جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الخميس 2 أبريل - 20:57:18 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: معجم المناهي اللفظية ومعه فوائد في الألفاظ معجم المناهي اللفظية ومعه فوائد في الألفاظ ? النبوة العلم والعمل : السير 16/ 96 – 97 . وانظرها في نظائر لها من كتاب : (( التعالم ص 38 – 91 )) . ترجمة ابن حبان من (( لسان الميزان )) ومقدمة (( الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان )) . ? نجيح : معالم السنن 4/ 128. تهذيب السنن 7/ 256 . كنز العمال 16 / 425. زاد المعاد 2/ 4، 6 . تحفة المودود ص / 117 . ? النجباء : منهاج السنة النبوية 1/ 93 . ? نذير : الإصابة 6/ 425 ، رقم 8699 . ? نستشفع بالله عليك : تيسير العزيز الحميد ص / 658- 662 . وانظر تخريجه في (( النهج السديد )) ص / 275 . ? نسيت آية كذا : فتح الباري 9 / 84 – 87 . كنز العمال رقم / 2831 ، 2832 ، 8392 . شرح الإحياء 7/ 577 . الفتاوى الحديثية / 134 . ? نشبة : الإصابة 4/ 436 رقم / 5411 . نقعة الصديان ص / 53 . ? نشهد أن لا إله إلا الله : شرح الأذكار لابن علان 6/ 96 . ? النصراني خير من اليهودي : تفسير القرطبي 13 / 22 ، 342 . ? نضلة : الإصابة 6/ 433 ، رقم / 8222 . (16) تهذيب التهذيب : 9/ 463 . ? نعت لله تعالى : شرح كفاية المتحفظ ص/ 89 . الفرو ق للعسكري / 21 – 22 . ? نعم : الإصلبة 6/ 438 رقم / 8729 . ونقعة الصديان ص / 53 . وانظر : نعيم . منثور الفوائد : 97 . مجمع الزوائد 8/ 56 . ? نعم المرء ربنا لو أطعناه لم يعصنا : شأن الدعاء ص / 18 . ? نعموش : الميزان 1/ 202 رقم / 695 . ? نعمة : وتحفة المودود ص / 116 . ? نعيم : الإصابة 1/ 178 رقم 407 . ونقعة الصديان ص / 49 . والإصابة / 458 رقم / 8782 . ? نكرة : الإصابة 6/ 181 رقم / 8140 . ? النية : انظر : الإعلام في فوائد عمدة الأحكام لابن الملقن : 1/ 120 – 122 تحقيق الشيخ : عبدالعزيز المشيقح . منهى الآمال في شرح حديث : إنما الأعمال .. ، للسيوطي ص / 85 – 86 ، وصيانة صحيح مسلم لابن الصلاح ص / 120 ، ومادة (( نوى )) من كتب اللغة . مقاصد المكلفين للشيخ عمر الأشقر ص / 23 . الفتاوى : 18 / 251 . (26/6) ( حرف الهاء ) ها : ? عن أنس – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (( إذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع ، فإن أحدكم إذا قال : (( ها )) ضحك منه الشيطان )) رواه البخاري . هامان : مضى في حرف الفاء : لفظ فرعون ، (( تحفة المودود ص / 118 )) . وفي حرف الواو : وصال . هاه (( في الصلاة )) : ? روى ابن شيبة في مصنفه ، بسنده عن الشعبي ، في رجل قال : هاه في الصلاة ، قال : يعيد ، وبسنده أيضا عن إبراهيم : أنه كره التأوه في الصلاة . وبسنده عن الشعبي : أنه كره الزفر في الصلاة قال : ( يشبه الكلام ) ا هـ . وانظر في حرف الألف : آه . هايدي : مضى في حرف العين : عبدالمطلب . هبوب الثريا : ? مضى في حرف : الطاء : طلع سهيل ، ويأتي في حرف القاف : قوس قزح ، في الملحق ، وانظر : الدرر السنية في الفتاوى النجدية . هبت : مضى في حرف العين : عبدالمطلب . الهدية : النهي عن استحلال الرشوة باسم الهدية . مضى في حرف الراء : الراحة . هبل : مضى في حرف العين : عبدالمطلب . هذا من الله ومنك : مضى في حرف التاء : تعس الشيطان ، وفي حرف الميم : ما شاء الله وشاء فلان . هذا من بركات الله وبركاتك : مضى في حرف الميم : ما شاء الله وشاء فلان . هذا من صدقات الله : انظر بلفظ : اللهم تصدق علينا . هلك الناس : ? عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (( إذا قال الرجل : هلك الناس ؛ فهو أهلكهم)). رواه مسلم، ومالك، وأبو عوانة، وابن حبان، والبخاري في الأدب المفرد. وقال النووي في معنى هذا الحديث وضبطه : ( قلت : وروي (( أهلكهم )) برفع الكاف وفتحها ، والمشهور الرفع ويؤيده أنه جاء في رواية رويناها في حلية الأولياء ، في ترجمة سفيان الثوري : فهو من أهلكهم . (27/1) قال الإمام الحافظ أبو عبدالله الحميدي في : الجمع بين الصحيحين : في الرواية الأولى ، قال بعض الرواة : لا أدري هو بالنصب أم بالرفع ، قال الحميدي : والأشهر الرفع أي : أشدهم هلاكا ، قال : وذلك إذا قال ذلك على سبيل الإزراء عليهم والاحتقار لهم ، وتفضيل نفسه عليهم ، لأنه لا يدري سر الله تعالى في خلقه . هكذا كان بعض علمائنا يقول ، هذا كلام الحميدي . وقال الخطابي : معناه لا يزال الرجل يعيب الناس ويذكر مساويهم ويقول : فسد الناس وهلكوا ونحو ذلك ، فإذا فعل ذلك فهو أهلكهم : أي أسوأ حالا منهم فيما يلحقه من الإثم في عيبهم والوقيعة فيهم ، وربما أداه ذلك إلى العجب بنفسه ورؤيته أن له فضلا عليهم ، وأنه خير منهم فيهلك . هذا كلام الخطابي فيما رويناه عنه في كتابه : (( معالم السنن )) . وروينا في سنن أبي داود – رضي الله عنه – قال : حدثنا القعنبي عن مالك عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة ، فذكر هذا الحديث ، ثم قال : قال مالك : (( إذا قال ذلك تحزنا لما يرى في الناس قال : يعني من أمر دينهم ؛ فلا أرى به بأسا ، وإذا قال ذلك عجبا بنفسه وتصاغرا للناس ؛ فهو المكروه الذي نهى عنه )) . قلت : هذا تفسير بإسناد في نهاية من الصحة ، وهو أحسن ما قيل في معناه وأوجزه ، ولاسيما إذا كان عن الإمام مالك – رضي الله عنه – ) . وقال ابن القيم في الهدي : ( وكره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يقول الرجل : هلك الناس ، وقال : إذا قال ذلك فهو أهلكهم . وفي معنى هذا : فسد الناس وفسد الزمان ونحوه ) . ومن تأمل ما ذكره وما جرى على لسان السلف من التحزن على أحوال زمانهم وأهله ؛ رأى أن ما قاله مالك – رحمه الله تعالى – ورجحه النووي في الأذكار ، هو تفصيل حسن به تنزل السنة في منزلتها ، وما جرى على لسان السلف في منزلته . والله أعلم . هل فهمت : ? (27/2) في آداب العالم مع طلبته ، ذكر ابن جماعة – رحمه الله تعالى – (( الأدب السابع )) وهو طرح المسائل على الطلبة ، وفيه : شكر الشيخ لمن فهم من الطلاب ، وتلطفه مع من لم يفهم ، ثم قال : (( ولذلك قيل : لا ينبغي للشيخ أن يقول للطالب : (( هل فهمت )) إلا إذا أمن من قوله : (( نعم )) قبل أن يفهم ، فإن لم يأمن من كذبه لحياء ، أو غيره ، فلا يسأله عن فهمه ؛ لأنه ربما وقع في الكذب بقوله : (( نعم )) ؛ لما قدمناه من الأسباب ..... )) . هواء طبيعي : هذا اللفظ يحتمل أحد معنيين : أحدهما : بعيد غير مراد للمسلم ، وهو أن الهواء وغيره من هذه العوالم الكونية ، بدون خالق ، وهذا قول الملاحدة الطبائعيين ، ومن في سلكهم من الدهريين ، ومعتقده زنديق لا تقبل توبته . الثاني : قريب مراد ، وهو إطلاق هذا اللفظ : (( طبيعي )) على كل ما خلقه الله ، دون تدخل البشر في صنعه فيقال مثلا : (( هواء طبيعي )) و (( هواء صناعي )) الحاصل من آلات التكييف الكهربائية ، ونحوها . فهذا إطلاق جائزة ، وإن حصل التباس بالمعنى الأول حرم إطلاقه . وغي جواب لجنة الفتوى رقم / 9552 ما نصه : (( إذا كان المقصود من هذا التعبير ، أن الهواء معتدل ، فهو جائزة )) انتهى . وانظر في حرف الطاء : الطبيعة . هو شيخك في الدنيا والآخرة : مضى في حرف الشين بلفظ : شيخك في الدنيا والآخرة . هوهو : ? هذا من أذكار الطرقية المبتدعة ، وأسماء الله تعالى وصفاته توقيفية ، ولا أصل لهذا الذكر في الكتاب ولا السنة ولا عمل الصحابة – رضي الله تعالى عنهم – وإنكار هذا منتشر في كتب أهل السنة . والله أعلم . هو يهودي إن فعل كذا : يأتي في حرف الياء : يهودي إن فعل كذا . الهوي : ? قال ابن القيم – رحمه الله تعالى – في تفسير قوله تعالى : { والنجم إذا هوى} [ لنجم:1] ما نصه : (27/3) ( وههنا أمر يجب التنبيه عليه غلط فيه أبو محمد بن حزم أقبح غلط ، فذكر في أسماء الرب تعالى : الهوي . بفتح الهاء ، واحتج بما في الصحيح من حديث عائشة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول في سجوده : سبحان ربي الأعلى ، الهوي . فظن أبو محمد : أن الهوي صفة للرب . وهذا من غلطه – رحمه الله تعالى – يقال : مضى هوي من الليل . على وزن فعيل ، ومضى هزيع منه أي : طرف وجانب . وكان يقول سبحانه ربي الأعلى . في قطعة من الليل وجانب منه . وقد صرحت بذلك في اللفظ الآخر فقالت : كان يقول : سبحان ربي الأعلى ؛ الهوي من الليل ) . هيام : انظر : حكم التسمية به في حرف الواو : وصال . ***************************************** --- ? ها : شرح الأذكار لابن علان 6/ 3- 4 . ? هاه (( في الصلاة )) : المصنف 2/ 532 . ? هبوب الثريا : الدرر السنية 3/ 210 . وانظر : طلع سهيل ، وقوس قزح في الملحق . ? هلك الناس : معالم السنن 4/ 132 . تهذيب السنن 7/ 255 . شرح الأدب المفرد 2/ 229 . الأذكار للنووي ص/ 307 . شرحها 7/ 73 . زاد المعاد 2/ 36 . الموطأ 2/ 984 الفتاوى الحديثية ص / 135 . وانظر في حرف الخاء : خليفة الله . ? هل فهمت : تذكرة السامع والمتكلم ص / 53 . ? هو هو : وانظر : الله الله . وانظر : يا هو . ولابن العربي الصوفي رسالة باسم (( الهوه )) . الحاوي للسيوطي 2/ 32 . العبودية لابن تيمية . الألفاظ الموضحات للدويش 2/ 50 وللحلاج كتاب باسم : هو هو ، كما في : الأعلام للزركلي 2 / 260 . ? الهوي : التبيان في أقسام القرآن ص/ 152 – 153 . الموضوعالأصلي : معجم المناهي اللفظية ومعه فوائد في الألفاظ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: RONALDO
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |