جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى رئيس المؤسسة التربوية |
الخميس 29 مايو - 18:46:47 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: ﻤﻨﻬﺠﻴﺔ ﺇﻨﺸﺎﺀ ﻤﺠﺎﻻﺕ ﻟﻠﻨﺸﺎﻁﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻤﻨﻬﺠﻴﺔ ﺇﻨﺸﺎﺀ ﻤﺠﺎﻻﺕ ﻟﻠﻨﺸﺎﻁﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻤﻨﻬﺠﻴﺔ ﺇﻨﺸﺎﺀ ﻤﺠﺎﻻﺕ ﻟﻠﻨﺸﺎﻁﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ : -ﺍﻟﻤﺠﺎل 1 ﻫﻭ ﺤﺼﺔ ﺃﻭ ﺤﺼﺹ ﻤﺘﺘﺎﻟﻴﺔ ﺘﺸﻜل ﺠﺯﺀﺍ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﻘﺭﺭ . ﺨﻼل ﺇﻨﺸﺎﺀ ﺍﻟﻤﺠﺎل ﻨﺘﺫﻜﺭ ﺩﻭﻤﺎ ﺍﻥ ﺍﻟﺤﺼﺔ ﺠﺯﺀ ﻤﻥ ﻤﺠﻤﻭﻉ ﺍﻟﻤﺠﺎل. ﻤﺜﻼ : ﺍﻟﻤﺠﺎل ﺍﻟﺫﻱ ﻴﺸﻤل"ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺘﺒﺨﺭ " ﻴﻤﻜﻥ ﺇﺩﺭﺍﺠﻪ ﻀﻤﻥ "ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺘﻐﻴﺭﺍﺕ ﺤﺎﻻﺕ " ﺃﻭ"ﺍﻟﺠﻭﻴﺔ ﺍﻷﺤﻭﺍل " ﺃﻭ"ﺘﻨﻔﺱ ﺍﻟﻨﺒﺎﺘﺎﺕ" ﻷﻥ ﻤﻭﻗﻊ ﺍﻟﻤﺠﺎل ﻤﺤﺩﺩ ﺒﺩﻗﺔ ﻭ ﻏﻴﺭ ﻋﺸﻭﺍﺌﻲ ﻭ ، ﺫﻟﻙ ﻤﻥ ﻀﻤﺎﻥ ﺘﻘﺩﻡ ﺘﺩﺭﻴﺠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﻴﺘﻜﻭﻥ ﺍﻟﻤﺠﺎل ﻤﻥ ﺤﺼﺔ ﺃﻭ ﺃﻜﺜﺭ ﻭﺘﺘﻜﻭﻥ ﺍﻟﺤﺼﺔ ﺒﺩﻭﺭﻫﺎ ﻤﻥ ﻨﺸﺎﻁ ﺃﻭ ﺃﻜﺜﺭ ﻓﻲ ﺩﻴﻨﺎﻤﻴﻜﻴﺔ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁﺎﺕ ﺍﻟﻠﺘﻲ ﻴﻨﺠﺯﻫﺎ ﺍﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﻭﺘﺸﻜل ﺠﺯﺀﺍ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﻭ ﺍﻟﻤﻼﺤﻅﺔ . ﺇﻥ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﻻ ﺘﻨﺤﺼ ﺭ ﻓﻲ ﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎﺕ ﻭ ﺤﺼﺭ ﻤﺩﺓ ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ) ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﻤﻘﺘﺭﺡ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺠﺎل ﻫل ﻫﻭ ﻤﺴﺘﻘل؟ ﻷﻱ ﻁﻭﺭ ﻴﺘﻭﺠﻪ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎل ؟ ﻫل ﻴﻨﺩﻤﺞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺭﺭ؟ ﻜﻴﻑ ﻴﻨﺩﻤﺞ؟ ﻤﺎﻫﻲ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺒﺎﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﻤﻘﺘﺭﺤﺔ ؟( ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺘﺴﺎﺀﻻﺕ ﻫﻲ ﺍﻟﻠﺘﻲ ﺘﺤﺩﺩ ﻤﻭﻗﻊ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﻀﻤﻥ ﺍﻟﻤﺠﺎل ﻭ ﻓﻘﻲ ﺇﻁﺎﺭ ﺍﻟﻤﻘﺭﺭ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﻨﺩﻤﺞ ﻤﻊ ﺍﻟﻤﻜﺘﺴﺒﺎﺕ ﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﻟﻠﺘﻼﻤﻴﺫ ﻭ ﺃﺴﺎﻟﻴﺏ ﺇﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺼﺔ ﺤﺘﻰ ﻴﺘﻨﺎﻏﻡ ﻤﻊ ﺍﻟﻬﺩﻑ ﺍﻟﻤﻨﺸﻭﺩ ﻭ ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﺍﻟﻤﺘﻭﺨﺎﺓ ﻭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻟﻠﺘﻠﻤﻴﺫ ﻭ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﻭ ﻤﻭﻀﻭﻉ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ . -ﻋﻠﻤﻴﺔ 2 ﻤﻔﺎﻫﻴﻡ : ﻜل ﻋﻠﻤﻲ ﻤﻘﺘﺭﺡ ﻴﺴﺎﻋﺩ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺫ ﻋﻠﻰ ﺇﻜﺘﺸﺎﻑ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﺤﻴﻁ ﺒﻪ ﻓﺎﻟﻨﺸﺎﻁ ﻴﻤﻜﻥ ﺃﻥ ﻋﻠﻤﻴﺔﻜﻭﻨﻴﺔ ﻴﻬﺘﻡ ﺒﻅﺎﻫﺭﺓ ) ﻤﺜﻼ :ﺍﻟﺘﻐﺫﻴﺔ ﺍﻟﻀﻭﺀ ﺃﻭ ( ﺒﺈﺒﺭﺍﺯ ﺍﻟﻤﻤﻴﺯﺍﺕ ﻭ ﺍﻟﻘﻭﺍﻨﻴﻥ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ، PDF created with pdfFactory trial version www.pdffactory.com ﺒﻬﺫﻩ ﺍﻟﻅﺎﻫﺭﺓ )ﻤﺜﻼ :ﻟﻠﻀﻭﺀ ﺍﻹﻨﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻡ - ﺍﻟﻬﻀﻡ( ﻭ ﺘﻁﺒﻴﻘﺎﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔﻭ ﺍﻟﻤﺘﻌﺩﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻴﻭﻤﻴﺔ . ﻟﻴﺴﺕ ﺴﺤﺭﺍ ﺒل ﻫﺩﻓﻬﺎ ﻫﻭ ، ﺍﻟﻨﺸﺎﻁﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺴﻡ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴل ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺤﺘﻰ ﻴﺘ ﻤﻜﻥ ﺍﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﻤﻥ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﻤﻔﻬﻭﻡ ﻭ ﻤﻥ ﺜﻡ ﺍﻟﻤﻠﺘﻘﻰ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔﻭ ﺍﻟﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺔ. ﻴﺠﺏ ﺘﻭﻀﻴﺢ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﺃﻭ ﺍﻟﻁﻤﻭﺤﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺩﺭﺠﺔ ﺨﻼل ﻜل ﻤﻘﻁﻊ -ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ 3 ﺍﻟﻤﺼﻁﻠﺠﺎﺕ : ﻫﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﺘﻌﻠﻤﻬﺎ ﺍﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﺨﻼل ﺍﻟﺤﺼﺹ ﻭ ﺍﻟﻤﻘﺎ ﻁﻊ ﺍﻟﻤﻘﺘﺭﺤﺔ . ﻴﺠﺏ ﺃﻥ ﻨﺘﺠﺎﻭﺯ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻤﺼﻁﻠﺤﺎﺕ "ﻤﺼ ﻭﺍﺤﺩ ﻁﻠﺢ " ﺃﻭ ﺍﺜﻨﻴﻥ ﺨﻼل ﻜل ﺤﺼﺔ. : -ﺍﻷﻫﺩﺍﻑ 4 ﺍﻷﻫﺩﺍﻑ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻟﻠﻨﺸﺎﻁﺎﺕ ﻫﻲ ﺠﻌل ﺍﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﻴﻼﻤﺴﻭﻥ ﺍﻟﻭﺍﻗﻊ ﻴﻔﻜﺭﻭﻥ ﻭ ﻴﺘﻌﻠﻤﻭﻥ ﺍﻟﻤﻼﺤﻅﺔ : ﺇﺫ ﻴﻜﺘﺴﺒﻭﻥ ﻜﻴﻔﻴﺔ ﺴﻴﺭ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻭ ﺫﻟﻙ ﺒﻤﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﺸﺭﺡ ﻭ ﺍﻟﻔﻬﻡ ﺒﺎﻟﻌﺸﻭﺍﺌﻴﺔ ،ﺒﺎﺭﺘﻜﺎﺏ ﺃﺨﻁﺎﺀ ﺒﺈﺠﺭﺍﺀ ﺃﻋﻤﺎل ﺘﻁﺒﻴﻘﻴﺔ ﺒﺎﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﻭ ﺘﻨﻅﻴ ﺒﻭﻀﻊ ﺨﻼﺼﺎﺘﻐﺎﻟﺒﺎ ﻤﺎ ، ﻤﻬﺎ ﺒﺎﻟﺒﺤﺙ ﻋﻥ ﺘﻘﺎﺭﺏ ﻴﻜﻭﻥ ﺍﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﻫﻡ ﺍﻟﻤﺤﺩﺩﻭﻥ ﻟﺘﻨﻅﻴﻤﻬﺎ ﻭ ﺒﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﺍﻟﻤﻜﺘﺴﺒﺔ ﻭ ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺍﺕ ﺘﺒﻨﻰ ﻭ ﺘﺘﺤﺼﻥ ﺒﺎﻟﺘﺩﺭﻴﺞ ﺤﺘﻰ ﺍﻟﻭﺼﻭل ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﺴﺘﻴﻌﺎﺒﻴﻬﺎ. - ﺒﺎﻷﻫﺩﺍﻑ ﻭ ﻗﺩ ﻴﻜﻭﻥ ﺍﻟﻤﻘﻁﻊ ﺜﺭﻴﺎ ) ، ﻤﻥ ﻤﻌﺎﺭﻑ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ (ﺇ ، ﻜﻔﺎﺀﺍﺕ ﻭﻟﻜﻥ ﻟﻴﺱ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﻌﻘﻭل ﺩﺭﺍﺠﻬﺎ ﺒل ﻴﺠﺏ ﺍﺨﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺒﻌﺽ ﻤﻨﻬﺎ ﻓﻘﻁ ﻓﻲ ، ﻜﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺁﻥ ﻭﺍﺤﺩ ﻜل ﺤﺼﺔ . PDF created with pdfFactory trial version www.pdffactory.com ﻴﺠﺏ ﺘﺤﺩﻴﺩ ﺍﻷﻫﺩﺍﻑ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﻜل ﻤﻘﻁﻊ ﻴﺤﻀﺭ ﺇﻥ ﻜﺎﻥ ﺫﻟﻙ ﻤﻤﻜﻨﺎ : -ﺍﻟﻤﺩﺓ 5 ﺓ ﺍﻟﻼﺯﻤﺔ ﺘﺨﺘﻠﻑ ﺒﺎﺨﺘﻼﻑ ﺍﻟﻤﺠﺎل ﺃﻭ ﺍﻟﻭﺤﺩﺓ ﺃﻭ ﺤﺼﺔ. ﻴﺠﺏ ﺘﺤﺩﻴﺩ ﻭﻗﺕ ﻜل ﻤﻘﻁﻊ ﻭ ﻜل ﺤﺼﺔ )ﻨﺸﺎﻁ ﻭ ﻜل ( ﻭ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﻤﻜﻥ ﺃﻥ ﻴﻨﺤﺼﺭ ﻓﻲ ﺒ ﻌﺽ ﺍﻟﻤﻼﺤﻅﺎﺕ ﺍﻟﻴﻭﻤﻴﺔ ﺍﻟﺴﺭﻴﻌﺔ : -ﺍﻷﺩﻭﺍﺕ 6 ﻫﻲ ﻗﺎﺌﺔ ﺍﻻﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﻀﺭﻭﺭﻴﺔ ﻹﺠﺭﺍﺀ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁﺎﺕ ﻭ ﺘﺤﺘﻭﻱ ﻋﻤﻭﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺒﻌﺽ ﺍﻻﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺒﺴﻴﻁﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﻤﻜﻥ ﻟﻜل ﻤﻌﻠﻡ ﺍﻟﺤﺼﻭل ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺒﺴﻬﻭﻟﺔ. ﻜﻴﻔﻴﺔ ، ﻤﻌﺭﻓﺔ ﻋﺩﺩﻫﺎ ، ﻴﺠﺏ ﺘﺤﺩﻴﺩ ﻁﺒﻴﻌﺔ ﻜل ﺍﻷﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺼﻭل ﻋﻠﻴﻬﺎ.ﻤﻌﻘﻭ ﺤﺎﻭل ﺠﻠﺏ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﻭ ﺃﺠﻬﺯﺓ ﺜﻤﻨﻬﺎ ل ﻭ ﺘﺸﻐﻴﻠﻬﺎ ﻴﻨﺎﺴﺏ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﺘﻼﻤﻴﺫ. -ﺍﻟﺒﻴﺩﺍﻏﻭﺠﻲ 7 ﺍﻟﻤﺴﻌﻰ : ﻴﻨﺸﻁ ﺍﻟﻤﻌﻠﻡ ﺍﻟﻤﺴﻌﻰ ﺍﻟﺒﻴﺩﺍﻏﻭﺠﻲ ﻭ ﻴﻨﺴﻕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺒﺘﺸﻭﻴﻕ ﺍﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﻭ ﺘﻭﺠﻴﻬﻬﻡ ﻭ ﻤﺭﺍﻓﻘﺘﻬﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺩﺭﺝ ﺒﺎﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ) ﻴﺘﺭﻙ ﺍﻟﻤﻌﻠﻡ ﺘﻠﻘﺎﺌﻴﺎ ﺒﻬﺫﻩ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﺩﻭﺭﻩ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺩﻱ ﺍﻟﻤﻭﺴﻭﻋﻲ ﻓﻲ ﺴﺭﺩ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﻭ ﻴﺒﻌﺩ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺫ ﻋﻥ ﺩﻭ ﺭﻩ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺩﻱ ﻭ ﺍﻟﻤﺘﻤﺜل ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻠﻘﻑ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒل ﻟﻠﻤﻌﺎﺭﻑ ( ﻭ ﻫﻜﺫﺍ ﺘﻤﻜﻥ ﻜل ﻭﺤﺩﺓ ﺃﻭ ﻤﺠﺎل ﻭﻥ ﻨﺸﺎﻁﺎﺕ ﻨﺫﻜﺭ ﻤﻨﻬﺎ : - ،– ﻁﺭﺡ ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻤﺴﺒﻘﺔ ﺘﺼﻭﺭﺍﺕ ﺘﻭﻗﻌﺎﺕ- ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ، ،ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﻓﻲ ﺇﻨﺠﺎﺯ ﻋﻤل ﺘﺠﺭﻴﺒﻲ) ﻤﻥ ﺃﺠل ﺍﻟﻐﺠﺎﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺴﺅﺍل ﻤﺤﺩﺩ ( ) ﺍﻟﻜﺘﺎﺒﺔ ﻭ ﺍﻟﺭﺴﻡ ، ﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺏ ، ﺠﻤﺎﻋﻴﺎ ﺃﻭ ﻓﺭﺩﻴﺎ ( PDF created with pdfFactory trial version www.pdffactory.com - ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻨﺔ ﺒﺈﺸﻜﺎﻟﻴﺔ ﻤﺸﺎﺒﻬﺔ ﺃﻭ ، ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻋﻥ ﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﻤﻭﺠﻭﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻴﻭﻤﻴﺔ . ﺘﻤﻜﻥ ﺍﻷﺴﺌﻠﺔ ﺍﻟﻤﻁﺭﻭﺤﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﻭﺍﻗﻑ ﺍﻟﻤﻘﺘﺭﺤﺔ ﻟﻠﺩﺭﺍﺴﺔ ﺇﻥ ﻜﺎﻨﺕ ﻭﺍﻀﺤﺔ ﺃﻭ ﻤﻔﻬﻭﻤﺔ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺫ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻜﺔ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ. ﺇﻥ ﻤﺤﺎﻭﻟﺔ ﺇﺴﺘﺠﻼﺀ ﺍﻟﻤﻭﻗﻑ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺒﻨﺎﺀ ﺍﻹﺸﻜﺎﻟﻴﺔ ﻋﻥ ﻁﺭﻴﻕ ﺃﺴ ﺌﻠﺔ ﺘﺜﻴﺭ ﺍﻟﻔﻀﻭل ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺫ ﻟﻬﻭ ﺍﻤﺭ ﻋﻅﻴﻡ ﺍﻻﻫﻤﻴﺔ ﻭ ﻴﺴﻤﻰ ﻤﻭﻗﻑ ﺍﻹﻨﻁﻼﻕ ﻤﺜﻼ : ﻤﺎ ﻤﺼﻴﺭ ﺍﻟﻤﻭﺍﺩ ﺍﻟﻐﺫﺍﺌﻴﺔ ﺒﻌﺩ ﺍﻻﻜل ?ﺍﻟﺤﺒﻭﺏ ﻜﻴﻑ ﺘﻨﺒﺕ ? ﻜﻴﻑ ﻴﺸﺘﻐل ﺍﻟﻤﺼﺒﺎﺡ ﺍﻟﻜﻬﺭﺒﺎﺌﻲ ﺒﻭﺍﺴﻁﺔ ﺒﻁﺎﺭﻴﺔ ? ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﺘﻐﺯﻭﻨﺎ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻷﺸﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ ? ﻜﻴﻑ ﻨﺼﻠﺢ ﻤﺼﺒﺎﺡ ﺠﻴﺏ ? -ﺍﻟﻘﺴﻡ 8 ﺘﻨﻅﻴﻡ : ﺇﻥ ﺍﻟﻌﻤل ﺍﻟﻔﺭﺩﻱ ﻭ ﺍﻟﻌﻤل ﻓﻲ ﻤﺠﻤﻭﻋﺎﺕ ﺼﻐﻴﺭﺓ ﻴﺴﻬل ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﻨﺸﻴﻁ ﻭ ﺍﻟﻔﻌﺎل ﻟﻜل ﻁﻔل ﺇﺫ ﻴﺼﺒﺢ ﻤﺴﺅﻭﻻ ﺒﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻭ ﺒﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻷﻋﻀﺎﺀ ﻤﺠﻤﻭﻋﺘﻪ ﻜﻤﺎ ﺘﻨﻤﻭ ﺩﺍﺨل ﺍﻟﻘﺴﻡ ﻭ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺎﺕ ﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ﺍﻻﻓﻜﺎﺭ ﻤﻤﺎ ﻴﺴﺎﻋﺩ ﻓﻲ ﺸﺭﺡ ﻭ ﺘﻭﺯﻴﻊ ﻭﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻨﻅﺭ ﻭ ﺍﻟﺘﺼﻭﺭﺍﺕ ﻤﻥ ﺃﺠل ﺍﻟﻭﺼﻭل ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺒﺭﺭﺍﺕ . ﻭ ﻤ ﺎ ﻴﺴﻬل ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺃﻴﻀﺎ ﻫﻭ ﺍﻟﺴﻤﺎﺤﻠﻜل ﺘﻠﻤﻴﺫ ﺒﺈﺒﺩﺍﺀ ﺭﺃﻴﻪ ﻭ ﺇﻗﺘﺭﺍﺡ ﻓﺭﻀﻴﺎﺕ ﻭ ﺘﺠﺎﺭﺏ ﻭ ﺇﻨﺠﺎﺯ ﺍﻟﺒﻌﺽ ﻤﻨﻬﺎ ﺒﻨﻔﺴﻪ ﻋﻭﺽ ﺍﻹﻜﺘﻔﺎﺀ ﺒﺎﻟﻤﺸﺎﻫﺩﺓ ﻓﻘﻁ. -ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ 9 ﻜﺭﺍﺱ : ﻟﻪ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻜﺒﻴﺭﺓ ﻭ ﻴﻌﺘﺏ ﻤﻥ ﺍﻻﺩﻭﺍﺓ ﺍﻟﺒﻴﺩﺍﻏﻭﺠﻴﺔ ﻟﻠﺘﻠﻤﻴﺫ ﺍﻟﺫﻱ ﻟﻪ ﺼﻌﻭﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻹﺘﺼﺎل ﻤﻊ ﺍﻵﺨﺭﻴﻥ. PDF created with pdfFactory trial version www.pdffactory.com ﻭ ﻫﻜﺫﺍ ﻜل ﺘﻠﻤﻴﺫ ﻟﻪ ﻜﺭﺍﺱ ﻴﺭﺴﻡ ﻓﻴﻪ ﻭﻴﺴﺠل ﻓﻴﻪ ﺒﻜﻠﻤﺎﺘﻪ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ , ﺍﻷﺴﺌﻠﺔ ،ﺍﻟﺸﺭﺡ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﻁﻴﺎﺕ ﻭ ﺍﻹﺴﺘﺭﺍﺘﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﺘﺼﻭﺭﻫﺎ ﻭ ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﺍﻟﻤﺘﺤﺼل ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭ ﺍﻹﺴﺘﻨﺘﺎﺠﺎﺕ ﻴﺒﺘﻌﺩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻡ ﻜﻠﻴﺎ ﻭ ﻻ ﻴﻌﺘﻤﺩ ﻨﻬﺎﺌﻴﺎ ﻁﺭﻴﻘﺔ ﺇﻤﻼﺀ ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﻭ ﺍﻹﺴﺘﻨﺘﺎﺠﺎﺕ ﺒل ﻴﻭﺠﻪ ﺍﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﺤﺘﻰ ﻴﺼﻠﻭﺍ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺒﺄﻨﻔﺴﻬﻡ. -ﺍﻟﺘﻘﻴ 10 ﻴﻡ: ﻤﺎ ﻫﻲ ﺃﻨﻭﺍﻉ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻡ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺩﺓ ﻭ ﻤﺎﺫﺍ ﻨﻘﻴﻴﻤﻪ? ﺇﻜﺘﺴﺎﺏ ، ﺍﻟﻘﺩﺭﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻼﺤﻅﺔﺃﻭ ﺍﻟﻘﺩﺭﺍﺕ ﺍﻹﺘﺼﺎل ﺒﺎﻟﺭﺴﻭﻤﺎﺕ ﺒﺎﺴﺘﻌﻤﺎل ﺘﻌﺒﻴﺭ ﻋﻠﻤﻲ ﻜﺘﺎﺒﻲ ﻭ ﺸﻔﻬﻲ ،ﺇﻨﺠﺎﺯ ﻁﺭﺡ ﺘﺠﺭﻴﺒﻲ ﻭ ﻤﺘﻰ ﻨﻘﻴﻴﻡ ﻓﻲ ﺒﺩﺍﻴﺔ ﺍﻟﻭﺤﺩﺓ ﺃﺜﻨﺎﺀﻫﺎ..ﺃﺜﻨﺎﺀﻫﺎ ﺃﻡ . -ﺍﻟﻤﻌﻠﻡ 11 ﻜﻠﻤﺔ : ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻔﻘﺭﺓ ﻓﻀﺎﺀ ﺤﺭ ﻟﻠﻤﻌﻠﻡ ﻴﺼﻑ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺸﺎﻜل ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻌﺘﺭﻀﻪ ﻤﻊ ﺍﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﻜﻤﺎ ﻴﺫﻜﺭ ﻓﺒﻬﺎ ﺍﻟﻐﻴﺭﺍﺕ ﻭ ﺍﻹﻗﺘﺒﺎﺴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺠﺯﺓ ﻤﻊ ﺍﻹﺸﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺭﺩﻭﺩ ﺃﻓﻌﺎل ﺍﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﻭ ﺃﻓﻜﺎﺭﻫﻡ ﻓﺘﻜﻭﻥ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻋﻭﻨﺎ ﻻ ﻴﺴﻐﻨﻰ ﻋﻨﻪ ﺒﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺯﻤﻼﺀ ﺍﻟﻠﺫﻴﻥ ﻴﺭﻴﺩﻭﻥ ﺇﺴﺘﻌﻤﺎل ﺍﻟﻤﻘﻁﻊ ﺍﻟﻤﺫﻜﻭﺭ. -ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻠﺔ 12 ﺍﻟﻭﺜﺎﺌﻕ : ﻤﻥ ﺍﺠل ﺍﻟﺘﻭﺴﻊ ﻨﻬﺘﻡ ﺒﻤﻌﺭﻓ ﺔ ﺍﻟﻤﺭﺍﺠﻊ ﻭ ﻨﺜﻤﻨﻬﺎ ﻤﺜل : ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻠﺔ، ﺍﻷﻗﺭﺍﺼﺎﻟﻤﻀﻐﻭﻁﺔ ، ﺍﻟﻜﺘﺏ ،ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ ﺍﻷﻗﻼﻡ ﺨﻼل ﺍﻟﺘﺤﻀﻴﺭ ﻟﻠﻨﺸﺎﻁﺎﺕ. ) -ﺍﻟﺨﺭﺠﺎﺕ 13 ﺍﻟﺭﺤﻼﺕ:( ﻤﻥ ﺍﻟﻤﻬﻡ ﻤﻌﺭﻓﺔ )ﺒﺭﻤﺠﺔ ﺃﻭ ( ﺍﻟﺨﺭﺠﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻠﺔ ﺨﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺔ ﻤﻊ ﺤﺘﻰ ﻭ ﺇﻥ ﻜﺎﻨﺕ ﺯﻴﺎﺭﺓ ﻟﻠﻤﻨﻁﻘﺔ ﺍﻟﻤﺤﻴﻁﺔ ﻤﻥ ﺃﺠل ،ﺍﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﺍﻟﺘﻌﺭﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ﺍﻟﻤﺤﻴ ﻁ ﺒﺎﻟﻤﺩﺭﺴﺔ. PDF created with pdfFactory trial version www.pdffactory.com PDF created with pdfFactory trial version www.pdf الموضوعالأصلي : ﻤﻨﻬﺠﻴﺔ ﺇﻨﺸﺎﺀ ﻤﺠﺎﻻﺕ ﻟﻠﻨﺸﺎﻁﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |