جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
الأربعاء 15 نوفمبر - 20:48:41 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: أرجو مفاهيم المصطلحات التالية: الحركة التكتونية أمد الحياة فئات الأعمار الهجرة أرجو مفاهيم المصطلحات التالية: الحركة التكتونية أمد الحياة فئات الأعمار الهجرة [size=33]أرجو مفاهيم المصطلحات التالية:[/size]
الموضوعالأصلي : أرجو مفاهيم المصطلحات التالية: الحركة التكتونية أمد الحياة فئات الأعمار الهجرة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ساندي
| |||||||
الأربعاء 15 نوفمبر - 20:49:18 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: أرجو مفاهيم المصطلحات التالية: الحركة التكتونية أمد الحياة فئات الأعمار الهجرة أرجو مفاهيم المصطلحات التالية: الحركة التكتونية أمد الحياة فئات الأعمار الهجرة أمد الحياة عند الولادة : هو متوسط عدد السنوات التي يتوقع أن يعيشها جيل باعتبار نسبة الوفيات الملاحظة خلال السنة المعينة تكتونيات الصفائح Plate tectonics (هي نظرية تصف حركة الطبقة الصخرية للأرض. ويتغير حجم ومكان هذه الصفائح مع الزمن, وطبقا لهذه النظرية يقسم سطح الأرض إلى 12 صفيحة رئيسية والعديد من الصفائح الثانوية يشير مصطلح الهجرة إلى وصول أفراد جدد إلى مكان ما أو إلى السكان. وهو مصطلح بيولوجي ومهم في علم البيئة التجمعي الذي يختلف عن الارتحال والنزوح. الموضوعالأصلي : أرجو مفاهيم المصطلحات التالية: الحركة التكتونية أمد الحياة فئات الأعمار الهجرة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ساندي
| |||||||
الأربعاء 15 نوفمبر - 20:49:54 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: أرجو مفاهيم المصطلحات التالية: الحركة التكتونية أمد الحياة فئات الأعمار الهجرة أرجو مفاهيم المصطلحات التالية: الحركة التكتونية أمد الحياة فئات الأعمار الهجرة الحركة التكتونية حركة الطبقة الصخرية للأرض. ويتغير حجم ومكان هذه الصفائح مع الزمن, وطبقا لهذه النظرية يقسم سطح الأرض إلى 12 صفيحة رئيسية والعديد من الصفائح الثانوية. وهما نوعان الحركة التباعدية (البناءة) Divergent Movement تنشأ هذه الحركة عن قوى شد مما يؤدي إلى تباعد اللوحين تدريجيا, وفي هذه الحركة يتحرك الصهارة (الماجما) من طبقة لأثينوسفير asthenosphere إلى أعلى دافعا الصفائح التكتونية للتباعد عن بعضها البعض إلى تكوين البحر الأحمر الذي يمكن أن يصبح محيطا بعد ملايين السنين. [عدل] الحركة التقاربية (الهدامة) Convergent Movement تنشأ هذه الحركة عن قوى ضغط مما يؤدي إلى تقارب اللوحين تدريجيا. وتتوقف طبيعة حركة الألواح المتقاربة (المتصادمة) على نوعها (قارية كانت أم محيطية), حيث ينزلق اللوح المحيطي تحت اللوح القاري, وذلك لأن الوزن النوعي لصخور الصفائح المحيطية أكبر من الوزن النوعي لصخور الصفائح القارية ومثال على ذلك: إذا كان اللوحان أحدهما قاري والآخر محيطي, ينزلق اللوح المحيطي تحت اللوح القاري حيث ينصهر في الوشاح ليذوب, ولذلك تعرف هذه الحركة بالهدامة, مثال على ذلك: أخدود بيرو - شيلي غرب أمريكا. وبعيدا عن منطقة التصادم يخرج هذا الوشاح المنصهر في صورة براكين مكونة جبالا بركانية. إذا كان اللوحان المتقاربان قارتيين, يحدث تصادم بينهما وينشأ عن ذلك سلاسل جبلية, مثل: جبال الهيمالايا وجبال زاجروس. إذا كان اللوحان المتقاربان محيطيين, ينزلق أحدهما (ذو الوزن النوعي الأكبر) تحت الآخر (ذو الوزن النوعي الأصغر) وينتج عن ذلك انبثاق أندرياس]] في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية, وصدوع البحر الميت شمال غرب الجزيرة العربية. الموضوعالأصلي : أرجو مفاهيم المصطلحات التالية: الحركة التكتونية أمد الحياة فئات الأعمار الهجرة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ساندي
| |||||||
الأربعاء 15 نوفمبر - 20:50:21 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: أرجو مفاهيم المصطلحات التالية: الحركة التكتونية أمد الحياة فئات الأعمار الهجرة أرجو مفاهيم المصطلحات التالية: الحركة التكتونية أمد الحياة فئات الأعمار الهجرة فئات الأعمار يصنف السكان حسب أعمارهم إما بسنوات العمر 1 سنة فسنة و إما بفئات الأعمار 2 جملة. و قد تكون فئات أعمار خمسية 3 أو فئات أعمار واسعة 4 مثلاً من صفر إلى 19 سنة و من 20 إلى 59 سنة و من 60 فأكثر الموضوعالأصلي : أرجو مفاهيم المصطلحات التالية: الحركة التكتونية أمد الحياة فئات الأعمار الهجرة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ساندي
| |||||||
الأربعاء 15 نوفمبر - 20:50:49 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: أرجو مفاهيم المصطلحات التالية: الحركة التكتونية أمد الحياة فئات الأعمار الهجرة أرجو مفاهيم المصطلحات التالية: الحركة التكتونية أمد الحياة فئات الأعمار الهجرة الهجرة هي حركة نزوح السكان من مناطقهم الأصلية إلى مناطق أخرى للاستقرار بها، بصفة مؤقتة أو دائمة. إذا حدثت حركة الهجرة داخل الوطن سميت بالهجرة الداخلية أما إذا استقر المهاجر خارج بلده الأصلي سميت هجرة خارجية. * تتميز الهجرة الداخلية بكونها تتم من القرى نحو المدن وتختلف حسب الأقاليم وتعرف نموا مطردا من سنة لأخرى. * تتميز الهجرة الخارجية بالمغرب بتوجه أغلب المهاجرين نحو دول الاتحاد الأوربي (خاصة فرنسا وإسبانيا). وصوب دول الخليج العربي، كما أصبح المهاجرون يتوجهون صوب كندا والولايات المتحدة الأمريكية. الموضوعالأصلي : أرجو مفاهيم المصطلحات التالية: الحركة التكتونية أمد الحياة فئات الأعمار الهجرة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ساندي
| |||||||
الأربعاء 15 نوفمبر - 20:53:25 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: أرجو مفاهيم المصطلحات التالية: الحركة التكتونية أمد الحياة فئات الأعمار الهجرة أرجو مفاهيم المصطلحات التالية: الحركة التكتونية أمد الحياة فئات الأعمار الهجرة ازدهر الفقه الإسلامي في مطلع العصر العباسي ازدهارا عظيما، واتسعت دائرته وتكونت مدارسة المختلفة، وزادت ثروته وأصبح عِلما قائما بذاته، وتخصص له أعلام شهد لهم التاريخ بالنبوغ والإبداع، ودُوّنت أصوله، وظهرت قواعد الاستنباط، وقوانين الاجتهاد التي يلتزمها الفقهاء، ومن يريد استنباط الأحكام من أدلة الشرع الحنيف. وامتاز العصر العباسي بظهور عدد من الفقهاء النابغين، ذاع صِيتهم وانتشر فقههم، وصار لهم أتباع وتلاميذ ينشرون علمهم، وينتصرون لهم، ويدعون لمذهبهم بين الناس، وكان الإمام أبو يوسف أبرز تلاميذ الإمام أبي حنيفة النعمان مؤسس المذهب الحنفي، الذين قاموا بجهد هائل في نشر مذهب الحنفية ووضع أصوله. النشأة ولد يعقوب بن إبراهيم بن حبيب الأنصاري المعروف بأبي يوسف في الكوفة سنة (113هـ=731م)، وبها نشأ وتعلم، واتجه مبكرا إلى دراسة الحديث، فسمع أبا إسحاق الشيباني، ويحيى بن سعيد الأنصاري، وهشام بن عروة، وعطاء بن السائب، ودرس المغازي على محمد بن إسحاق، صاحب السيرة النبوية المعروفة باسمه، ثم تتلمذ على عبد الرحمن بن أبي ليلى الفقيه الكوفي المعروف، ثم اتصل بالإمام أبي حنيفة، ولازم حلقته ودروسه، غير أنه أحيانا كان ينقطع عنها؛ لاضطراره أن يعمل حتى يواجه نفقات الحياة، فلما رأى أبو حنيفة ذلك وأحزنه أن تصرف ضرورات العيش تلميذه النجيب عن طلب العلم؛ تكفله بالعيش، وأمدّه بماله حتى يفرغ تماما للدراسة. وصُنْع أبي حنيفة مع تلميذه خليق بالإعجاب والتقدير، فهو يتحمل أعباءه المالية كما يتحمل أعباء تعليمه وتهذيبه، ويسوّي بينه وبين ولده في الإنفاق والتهذيب، وإذا كان التاريخ لا يعتد بما خلّفه أبو حنيفة من أموال وعقار، فإنه يفخر بما أنجب من تلاميذ، ملئوا الدنيا علمًا وفقهًا، وحسبك من أستاذ يكون بين تلاميذه: أبو يوسف ، ومحمد بن الحسن الشيباني، وزفر، والحسن بن زياد. ولم يكتف أبو يوسف بما حصله من علم أبي حنيفة، فرحل إلى المدينة المنورة، واتصل بعالمها المبرز الإمام مالك، فأخذ عنه الحديث والفقه، ووجد منهجًا يختلف عن منهج إمامه أبي حنيفة، فوازن بينهما وقارن، وجادل شيخه وحاجّه، ثم رجع إلى العراق مزودًا بعلم أهل المدينة، فجمع بين المدرستين: مدرسة الأثر في المدينة، ومدرسة الرأي في العراق، وقرّب بينهما، وساعده على ذلك اشتغاله برواية الحديث. أبو يوسف قاضيا روي عن أبي حنيفة أنه قال عن تلاميذه: أصحابنا ستة وثلاثون رجلا ، ثمانية وعشرون يصلحون للقضاء، وفيهم ستة يصلحون للفتوى، وفيهم اثنان يصلحان لتأديب القضاة وأصحاب الفتوى، وأشار إلى أبي يوسف، وزفر. وحين استشار الإمام أبو حنيفة تلميذه أبا يوسف في قبول وظيفة القضاء ونصحه أبو يوسف بالقبول، قال له شيخه: لكأني بك قاضيا، وهي النبوءة التي قال عنها هارون الرشيد فيما بعد: إن أبا حنيفة كان ينظر بعين عقله ما لا يراه بعين رأسه. اشتغل أبو يوسف بالقضاء في سنة (166هـ = 782م) في عهد الخليفة العباسي "المهدي"، وبلغ الغاية في عهد الخليفة "هارون الرشيد" حيث تولى منصب قاضي القضاة، وهو منصب استُحدث لأول مرة في تاريخ القضاء، وشاءت الأقدار أن يكون أبو يوسف هو أول من يشغله في التاريخ الإسلامي. وقد أتاح هذا المنصب الجليل لأبي يوسف أن ينشر مذهبه وفقه شيخه أبي حنيفة، وجعله الفقه الرسمي بالقضاء والإفتاء والتدوين، وأتاح له الذيوع والانتشار، وصقله عمليًا، فإن القضاء فيه مواجهة لمشاكل الناس، ووضْع طرق لمعالجتها، ووقوف على الشئون العامة، ومن ثم مكّن أبو يوسف للمذهب الحنفي بأن يسود ويعم بتعيين أتباعه في كراسي القضاء، حيث كان يناط به تعيينهم في الولايات؛ باعتباره القاضي الأول في الدولة العباسية. أبو يوسف والرشيد ارتبط أبو يوسف بعلاقة وثيقة مع الخليفة الرشيد، وتبوأ عنده مكانة عالية، فكان يؤاكله ويحج معه ويؤمه ويعلمه.. كتب له في كتاب "الخراج": "وقد كتبت لك ما أمرت وشرحته لك وبينته فتفقهه وتدبره، وردد قراءته حتى تحفظه، فإني قد اجتهدت لك في ذلك ولم آلك والمسلمين نصحا". وهذا الكتاب الذي يعد من أعظم كتب الفقه الإسلامي، كان استجابة لرسالة من الرشيد إلى قاضيه أبي يوسف في أن يضع له كتابا في مالية الدولة وفق أحكام الشرع الحنيف، وقد تضمن الكتاب بيانا بموارد الدولة على اختلافها، حسبما جاءت به الشريعة، ومصارف تلك الأموال، وتطرّق إلى بيان الطريقة المثلى لجمع تلك الأموال، وتعرض لبعض الواجبات التي يلزم بيت المال القيام بها.. وهو ما أغفله بعض الولاة. والكتاب وثيقة تاريخية مهمة في تصوير بعض الأحوال المالية والاجتماعية في هذا العصر، فهو يندد ببعض ممارسات بعض الولاة مع أهل الخراج، حيث يطالبونهم بما ليس واجبا عليهم من أموال، ويشتطون في تحصليها. ويقترح أبو يوسف في "الخراج" على الخليفة أن يجلس للنظر في مظالم الرعية مجلسا واحدا في الشهر أو الشهرين، يسمع فيه من المظلوم، وينكر على الظالم؛ حتى ينتهي الولاة عن ظلم رعيتهم، كما حثّه على أن يجيب مطالب المزارعين وأهل الخراج في كل ما فيه مصلحة لهم، كحفر الأنهار. ويلتزم بيت المال بالإنفاق على تلك المشروعات.. وخلاصة القول إن أبا يوسف وضع نظاما شاملا للخراج يتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية. أبو يوسف مجتهدا يتفق المؤرخون في أن أبا يوسف يعد صاحب الفضل الأكبر في نشر المذهب الحنفي، وأنه كان من أفقه أهل عصره، فهو أول من وضع في أصول الفقه على مذهب الإمام أبي حنيفة، وأملى المسائل، وبث علم الإمام في أقطار الأرض. ومع اتصاله بأبي حنيفة اتصال التلميذ بالأستاذ، وأخذه الفقه عنه.. فإنه خالف إمامه في مسائل متعددة، واستقل في تفكيره عنه؛ ولذا عدّه بعض العلماء من المجتهدين المستقلين الذين يستخرجون الأحكام من الكتاب والسنة وليسوا تابعين لأحد في اجتهادهم، كالأئمة الأربعة. .. مؤلفًا ولأبي يوسف كتب كثيرة دوّن فيها آراءه وآراء شيخه، ذكرها ابن النديم في "الفهرست"، فقال: ولأبي يوسف من الكتب في الأصول والأمالي: كتاب الصلاة، كتاب الزكاة ، كتاب الصيام، كتاب الفرائض، كتاب البيوع، كتاب الحدود… غير أن أشهر كتبه: كتاب الخراج، وقد تحدثنا عنه، وكتاب الآثار، وهو مسند لأبي حنيفة رواه أبو يوسف عنه، ويضم طائفة من الأحاديث التي اعتمد عليها أبو حنيفة في بعض ما استنبطه من أحكام وفتاوى، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من فتاوى التابعين من فقهاء الكوفة والعراق. "وكتاب اختلاف أبي حنيفة وابن أبي ليلي، وهو كتاب جمع فيه أبو يوسف مسائل اختلف فيها أبو حنيفة مع ابن أبي ليلى الفقيه الكوفي المعروف، وهو يصور ما كان يجري بين علماء ذلك العصر من دراسة عميقة للمسائل المختلفة، وعُنِي أبو يوسف فيه بذكر آراء المختلفين مدعومة بالدليل، وإن كان ينتصر كثيرا لآراء شيخه أبي حنيفة". وكتاب الرد على سير الأوزاعي وفي هذا الكتاب يرد أبو يوسف على الأوزاعي فيما خالف فيه أبا حنيفة من أحكام الحروب، وما يتصل بها من الأمان والهدنة والأسلاب والغنائم، وينتصر لشيخه على الأوزاعي في هذه المسائل وما يتصل بها. وفي 5 من ربيع الأول 182 هـ= 21 من إبريل 798م توفي أبو يوسف وصلى عليه الخليفة هارون الرشيد، وأمر بدفنه في مقابر قريش، وسمعه السامع يوم مات يقول: اللهم إنك تعلم أنني لم أَجُر في حكم حكمت فيه بين اثنين من عبادك تعمدًا، وقد اجتهدت في الحكم بما وافق كتابك وسنة نبيك صلى الله عليه وسلم. هوامش ومصادر:
الموضوعالأصلي : أرجو مفاهيم المصطلحات التالية: الحركة التكتونية أمد الحياة فئات الأعمار الهجرة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ساندي
| |||||||
الأربعاء 15 نوفمبر - 20:53:53 | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||
Admin
| موضوع: رد: أرجو مفاهيم المصطلحات التالية: الحركة التكتونية أمد الحياة فئات الأعمار الهجرة أرجو مفاهيم المصطلحات التالية: الحركة التكتونية أمد الحياة فئات الأعمار الهجرة
الموضوعالأصلي : أرجو مفاهيم المصطلحات التالية: الحركة التكتونية أمد الحياة فئات الأعمار الهجرة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ساندي
| ||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |