جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الخميس 26 مارس - 21:50:45 | المشاركة رقم: | ||||||||
مشرف
| موضوع: المَطَالِعُ النَّصرية للمَطَابِعِ المصريَّةِ في الأصُول الخَطيَّةِ -- حدُّه (تعريفه المَطَالِعُ النَّصرية للمَطَابِعِ المصريَّةِ في الأصُول الخَطيَّةِ -- حدُّه (تعريفه الكتاب: المَطَالِعُ النَّصرية للمَطَابِعِ المصريَّةِ في الأصُول الخَطيَّةِ المؤلف: نصر (أبو الوفاء) ابن الشيخ نصر يونس الوفائي الهوريني الأحمدي الأزهري الأشعري الحنفي الشافعيّ (المتوفى: 1291هـ) تحقيق وتعليق: الدكتور طه عبد المقصود الناشر: مكتبة السنة، القاهرة [2 - حدُّه (تعريفه)]: وأما حدُّه (أي تعريفه) فهو: "عِلْمٌ بأصولٍ يُعْرف بها تأديةُ الكتابة على الصحة"، بناء على القول بأن عدمَ إِعطاءِ الكتابة حقَّها جهل فتكون معرفةُ تأديتها على الوجه الصحيح علمًا، وإلا فنقول: "هو قانونٌ تَعْصِم مراعاته من الخطأ في الخط كما تَعْصِم مراعاةُ القوانين النَّحْوِية من الخطأ في اللفظ". [3 - موضوعه ومسائله]: وأما موضوعُه فهو الكلماتُ التي يجب انفصالُها من بعضها، والتي يجب اتصالها ببعضها، والحروف التي تُبْدَل، والحروف التي تُزَاد، والحروف التي تُنقَص. فهو مُنحصِرٌ في هذه الأربعة لا غير، على ما يُفْهَم من (شرح النُّقاية (2) للجلال السيوطي (3). فلهذا جعلنا أبواب هذه الرسالة أربعةً منطويةً تحت المقْصِد كما ستراه قريبًا. ولنذكر لك عن مثلة كل باب بعضًا، تعجيلاً للفائدة: فمثال الفصل والوصل: (" كُلّ ما" و"كُلَمَا ") و ("إنْ هُمْ" و"إِنَّهُمْ") و ("يَوْمَ هُمْ" و"يَوْمَهُمْ") و ("إِن مَا " و"إِنَّمَا"). __________ (1) جمع الجوامع للسيوطي، انظر همع الهوامع شرح جمع الجوامع جـ6 ص 305. (2) إِتمام الدراية لقراء النُّقاية ص 106 (ط دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1405 هـ - 1985م) وعبارته: "علم الخط علم يبحث فيه عن كيفية الألفاظ؛ من مراعاة حروفها لفظًا أو أصلاً، والزيادة والنقص، والوصل والفصل والبدل". والنُّقاية: أفضل ما انتقيت من الشيء. قال الجوهري: نُقاوة الشيء خياره، وكذلك النُّقاية (لسان العرب- نقا). وكتاب النُّقاية للسيوطي كتاب مختصر، ضمَّن فيه أربعة عشر علمًا، ثم شرحه في "إِتمام الدراية" وهذه العلوم هي: التفسير- الحديث- أصول الفقه- الفرائض- النحو- التصريف- الخط- المعاني- البيان- البد يع- التشريح- الطب- التصوف- الأمور الضرورية. (3) سبق التعريف بالسيوطي (ص 31) حاشية رقم (5). ومثال الإبد ال: "سُؤَال" و "رِئَال". ومثال الزيادة: الألف في "مائة" والألف فى "كُلُوا" و"اشْربُوا"، والواو في "عمرو". ومثال النقص فقط: "ممَّا" و"عَمَّا" و "مِمَّ" و"عَمَّ". ومثال ما اجتمع فيه زيادة ونقص وإبدال: "أُولئِك"، على ما ستراه مُفصَّلاً في أبوابه ان شاء الله. الموضوعالأصلي : المَطَالِعُ النَّصرية للمَطَابِعِ المصريَّةِ في الأصُول الخَطيَّةِ -- حدُّه (تعريفه // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: زوزو
| ||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |