جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي :: نماذج اختبارات في جميع المواد سنة 5 ابتدائي |
الأحد 18 فبراير - 21:28:13 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الخامسة ابتدائي امتحان الفصل الثاني اللغة العربية الخامسة ابتدائي امتحان الفصل الثاني اللغة العربية السّند إنّ التّـلقيحَ في عَـصْرِنا هَـذا يُـعْـتَـبَرُ مِنْ أَسْهَلِ الأُمورِ، و لَكِـنَّهُ هامٌّ جِدًّا فَهُوَ يُـنْقِذُ الكَـثـيرَ مِنَ البَشَرِ سَنَوِيًّا. فَفي الماضي، و قَـبْلَ أَنْ يُكْـتَـشَفَ اللِّـقاحُ، كانَتِ المَلايين مِنَ البَشَرِ تَموتُ سَنَوِيًّا، بِسَـبَبِ الأَمْراضِ الفَــتّاكَةِ الّتي تّـنْـتَـقِـلُ بِالعَدْوى مِثـلَ: الجُدَرِيِّ و الطّاعونِ و المَلارْيا و السُّـلّ. و كانَ (( إذا أُصيبَ شَخْصٌ مِنَ المَدينَةِ بِهَذا المَرَضِ يَـنْتَـقِـلُ مَرَضُهُ سَريعًا إلى غَـيْرِهِ )) و خِلالَ شَهْرٍ أو أَقَــلَّ يُصابُ أَغْـلَبُ سُكّانِ المَدينَةِ بِهَذا المَرَض. و كانَتْ بَعْضُ هَـذِهِ الأَمْراضِ تَـنْتَـقِلُ مِنْ مَكانٍ إلى آخَـرَ، و مِنْ قارَّةٍ إلى أُخْرى فَـتَدورُ حَوْلَ الأَرْض. الأسئلة أسئلة الفهم: هـاتِ عُـنْوانًا مُناسِبًا لِلنَّصِّ. اُذْكُـرْ فائِدَتَيْنِ مِنْ فَـوائِدِ التَّـلْقيحِ المَذكورة في النّص. اِسْـتَخْـرِجْ مِنَ النَّصِّ مُرادِفَ الكَـلِمَتَيْنِ الآتِيَتَيْنِ و وَظِّفْهُما في جُمْـلَتَيْنِ مُفيدَتَيْنِ: القاتِـلَة ـ يُنْجِـد أسئلة اللغة: أَعْرِبْ ما تَحْتَهُ خَطُّ في النَّص (( التّـلقيحَ ، سَريعًا )) اِمْلإ الجَدْوَلَ المُرافِقَ بِكَلِماتٍ مِنَ النّص: اِسم منقوص اِسم مقصور جمع تكسير اسم موصول اسم اشارة حَـوِّلِ الجُمْـلَةَ الّتي بَيْنَ قَوْسَيْنِ في النَّصِّ إلى الجَمْع. عَـلِّـلْ سَبَبَ كِتابَةِ الهَمْزَةِ في الفِعْـلِ: اِنْـتَـقَـل الوضعية الإدماجية: أُصيبَ أَحَدُ أَفْـرادِ عائِلَتِـكَ بِمَرَضٍ مُعْـدٍ خَطيـر. صِـفْ حالَـتَه، و ما هِيَ النَّصائِحُ الّتي قَـدَّمَها لَهُ الطّبيبُ حَتّى لا تَـنْـتَـشِرَ العَـدْوى، مُـوَظِّفًا جَمْعَ مُذَكَّرٍ سالِم و اسْمَ إِشارَة. ( من 8 إلى 12 سطرا ) التصحيح النّموذجي العلامة عناصر الإجابة 0.5 * أسئلة الفهم (3 نقاط) عنوان النص:التّلقيح ـ أهمّية التلقيح 01 فوائد التلقيح هي: ـ ينقذ البشر من الموت ـ يمنع انتقال العدوى 1.5 القاتلة = الفتّاكة . ـــ الأسلحة النووية هي أسلحة فتاكة. ينجد = ينقذ. ـــ ينقذ رجال الحماية المدنية الجرحى. 0.25 0.25 0.25 * أسئلة اللغة ( 3 نقاط ) 1- الإعراب: ـ التّلقيح:اِسم إنّ منصوب و علامة نصبه الفتحة ـ الفتّاكة: نعت مجرور و علامة جره الكسرة ـ سريعا: حال منصوبة و علامة نصبها الفتحة. 40.25x 2- استخراج من النص اِسم منقوص اِسم مقصور جمع تكسير اسم موصول الماضي العدوى الأمراض الّتي 0.75 3- التحويل إلى الجمع: ( إذا أصيب أشخاص بهذا المرض ينتقل مرضهم سريعا إلى غيرهم ) 0.5 4- كتبت الهمزة في الفعل " اِنتقل " همزة وصل لأنه فعل خماسي * الوضعية الإدماجية ( 4 نقاط ) العلامة المؤشرات المعايير 0.25 0.5 0.5 حجم المنتج: 8 إلى 12 سطرا. نمط النص إخبار، وصف. وصف حالة المريض و ذكر النصائح التي قدمها الطبيب الوجاهة 0.5 0.5 عرض منطقي للأفكار استعمال علامات الوقف الانسجام 0.5 0.5 توظيف جمع مذكر سالم و اسم إشارة في محلهما الخلو من الأخطاء النحوية والإملائية والصرفية أو قلتها. سلامة اللغة 0.5 0.25 ـ تنظيم الورقة والخط الواضح ـ جمال و بلاغة العبارات الإتقان الموضوعالأصلي : الخامسة ابتدائي امتحان الفصل الثاني اللغة العربية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |