الإثنين 1 يناير - 20:28:43 | المشاركة رقم: |
Admin
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 18167 | تاريخ التسجيل : 16/06/2009 |
|
| موضوع: دراسة سند نثري / لتوفيق الحكيم دراسة سند نثري / لتوفيق الحكيم دراسة سند نثري / لتوفيق الحكيموضعيات التعلم | أنشطة التعليم | أنشطة التعلم | نوع التقويم | | 1) البناء الفكري ـ إلام يدعو الكاتب في نصه هذا ؟ وهل توافقه الرأي ؟ ـ نبرة الثقة بالنفس واضحة في النص , فيم تتمثل وما دليلك على ذلك ؟ ( من النص )؟ ـ هل ترى قواسم مشتركة بين هذا النص وبين نص " طه حسين " الذي درسته ؟ وضح بالتعليل . 2) البناء اللغوي ـ هل اعتمد الكاتب في نصه هذا على الأسلوب المباشر أم على الأسلوب المجازي وضح بالتدعيم . ـ أساليب الشرط والتوكيد بارزة في النص ما دورها في بناء النص ؟ دعم إجابتك بنماذج ( من النص ) ـ من شروط المقال وحدة الموضوع , اللغة الواضحة , كثرة التدعيم قصد الإقناع , هل تجسد ذلك في النص ؟ علل إجابتك . ـ اذكر طرقا أخرى للحجاج استعملها الكاتب في النص . | ـ يدعوالكاتب إلى اعتبار الأدب العربي شجرة واحدة نامية , نستطيع أن ننقل عيوننا بين جذعها وفرعها وأغصانها وأمسها ويومها وغدها . ـ نعم أوافقه الرأي . ـ تتمثل نبرة الثقةبالنفس في تحرر الكاتب فكريا , كما توحي بأنه أديب مبدع متفرد . ـ الدليل من النص : " نحن اليوم لا نخشى أن نبدع , تحت وحي الحاضر إنتاجا يختلف عما أبدع تحت وحي الماضي . ـ نعم هناك قواسم مشتركة بين هذا النص وبين نص طه حسين " الصراع بين التقليد والتجديد في الأدب " تمثلت في احترام الماضي والحياة في الحاضر ـ اعتمد الكاتب في نصه هذا على الأسلوب المباشر : إننا لا نتحرج اليوم من الاعتقاد بأن مستقبل هذا الأدب قد يكون أينع وأزهر من ماضيه ـ أدت أساليب التوكيد دورها في ترسيخ معاني الكاتب في ذهن المتلقي منها " أنّ : أنه لا أسلوب ....إلا أسلوب الجاحظ .ـ ضمير الفصل " هي " : وكانت هي علة الجمود ـ قد : قد عدّل كثيرا ...ـ التكرار " نخشى " : لا نخشى أن نبدع ..و لا نخشى أن نضع الماضي ـ إنّ " : إننا لا نتحرج اليوم ... ـ أدت أساليب الشرط دورها في ربط معاني النص منها : " فما عادوا ...... وإنْ لم يفهموا مراميه " " وما عادوا ..... وإنْ أحسوا " ـ توافرت شروط المقال في هذا النص من وحدة الموضوع , حيث لم يخرج الكاتب عن موضوعه , كما أنه استعمل اللغة الواضحة التي يفهمها كل قارئ ودعم موضوعه بأدلة قاطعة تزيل كل لبس وإبهام: ( أثرت هذه العقائد في تفكير الشرق العربي ....... ) ـ الطرق الأخرى التي استعملها الكاتب في الحجاج هي استخدامه المنطق : " إمكانية الإبداع تحت وحي الحاضر " " وضع الماضي والحاضر في ميزان المقارنة وميدان البحث " | |
|
| |