جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الخميس 26 مارس - 14:14:10 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: صيـــغ منتهــى الجمــوع صيـــغ منتهــى الجمــوع نوع من أنواع جموع الكثرة ، وتأتي على أوزان كثيرة أشهرها : 1 ـ صيغة فواعل : وهي قايسية في الصيغ الآتية : أ ـ في كل اسم رباعي ثانيه واو ، أو ألف زائدة ، إلى وزن " فَوْعَل ، أو فوعلة ، أو فاعل " بفتح العين ، أو كسرها . نحو : كوثر : كواثر ، جوهر : جواهر ، كوكب : كواكب . وصومعة : صوامع ، وجوهرة : جواهر ، وزوبعة : زوابع . وخَاتَم : خواتم ، وقالب : قوالب ، وعالم : عوالم . وكاهِل : كواهل ، وجائز : جوائز ، وخالد : خوالد . 98 ـ ومنه قوله تعالى : { وإذا الكواكب انتثرت }1 . ب ـ في كل اسم ، أو وصف على وزن فاعلة . نحو : ناصية : نواص ، فواطمة : فواطم ، وصاعقة : صواعق ، وحاملة : حوامل ، وكاتبة : كواتب ، وشاعرة : شواعر ، وقاعدة : قواعد . 99 ـ ومنه قوله تعالى : يعرف المجرمون بسيماهم فيؤخد بالنواصي والأقدام }2. وقوله تعالى : { ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء }3 . وقوله تعالى : { وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت }4 . ج ـ ما كان وصفا لمؤنث ، أو لمذكر غير عاقل على وزن فاعِل . نحو : حامل : حوامل ، وطالق : طوالق ، وحائض : حوائض . ونحو : شاهق : شواهق ، وصاهل : صواهل ، وناعق : نواعق . وخرج عن القاعدة : فارس : فوارس ، وسابق : سوابق . وهما لمذكر عاقل . ــــــــــــــــــ 1 ـ 2 الانفطار . 2 ـ 41 الرحمن . 3 ـ 13 الرعد . 4 ـ 127 البقرة . وخرج : حاجة : حوائج ، ودخان : دواخن . د ـ ويطرد فيما كان على وزن " فاعِلاء " . نحو : قاصعاء : قواصع ، نافقاء : نوافق ، راهطاء : رواهط .(1) تنبيه : يجمع على فواعيل ما كان مزيدا قبل آخره حرف مد . مثل : طاحونة : طواحين ، قارورة : قوارير ، ناعورة : نواعير ، نافورة : نوافير . 100 ـ ومنه قوله تعالى : { من فضة وأكواب كانت قواريرا }2 . 2 ـ " فعائل " : يطرد في كل اسم ، أو صفة رباعية مؤنثة تأنيثا لفظيا ، أو معنويا ، قبل آخره حرف مد . ويشمل الأوزان الآتية : أ ـ فعالة : بفتح الفاء ، أو ضمها ، أو كسرها . نحو : سَحابة : سحائب ، ذُؤابة : ذوائب ، رسالة : رسائل . ب ـ وزن فعيلة اسما ، أو صفة . نحو : صحيفة : صحائف ، طريقة : طرائق ، وديعة : ودائع ، شعيرة : شعائر ، ربيبة : ربائب ، خبيثة : خبائث ، خليقة : خلائق ، خليفة : خلائف ، نفيسة : نفائس . 101 ـ ومنه قوله تعالى : { إن الصفا والمروة من شعائر الله }3 . وقوله تعالى : { وربائبكم اللاتي في حجوركم }4 . وقوله تعالى : { وهو الذي جعلكم خلائف الأرض }5 . ج ـ فَعُول . نحو : عجوز : عجائز . د ـ فِعال . نحو : شمال : شمائل ، حبال : حبائل . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1 ـ وفي القاموس المحيط : راهطاء كخيلاء ، والرهط قوم الرجل وقبيلته ، والجمع : أرهط . مادة رهط . 2 ـ 15 الإنسان . 3 ـ 158 البقرة . 4 ـ 23 النساء . 5 ـ 165 الأنعام . 12 ـ ومنه قول جميل بثينة : صادت فؤادي يا بثين حبالكم يوم المجون وأخطأتك حبائلي 3 ـ " فَعَالِي " بياء في آخره : يطرد في الأوزان التالية : أ ـ فَعلاة بفتح الفاء . نحو : الموماة : الموامي . 1 . ب ـ فِعلاة بكسر الفاء . نحو : السعلاة : السعالي . 2 . ج ـ فِعلية بكسر الفاء ، وتخفيف الياء . نحو : الهبرية : الهباري . 3 . د ـ فَعلُوة ، بفتح الفاء ، وضم اللام . نحو : العَرقُوة : العراقي . 4 . هـ ـ أن يكون الاسم مزيدا بحرفين ، ويحذف أول زائديه . نحو : حبنطى : حبانط ، 5 . وقلنسوة : قلانس . 6 . و ـ فعلاء اسما ووصفا . نحو : الصحراء : الصحاري ، العذراء : العذاري . ز ـ ما ختم بألف التأنيث المقصورة . نحو : الحبلى : الحبالي . 7 . 4 ـ " فَعَالَى " ، بألف في آخره . يطرد في الأوزان التالية : أ ـ ما كان اسما على وزن فعْلى ، بفتح الفاء ، وضمها ، وكسرها . نحو : فتوى : فَتاوى ، حُبلى : حَبالى ، ذِفرى : ذَفارى . ب ـ ما كلن اسما على وزن فعلاء . نحو : صحراء : صحارى . ج ـ ما كان وصفا على وزن فعلاء الذي لا وصف له . نحو : عذراء : عذارى . تنبيه : الصيغ الثلاثة السابقة تشترك في هذا الجمع ، والجمع السابق " فَعًاِلي " المختوم ـــــــــــــــــــــــــ 1 ـ الموماة : الصحراء الواسعة التي لا نبات فيها . 2 ـ نوع من الغيلان . 3 ـ ما يعلق بأصول الشعر كالنخالة ، وزغب القطن . 4 ـ اسم للخشبة المعترضة في فم الدلو . 5 ـ عظيم البطن . 6 ـ ما يلبس على الرأس . 7 ـ أثبتنا " أل " التعريف في الأسماء المفردة السابقة حتى تظهر " الياء " في الاسم المجموع . بالياء فنقول : فتاوي ، وحبالي ، وذفاري ، وصحاري ، وعذاري . د ـ ما كان وصفا على وزن فَعلان الذي مؤنثه فَعلى . نحو : سكرى : سكرى ، وسكارى . عطشان : عطشى ، وعطاشى . كسلان : كسلى ، وكسالى . غضبان : غضبى ، وغضابى . والأفصح ضم أوله فنقول : سُكارى ، وعُطاشى ، وكُسالى ، وغُضابى . 102 ـ ومنه قوله تعالى : { لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى }1 . ومما سمع بالفتح في صيغة " فَعالى " وهو من المحفوض : حَبِط وحباطى ، ويتيم ويتامى ، وأيّم وأيامى ، وطاهر وطهارى . ومما سمع بالضم ، وهو من المحفوظ أيضا : أسير وأسارى ، قديم وقدامى (2) . 5 ـ " فَعالِيّ " بياء مشددة في أخره . يجمع عليه كل مفرد على ثلاثة أحرف ساكن الوسط ، ومزيد في آخره بياء مشددة ليست للنسب . نحو : كرسيّ : كراسيّ ، قمريّ : قماريّ ، أمنيّة : أمانيّ . وخرج عن القاعدة : نحو : قبطيّ وقباطي . لأن ياءه للنسب . كما أن الجمع السابق يحفظ في : إنسان ، وظربان . فقد سمع فيهما : أناسيّ ، وظرابيّ ، وهما ليسا جمع لأنسي ، وظربي ، وإنما جمع لإنسان ، وظربان ، وأصلهما أناسين ، وظرابين ، فأبدلت النون ياء ، وأدغمت الياء في الياء (3) . وقد جمع على فَعالِي ما كان اسما مزيدا في آخره ألف الإلحاق . نحو : حرباء : حرابيّ . مشددا ، أو مخففا . (4) . 6 ـ " فَعَالل " بفتح الفاء والعين ، وكسر اللام الأولى : يجمع عليه الأوزان التالية : ــــــــــــــــــــــــــ 1 ـ 42 النساء . 2 ـ شذا العرف في فن الصرف ص116 . 3 ـ المرجع السابق ، وشرح ابن الناظم ص782 ، وشرح الشافية ج2 ص163 . 4 ـ الكامل في النحو والصرف والإعراب ص278 ، لأحمد قبش . أ ـ الاسم الرباعي المجرد الذي على وزن فعلل وفعللة بفتح الفاء ، وضمها ، وكسرها. نحو : جَعفر : جعافر ، بَرثن : براثن ، قنبلة : قنابل ، دِرهم : دراهم ، زِبرج : زبارج ، سلسلة : سلاسل . 103 ـ ومنه قوله تعالى : { إذ الأغلال في أعناقهم والسلاسل يسحبون }1 . ب ـ الاسم الرباعي المزيد ، وعند الجمع تحذف أحرف الزيادة . نحو : غضنفر : غضافر ، مُدحرَج : دحارج . بحذف الحرف الزائد في الجمع ، إلا إذا كان ما قبل الآخر حرفا لينا ، فلا يحذف . نحو : قنديل : قناديل ، عفريت : عفاريت ، زمبيل : زنابيل . وإذا كان حرف المد ألفا ، أو واوا قلب في الجمع ياء . (2) نحو : سَرداح : سراديح (3) ، عصفور : عصافير ، فردوس : فراديس . ج ـ الاسم الخماسي المجرد ، ويحذف منه الحرف الخامس ، إن كان شبيها بالأحرف الزائدة . نحو : سفرجل : سفارج ، جَحْمَرِش : جحامر . (4) د ـ الاسم الخماسي المزيد ، ويحذف منه عند الجمع حرفان ، الحرف الخامس الأصلي ، والحرف الزائد في المفرد . نحو : عندليب : عنادل ، خندريس : خنادر (5) ، عنكبوت : عناكب . والعلة في الحذف أن الأسماء إذا تجاوزت أربعة أحرف ، ولم يكن الرابع حرف علة ، رد إلى الرباعي بالحذف عند الجمع ، والتصغير . تنبيه : الغالب في الصيغ التي تجمع على " فعالل " ، جواز زيادة " ياء " قبل الآخر إن لم ـــــــــــــ 1 ـ 71 غافر . 2 ـ الناقة الشديدة . 3 ـ التطبيق الصرفي ص125 ، د . عبده الراجحي . 4 ـ المرأة العجوز . 5 ـ الخمر القديمة المعتقة . تكن موجودة ، وحذفها إذا كانت موجودة ، وكذلك الأمر في صيغة " مفاعل " . نحو : جعافر : جعافير . ونحو : فراديس : فرادس . ونحو : معاذر : معاذير ، ونحو : مفاتيح : مفاتح . 104 ـ ومنه قوله تعالى : { ولو ألقى معاذيره }1 . وقوله تعالى : { وعنده مفاتح الغيب }2 . 7 ـ " شبه فعالل " : أوزان لمنتهى الجموع تشبه صيغة " فعالل" السابقة ، عددا ، وهيئة ، وتخالفها وزنا . وهذه الأوزان هي : مفاعل كمساجد ، ومنازل ، وفواعل كجواهر ، ويفاعل كيحامد ، وفياعل كصيارف ، وأفاعل كأنامل ونحوها . أ ـ مفاعل ويجمع عليه كل اسم رباعي أوله ميم زائدة على وزن " مِفعَل " بكسر الميم ، وفتح العين . نحو : مرجل : مراجل ، منجل : مناجل ، مغزل : مغازل ، مبرد : مبارد ، مقعد : مقاعد . 105 ـ ومنه قوله تعالى : { تبوئ المؤمنين مقاعد للقتال }3 . أو على وزن " مَفعِل " ، بفتح الميم ، وكسر العين . نحو : مسجد : مساجد ، منزل : منازل ، موقد : مواقد ، معرض : معارض . ومنه قوله تعالى : { ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله }4 . وقوله تعالى : { والقمر قدرناه منازل }5 . أو على وزن " مَفعَل " بفتح الميم ، والعين . نحو : ملعب : ملاعب ، مطمع : مطامع ، معبد : معابد ، منسك : مناسك . ــــــــــــــــ 1 ـ 15 القيامة . 2 ـ 19 الأنعام . 3 ـ 121 آل عمران . 4 ـ 17 التوبة . 5 ـ 39 يس . ومنه قوله تعالى : { وأرنا مناسكنا وتب علينا }1 . 13 ـ ومنه قول الشاعر : ومن كانت الدنيا مناه وهمه سبته المنى واستعبدته المطامع أو على وزن " مُفعَل ، بضم الميم ، وفتح العين . نحو : مُصحف : مصاحف ، متحف ، متاحف . تنبيه : ما كان وصفا لمذكر عاقل يدل على اسم الفاعل المبدوء بميم زائدة ، على وزن فعيل ، لا يجمع جمع تكسير ، وإنما يجمع جمع مذكر سالما . نحو : مدير : مديرون ، معين : معينون ، مقيم : مقيمون ، مجيب : مجيبون ، مسيء : مسيئون ، مريب : مريبون ، مريد : مريدون . 106 ـ ومنه قوله تعالى : { ولقد نادانا نوح فلنعم المجيبون }2 . 2 ـ فواعل . نحو : جوهر : جواهر ، صيرف : صيارف ، خاتم : خواتم . (3) 3 ـ يفاعل : يطرد في الأسماء الرباعية المزيدة بالياء لإي أولها . نحو : يحمد : يحامد ، يسلم : يسالم ، يعبد : يعابد . 4 ـ فياعل : يطرد في الأسماء الرباعية التي ثانيها ياء زائدة . نحو : صيرف : صيارف ، بيرق : بيارق ، فيلق : فيالق ، نيزك : نيازك ، بيدق : بيادق . 5 ـ أفاعل : يجمع عليه الآتي : أ ـ كل اسم رباعي على وزن أفعل التفضيل . نحو : أكرم : أكارم ، أعظم : أعاظم ، أفضل : أفاضل ، أرذل : أراذل ، أكبر : أكابر ، أصغر : أصاغر . 107 ـ ومنه قوله تعالى : { وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا }3 . ــــــــــــ 1 ـ 128 البقرة . 2 ـ 75 الصافات . 3 ـ انظر صيغة فواعل . 4 ـ 27 هود . وقوله تعالى : { وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها }1 . ب ـ كل اسم رباعي أوله همزة زائدة يستوي فيها الفتح ، أو الضم ، أو الكسر . أظفر : أظافر ، أُنمل : أنامل ، إصبع : أصابع . 108 ـ ومنه قوله تعالى : { وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ }2 . وقوله تعالى : { يجعلون أصابعهم في آذانهم حذر الموت }3 . 6 ـ أفاعيل : يطرد في الأسماء المزيدة التي قبل آخرها حرف مد . نحو : إضبارة : إضابير ، أسلوب : أساليب ، أنبوب : أنابيب . 7 ـ يفاعيل : يطرد في الأسماء المزيدة التي قبل آخرها حرف مد . نحو : ينبوع : ينابيع ، يعسوب : يعاسيب ، يعفور : يعافير . (4) 109 ـ ومنه قوله تعالى : { فسلكه ينابيع في الأرض }5 . 8 ـ فعاليل : يطرد في الأسماء المزيدة التي قبل أخرها حرف . نحو : قرطاس قراطيس ، دينار : دنانير ، فردوس : فراديس ، عصفور : عصافير ، قنديل : قناديل ، برميل : براميل . 110 ـ ومنه قوله تعالى : { تجعلونها قراطيس تبدونها وتخفون كثيرا }6 . 9 ـ فياعيل : يطرد في الأسماء المزيدة التي قبل آخرها حرف مد . نحو : ديجوز : دياجير : زنبور : زنابير ، صعلوك : صعاليك . 10 ـ مفاعيل : يطرد في كل اسم مزيد مبدوء بميم ، قبل آخره حرف مد : نحو : مفتاح : مفاتيح ، مصباح مصابيح ، مسحوق : مساحيق ، معجون : معاجين ، منديل : مناديل ، محلول : محاليل . ــــــــــــــــــ 1 ـ 123 الأنعام . 2 ـ 119 آل عمران . 3 ـ 19 البقرة . 4 ـ اليعسوب : ملكة النحل ، اليعفور : ظبي لونه بلون العفر ، وهو ايضا ولد البقرة الوحشية . 5 ـ 21 الزمر . 6 ـ 91 الأنعام . 111 ـ ومنه قوله تعالى : { ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح }1 . 11 ـ تفاعيل : يطرد في كل اسم مزيد بمبدوء بتاء قبل آخره حرف مد . نحو : تمساح : تماسيح ، تمثال : تماثيل ، تنبول : تنابيل ، تجويف : تجاويف ، تدريب : تداريب ، تحليل : تحاليل ، ترتيل : تراتيل . (2) . 112 ـ ومنه قوله تعالى : { ما هذه التماثيل التي أنتم عليها عاكفون }3 الموضوعالأصلي : صيـــغ منتهــى الجمــوع // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ايهاب محمدمسعود
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |