التحول الاقتصادي و الاجتماعي في الجزائر الوضعية الثالثة :- التباين بين القطاعات الاقتصادية – التجارة و المواصلات
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد دور التجارة و المواصلات في التنميةالإشكــالية :- إن حيوية التجارة في الجزائر مرتبطة بفعالية المواصلات و الأسواق .وضح ذلك؟التعليمات | السندات | المفاهيم و الأنشطة | المنتوج الانتقائي |
استخلص الهياكل القاعدية للتجارة بيّن واقع التجارة الداخلية و الخارجية | الوثائق1.2.3+ الصورة ص94.9+ الخريطة5ص96 الوثائق 1.2.3ص96 + وثائق الصفحة 98.99 | الهياكل القاعدية للتجارة التجارة الداخلية و الخارجية | النقل البري:- يساهم ب82%من حجم نقل اليضائع و المسافرين النقل الجوي :- يوجد في الجزائر أسطول جوي معتبر 63طائرة نقل إضافة إلى طائرات الشحن و كذا الطائرات الصغيرة المخصصة للوضعيات الخاصة بالجيش وتسيطر على النقل الجوي الشركة العمومية (الخطوط الجوية الجزائرية . مساهم ضئيلة للشركات الخاصة النقل البحري :- يتكفل فقط بنقل البضائع و المسافرين من الجزائر إلى الخارج يساهم 98 % من المبادلات التجارية –أهم الموانيء :-الجزائر –وهران – عنابة –جيجل أنابيب نقل الغاز من الجزائر لأوربا عبر إيطاليا و إسبانيا آ - التجارة الخارجية :- ترتبط المبادلات ب60بلدا في العالم
الصادرات :- البترول و الغاز- الفحم –المواد المعدنية-بعض المواد الزراعية كالتمور و الحلفاء ....الواردات :المواد المصنعة بمختلف أنواعها –مواد التجهيز – المواد نصف مصنعة موجهة للتركيب في الجزائرمناطق التبادل : تتعامل الجزائر مع كل الدول خاصة :-فرنسا –الوم أ – روسيا الاتحاديةالميزان التجاري :- يحقق دوما فائضا بسبب الحجم الكبير من المواد الأولية التي تصدر للخارج ويختلف الفائض حسب أسعار النفطب – التجارة الداخلية :-
تنظيم الأسواق الداخلية / تلبية حاجيات السكان و الاقتصاد الوطني /تنظيم التجارة الداخلية وفق قوانينهيكلة و تأطير القطاع الخاص / مراقبة التجارة الداخلية (قمع الغش) |
تقويم مرحلي :- أبرز العوامل المؤثرة في الميزان التجاري الجزائري