جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: قسم السنة التالثة ابتدائي |
السبت 10 فبراير - 18:12:16 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: الميدان الإنسان و المحيط الميدان الإنسان و المحيط الميدان الإنسان و المحيط الكفاءة الختامية : يحافظ على محيطه بتجنيد موارده حول المظاهر الكبرى للحياة عند الكائنات الحية و مخاطر التلوث المدة:45 د عدد الحصص : 3 مركبات الكفاءة :ـ ـ التعرف على عناصر الشبكة العمومية لتوزيع الماء ـ الاستهلاك العقلاني للماء الشروب و المساهمة في الحفاظ على شبكة توزيعه و مصادره الموضوع : الماء في الحياة اليومية مؤشرات الكفاءة : ـ يتعرف على مصادر الماء الشروب ـ يتعرف على شبكة التوزيع و أهم العناصر فيها ـ يعرف المراحل التي يمر بها الماء قبل وصوله إلى الحنفية ـ يعرف أهمية الماء و يحافظ عليه التقويم الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح المراحل يلاحظ و و يسترجع معلوماته الحصة1: الماء في الحياة اليومية تقديم الوضعية : الماء ضروري لحياة الإنسان يحتاجه في استعمالات يومية كثيرة كيف يجب أن تتصرف للمحافظة على الماء ؟ التأكد من فهمهم للنص و التعليمات محاولات الاجابة على الأسئلة مناقشة : تقدم الوضعية للتلاميذ قصد ابداء آرائهم حول أهمية الماء و استعمالاته المختلفة و كيفية المحافظة عليه ـ تسجيل إجابات التلاميذ على السبورة و على دفتر جمع التصورات قصد مقارنتها بنتائج مختلف الأنشطة المبرمجة مرحلة الانطلاق يناقش محتوى السندات و يجيب عن الأسئلة شفهيا أو كتابيا يقترح حلولا لوضعيات تقييم المكتسبات القبلية: ـ حل التمارين 1 ،2 ـ تقديم الإجابات ـ مناقشة و تعديل الأجسام التي تطفو قطعة الجليد ، قطع الفلين ، كرة السلة الأجسام التي تغوص : مقص الأظافر ، مساكة الثياب مرحلة بناء التعلمات يفهم السندات و يجيب عن الأسئلة شفهيا أو كتابيا * الأجسام الصلبة : الثلج ، البرد ، الجليد ، الأجسام السائلة : المطر ، السيل ، الندى مرحلة التدريب و الاستثمار المراحل الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح التقويم مرحلة الانطلاق الحصة 2: 1ـ ماء الحنفية تقديم الوضعية: في كل بيت حنفية نجدها في المطبخ ، في الحمام ، حتى في الحديقة فمن أين يأتي ماء هذه الحنفيات و ماذا نفعل به ؟ * الاستماع إلى أجوبة التلاميذ و اقتراحات الحل * مناقشة لتوضيح الآراء يلاحظ و و يسترجع معلوماته بناء التعلمات سأتعلم ص60 :يعبر التلاميذ عن تصوراتهم حول مصادر المياه التي تصل إلى حنفيات منازلهم و يعددون مختلف الاستعمالات اليومية تسجيل بعض الاجابات على السبورة لمقارنتها بنتائج الأنشطة المبرمجة بداية الوعي بالمصادر البعيدة للماء الذي ياتي إلى الحنفية ، يتمعنون في الصور يتعرفون على المصادر المختلفة للماء في الطبيعة يسمونها ثم يعينون مصدر الماء المتوفر في المنطقة التي يعيشون فيها و يقومون بوصفه بما يعرف : نوعه ، سد ، بئر ، بحر ... هل هو : ساكن ، متحرك ، سطحي ، جوفي ( تحت الأرض) طعمه : حلو ، مالح.. ـ السد مكان تتجمع فيه مياه الأمطار و الثلوج و التي تصله عبر الوديان البحر : مخزون كبير للماء ، لكنه مالح ـ المياه الجوفية : مياه في باطن الأرض تستخرج عن طريق حفر آبار عميقة الوديان و الينابيع :مياه ناتجة عن ذوبان الثلوج و تدفق الينابيع تسجل إجابات كل فوج على السبورة و تتم المقارنة و المناقشة لتدوين النتيجة المتوصل إليها يطلب منهم التحدث عن مسار الماء من المصدر على الحنفية و يستعين في ذلك بالرسم التخطيطي المعطى له يقدم هذا المسار إما شفويا أو يحدده على الرسم يمكن استعمال رسم مكبر على السبورة للتوضيح و هكذا يتوصل التلاميذ إلى ارساء الموارد يناقش محتوى السندات و يجيب عن الأسئلة شفهيا أو كتابيا يقترح حلولا لوضعيات التدريب و الاستثمار انطلاقا من المخطط يستخرج الاستعمالات المختلفة لماءالحنفية يفهم السندات و يجيب عن الأسئلة شفهيا أو كتابيا المراحل الوضعيات التعلمية والنشاط المقترح التقويم مرحلة الانطلاق الحصة 3: مصدرماء الحنفية تقديم الوضعية : بدل التنقل لجلب الماء من مصدره اقيمت خزانات تملأ بالماء الذي يوزع على السكان طرح المشكل :كيف يصل الماء إلى الخزان و هل يصله للشرب ؟ تسجل الإجابات على السبورة لمقارنتها بنتائج الأنشطة المبرمجة مناقشة الآراء يلاحظ و و يسترجع معلوماته بناء التعلمات من خلال تحليل معطيات الوثيقة يتوصل التلميذ إلى استخراج مراحل نقل الماء من المصدر إلى الحنفية و هكذا يتوصل التلاميذ إلى ارساء الموارد يناقش محتوى السندات و يجيب عن الأسئلة شفهيا أو كتابيا يقترح حلولا لوضعيات التدريب و الاستثمار يفهم السندات و يجيب عن الأسئلة شفهيا أو كتابيا الموضوعالأصلي : الميدان الإنسان و المحيط // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: satarcette
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |