الإثنين 1 يناير - 21:16:23 | المشاركة رقم: |
Admin
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 18167 | تاريخ التسجيل : 16/06/2009 |
|
| موضوع: الموضوع : بلاغة التشبيه الموضوع : بلاغة التشبيهالموضوع : بلاغة التشبيه وضعيات التعلم | أنشطة التعليم | أنشطة التعلم | نوع التقويم | وضعية الانطلاق وضعية بناء التعلمات وضعية استثمار وتوظيف التعلمات | 1) عد إلى النص ـ تأمل قول الشاعر : " وأما القلوب فظلت حيادية مثل ورد السياج " ـ بم شبه الشاعر القلوب ؟ ـ ما هو وجه الشبه ؟ ـ تأمل المشبه به في هذه الأمثلة. ماذا أضاف للمعنى؟ وماذا يثير فيك ؟لماذا ؟ ـ ما الغاية الدلالية لهذا التشبيه ؟ ـ أين تكمن بلاغته ؟ 2) استنتاج الخلاصة ـ ما هو التشبيه ؟ إلام يؤدي ؟ ـ ما وقعه على النفس ؟ ـ ما أسباب بلاغته ؟ | ـ شبه الشاعر القلوب بورد السياج ـ وجه الشبه هو الحياد ـ أضاف المشبه للمعنى وضوحا , أثارر في الأسى , لأنها لا تشعر وليس لها موقف . ـ الغاية الدلالية لهذا التشبيه هو عمق إحساس الشاعر بمأساة وطنه ـ تكمن بلاغته في عدم الإحساس بعمق المأساة الفلسطينية ـ التشبيه هو أن يشبه الخفي غير المعتاد بالظاهر المعتاد وهذا يؤدي إل إيضاح المعنى وبيان المراد , فيزيد المعنى وضوحا ويكسبه تأكيدا ـ وهو يؤثر في النفس ويحركها , ويمكن المعنى من القلب , بنقله من العقل إلى الإحساس , فيزول الشك والريب . ـ ومن أسباب بلاغته هو التماس شبه للشيء في غير جنسه شكله , فيكون له موقع لدى المتلقي , لا يهز و لا يتحرك . | تشخيصي تكويني تحصيلي |
بناء وضعية مستهدفة
|
| |