جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS |
الأربعاء 26 سبتمبر - 20:31:41 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: مذكرة رقم:09 المستوى : 2آداب ولغات التاريخ : المادة : رياضيات مذكرة رقم:09 المستوى : 2آداب ولغات التاريخ : المادة : رياضيات المدة : الموضوع : الإحصاء (تابع). التوقيت : الكفاءات المستهدفة : تمكين التلميذ من حساب الوسط والتباين لسلسلة إحصائية . مراحل سير الدرس : 3- التباين: • الوسط : تعريف : وسط سلسلة إحصائية ونرمز إليها بـ هو حاصل قسمة مجموع قيم المتغير الإحصائي ، ،...... ، على التكرار الكلي للسلسلة ، أي حيث . إذا كانت قيم السلسلة ، ، ،...... ، مرفقة بتكراراتها ، ، ...... ، فإن . وإذا كانت السلسلة مستمرة أي منظمة في فئات ، تخذ مراكز الفئات كقيم المتغير الإحصائي ملاحظة : الرمز يدل على المجموع خواص : إذا أضفنا نفس القيمة إلى كل قيم سلسلة إحصائية فوسطها يزداد بنفس القيمة إذا ضربنا كل قيم سلسلة إحصائية في نفس القيمة فوسطها يضرب في نفس القيمة إذا جزأت السلسلة إلى جزأين تكرارهما ، على الترتيب ووسطاهما ، على الترتيب فوسط هذه السلسلة هو • التباين : تعريف : تباين سلسلة معرفة بكل قيمها ، والذي نرمز إليه بالرمز ، هو وسط مربعات الفروق بين هذه القيم ووسط السلسلة ، أي : حيث هو التكرار الكلي للسلسلة . إذا كانت السلسلة معرفة بقيمها وتكراراتها فإن التباين هو . تمرين تطيقي : سجل أستاذ الرياضيات في فرض للسنة الثانية آداب وفلسفة العلامات التالية : 4 ، 4 ، 5 ، 5 ، 5 ، 5 ، 6 ، 7 ، 7 ، 7 8 ، 9 ، 9 ، 9 ، 10 ، 10 ، 10 ، 10 ، 11 ، 11 ، 11 ، 11 ، 11 ، 12 ، 12 ، 13 ، 14 ، 14 ، 14 ، 15 ، 16 . - اجمع هذه المعطيات في جدول . - أحس كلا من الوسط والتباين لهذه السلسلة . تدور النتائج إلى ملاحظات : مذكرة رقم:08 المستوى : 2آداب وفلسفة التاريخ : المادة : رياضيات المدة : الموضوع :الإحتمالات. التوقيت : الأهداف : مراحل سير الدرس : I. مصطلحات : • نسمي تجربة عشوائية كل تجربة لا يمكن توقع نتيجتها رغم معرفة النتائج الممكنة . • في تجربة عشوائية ، مجموعة النتائج الممكنة تسمى مجموعة الإمكانيات ونرمز لها بالرمز Ω . • ليكن Α جزءا من Ω ، نقول عندئذ أن Α حادثة . • إذا احتوت المجموعة الجزئية Α على نتيجة واحدة فإنها تدعى حادثة بسيطة . • Ω هي الحادثة الأكيدة و Φ هي الحادثة المستحيلة . • الحادثة المعاكسة لحادثة Α ، ونرمز لها بالرمز Α ( تقرأ لا Α) ، هي التي تحتوي على كل نتائج Ω ماعدا نتائج Α . • لتكن Α و Β حادثتين . نرمز بـ Β Α للحادثة ( Α و Β ) وهي التي تحتوي النتائج المشتركة بين Α و Β . • إذا كانت Φ=ΒΑ نقول عندئذ أن الحادثتين Α و Β غير متلائمتين ( منفصلتين ) . • إتحاد الحادثتين Α و Β و نرمز له بـ ΒΑ هو الحادثة المكونة من نتائج الحادثة Α أو نتائج الحادثة Β . مثال : نرمي زهر نرد غير مزيف ذو ستة أوجه مرقمة من 1 إلى 6 ، المجموعة الشاملة هي : II. الإحتمالات : 1- قانون الإحتمال : لتكن مجموعة ذات نتيجة لتجربة عشوائية , يعرف قانون احتمال على بإرفاق كل إمكانية بعدد موجب حيث مجموع الأعداد يساوي 1 . ......... ........... ......... ........... مع و مثال : مذكرة رقم:08 المستوى : 2آداب وفلسفة التاريخ : المادة : رياضيات المدة : الموضوع : الإحتمالات (تابع). التوقيت : الكفاءات المستهدفة : مراحل سير الدرس : III. الإحتمال والحوادث : 1- توزيع التواترات وقانون الإحتمال : عند القيام بدراسة لمجتمع ، نحصل على توزيع التواترات لكل النتائج الممكنة . إذا سحبنا بصفة عشوائية أحد أفراد هذا المجتمع ، نقبل أن نتوزيع التواترات يمثل قانون الإحتمال للتجربة العشوائية من اجل كل نتيجة ، لدينا مثال : 2. احتمال حادثة : تعريف : لتكن مجموعة نتائج تجربة عشوائية مرفقة بقانون إحتمال و حادثة إحتمال الحادثة هو مجموع احتمالات إمكانيات هذه الحادثة . مثال : 3. خواص : بما أن الإحتمال لحادثة هو مجموع جزئي للإحتمالات وبما أ ن المجموع الكلي لهذه الإحتمالات يساوي 1 ، إذن . غحتمال الحادثة المستحيلة منعدم أي : . احتمال الحادثة الأكيدة يساوي 1 أي : . إذا كانت و حادثتين من نفس المجموعة فإن : . إذا كانت الحادثتان و غير متلائمتين ، فإن : ( لأن ) حادثة من المجموعة و الحادثة المعاكسة لها ، في هذه الحالة يكون : تمارين تطبيقية : رقم 21 ص 299– رقم 38 ص300 . مذكرة رقم:08 المستوى : 2آداب وفلسفة التاريخ : المادة : رياضيات المدة : الموضوع :النسب المئوية والمؤشرات(تابع). التوقيت : الأهداف : مراحل سير الدرس : - حل النشاط رقم01 ص237 ( الكتاب المدرسي) : I.عموميات : تعريف: نسمي متتالية عددية كل دالة من مجموعة الأعداد الطبيعية في مجموعة الأعداد الحقيقية . إصطلاحات: • يرمز عادة لمتتالية بأحد الرموز • يرمز لصورة عدد طبيعي بمتتالية بالشكل او بالشكل . • العدد هو الحد الذي دليله (رتبته) و يسمى أيضا الحد العام للمتالية . • يرمز أيضا للمتتالية بالشكل أو أمثلة: 1- تشكل متتالية معرفة على حيث , , , . 2- المعرفة على بحدها العام حيث : . الحد الذي رتبته 2006 هو . ملاحظة: يمكن أن تكون المتتالية معرفة بدءا من رتبة معينة . مثال: النتتالية حيث معرفة من أجل و حدها الأول هو . طرق تعيين متتالية: يمكن تعيين متتالية عددية بـ : • بقائمة حدود المتتالية . • بعبارة صريحة(دستور) من الشكل . • بعلاقة تراجعية , أي نعطي الحد الأول و علاقة تسمح بتعيين كل حد إنطلاقا من الحد السابق. أمثلة: 1. متتالية معينة بقائمة حدودها المتتابعة: 0 ,2 ,4 ,6 ,8 ,.... ..... . 2. متتالية معرفة بالشكل : . , ; 3. متتالية معرفة بعلاقة تراجعية: مذكرة رقم:08 المستوى : 2آداب وفلسفة التاريخ : المادة : رياضيات المدة : الموضوع :النسب المئوية والمؤشرات(تابع). التوقيت : الأهداف : مراحل سير الدرس : - حل النشاط رقم01 ص237 ( الكتاب المدرسي) : I.عموميات : تعريف: نسمي متتالية عددية كل دالة من مجموعة الأعداد الطبيعية في مجموعة الأعداد الحقيقية . إصطلاحات: • يرمز عادة لمتتالية بأحد الرموز • يرمز لصورة عدد طبيعي بمتتالية بالشكل او بالشكل . • العدد هو الحد الذي دليله (رتبته) و يسمى أيضا الحد العام للمتالية . • يرمز أيضا للمتتالية بالشكل أو أمثلة: 1- تشكل متتالية معرفة على حيث , , , . 2- المعرفة على بحدها العام حيث : . الحد الذي رتبته 2006 هو . ملاحظة: يمكن أن تكون المتتالية معرفة بدءا من رتبة معينة . مثال: النتتالية حيث معرفة من أجل و حدها الأول هو . طرق تعيين متتالية: يمكن تعيين متتالية عددية بـ : • بقائمة حدود المتتالية . • بعبارة صريحة(دستور) من الشكل . • بعلاقة تراجعية , أي نعطي الحد الأول و علاقة تسمح بتعيين كل حد إنطلاقا من الحد السابق. أمثلة: 1. متتالية معينة بقائمة حدودها المتتابعة: 0 ,2 ,4 ,6 ,8 ,.... ..... . 2. متتالية معرفة بالشكل : . , ; 3. متتالية معرفة بعلاقة تراجعية: مذكرة رقم:09 المستوى : 2آداب وفلسفة التاريخ : المادة : رياضيات المدة : الموضوع :المتتاليات العددية (تابع). التوقيت : الكفاءات المستهدفة : مراحل سير الدرس : I.عموميات (تابع): . التمثيل البياني: تعريف: التمثيل البياني لمتتالية هو مجموعة النقط ذات الفواصل في المعلم للمستوي. مثال: لتكن المتتالية المعرفة على بـ : . . إتجاه تغير متتالية : تعريف: متتالية معرفة على . • نقول أن متتالية متزايدة تماما عندما يكون: من أجل كل عدد طبيعي . • نقول أن متتالية متناقصة تماما عندما يكون: من أجل كل عدد طبيعي . أمثلة: عين إتجاه تغير كل من المتتاليات المعرفة على كمايلي : 1. . 2. . تمرين تطبيقي: نعتبر المتتالية المعرفة على كمايلي: . 1. لاحظ أن معرفة بعلاقة من الشكل حيث دالة يطلب تعيينها. 2. أرسم التمثيل البياني للدالة في المعلم . 3. إستنتج إتجاه تغير . ملاحظات: مذكرة رقم:10 المستوى : 2آداب وفلسفة التاريخ : المادة : رياضيات المدة : الموضوع : المتتاليات الحسابية . التوقيت : الأهداف : مراحل سير الدرس : حل نشاط رقم 02 ص 237: I . المتتاليات الحسابية: 1- تعريف: نقول عن متتالية حسابية إذا وجد عدد حقيقي حيث : من أجل كل عدد طبيعي , . يسمى العدد الحقيقي أساس المتتالية . أمثلة: 1. متتالية الأعداد 2000 , 2003 , 2006 , 2009 ,.... هي متتالية حسابية أساسها 3 . 2. متتالية حسابية أساسها 0.3 - و حدها الأول . الأعداد 7.7 , 7.4 , 7.1 , 7 , ... هي حدود المتتالية . ملاحظة: • يمكن أن يكون العدد الحقيقي موجبا أو سالبا . • إذا كان فإن كل الحدود متساوية ومساوية للحد الأول ونقول عن المتتالية أنها ثابتة . 2- حساب الحد العام : o بإعطاء الحد الأول والأساس : مبرهنة 1 : متتالية حسابية ذات الحد الأول والأساس يعني أن ، من أجل كل عدد طبيعي : . أمثلة : الحد العام للمتتالية الحسابية للأعداد الفردية ذات الحد الأول 1 والأساس 2 هو : . متتالية حسابية حيث و ومنه عبارة حدها العام هي : . تمرين تطبيقي 1 : رقم 17 ص 259 . تمرين تطبيقي 2 : رقم 18 ص 260 . ملاحظات : مذكرة رقم:13 المستوى : 2آداب وفلسفة التاريخ : المادة : رياضيات المدة : 1 ساعة. الموضوع :الإشتقاق(تابع). التوقيت : الأهداف : مراحل سير الدرس : 2- معادلة المماس لمنحن عند نقطة منه: دالة معرفة على مجال . المنحنى الممثل للدالة في المستوي المنسوب إلى معلم . تعريف: نسمي مماسا للمنحنى عند نقطة فاصلتها المستقيم الذي يشمل و معامل توجيهه العدد المشتق للدالة عند . • المعادلة المختصرة لهذا المماس هي : . ملاحظات: 1- المماس يشترك مع المنحني في النقطة . 2- إذا كان فإن معادلة المماس تكتب . مثال: هي الدالة مربع و المنحنى الممثل لها في المستوي المنسوب إلى معلم متعامد و متجانس . • الدالة قابلة للإشتقاق عند 1 و . • معادلة المماس للمنحني عند النقطة ذات الفاصلة 1 هي: . حيث , إذن المعادلة المختصرة للمماس للمنحني عند النقطة ذات الفاصلة 1 هي: . تمرين تطبيقي: ص 191 رقم 22 ( الكتاب المدرسي). ملاحظات : مذكرة رقم:14 المستوى : 2آداب وفلسفة التاريخ : المادة : رياضيات المدة : 1 ساعة. الموضوع :الإشتقاق(تابع). التوقيت : الأهداف : مراحل سير الدرس : 3 - الدوال المشتقة: أ- قابلية الإشتقاق لدالة على مجال: دالة معرفة على مجال من . مبرهنة: الدالة قابلة للإشتقاق على إذا و فقط إذا كانت قابلة للإشتقاق عند كل عدد حقيقي من . إذا كانت الدالة قابلة للإشتقاق على المجال فإن العدد المشتق للدالة عند كل عدد حقيقي من موجود. ب- الدالة المشتقة لدالة: دالة معرفة على مجال من . مبرهنة: الدالة المعرفة على و التي ترفق بكل عدد حقيقي من العدد المشتق للدالة عند تسمى الدالة المشتقة للدالة . نكتب : . ملاحظة: نذكر أن : . مثال: عين الدالة المشتقة للدالة المعرفة على كمايلي : . تمرين تطبيقي: ص193 رقم 31 ( الكتاب المدرسي). ملاحظات : الموضوعالأصلي : مذكرة رقم:09 المستوى : 2آداب ولغات التاريخ : المادة : رياضيات // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: مستر
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |