جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الخميس 26 مارس - 14:15:12 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: أنواع جموع التكسير .... جموع الكثرة أنواع جموع التكسير .... جموع الكثرة جموع الكثرة : هي الأسماء المجموعة جمع تكسير للدلالة على عدد لا يقل عن ثلاثة ، ويزيد عن العشرة ، إلى ما لا نهاية . وذكر بعض النحاة أنها للدلالة على العدد الذي لا يقل عن عشرة إلى ما لا نهاية . وجموع الكثرة متعددة ، وكثيرة ، والغالب فيها السماع ، ولا بد في معرفتها من الرجوع إلى المراجع اللغوية ، وقد يكون للاسم الواحد أكثر من جمع ، كما مر معنا في جموع القلة أيضا . ومع هذا استطاع الصرفيون أن يضيقوا حدود السماع في هذه الجموع ، ووضعوا لبعضها قواعد وأوزانا يقاس عليها نظائرها ، وأشهر هذه الأوزان الآتي : 1 ـ فُعْل فيما دل على لون ، أو عيب ، أو حلية ، وهو قياسي في نوعين : أ ـ ما كان وصفا لمؤنث على وزن : فَعْلاء ، أفعل . مثل : حمراء أحمر : حُمْر ، وخضراء أخضر : خضر . 64 ـ ومنه قوله تعالى : { ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود }2. ويلاحظ أن ما كان على وزن أفعل وعينه " ياء " وجب كسر فاؤه كما في كلمة أبيض وبيض ، وما كانت عينه واوا ضمت فاؤه كما في أسود وسود . ب ـ ما كان وصفا لمذكر على وزن : أفعل فعلاء . ــــــــــــــــ 1 ـ 24 الطور . 2 ـ 27 فاطر . مثل : أسمر سمراء : سُمْر ، وأعور عوراء : عور ، وأخرس خرساء : خرس . 2 ـ فُعُل : وهو قياسي في نوعين : أ ـ ما كان على وزن فَعول بمعنى فاعل . مثل : صبور وصابر : صُبر ، غيور وغائر : غُيُر ، غفور ، وغافر : غفر ، رسول وراسل : رسل . 65 ـ ومنه قوله تعالى : { إذا جاءت الرسل من بين أيديهم }1 . ب ـ ما كان اسما رباعيا صحيح الآخر قبل آخره حرف مد ، ويشترط فيه عدم التضعيف إن كان المد ألفا ، ولا فرق بين المذكر ، والمؤنث المعنوي " المجرد من تاء التأنيث " . مثل : كتاب : كتب ، ذراع : ذرع ، حمار : حمر ، آثان : أثن ، عمود : عمد ، سرير : سرر ، نذير : نذر . 66 ـ ومنه قوله تعالى : { والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته }2 . وقوله تعالى : { فيها سرر مرفوعة }3 . وقوله تعالى : { كأنهم حمر مستنفرة }4 . وقوله تعالى : { ولقد أنذرهم بطشنا فتماروا بالنذر }5 . وقد خرج عن القاعدة ما كان مده بالألف ومضعفا ، فيجمع على أفعلة . مثل : هلال : أهلة ، وزمام : أزمة . 67 ـ ومنه قوله تعالى : { يسألونك عن الأهلة }6 . كما جمع على" فُعُل " بعض الأسماء المفردة التي لم تستوف الشروط ، كأن يلحق المؤنث تاء التأنيث . مثل : صحيفة : صحف . 68 ـ ومنه قوله تعالى : { إنَّ هذا لفي الصحف الأولى }7 . ــــــــــــــــــــــ 1 ـ 14 فصلت . 2 ـ 285 البقرة . 3 ـ 13 الغاشية . 4 ـ 50 ق . 5 ـ 36 القمر . 6 ـ 189 البقرة . 7 ـ 18 الأعلى . أو كان ثلاثيا ، كأسد : أسد ، وشمس : شمس . 3 ـ فُعَل : وهو قياسي في ثلاثة أنواع : أ ـ ما كان على وزن فُعْلة . مثل : غرفة : غرف ، سنّة : سنن ، حجرة : حجر . 69 ـ ومنه قوله تعالى : { لها غرف من فوقها غرف مبنية }1 . وقوله تعالى : { ويهديكم سنن الذين من قبلكم }2 . ب ـ ما كان وصفا على وزن فُعلى . مثل : كُبرى : كُبر ، صُغرى : صُغر ، حُسنى : حُسن ، عُسرى : عُسر . 70 ـ ومنه قوله تعالى : إنها لإحدى الكبر }3. ج ـ ما كان اسما على وزن فُعُلة . مثل : جُمُعة : جُمَع . وخرج عن القاعدة جمعهم سُمُرة : أسمُر . وجمع على " فُعَل " بعض الأسماء التي لم تستوف الشروط ، فجمعت " بَهمة و قرية " بفتح الفاء على بُهَم ، وقُرَى . 71 ـ ومنه قوله تعالى : { أفأمن أهل القرى }4 . 4 ـ فِعَل : ويجمع عليه فِعْلة اسما وصفة . مثل : عبرة : عبر ، وحجة : حجج ، وبدعة : بدع ، وكسرة : كسر ، وذكرى : ذكر. 72 ـ ومنه قوله تعالى : { على أن تأجرني ثماني حجج }5 . وخرج عن القاعدة جمعهم : حِلية على حِلى ، ولحية على لحى . 5 ـ فُعَلة : جمع قياسي في كل صفة معتلة اللام لمذكر عاقل ، على صيغة فاعل . مثل : هادٍ : هداة ، وأصلها هُدَيَة ، قاضٍ : قضاة ، وأصلها قُضَيَة ، غازٍ : غزاة ، وأصلها غُزَوَة ، داعٍ : دعاة وأصلها دُعَوَة . بقلب الياء ، أو الواو ألفا ، وهو ما يعرف بالإعلال . ـــــــــــــ 1 ـ 20 الزمر . 2 ـ 26 النساء . 3 ـ 35 المدثر . 4 ـ 97 الأعراف . 5 ـ 27 القصص . 6 ـ فَعَلة : قياسي في الصفات المذكرة العاقلة على وزن فاعل ، بشرط أن تكون صحيحة اللام . مثل : ساحر : سحرة ، كاتب : كتبة ، بار : بررة ، فاجر : فجرة ، كافر : كفرة . 73 ـ ومنه قوله تعالى : { فألقى السحرة سجدا }1 . وقوله تعالى : { كرام بررة }2 . وقوله تعالى : { أولئك هم الكفرة الفجرة }3 . 7 ـ فِعَلة : قياسي في نوع ، وسماعي في نوعين . أ ـ قياسي في الاسم الصحيح اللام على وزن " فُعْل " . مثل : قُرط : قِرَطة ، ودرج : درجة ، ودب : دببة . ب ـ سماعي في كل اسم على وزن " فِعْل " ، أو " فَعْل " . مثل : قرد : قردة ، وغَرِد : غَرِدة . (4) 74 ـ ومنه قوله تعالى : { كونوا قردة خاسئين }5. وخرج عنه : ذئب فجمعت على أذؤب ، وذئاب ، وذؤبان . 8 ـ فُعَل : قياسي في كل وصف على فاعل ، أو فاعلة ، صحيح اللام . مثل : راكع وراكعة : رُكَّع ، صائم وصائمة : صُوّم ، ضارب وضاربة : ضُرّب . قائم وقائمة : قُوّم ، نائم ونائمة : نُوّم . 75 ـ ومنه قوله تعالى : { للطائفين والعاكفين والركع السجود }6 . 9 ـ فَعْلى : أ ـ قياسي فيما كان صفة على وزن فعيل للدلالة على الهلاك ، أو التوجع ، أو ـــــــــــــــ 1 ـ 70 طه . 2 ـ 16 عبس . 3 ـ 42 عبس . 4 ـ نوع من النبات يعرف بالكمأة . المعجم الوسيط ج2 ص648 . 5 ـ 65 البقرة . 6 ـ 125 البقرة . الآفة ، أو البلاء . مثل : مريض : مرضى ، أسير : أسرى ، قتيل : قتلى ، غريق : غرقى ، جريح : جرحى . 76 ـ ومنه قوله تعالى : { ليس على الضعفاء ولا على المرضى }1 . 77 ـ وقوله تعالى : { ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يتخن في الأرض }2 ب ـ ويكون جمعا لأوصاف على غير فعيل ، وهو خروج عن القاعدة . مثل : ميت : موتى ، هالك : هلكى ، أحمق : حمقى . 78 ـ ومنه قوله تعالى : { وإذ تخرج الموتى بإذني }3 . 10 ـ فُعَّال : جمع قياسي لأوصاف مذكرة صحيحة اللام على وزن فاعل . نحو : صائم : صُوّام ، نائم : نوام ، قائم : قوام ، كاتب : كتّاب ، قارئ : قرّاء ، كافر : كفّار ، رائد : روّاد . 79 ـ ومنه قوله تعالى : { ولا الذين يموتون وهم كفار }4 . وقد ندر فيما اعتلت لامه . نحو : غازٍ : غزّاء ، سارٍ : سرّاء . 11 ـ فِعال : صيغة لجمع شبه سماعي ، حيث يجمع عليها كثير من الأسماء ، والصفات المفردة ، أشهرها الأوزان الآتية : أ ـ ما كان اسما ، أو وصفا على وزن فَعْل ، أو فَعْلة ، بشرط ألا تكون فاؤه ولا عينه ياء . مثل : عظْم : عِظام ، كعب : كعاب ، صعب : صعاب ، ثوب : ثياب ، قصعة : قصاع ، جنة : جنان ، صحفة : صحاف . 80 ـ ومنه قوله تعالى : { أإذا متنا وكنا ترابا وعظاما }5 . ـــــــــــــــــ 1 ـ 91 التوبة . 2 ـ 67 الأنفال . 3 ـ 110 المائدة . 4 ـ 17 النساء . 5 ـ 53 الصافات . وقوله تعالى : { فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار }1 . وقوله تعالى : { يطاف عليهم بصحاف من فضة }2 . ب ـ ما كان اسما صحيح اللام غير مضعف ، على وزن فَعَل ، وفَعَلة . مثل : جمل : جمال ، جبل : جبال ، ثمرة : ثمار ، رقبة : رقاب . 81 ت ومنه قوله تعالى : { وكانوا ينحتون من الجبال بيوتا }3 . وقوله تعالى : { والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب }4 . ج ـ ما كان اسما على وزن فِعْل . مثل : ذئب : ذئاب ، قِدْح : قداح ، ظل : ظلال ريح : رياح . 82 ـ ومنه قوله تعالى : { وأرسلنا الريح لواقح }5 . وخرج عن القاعدة ، قدر : قدور ، وعطر : عطور ، وغمد : أغمدة ، وردف : أرداف ، وحزب : أحزاب ، وملح : أملاح ، وحلف : أحلاف ، وعرق : أعراق . 83 ـ ومنه قوله تعالى : { وجفان كالجواب وقدور راسيات }6 . وقوله تعالى : { فاختلف الأحزاب من بينهم }7 . د ـ ما كان اسما على وزن فُعْل . مثل : رمح : رماح ، وجرح : جراح . وخرج ، جرح : جروح ، وعرف : أعراف ، وعمر : أعمار . 84 ـ ومنه قوله تعالى : { والسن بالسن والجروح قصاص }8 . هـ ـ ما كان وصفا صحيح الآخر على وزن فَعيل ، أو فعيلة بمعنى فاعل . مثل : كريم وكريمة : كرام ، سقيم وسقيمة : سقام ، ظريف وظريفة : ظراف ، طويل وطويلة : طوال ، وعظيم وعظيمة : عظام . ــــــــــــــــ 1 ـ 19 الحج . 2 ـ 71 الزخرف . 3 ـ 82 الحجر . 4 ـ 177 البقرة . 5 ـ 122 الحجر . 6 ـ 13 سبأ . 7 ـ 37 مريم . 8 ـ 45 المائدة . وخرج ، كريم : كرماء ، وظريف : ظرفاء ، وحليم : حلماء ، وبخيل : بخلاء ، وعظيم : عظماء . و ـ ما كان وصفا على وزن : فَعْلان ، أو فَعلى ، أو فَعلانه ، وفُعْلان ، وفُعلانة . مثل : عطشان ، وعطشى ، وعطشانة : عطاش . وغضبان ، وغضبى ، وغضبانة : غضاب . وخمصان ، وخمصانة : خماص . وخرج جمع أعجف وعجفاء : عجاف . وسمين وسمينة : سمان . 85 ـ ومنه قوله تعالى : { إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف }1 . 12 ـ فُعُول : جمع قياسي لكثير من الصيغ المفردة ، وأشهرها الآتي : أ ـ ما كان اسما على وزن فَعْل غير واوي العين . مثل : قلب : قلوب ، رأس : رؤوس ، فأس: فؤوس ، سهل : سهول ، عين : عيون ، قيد : قيود ، سيف : سيوف ، جيش : جيوش . 86 ـ ومنه قوله تعالى : { ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم }2 . وقوله تعالى : { إن المتقين في جنات وعيون }3 . وقوله تعالى : { طلعها كأنه رؤوس الشياطين }4 . وخرج عن القاعدة : نهر : أنهر وأنهار ، كلب : كلاب ، وأكلب ، نجل : أنجال . وخرج عن القاعدة : جد : جدود ، وحد : حدود ، وسد : سدود ، وقد : قدود . فهي مضعفة . ومنه قوله تعالى : {تلك حدود الله فلا تقربوها }5 . وخرج : أسد : أسود ، وذكر : ذكور . لأنها مفتوحة الفاء والعين . ويقال : إن جمع فُعُول قياسي في فَعَل . وجمع فَعْل المعتل العين بالواو أو الياء قياسا على أفعال كما مر سابقا . ــــــــــــــــ 1 ـ 43 يوسف . 2 ـ 225 البقرة . 3 ـ 45 الحجر . 4 ـ 65 الصافات . 5 ـ 187 البقرة . مثل : ثوب : أثواب ، وسيف : أسياف . 11 ـ ومنه قول بشار : كأن مثار النقع فوق رؤوسنا وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه . وجمع فَعْل الصحيح الفاء والعين على أَفْعُل كما مر معنا أيضا . مثل : نهر : أنهر ، وبحر : أبحر ، وسقف : أسقف . ب ـ ما كان اسما على وزن فَعِل . مثل : كَبِد : كبود ، وعِل : وعول . ج ـ ما كان اسما على وزن فِعْل ، وفُعْل ، بكسر الفاء وضمها ، وتسكين العين شريطة إلا تكون واوا . مثل : علم : علوم ، عجل : عجول ، ضرس : ضروس ، وجُند : جنود ، وبرد : برود . 87 ـ ومنه قوله تعالى : { فأرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها }1 . وقوله تعالى : { وجنود إبليس أجمعون }2 وخرج : حِمل : أحمال ، وعرق : أعراق ، وغمد : أغماد ، وعُمق : أعماق ، وقفل : أقفال ، وعرف : أعراف . ومنه قوله تعالى : { أم على قلوب أقفالها }3 . 13 ـ فِعْلان : قياسي في الصيغ الآتية : أ ـ ما كان اسما على وزن فُعَال ، بضم الفاء . مثل : غراب : غِربان ، غلام : غلمان ومنه قوله تعالى : { ويطوف عليهم غلمان لهم }4 . وخرج عن القاعدة : وَلَد بفتح الفاء والعين وجمع على وِلدان . ومنه قوله تعالى : { يطوف عليهم ولدان مخلدون }5 . ــــــــــــــ 1 ـ 9 الأحزاب . 2 ـ 95 الشعراء . 3 ـ 24 محمد . 4 ـ 24 الطور . 5 ـ 19 الإنسان . الموضوعالأصلي : أنواع جموع التكسير .... جموع الكثرة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ايهاب محمدمسعود
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |