جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
الإثنين 16 مارس - 22:26:47 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: إن الرآشد لـآ يحس الـأشيآء بل يدركهـآ دآفع عن الـأطروحة إن الرآشد لـآ يحس الـأشيآء بل يدركهـآ دآفع عن الـأطروحة نص السؤال=لا يحس الراشد الاشياء بل يدركها ما راتيك= ان حياة الانسان من بدايتها الا نهايتها عبارة عن تفاعل مع الهيئة المحيطة به وهدا التفاعل يتطلب بالضرورة معرفة البيئة لان من خلالها يتسنى للانسان استغلالها وحماية نفسه من مخاطرهاولكي يتمكن من التاقلم في بيئته لا بد ان يدرك بحواسه كي يستطيع السيطرة عليها ومن هنا نطرح السؤال هل يمكن للشخص الراشد ان يفصل بين الاحساس والادراك تدهب النظرية العقلية الى ان ادراك المكان فعل دهني وليس معطى مع الاشياء المدركة ومنها فالادراك تابع لعوامل عقلية داتية كالتدكر والتخيل وقد دكر الان مثال المكعب فالمكعب الحقيقي يملك 6اوجه و12اضلع لكنك عند رايتك له فانت لا ترى سوى 3اوجه و9اضلع فكيف تحكم عليه بانه مكعب ادن لا شك انك استندت الى تدكرك فاستنتجت بانه مكعب قال الان الشيء يدرك ولا يحس ومنه فالنظرية العقلية تميز بين الاحساس والادراك اصابت هده النظرية فيما دهبت اليه ان للعقل دور كبير في عملية الادراك الا انها بالغت في اهمال الاحساس لانه هو الدي يكون مسؤول عن اعطاء المعلومات الاولية وترى النظرية الجشطالتية انه لافرق بين الاحساس والادراك اد تقول =الادراك ليس مجموعة احساسات بل كل احساس هو مند الوهلة الاولى ادراك كلي =ومنه فادراك المكان ليس ناتجا عن الخبرة السابقة اونشاط العقل كما يدعي العقليون بل هو معطى مع بنية الاشياء المدركة وبالتالي الدراك تابع للعوامل الموضوعية غير ان النظرية الجشطالتية جعلت الشخص المدرك محايدا وسلبيا لا دور له في عملية الادراك ما دامت العوامل الموصوعية هي التي تتحكم فيه وفي دلك مبالغة نستنتج في نهاية المطاف انه يستحيل ان نفصل بين الاحساس والادراك باعتبار ان الاحساس مسبوق بفعليات العقل وان مداركنا تتفاعل مع حواسنا عند الاتصال الاولي بالعالم الخارجي وعليه فان ادراك الاشياء لا يتم بالاستغناء الكلي عن الاحساس . الموضوعالأصلي : إن الرآشد لـآ يحس الـأشيآء بل يدركهـآ دآفع عن الـأطروحة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |