 76540 - 67450 - 46750 - 54670 وضعیة التمرین: - أنا عدد محصور بین 20000 و 10000 . - رقم أحادي محصور بین 5 و 7 - وعدد عشراتي بین 35 و 45 - و رقم مئاتي ضعف رقم العشرات - ورقم آلافي ضعف رقم عشرات الآلاف. *- من أنا ؟ *- أوجد العدد الذي قبلي والعدد الذي بعدي التمارین صفحة 35 . -2 حصر أعداد 3- العدد السابق ورقم آحاده 0 و العدد العاقب و رقم آحاده 0 -1 -4 المقارنة باستعمال المزین أكبر و أصغر -5 ترتیب أعداد . متمم 68 إلى 70 هو 2 مقارنة الأعداد حصر الأعدد تؤتیب الأعداد على الشریط العددي ترتیب الأعداد المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 15 المادة: ریاضیات المجال:الفضاء و الهندسة الموضوع: نقل الأشكال. الكفاءة القاعدیة: نقل شكل على ورق مرصوف أو غیر مرصوف انطلاقا من وصف أو برنامج إنشاء مؤشر الكفاءة: أن یتمكن من استعمال تقنیات لنقل أشكالا هندسیة الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. وضعیات المشكلة: في صفحة 36 A -الشكل لاحظ الشكل و استخرج الأشكال المكون منها. *- الشكل الأحمر....................... *- الشكل الأصفر....................... *- الشكل الأخضر..................... *- لنقل هذا المركب . ما هي الأدوات التي نستعین بها ؟ - ابدأ برسم الشكل الأحمر . - لاحظ الشكل الأصفر و أرسمه. - الآن أرسم الشكل الأخضر. - كیف تتأكد أن الشكلین متطابقان؟ وضعیة التوظیف: قم بنقله مسجلا الخطوات التي اتبعتها. B لاحظ الشكل التمارین صفحة 37 -1 نقل شكل باستعمال مربعات الكراس -2 تفكیك شكل ثم القیام بنقله -3 نقل شكل باستعمال قلم الرصاص و المسطرة. -4 إكمال الأشكال الناقصة لیكون النقل كاملا . التعرف على المركب خطوات نقل المركب نقل شكل و تسجیل الخطوات المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 16 المادة: ریاضیات المجال: الفضاء والهندسة الموضوع: الدائرة الكفاءة القاعدیة: الإستعمال السلیم للتعابیر ( الدائرة , المركز , القطر , نصف القطر ) مؤشر الكفاءة: أن یتعرف على الدائرة وعناصرها ویرسمها. الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. وضعیة المشكلة : *- أرسم قطعة المستقیم طولها علم النقطة منتصف هذه القطعة. باستعمال المدور , ارسم الدائرة التي تشمل النقطتین ویكون مركزها النقطة . ماذا علیك أن تقیس أولا لتتمكن من رسم الدائرة ؟ H - M - S *- علم على الدائرة التي رسمتها النقط الآتیة OM قس طول القطعة OS قس طول قطعة المستقیم OH استنتج طول قطعة المستقیم AB مادا نسمي قطعة المستقیم OA ماذا نسمي قطعة المستقیم O ماذا نسمي النقطة وضعیة التوظیف: تبعدان عن بعضهما A - B الذي یشمل النقطتین D - أرسم المستقیم 4cm ب B وتبعد عن D وتنتمي للمستقیم AB - علم النقطة خارج قطعة المستقیم 2cm ب O و مركزها AB - أرسم الدائرة التي قطرها B و مركزها OC - أرسم الدائرة التي قطرها *- قارن بین الدائرتین و برر إجابتك . التمارین صفحة : 39 التعرف على مركز الدائرة التعرف على قطر الدائرة التعرف على نصف القطر إذا تساوى القطران لدائرتین مختلفتین تساوت الدائرتان المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 17 المادة: ریاضیات المجال: الأعداد و الحساب الموضوع: الكسور الكفاءة القاعدیة: تسمیة الكسور باستعمال التعابیر ( نصف , ثلث , ربع) 1/3 – 1/4 – 1/ مؤشر الكفاءة: أن یتعرف على 2 الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم الحساب الذهني *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. مرحلة التمرن الإتمام إلى المئة أو الألف الموالیة وضعیة المشكلة : -1 ماذا یمثل الجزء الملون بالنسبة للشریط؟ عبر عنه بكسر. 1 2 2 - ماذا یمثل الجزء الملون بالنسبة للشریط؟ عبر عنه بكسر 1 2 3 1/ -3 أرسم شریطا ولون منه جزء یعبر عنه بالكسر 4 وضعیة التوظیف: 12cm طولها [ AB ] - أرسم القطعة المستقیمة [ AB ] 1/ یمثل 2 [ AC ] بحیث طول C -علم النقطة [ AB ] 1/ یمثل 3 [ AD ] بحیث طول D - علم النقطة [ AB ] 1/ یمثل 4 [ AE ] بحیث طول E - علم النقطة . [ AB ] *- ما هو الكسر الذي یمثل وضعیة التمرین: هات الكسر الملائم لكل جزء ملون. 6 5 4 3 2 1 -1 الجزء الملون یمثل الكسر................. -2 الجزء الملون یمثل الكسر................. -3 الجزء الملون یمثل الكسر................. -4 الجزء الملون یمثل الكسر................. -5 الجزء الملون یمثل الكسر................. -6 الجزء الملون یمثل الكسر................. تمارین صفحة 45 6/ و 2 ½ -1 تمثیل الكسرین -2 التسمیة الرقمیة و الحرفیة للكسور. -3 وضعیة ادماجیة. 1/ التعرف على 2 1/ التعرف على 3 1/ استنتاج تمثیل 4 تمثیل الكسور التعرف على الوحدة المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 18 المادة: ریاضیات المجال: الأعداد والحساب الموضوع:الكسور الكفاءة القاعدیة: تسمیة الكسور باستعمال التعابیر ( نصف , ثلث , ربع) مؤشر الكفاءة:أن یتمكن من توظیف معلومات الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. مرحلة التمرن وضعیة المشكلة : الشكل صفحة 49 من كتاب التلمیذ. أنجزت أنت و زملاؤك هذا العمل متبعا الخطوات السابقة بعد انجاز هذه الخطوات أعد فتح الورقة وأرسم بخطوط أثر الطي الناتج ثم قم بتلوین ثلاثة أجزاء . قي الأخیر تحصلت على 3 أجزاء ملونة من أربعة أكتب هذا الكسر كتابة رقمیة ثم حرفیة · وضعیة التوظیف: 4 بشریط مناسب. و أكتبه كتابة حرفیة / *- مثل الكسر 2 6/ 6 و 5 / *- نفس الشيء مع الكسرین التالیین : 3 وضعیة التمرین اربط الكتابة الرقمیة للكسر بكتابته الحرفیة. 4/1 ثلاثة أعشار 5/2 عشر 6/5 ربع 7/5 خمسة أسداس 10/1 خمسان 10/3 خمسة أسباع تمارین صفحة 47 -1 ربط التمثیل بالكتابة الحرفیة و الرقمیة للكسر -2 تمثیل كسور -3 تعیین الوحدة ثم تمثیل الكسر. -4 تعیین الوحدة ثم كتابة كسر حسب التمثیل. تمثیل كسور و التعرف علیها الكتابة الحرفیة للكسور الكتابة الرقمیة للكسور المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 19 المادة: ریاضیات المجال: الفضاء والهندسة الموضوع: المجسمات الكفاءة القاعدیة: التعرف على أشكال مستویة و مجسمات و وصفها و نقلها و تسمیتها و إنشائها مؤشر الكفاءة: أن یتعرف على الأنواع المختلفة للمجسمات و أجزائها . الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. مرحلة التمرن وضعیة المشكلة: - عرض المجسمات الخمسة على التلامیذ. *- أنا أنتمي إلى هذه المجسمات : *- المجسم الذي یشبهني له 6 أوجه و 8 رؤوس............................... *- المجسم الذي یقع قربي له قاعدتان یمكنه التدحرج......................... *- یوجد-معي مجسم له قاعدة واحدة و 8 أوجه................................. *- یوجد قریبا مني مجسم له قاعدة واحدة و رأس واحد....................... *- أما أنا فلیس لدي وجه و لا قاعدة , یمكنني التدحرج ’ هل عرفتني؟ وضعیة التوظیف: *- اربط كل مجسم بشكل قاعدته: المكعب دائرة الإسطوانة مستطیل متوازي المستطیلات مثلث المخروط مربع الهرم وضعیة التمرین: املأ الجدول الآتي: الشكل عدد الأوجه عدد الرؤوس المكعب الإسطوانة الكرة المخروط التمارین صفحة 49 -1 استخلاص خواص المجسمات . -2 استخراج مجسمات من مركب. التعرف على المجسم من خلال خوا صه شكل القاعدة في المجسم الرؤوس و الأوجه في المجسم المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 20 المادة: ریاضیات المجال: الأعداد والحساب الموضوع: الكسور الكفاءة القاعدیة: ممارسة الحساب بكل أنواعه متمعنا فیه ( ذهني , آلي , أداتي) مؤشر الكفاءة:أن یتمكن من مقارنة و ترتیب الكسور من نفس المقام. الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم الحساب الذهني *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. مرحلة التمرن 5000+ *- جمع وطرح ذهنیا الآلاف 4000 وضعیة المشكلة : -1 اربط كل كسر بتمثیله . 5/ 12 – 5/11 – 5/7 5/1 – 5/3 5/4 – 5/8 ثم مثل هذه الكسور على الشریط الآتي. 0 1 2 3 4 -2 قم بحصر الكسور التالیة بین عددین طبیعیین. .......<.5/1 <. ....... .......<.5/4<. ........ .....<5/12<..... -3 رتب الكسور السابقة من الأكبر إلى الأصغر. وضعیة التوظیف *-لاحظ ما یلي 5/2 + 2 = 5/2+5/10 = 5/12 *- أكتب الكسور التالیة على شكل مجموع ( أي عدد طبیعي+ كسر). 3/14 - 3/11 - 3/18 رتب هذه الكسور من أكبر إلى الأصغر أحصر كل كسر بین عددین طبیعیین. وضعیة التمرین: *- أكتب البسط المناسب 2<.6/......<.3 - ......<.4/....<.1 - 3<.5/....<.4 تمارین ص 51 -1 كتابة البسط المناسب لیتحقق الحصر -2 تفكیك الكسور الأكبر من واحد إلى عدد طبیعي وكسر أصغر من 1 -3 الوصول إلى الكسر انطلاقا من تفكیكه السابق -4 الوصول إلى كسور و تمثیلها حسب التفكیك. تمثیل الكسور حصر الكسور بین عددین طبیعیین ترتیب الكسور الكسور من نفس المقام تقارن وترتب حسب بسوطها المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 21 المادة: ریاضیات المجال: الأعداد والحساب الموضوع: الكسور الكفاءة القاعدیة: ممارسة الحساب بكل أنواعه متمعنا فیه ( ذهني , آلي , أداتي ) مؤشر الكفاءة:أن یتعرف على الكسور العشریة الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم الحساب الذهني *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. مرحلة التمرن 6 و 7,7 , *- العد 6 وضعیة المشكلة: - لتبلیط أرضیة غرفتین أحضر الأب بناءین حیث استعمل الأول 100 من البلاط. / 10/4 من البلاط , واستعمل الثاني 40 عندما أنهیا عملهما قاما بعد البلاط المستعمل وجدا نفس العدد فما هي النتیجة التي توصلا إلیها ؟ ناقش مع زملائك ؟100/ 10 و 40 / كیف نسمي الكسرین 4 وضعیة التوظیف - أكتب ما یأتي كتابة رقمیة : خمسة أعشار واحد و أربعون بالمئة تسعة وتسعون بالألف وضعیة التطبیق: - أتمم المساویات التالیة : .../2500=100/250 - 10/...=100/150 - 100/..... =10/3 التمارین صفحة 53 -1 كتابة الكسور كتابة حرفیة . -2 تمثیل كسور -3 وضعیة ادماجیة -4 تصنیف الكسور المتساویة -5 مقارنة و ترتیب كسور . 100/40=10/4 كسور عشریة كل كسر مقامه 10 أو ....... 100 أو 1000 هو كسر عشري كتابة رقمیة لكسور عشریة . المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 22 المادة: ریاضیات المجال: الأعداد والحساب الموضوع: الأعداد العشریة الكفاءة القاعدیة:ممارسة الحساب المتمعن فیه ( ذهني ,آلي , أداتي) مؤشر الكفاءة:أن یتعرف على الجزء الصحیح و الجزء العشري لعدد عشري . الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم الحساب الذهني *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. *-مرحلة التمرن 9, 8 أو 9 , *- العد 8 وضعیة المشكلة: -1 رتب الكسور الآتیة من الأصغر إلى الأكبر . * 254/100 - 367/100 - 437/100 - 17/100 -2 فكك الكسور السابقة حسب المثال الآتي * 17/100 = 0 + 10/100 +7/100 *- اكتبها في الجدول الآتي : جزء من الألف جزء من المئة الأعشار الآحاد العشرات المئات 1/10 آ ع م 1/100 1/1000 0 1 7 وضعیة التوظیف أكتب الكسور الآتیة على شكل أعداد عشریة ثم أكتبها في الجدول 1000/221 * 10/659 * 100/45 * 564/100 وضعیة التمرین: 1)- أكتب من الأصغر إلى الأكبر الأعداد العشریة التي لها رقم واحد في - الجزء العشري و المحصورة بین 2 و 1 2)- رتب الأعداد العشریة الآتیة من الأصغر إلى الأكبر . 23,05 * 23,00 * 23,5 * 23,543 التمارین صفحة 53 -1 حصر الأعداد العشریة بین عددین عشریین . -2 حصر الأعداد العشریة بین عدد عشري و العدد الطبیعي الموالي. -3 كتابة الكسور على شكل أعدادا عشریة -4 كتابة أعداد عشریة في جدول المراتب. -5 كتابة العدد العشري على شكل الجزء الصحیح زائدا كسر یمثل الجزء العشري . -6 كتابة العدد الطبیعي الأقرب لعدد عشري . ترتیب الكسور العشریة تفكیك الكسر العشري للحصول على الجزء الصحیح و كسور عشریة أصغر من 1 كتابة العدد العشري في جدول المراتب . المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 23 المادة: ریاضیات المجال: الأعداد والحساب الموضوع: الأعداد العشریة الكفاءة القاعدیة: ممارسة الحساب المتمعن فیه ( ذهني , آلي , أداتي ) مؤشر الكفاءة: أن یتعرف على الأعداد العشریة الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم الحساب الذهني *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. *مرحلة التمرن 25 , العد 25 وضعیة المشكلة : cm قاس كل من أمین وطارق طول علبة حلیب فوجد أمین طولها یساوي 10 cm 5 و mm 10 ووجد طارق طولها یساوي *- هل یمكنك كتابة الطول الذي وجده طارق بطریقة أخرى . *- قارن بین الطولین . وضعیة التوظیف : أكتب الأطوال حسب المثال - 3.46m = 3m 46 و cm - 24.12 m = …………… - 105.06 dm = ….m و.....dm و…..cm - 0.01 m = …….dm و …….cm - 9.125 m = ………………… -…dm= 1 cm وضعیة التمرین : *- رتب الأعداد ترتیبا تصاعدیا . 6.1 – 8.01 – 1.5 – 3 – 24.5 - 8 – 4.02 – 5.1 *- رتب الأعداد ترتیبا تنازلیا . 10.10 - 1.10 - 0.10 - 101.01 - 0.101 تمارین صفحة : 57 -1 كتابة الأعداد العشریة بالأرقام. -2 كتابة الأعداد العشریة بالحروف . -3 تفكیك العدد العشري إلى جزء صحیح و كسورا عشریة . -4 وضع الأعداد العشریة على المستقیم المدرج. -5 كتابة كل الأعداد العشریة الممكنة علم جزءها الصحیح . الكتابة الأخرى للطول 10.5 cm : هي المقارنة بین الطولین 10cm<10.5cm ربط الأعداد العشریة بالنظام المتري (الأطوال) ترتیب الأعداد العشریة. المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 24 المادة: ریاضیات المجال: الأعداد و الحساب الموضوع: الضرب الكفاءة القاعدیة: ممارسة الحساب المتمعن فیه ( ذهني , آلي , أداتي ) مؤشر الكفاءة: أن یتمكن من حساب جداء بتقنیات مختلفة الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم الحساب الذهني *- تقدیم النشاط *- البحث *- العرض و المناقشة *-الحوصلة *- مرحلة الإستثمار و التوظیف. *- مرحلة التمرن *- الإتمام إلى 10 أو 100 الموالیة. وضعیة المشكلة : - بمناسبة عید میلاد أمین اشترى الأب 9 حبات من الحلوى بثمن 25 دینارا للحبة الواحدة . - لو اشترى الأب 10 حبات كم یدفع ؟ - و كم یدفع بعد أن اشترى 9 حبات فقط ؟ وضعیة التوظیف : - ثمن حقنة واحدة 125 دینارا . - استعمل الطریقة السابقة لحساب ثمن 9 حقن وضعیة التمرین: . - هل یمكنك ایجاد طریقة لتسهیل عملیة الضرب في 6 : الموضوعالأصلي : المستوى: الخامسة إبتدائي المذكرات المادة: ریاضیات // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mahna
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |