جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الثلاثاء 10 مارس - 7:57:55 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: المناهج الدراسية رؤى وتجارب عالمية المناهج الدراسية رؤى وتجارب عالمية أَمَّـــا بَعْــــد: المناهج الدراسية تشكل المحور الذي تدور في فلكه عناصر ومكونات العمليات التعليمية والتربوية قاطبة..وهي مجموعة الخبرات التعليمية والتربوية المخططة بدقة والموجَّهة على نحو جيد، والتي تقدَّم للمتعلمين من أجل مساعدتهم على النمو الشامل والمتكامل.. لذا تعد المناهج الدراسية صناعة شاملة، تضم تكوين المناهج وهندستها وتطويرها، أما التكوين فهو يتعلق بمعرفة العناصر المنهجية (خامات المنهج) التي يتم تركيبها وتنسيقها بشكل يؤدي الغرض من المنهج.. وهندستها يقصد بها أسلوب ترتيب العناصر المكونة للمنهج، بما يؤدي للوصول إلى الهدف المنشود من هذه المناهج.. وتطويرها أي تحديث العناصر المكونة بما يوافق ظروف المجتمع. وإذا كانت المناهج الدراسية تـصنع في إطار وطني، ووفق رؤى تأتي بالهوية في الصدارة، بحيث تحفظ للدولة ثوابتها، وتسعى إلى تحقيق آمالها وتطلعاتها المستقبلية، فإنه من الناحية التنظيمية ثمة عناصر رئيسة يجب أن تشتمل عليها المناهج الدراسية، وهي: - الأهداف - المحتوى - طرائق التدريس - الأنشطة - الوسائط التعليمية - وسائل التقويم. وفيما يلي نلقي الضوء على رؤى وتجارب حول صناعة المناهج الدراسية في بعض دول العالم من الغرب والشرق.. كوريا الجنوبية يعتـَمد النظام التعليمي الكوري المركزية في عمله، ومن ثم فإن صناعة المناهج تخضع لإشراف الدولة، وتكون موحَّدة لجميع المدارس سواء الحكومية أو الخاصة في عموم مناطق الدولة.. ومنذ عام 1955م، تغيَّرت المناهج سبع مرَّات، استهدف آخرها بالنسبة للمرحلة الابتدائية: - «تزويد الطلاَّب بالخبرات المختلفة التي تـساعدهم على النمو المتوازن للعقل والجسم». - «مساعدة الطلاَّب في تطوير قابليتهم الأساسية للتعرّف على المشكلات، التي تواجههم في الحياة اليومية وحلَّها، وتزويدهم بالخبرات التربوية التي تمكِّنهم من التعبير عن أنفسهم ومشاعرهم وأفكارهم بطرق مختلفة». - «تزويد الطلاَّب بالخبرات التعليمية، التي تـمكِّنهم من فهم عالم العمل». - «تطوير اتجاهات الطلاب لفهم وتقدير ثقافتهم وتراثهم». - «تطوير العادات الأساسية الفردية للحياة اليومية، وغرس حب الجيران والوطن». وبالنسبة للمرحلة المتوسِّطة: - «الارتقاء بالنمو المتوازن للعقل والجسم، وتقديم الفرص التي تـمكَّن الطلاب من اكتشاف مكامن طاقاتهم بأنفسهم». - «مساعدة الطلاب على تنمية مهارات حل المشكلات، الضرورية للتعليم والحياة اليومية، وتقديم الخبرات التي تمكِّنهم من التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بطريقة خلاَّقة». - «تمكين الطلاب من الحصول على المعارف والمهارات، في مختلف المجالات، لكي يستطيعوا اكتشاف عالم العمل الذي سينتمون إليه في المستقبل». - «غرس الاتجاهات، التي تمكِّن الطلاب من الافتخار بثقافتهم وتراثهم». - «تنمية فهم المبادئ والقيم الأساسية للديمقراطية الحرَّة، وطريقة الحياة الديمقراطية». وبالنسبة للمرحلة الثانوية: - «مساعدة الطلاب على تطوير شخصياتهم المتَّزنة والمستقلة». - «مساعدة الطلاب على تنمية قابليتهم واتجاهاتهم للتفكير المنطقي والنقدي والإبداعي، بما يتواءم مع متطلبات حياتهم اليومية، وحياتهم التعليمية المستقبلية». - «تشجيع الطلاب على العمل، باتجاه الحفاظ على التراث، وتطوير الثقافة الكورية بطريقة مناسبة لثقافة العولمة». - «مساعدة الطلاب لكي يكونوا مساهمين فاعلين، في بناء وتطوير المجتمع». وإذا كانت المناهج تخضع للإشراف الكامل من قِبل الدولة، فإن ثمة جهات مختصة، تقوم بصناعتها، وتطويرها.. يمكن تحديد أهمها، على النحو التالي: - المعهد الكوري للمناهج والتقويم (KISE)، الذي تأسس في الأول من يناير عام 1998م، وهو جهة حكومية، مستقلَّة إداريًا، عن وزارة التربية والموارد البشرية، ومرتبط مباشرة برئيس الوزراء، ويتألف من قسم أبحاث المناهج والكتب المدرسية، وقسم أبحاث التعليم والتعلم وقسم أبحاث التقويم التربوي، ويعمل بالمعهد أكثر من 100 باحث وخبير، في مجال المناهج وطرق التدريس والتقويم. · هيئة خدمات المعلوماتية والأبحاث والتربية الكورية (KERIS)، وهي تابعة لوزارة التربية والموارد البشرية، بدأت مباشرة نشاطها، في 21 إبريل عام 1999م، وتضم الأقسام الآتية: - مركز المعلومات التربوية. - مركز المعلومات الوطنية ومعلومات البحث. - مركز نظام المعلومات التربوية (NEIS). - مركز الأبحاث والتعاون الدولي. - قسم دعم النظام الإلكتروني. - قسم إدارة الأعمال. - مكتب التخطيط التربوي. - مكتب اختبارات القبول بالجامعات. الموضوعالأصلي : المناهج الدراسية رؤى وتجارب عالمية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |