جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS |
الإثنين 6 نوفمبر - 12:40:51 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: الأختبار الثلاثي الثالث علوم تجریبیة سنة الثانیة الأختبار الثلاثي الثالث علوم تجریبیة سنة الثانیة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية مديرية التربية لولاية سكيكدة متقن : القل 2009/ الأختبار الثلاثي الثالث الأستاذ : بوالريش أحمد السنة الدراسیة : 2008 2009/05/ المستوى : سنة الثانیة علوم تجریبیة المادة : علوم الطبيعة والحياة التاریخ : 23 القسم : 2ع ت 2، 1 المدة : ساعتان 01 ن 01 ن 02 ن 02 ن 01 ن التمرين الأول : ( 06 نقطة ) مدة الانجاز : 35 د الذي A تمثل الوثیقة ( 1) شجرة نسب عائلة بعضأفرادھا مصابون بمرضالناعورية VIII يمثل خللا في تجلط الدم ناتج عن افتقار لعامل التجلط 1 ھل الألیل المسؤول عن ھذا المرضسائد أم متنحي؟ علل جوابك. 2 ھل الألیل المسؤول عن ھذا المرضمحمول على صبغیات جنسیة أم لا جنسیة؟ علل جوابك. تم اجراء ھذه ، ADN من التعرف على تسلسلات "Southern Blot" تمكن تقنیة للألیل العادي و الألیل المسؤول عن المرضعند الافراد 1 و 2 و 6 و adn التقنیة لاجزاء 9 و 10 النتائج ممثلة في الجدول التالي E D C B A الأفراد AND عددسلاسل للألیل العادي 1 1 2 0 1 AND عددسلاسل للألیل المسؤول عن المرض 0 1 0 1 0 3 انطلاقا من مقارنتك لشجرة النسب و معطیات الجدول حدد بالنسبة لكل فرد الحرف المناسب له و اعط نمطه الوراثي. 4 حدداحتمال انجاب خلف مصاب بالمرضمن زواج 17 و 13 اذا علمت ان ھذه الاخیرة لھا نفسالنمط الوراثي لأمھا . التمرين الثاني : ( 08 نقاط ) مدة الانجاز : 40 د - 1 تمثل الوثیقة ( 1) مختلف السحن المعروفة في منطقة معینة من الجزائر بعد اعادة رسم الوثیقة على ورقة اجابتك : أ – رتب السحن أفقیا من القارة إلى البحر في أعلى المتتالیة ، على أن تكون الأولوية للمستحاثات وعدم تكرار السحن المتشابھة. السحن الوثیقة 1 PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com 04 ن 01 ن 02 ن ب- أرسم المنحنى الصخري ، أجر تحلیلا أولیا ونھائي للعمود الصخري . أعط تفسیرا للمتتالیة. - 2 لنعتبر المستحاثتین. ممثلتین : ( في الوثیقة ( 2 أ - تعرف على ھاتین المستحاثتین . ب – ماھي الخصائصالمشتركة بین المستحاثتین ؟ وأين تكمن أھمیتھما : وضعية إدماجية : ( 06 نقاط ) مدة الانجاز : 40 د إذا فكرنا بأن مفعول الاحتباس ” : ( HANS JONAS) يقول الفیلسوف ھانسجوناس الحراري لیست له عواقب كارثیة على الإنسانیة ، فلنعمل كما لو أن الأسوء سیحدث : لنخفضمن الغازات المنبعثة المسببة لمفعول الاحتباسالحراري ، ولنبتي حواجز للتخفیف من احتمال تزايد مستوى المحیطات .فإذا لم يحدث تزايد في درجة الحرارة ، فإن كل مانتأسف علیه ھو أن الاستثمار كان في مقاومة لاشيء “ الوثيقة 1: تمثل بعضالمشاكل البیئیة الحالیة الوثيقة 2: تمثل تطور تركیز الغازات المسؤولة عن الاحتباسالحراري في الھواء ** ناقشاستراتیجیة الفیلسوف ھانسجوناسحول الاحتباسالحراري بالاعتماد : على الوثیقة 1 و 2 ومعارفك المكتسبة. 2 انتھى / الصفحة 2 الأستاذ : بوالريش أحمد مثقن القل المستحاثة – أ - المستحاثة – ب - انبعات الدخان من مداخن المصانع استعمال المبیدات في الزراعة تناقصالغطاء النباتي DIOXYDE DE CARBONE CO2 OXYDE NITREUX N20 METHANE CH4 CHLOROFLUOC ARBONE CFC PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com الموضوعالأصلي : الأختبار الثلاثي الثالث علوم تجریبیة سنة الثانیة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Akatsuki
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |