جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
السبت 29 سبتمبر - 21:39:40 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: السنة الرابعة متوسط > مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م > 1- النموذج رقم1 السنة الرابعة متوسط > مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م > 1- النموذج رقم1 السنــد : 1 ـ ألا أيّــها الظــالم المستبــد... حبيــب الفنـاء عـدو الحيــاه 2 ـ سخرت بأنّـات شعـب ضعيـف... وكفّـك مخضوبـة مـن دمــاه 3 ـ وعشـت تدنّـس سحـر الوجود... وتبـذر شـوك الأسـى في ربـاه 4 ـ رويـدك، لا يخدعنـك الربيــع... وصحـو الفضـاء وضوء الصباح 5 ـ فـفي الأفـق الرحب هول الظلام...وقصف الرعود وعصف الريــاح 6 ـ ولا تهـزأن بنـوح الضعيــف... فمـن يبذر الشّـوك يجن الجـراح 7 ـ تأمّـل هنالـك أنّـى حـصـدت... رؤوس الـورى وزهور الأ مـل 8 ـ ورويـت بالـدّم قلـب التـراب... وأشـربـتـه الـدّمـع حتى ثمـل 9 ـ سيجرفـك السيـل،سيـل الدّمـا...ويـأكلـك العـاصـف المـشتعـل ( أبـو الـقـاسـم الـشـابّـي) الأسئلة: البنـاء الفكـري: 1 ـ استعان الشاعر ببعض مظاهرالطبيعة للتعبير عن حالتين متناقضتين(الثورة والهدوء). اختـر لفظتيـن لكـل حالـة. 2 ـ ما دلالة العبارتين التاليتين؟ " حصدت رؤوس الورى "، " أشربته الدمع حتى ثمل ". 3 ـ الشاعر يتوقع هزيمة الاستعماروقرب نهايته.حـدّد البيـت الـدّالّ على ذلـك. 4 ـ ميزألفاظ التهديد من غيرها فيما يليالظالم،رويدك،الصباح،لايخدعنك،الدماء،لا تهزأن، الورى). البنـاء الفـنـي: 1 ـ في البيت السابع؛صورة بيانية.استخرجهاوبين نوعها وأثرهافي المعنى. 2 ـ أكتـب البيـت الرابـع كتابـة عروضيـة. البنـاء اللغـوي: 1 ـ استخرج جملة شرطية وحـدّد عناصـرها. 2 ـ تأمّـل هـذا التركيـبفـفـي الأ فـق الـرحـب هـول الـظلا م).ما رتبـة المبتـدأ والخبـر؟عـلّـل. 3 ـ إمـلأ الجـدول التـالـي: الاسـم التصغير صيغة المبالغة صيغة التعجب الظالم الوضعية الإدمـاجيـة: تشاهد يوميا على التلفاز ما يرتكبه الاستعمار الأمريكي والصهيوني من ممارسات بشعة ووحشية على الشعبين الفلسطيني والعراقي. اكتب مقالا صحفيا تبرز غيه بشاعة تلك المجازر،موظفا الجملة الشرطية،صيغتي التعجب واسم التفضيل وصيغة المبالغة الموضوعالأصلي : السنة الرابعة متوسط > مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م > 1- النموذج رقم1 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: satarcette
| |||||||
السبت 29 سبتمبر - 21:43:29 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: السنة الرابعة متوسط > مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م > 1- النموذج رقم1 السنة الرابعة متوسط > مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م > 1- النموذج رقم1 النـص: إنَّ الصَدَاقةَ (هي الثمرةُ) الشهيّةُ للحياةِ,فَكُونُوا أيّها الشبابُ أصدقاءَ للّـهِ تَشْعُرُوا بمَعْنَى الحَقِّ,و كُونُوا أصدقاءَ للنـاسِ تشعروا بمعنى الخير,و كونوا أصدقاء للأشياءِ تشعروا بمعنى الجمالِ.وهل في الحياةِ أشرفُ وأغْلى منْ هذهِ المعاني الثلاثةِ؛الحقّ والخيروالجمال؟ أيّها الأصدقاءُ أتودّونَ أنْ تعرفوا الطريقَ إلى السعادةِ التي مِنْ شعوركم بمعاني الحقّ والخير والجمال؟ أتودّون أنْ ندلّكم على المفتاحِ الذي تفتحونَ بهِ هذا الكتابَ؟اِعْلموا أنَّ مفتاحَ السعادةِ أو الشعورَ بهذهِ المعاني الثلاثةِ هوالإيمانُ باللّهِ.أجل,الإيمانُ هوأوّلُ خُطْوةٍ مِنْ خُطواتِ السعادةِ البشريّةِ ,ومتى اِسْتراحت النفسُ وعَمَرَها الإيمانُ باللّهِ شعرَالإنسانُ المؤمنُ بأنَّ العزّةَ للّه جميعاً وأنّ الخيرَ في أنْ تَدَعَ الأمورَ كلَّها للّه يَصْرِفُها كيفَ يشاءُ.وهنا يشعرُ الإنسانُ بجلالِ هذا المعنى وهومعنى الحقّ. الدكتور عبد اللّطيف حمزة الأسئــــــلة : البناء الفكري : ( 06 نقاط ) 1 – اختر العنوان المناسب للنص من العنوانين الآتيين: ........................... ( 02 ن ) * الشعور بالحق و الخير و الجمال مفتاح السعادة. * الصداقة ثمرة الحياة السعيدة. 2 – هات أضداد ما يلي من النصالشقاء– المغلاق- الذلّة) ................. ( 03 ن ) 3 – ما هي أوّل خطوة من خطوات السعادة حسب النص؟ ......................... ( 01 ن ) البناء اللّغويّ 04 نقاط ) 1 – أعرب ما تحته خطّ في النص................................................ (1.5 ن) 2 – بيّن وظيفة الجملة التي بين قوسين في النص . ................................ ( 01 ن ) 3 – استخرج من النص اسم تفضيل و حدّد وزنه و فعله : ......................... ( 1.5 ن ) البناء الفنّي 02 نقطة) 1 – ما هو أسلوب النص ؟ بيّن ذلك . ............................................. ( 01 ن ) 2 – استخرج من النصّ استعارة و بيّن نوعها ..................................... ( 01 ن ) بناء الوضعية الإدماجيّة 08 نقاط) " سعادة المؤمن في إيمانه باللّه ". اكتب مقالا اجتماعيا تدعو فيه الناس إلى فضل الإيمان بالله مقتبسا ذلك من القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة,موظّفا أساليب الإغراء والتحذيروصيغ المدح و التعجّب الموضوعالأصلي : السنة الرابعة متوسط > مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م > 1- النموذج رقم1 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: satarcette
| |||||||
السبت 29 سبتمبر - 21:47:33 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: السنة الرابعة متوسط > مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م > 1- النموذج رقم1 السنة الرابعة متوسط > مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م > 1- النموذج رقم1 السند: الكتاب مرقاة إنسان حي إلى الكمال والتفوق،والكلمة المطبوعة من أثمن ممتلكات الإنسان وخير ما أخرجت الحضارة الإنسانية للدنيا.فإن فقدت الإنسانية مكتباتِها (فلن تفقد كنوزها الفنية) أو ثرواتِها الروحية فحسـب،بل ستفقد وبوجه خاص وسائل حياتها. كل مكتبة هي قبل كل شيء مَجموعة وسائل و مناهج ، هي ذلك المكان الجليل الذي يحتفظ فيه الرجال بتجاربهم وأحاسيسهم واكتشافاتهم ومشروعاتهم. وحين نرجع إلى تاريخ أولئك الرواد المتألقين،الذين كانوا معالِم للرشد الإنساني،نَجد وراء عظمتهم وتفوقهم أياما وليالَي وشهورا وأعواما قضوها في محارب الكتاب،تَجعل القراءة حياتِهم كالربيع،في أي مكتبة من المكتبات تلتقي بِهم،في مؤلفاتهم التي سطورها (وهم في أصفى) وأنقى حالاتِهم الذهنية والوجدانية.وقد أودع أساتذة البشرية تراثهم في الكتب وإنك لتنعم بزمالتهم وصداقتهم حين (تجلس إليهم) في ساحة ما خلفوه من كتـب ومخلفات.فاقرأ ثم اقرأ،وتنقل كالعصفورالمغرد المحبور،بين أفنان الثقافة وأغصانها،أو كن كالنحل الذي يَمتص رحيق الزهور فنعم الطالب الشغوف بالمطالعة. الأسئلة: اقرإ النص بعناية ودقة،ثم أجب عما يأتي: البناء الفكري: ــ اقترح عنوانا مناسبا للنص. 0.5 ن ــ كيف يغدو الكتاب وسيلة حياة لا ينبغي فقدانه ؟ 1 ن ــ هل المكتبة مجرد جلود وأوراق أم هي غير ذلك ؟ 1 ن ــ اشرح الكلمات التالية:الجليل،الرواد،المتألقون ؟ 1.5 ن البناء الفني: ــ استخرج تشبيها و بين أثره في المعنى. 1 ن ــ ما نوع أسلوب النص؟ دل على عبارة من النص. 1 ن البناء اللغوي: ــ أعرب ما تحته خط في النص. 1 ن ــ ما وظيفة الجمل الموضوعة بين قوسين من الإعراب ؟ 3 ن ــ صغ من الفعل (علم) و( تفوق) اسم تفضيل وصيغة تعجب. 2 ن الوضعية الإدماجية: (8 ن) السنـــد:أعزركاب للفتى سرج سابح...وخير جليس في الأنام كتاب التعليمة:توسع في مضمون الشطر الثاني من البيت بما لا يتعدى عشرة أسطر، موظفا:أسلوب إغراء,صيغة مبالغة،تعبيرا مجازيا. الموضوعالأصلي : السنة الرابعة متوسط > مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م > 1- النموذج رقم1 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: satarcette
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |