الأربعاء 18 مارس - 18:48:51 | المشاركة رقم: |
عضو نشيط
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 2069 | تاريخ التسجيل : 13/06/2014 | العمر : 29 |
|
| موضوع: الفروسية ( عنترة بن شداد العبسي ) الفروسية ( عنترة بن شداد العبسي ) الفروسية ( عنترة بن شداد العبسي ) المستوى: السنة الأولىالمحور: العصر الجاهلي الشعبة: ج م آإالأهداف: التعرف على قيم الفروسية وتعلق العرب بها المدة : 4ساعات تحديد نمط النص وخصائصه/ المبتدأ والخبر / القافية وحروفها/ وظيفة الناقدالكفاءة المقيسة | المراحل | سير الدرس - المضامين | الطريقة والوسيلة | المعيار الزمني | المعرفة معرفة المعطيات الخاصة | التعرف على صاحب النص | من هو عنترة بن شداد ؟ عَنتَرَة بن شَدّاد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م عنترة بن شداد بن عمرو بن معاوية بن قراد العبسي. أشهر فرسان العرب في الجاهلية ومن شعراء الطبقة الأولى. من أهل نجد... وكان من أحسن العرب شيمة ومن أعزهم نفساً، يوصف بالحلم على شدة بطشه، وفي شعره رقة وعذوبة. وشهد حرب داحس والغبراء، وعاش طويلاً، وقتله الأسد الرهيص أو جبار بن عمرو الطائي. | إلقائية | 10 | اكتساب المعطيات اللغوية | إثراء الرصيد اللغوي | البراقع : ج برقع : ما تستر المرأة به وجهها. اللفاع : ما يجلل به الجسد كله. الذوابل : الرماح | إلقائية | 05 | الفهم أن يعبر يمثل يعيد سيتخرج يعدد يفسر | اكتشاف المعطيات | ما الشيء الذي يدعو الشاعر إلى اقتحامه؟ الموت والمراد الحرب. ما الدلالة النفسية التي تحملها هذه الدعوة ؟ الشجاعة والإقدام على الموت . ينهانا الشاعر عن التصرفات الجبانة ، أ\كر هذه التصرفات. حدد صفات الفارس وعين العبارات الدالة عليها.اقتحام الموت ،القوة ، الهيبة. هل يمكن رد الموت ؟ لا يمكن ، يعجز الأطباء أمامه. | حوارية | 15 | التحليل البحث عن العناصر والعلاقات يحلل يقارن يلاحظ يستنتج | مناقشة المعطيات | لماذا استعمل الشاعر الأسلوب الإنشائي في البيتين الثاني والثالث ؟ بهدف الترغيب والحث على الإقدام والتحذير والتنفير من الجبن بماذا مثل الشاعر عدته ؟ بالدلال والطبيب ووجه الشبه هو التصرف بأرواح المقاتلين. هل في عبارة أنا العبد : تكبر أم تحد : تحد لأن الناس كان تعير عنترة بسواده وعبوديته. | حوارية | 15 | الكفاءة المقيسة | المراحل | سير الدرس - المضامين | الطريقة والوسيلة | المعيار الزمني | | تحديد بناء النص | ما أنماط النصوص التي تعرفها ؟ الوصفي ، السردي ، الحجاجي.. إلى أي نمط من النصوص يمكن نسبة هذا النص ؟ الوصفي .من خصائصه كثرة التشبيهات. بم برر الشاعر القيم التي يدافع عنها ؟ حتمية الموت وعدم إمكانية الهروب منه أو تجنبه. | حوارية | | | الاتساق والانسجام | ما أثر الشرط في مطلع القصيدة على ترابط أبياتها ؟ بقية الأبيات تشكل جواب شرط للشرط الوارد في البيت الأول فلا يمكن فصلها عن بعض وهذا ما يعرف بالاتساق. ما أثر الفعل كان على عرض الوقائع يفيد السرد وعرض أحداث مضت. بم يرتبط مطلع القصيدة بخاتمتها ؟ البدء بالشرط والختم به. | حوارية | | | إجمال القول | ما موضوع هذه القصيدة ؟ الفخر فالشاعر يعتز بفروسيته وقوته. إلى أي مدى يعكس النص نفسية عنترة ومظاهر البيئة التي عاش فيها؟ فرس شجاع ومقدام لا يهاب الموت أبي معتز بنفسه وبيئة تمجد الفروسية وتمقت الجبن وتهاب الفوارس. | حوارية | | أن يتعرف أن يتذكر أن يستنتج | قواعد اللغة | المبتدأ والخبر عد إلى النص ولاحظ : يقول لك الطبيب دواك عندي إذا ما جس كــفك والذراعا أنا العـــــبد الذي خبرت عنه وقد عايــنتني فدع السماعا حدد عناصر الجملة الإسمية مما سبق. كيف يسمى الإسم الذي يؤتى به في بداية الجملة؟ مبتدأ وما علامة إعرابه الرفع. كيف يسمى الإسم الذي يسند إليه؟ خبرا. ما علامة إعرابه؟ الرفع ما هي أنواع المبتدأ ؟ وما هي أنواع الخبر ؟ ماذا تستنتج ؟ القاعدة :/ المبتدأ اسم مرفوع يأتي في أول الجملة ويسند إليه الخبر فتنشأ عنهما جملة إسمية تامة المعنى. أنواعهما | حوارية | | أن يتعرف أن يتذكر أن يستنتج | عروض | القافية وحروفها عد إلى ولاحظ قول عنترة حدد المقطع الصوتي الذي تكرر في نهاية البيتين. باعا ، وفاعا حاول تحديد ما يتناغم صوتيا مع هذين المقطعين في البيت الأخير كيف يسمى المقطع الأخير من كل بيت ؟ قافية كيف يتم تحديدها ؟آخر ساكنين مع المتحرك الذي يسبق الساكن. | حوارية | | | نقد أدبي | وظيفة النقد : ما مدى تأثير هذا النص وتأثره بالبيئة التي ينتج فيها ؟ كيف تبدو شخصية عنترة من خلال قصيدته ؟ ما هي وظيفة النقد الأدبي تقدير العمل الأدبي ، من الناحية الفنية وبيان قيمة موضوعه. تعيين مكان العمل الأدبي في مجاله الخاص وتبيان خصائصه. | حوارية | | | | | | | | |
|
| |