جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الخميس 26 مارس - 21:58:06 | المشاركة رقم: | ||||||||
مشرف
| موضوع: لن : حرف نفي و نصب و استقبال . لن : حرف نفي و نصب و استقبال . و هي على الصحيح مركبة من (( لا )) النافية و (( أن )) المصدرية الناصبة للمضارع ، وصلت همزتها تخفيفا و حذفت خطا تبعا لحذفها و صارتا كلمة واحدة . و هي حرف نفي و نصب و استقبال ، فهي في نفي المستقبل كالسين و سوف في إثباته . و هي تفيد تأكيد النفي لا تأبيده ، كما قال بن مالك : أنَّ (( لنْ )) تفيد تأكيد النفي لا تأبيده و غيره من النحاة ، و أما قوله تعالى : "" لَن يَخْلُقُوا۟ ذباباً "" , و قوله تعالى :"" إِن لَّمْ تَفْعَلُوا۟ وَلَن تَفْعَلُوا ۟ "" هنا مفهوم التأبيد ليس من (( لنْ )) و إنما هو من دلالة خارجية ، لأنّ الخلق خاص بالله وحده . على كل حال (( لنْ )) حرف نفي و نصب و استقبال . من دروس فضيلة الشيخ محمد سعيد رسلان شرح التحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية . قال حافظ الحكمي في معارج القبول (1/361-362): (( و من إفكهم ادعاؤهم معنى التأبيد في النفي { لَن تَرَانِي } الأعراف: 143 حتى كذبوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا مختلقا لفظه [ لن تراني في الدنيا و لا في الآخرة] و هو موضوع مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم باتفاق أئمة الحديث و السنة و لم يقل أحد من أئمة اللغة العربية إن نفي (لن) للتأبيد مطلقا إلا الزمخشري من المتأخرين قال ذلك ترويجا لمذهبه في الاعتزال و جحود صفات الخالق جل و علا و قد رده عليه أئمة التفسير كابن كثير و غيره و رده ابن مالك في الكافية حيث قال ومن يرى النفي بلن مؤبدا فقوله اردد و سواه فاعضدا )) ا هـ قال ابن الجوزي في زاد المسير (3/256) : (( قوله { لَن تَرَانِي } الأعراف: 143 تعلق بهذا نفاة الرؤية ، وقالوا (لن) لنفي الأبد ، وذلك غلط ؛ لأنها قد وردت وليس المراد بها الأبد في قولـــه {وَلَن يَتَمَنَّوْهُ أَبَداً بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ} البقرة: 95 ثم أخبر عنهم بتمنيه في النار بــــقولـــــه {وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ } الزخرف: 77 ولأن ابن عباس قال في تفسيرها : لن تراني في الدنيا )) قال ابن مالك : ومن رأى النفي بلن مؤبدا فقولَه اردد وخلافَه اعضدا وشرح هذا البيت فقال : ((ثم أشرت إلى ضعف قول من رأى تأبيد النفي بلن وهو الزمخشري في أنموذجه ، وحامله على ذلك اعتقاده أن الله تعالى لا يرى، وهو اعتقاد باطل بصحة ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعني ثبوت الرؤية جعلنا الله من أهلها ، وأعاذنا من عدم الإيمان بها)) شرح الكافية الشافية : 1531 0 ( lمنقول من بحث بعنوان قضايا لن في النحو العربي د/إبراهيم بن سليمان البعيمي وإن مما على يدل أن لن ليست لتأبيد النفي ما جاء في قولة بني إسرائيل لموسى عليه السلام في قوله تعالى((...لن ندخلها أبدا ما داموا فيها..))الآية فلو كانت لن للتأبيد لكانت أبدا لغو وهذا أبدا محال في كلام ربنا منزه عنه جلا وعلا ولمنكري الرؤية نصيب من قوله تعالى: ((كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون)) ، وهناك نكة لطيفة في هذه الآية وهي: أنه تعالى لما حجب أولئك في حال السخط، دل على أن المؤمنين يرونه في حال الرضى، وكيف تنكر رؤيته وقد تضافرت نصوص القرآن بذلك، وتواترت السنة النبوية وأجمعت الأمة على ذلك ثم قال تعالى( ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون)) يعني: الرؤية كما قاله بعض السلف. والله أعلم. تفسير ابن كثير وَلَمَّا جَاءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ ۚ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَٰكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي ۚ فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا ۚ فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ (143) يخبر تعالى عن موسى ، عليه السلام ، أنه لما جاء لميقات الله تعالى ، وحصل له التكليم من الله [ تعالى ] سأل الله تعالى أن ينظر إليه فقال : ( ( 143 ) رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ) وقد أشكل حرف " لن " هاهنا على كثير من العلماء ; لأنها موضوعة لنفي التأبيد ، فاستدل به المعتزلة على نفي الرؤية في الدنيا والآخرة . وهذا أضعف الأقوال ; لأنه قد تواترت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن المؤمنين يرون الله في الدار الآخرة ، كما سنوردها عند قوله تعالى : ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ووجوه يومئذ باسرة ) [ القيامة : 22 ، 23 ] . وقوله تعالى إخبارا عن الكفار : ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) [ المطففين : 15 ] وقيل : إنها لنفي التأبيد في الدنيا ، جمعا بين هذه الآية ، وبين الدليل القاطع على صحة الرؤية في الدار الآخرة . وقيل : إن هذا الكلام في هذا المقام كالكلام في قوله تعالى : ( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير ) وقد تقدم ذلك في الأنعام [ الآية : 103 ] . والله الموفق الموضوعالأصلي : لن : حرف نفي و نصب و استقبال . // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: زوزو
| ||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |