جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الخميس 26 مارس - 14:11:48 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: معجم المناهي اللفظية ومعه فوائد في الألفاظ للشيخ بكر أبو زيد معجم المناهي اللفظية ومعه فوائد في الألفاظ للشيخ بكر أبو زيد معجم المناهي اللفظية ومعه فوائد في الألفاظ للشيخ بكر أبو زيد ( حرف الجيم) في ترجمة : على الرضى أبو الحسن ابن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي بن الحسين الهاشمي ، المتوفى سنة 203 هـ ، ذكر الذهبي في (( السير )) ( 9/ 388- 389 ) أبياتا للحسن بن هانئ في علي الرضى ، ومنها :( قلت لا أهتدي لمدح إمام كان جبريل خادما لأبيه قلت – القائل الذهبي - : لا يسوغ إطلاق هذا الأخير إلا بتوقيف ، بل كان جبريل معلم نبينا صلى الله عليه وسلم ، وعليه ) انتهى . جبل الرحمة : في شرق مشعر عرفات ، جبل صغير في جنوبيه صخرات كبار ، ويسمى : (( جبل عرفة )) أو (( جبل عرفات )) . وقد شاع على ألسنة الناس ، وفي أقلام الكتابة تسميته باسم : (( جبل الرحمة وعند بادية نجد باسم : (( القرين )) ولا أصل لواحدة من هذين الوصفين . والله أعلم . جدات المؤمنين : مضى في حرف الألف : أجداد المؤمنين الجرامير : يأتي في حرف الفاء : الفقه المقارن . جرجس : يأتي في حرف الفاء : الفقه المقارن . الجسم :? لم يرد في الوحي إطلاقه على الله سبحانه وتعالى ، لا نفيا ولا إثباتا ، فهو بدعة ، وقد عني شيخا الإسلام : ابن تيمية ، وابن القيم – رحمهما الله تعالى- بهذا في مباحث مبسوطة لكشف عوار المبتدعة. وأول من قال: إن الله (( جسم)) هشام بن الحكم الرافضي. جعل الله هذه المصيبة كفارة لذنبك ؟ :? عن عائشة – رضي الله عنها- زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (( ما من مصيبة تصيب المسلم ، إلا كفر الله بها عنه حتى الشوكة يشاكها )) . رواه البخاري . قال الحافظ ابن حجر : ( وزعم القرافي : أنه لا يجوز لأحد أن يقول للمصاب : (( جعل الله هذه المصيبة كفارة لذنبك )) لأن الشارع قد جعلها كفارة ، فسؤال التكفير طلب لتحصيل الحاصل ، وهو إساءة أدب على الشارع . كذا قال . وتعقب بما ورد من جواز الدعاء بما هو واقع ، كالصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وسؤال الوسيلة له . (6/6) وأجيب عنه بأن الكلام فيما لم يرد فيه شيء ، وأما ما ورد فهو مشروع ، ليثاب من امتثل الأمر فيه على ذلك ) ا هـ . وإنما ذكرت هذا اللفظ في المناهي لجلالة الحافظ ابن حجر فيما ذكره من التفصيل ، وإلا فالمنع غير وارد ، فتأمل ؟ جعال :? عمرو بن سراقة الضمري – رضي الله عنه – كان اسمه جعالا ، فسماه النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم الخندق وهو يحفره : عمرا . جعيل :? غيره النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى : عمرو . جلالة الملك المعظم : ? قال الشيخ محمد بن إبراهيم – رحمه الله تعالى – لما سئل في تقرير له : ( لا يظهر لي أن فيها باسا ؛ لأن له جلالة تناسبه ) ا هـ وانظر : في حرف الميم : التعظيم . جلبي : ? بالجيم الفارسية المفتوحة ثم اللام ثم الباء الفارسية ، ثم الياء المثناة التحتية : اشتهر به جماعة من علماء الروم ، منهم صاحب كشف الظنون . وهو لفظ رومي معناه (( سيدي )) نص عليه السخاوي في ترجمة حسن جلبي ، فهو كلفظ مولانا ، وسيدنا ، وسيدي ، وملا : المستعملة للعلماء في بلادنا . – أي : الهند - . وقد ظن بعض الفضلاء أنها نسبة إلى بلد ، ولهذا يقولون : قال الجلبي . وهو غلط . جمرة :? مضي في حرف التاء : تعس الشيطان ، ويأتي في حرف الميم : مرة . الجنس السامي : ? هذه نفثة استشراقية مولدة للإخفاق بلفظ (( الجنس العربي )) . والقول فيها في (( المواضعة في الاصطلاح )) . ويأتي سياقه في حرف الدال : دستور . جهان : يأتي في حرف العين : عبدالمطلب . الجهة :? الذي عليه أهل السنة والجماعة : أن لفظ (( الجهة )) لم يرد في الكتاب ولا السنة ، فلا يطلق على الله سبحانه وتعالى . الجواهر العقلية : يأتي في حرف القاف : قوة خفية . جورج : يأتي في حرف العين : عبدالمطلب . الجوهر : ? ينبغي هنا معرفة أمور : 1. أن السلف – رحمهم الله تعالى – لا يصفون الله إلا بما وصف به نفسه ، أو وصفه به رسوله - صلى الله عليه وسلم - . (6/7) 2. أن السلف – رحمهم الله تعالى – مع مراعاتهم لهذا الأصل ، لا يردون بدعة ببدعة ، ويراعون لفظ الكتاب والسنة ، ولا يدفعون ما جاء فيهما بالألفاظ المجملة كلفظ الجوهر والجسم وغيرهما مما قد يتضمن معنى باطلا . 3. أن الأقوال المبتدعة تضمنت تكذيب ما جاء به النبي - صلى الله عليه وسلم - . 4. أن أهل العلم والإيمان لما رأوا انتشار الكلام المحدث المناقض للكتاب والسنة ، صار بيانهم لمراد المبتدعة في كلامهم وألفاظهم ؛ حتى لا يقع أهل السنة والجماعة في البدعة والضلالة . 5. أن شيخ الإسلام ابن تيمية ، وتلميذه ابن القيم الجوزية – رحمهما الله تعالى – قد ضربا بسهم وافر في رد الناس إلى المذهب الحق ، مذهب السلف ، وكشف الكلاميين في ألفاظهم الكلامية ؛ ليسلم الاعتقاد من أوضارهم ، وتقريرهما ذلك في مواضع متكاثرة من كتبهم ، وقد رأيت استخلاص تلك الألفاظ المبتدعة ، مبينا لمواضع الرد عليها ، والذي قاعدته الميسرة ما قدمت لك ، لكن الشيخين – رحمهما الله تعالى – يبسطان ذلك اللفظ بموقعة من اللغة ، والاصطلاح لديهم ، ولوازمه الباطلة . والله الموفق والمعين . الجمهور : يأتي في حرف الدال : الدستور . الجيولجيا : يأتي في حرف الفاء : الفقه المقارن . ***************************************** --- ? الجامع : التوحيد لابن منده 2/99 . فتح الباري 11/214 – 216 . معجم أسماء العرب 1/ 285 . ? جاهلية القرن العشرين : كتاب حياة الألباني 1/ 391 – 394 . ? جبار : الإصابة 4/ 377 ، رقم 5066 . نقعة الصديان ص / 50 . ? الجبر : التبيان لابن القيم ص/ 41 . منهاج السنة النبوية 3/ 36 طبع جامعة الإمام . الفتاوى 3/322 – 326 مهم ، 7/664 – 665 ، 8/ 104 – 105 ، 131 – 132 ، 294 ، 394 ، 462 – 465 ، 501 – 502 ، 12 / 331 – 332 . ? جبريل خادم للنبي صلى الله عليه وسلم : السير للذهبي 9/ 388 – 389 . (6/ ? الجسم : مجموع الفتاوى 3/ 106، 307 – 308 ، 13 / 304 – 305 وغيرها . الصواعق المرسلة 1/112 – 173 . الدين الخالص لصديق حسن خان 1/ 102 – 106 . منهاج السنة النبوية 2/ 134 – 135 ، 192 ، 198 – 200 ، 527 ، طبع جامعة الإمام . ? جعل الله هذه المصيبة كفارة لذنبك ؟ : فتح الباري 10 / 105 – 106 . ? جعال : الإصابة 1/ 481 رقم 1158 . نقعة الصديان ص / 54 . ويأتي بلفظ : جعيل . ? جعيل : الإصابة 4/ 701 رقم 5997 – 1/ 490 رقم 1158 . وانظر : جعال ، نقعة الصديان ص / 54 . ? جلالة الملك المعظم : فتاوى الشيح محمد 1/ 206 . ? جلبي : الفوائد البهية للكنوي ص / 240 باختصار . ? جمرة : انظر : الإصابة 6/ 688 . رقم / 9372 . ? الجنس السامي : فقه النوازل 1/ 164 – 166 . ? الجهة : الصواعق المرسلة 1/49 ، 115 . فهرس الفتاوى 46/ 114 . مقدمة الألباني لكتاب : مختصر العلوص /70 – 72 مهم جدا . المنتقى للذهبي ص/109 – 114 . منهاج السنة النبوية 2/527 طبع جامعة الإمام . ? الجوهر : منهاج السنة النبوية 2/ 135 ، 527 . الصواعق المرسلة 1/49، 115 . انظر : النتقى للذهبي ص/109 – 114 . ومقدمة الألباني لمختصر العلو ص /70 – 72 مهم جدا . ومن هذه الألفاظ : 1. الجسم ، وأول من أظهر في الإسلام التجسيم نفيا وإثباتا . فهرس الفتاوى 36 /112 ، 113 ، وتقدم بلفظ : الجسم بيان مراجعه . 2. من عبارات المعطلة : لا داخل العالم ولا خارجه . ليس بمتحيز . ............ ليس بجسم ............... ليس بجوهر ................. ليس في جهة ولا مكان . الفتاوى 7/ 663 ، 36 / 85 . 3. الجهة : إطلاقه نفيا وإثباتا بدعة . فهرس الفتاوى 36/ 88، 114 . الصواعق 1/ 49 ، 115 . مقدمة الألباني لمختصر العلو ص 109 – 114 . منهاج السنة طبع جامعة الامام 2/ 527 . 4. التحيز : فهرس الفتاوى 36 / 88 ، 114 . والفتاوى 6/ 74 ، 7/ 663 ، 12 / 525 . 5. التركيب : (6/9) فهرس الفتاوى 36 / 113 . ومضى في حرف : التاء . 6. الجوهر ، والجوهر الفرد : فهرس الفتاوى 36 / 27، 113 ، 114 .ومنهاج السنة 2/ 135 طبع جامعة الإمام .الفتاوى 9/ 298 ، 12/ 316 ، 321 . 7. الأعراض : فهرس الفتاوى 36 / 113 ، 114 . والفتاوى 6/ 90 ، 8/ 150 ، 9 / 316 - 321 . 8. الهيولي : فهرس الفتاوى 36 / 113 . 9. الحدوث : فهرس الفتاوى 36 / 29 ، 114 . الفتاوى 6/ 90 . 10. محدود : فهرس الفتاوى 36 / 114 . 11. عقل : مجموع الفتاوى 3 / 23 ، 9 / 276 – 277 .فهرسها36/ 27، 113 . 12. الحركة الفتاوى 18 / 241 – 243 .فهرسها36/ 29، 94 مهم . 13. التغير : الفتاوى 6 / 249- 252.فهرسها36/ 95 . الموضوعالأصلي : معجم المناهي اللفظية ومعه فوائد في الألفاظ للشيخ بكر أبو زيد // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ايهاب محمدمسعود
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |