جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: مشاريع و بحوث اللغة العربية 2 ثانوي |
الثلاثاء 31 أكتوبر - 22:23:17 | المشاركة رقم: | |||||||||
عضو نشيط
| موضوع: المستوى: الثانية ثانوي الشعبة:آداب وفلسفة المستوى: الثانية ثانوي الشعبة:آداب وفلسفة وزارة التربية الوطنية المستوى: الثانية ثانوي الشعبة:آداب وفلسفة
أولا:ملاحظات وتوجيهات عامة(حسب كل قسم): منهجية – تنظيمية – معرفية.......... ثانيا:الأجوبة: تكتب على الكراس وتناقش مع التلاميذ + سلم التنقيط (ا)البناء الفكري مـقـدمة: هـذه الــنونـية لأعـظـم شــعـراء العـصـر الـذهـبـي....هـو الـشاعر الـذي ملا الــدنـيـا وشــغـل الناس،..المتنبي................ ج01=(01ن)// وفيها يتبرم من إحساسه بالوحدة(الاغتراب النفسي)- حتى أشيع انه مات – لأنه يعيش وسط مجتمع لإيابه بالعظماءفيعيش حياة منغصة... ج02= (01ن)/.وقد كتب هذه القصيدة بعد فراقه لممدوحه سيف الدولة (الشام )بعد احتدام الصراع بينه وبين حاسديه. ج03=1.5ن//لذلك تكشف هذه الأبيات عن شخصيته،فهو شاعر العظمة والسيادة،علم أينما ذهب محسود – متعال – طموح،ناقم على مجتمعه وعصره الذي يقنع بعيش الحجر. ج04 = 02ن// وبذلك فهذه الأبيات الساخطة هي من شعر الشكوى،الذي يصور اضطراب أحوال المجتمع العباسي...غير أن المتنبي يبالغ في النظرة السوداوية لمجتمعه،لأنه لايقنع بما دون النجوم...ولايرى فوق نفسه من مزيد(عنجهي). ج05 =1.5ن// وكما درسنا فان العصر العباسي كان العصر الذهبي للحياة الفكرية،وكان ازدهارها وليد تمازج بين ثقافات متعددة،لذلك تشرب المتنبي من هذه الأنهر مهما تعددت مشاربها،فحفل شعره بالحكمة:3 – 4 - 8 ..فهي تدل على تجارب ومسلمات لايتجادل فيها عاقلان***أما العقل فنرى المتنبي يفند مزاعم نعاته،ويضع حدا لأراجيفهم بأدلة منطقية:كل بما زعم الناعون مرتهن – ثم انتفضت وزال القبر والكفن- ماتوا قبل من دفنوا...فهو شاعر متزود بألوان المعرفةوما فيها من لذائذ عقلية أحالها إلى شعر بديع. (ب) البناء اللغوي: ج01= (1ن)//الحرف المتكرر هو(لا)والذي يفيد النفي...وتعدده يدل على عمق وحدته و معاناته. ج02 = (01)ن)// وتفيد(كم)الكثرة ،فهي كناية عن عدد...فقد تعود مثل هذه الإشاعات حتى زادته صلابة. ج03 = (01ن)//التحويل(( إنما جزاءكل قريب منكم ملل.../ماجزاء كل قريب منكم إلا ملل)).وهو قصر إضافي. ج04 =(01ن)//تتمثل الصورة البيانية في الكناية، اذ تدل ((مادام يصحب روحك البدن ))على انه حي، فلاتبتئس لما قدياتي...مما يدل على قوة إرادته ومجالدته لنوائب الدهر...في أسلوب تصويري تجسيدي رائع. ج05 =(1.5ن)الإعراب ما: حرف مصدري (ظرفية)،مبني على السكون لامحل له ما:حرف نفي من أخوات ليس،مبني على السكون لامحل له كل: اسم ما مرفوع،وهو مضاف أن يبلغني: مصدر مؤول في محل نصب مفعول به = تبليغي. ج 06 =(1.5ن) التقطيع ما كــللــمـا يـتـمــنـ نلمر ء يــد ركهو ** تــجــر رريــا ح بـمـا لاتــشـتــهـس ســـفــــنـــو /0 /0// 0 / / /0 /0/0 / /0 /// 0 ** / 0 /0 //0 ///0 /0/0 / /0 / / / 0 مستـفعلن فـعـلـن مـسـتـفـعـلـن فـعـلن * * مستـفـعـلن فـعــلـن مسـتـفـعـلـن فــــعـــلـــن إن الــبــسـيــط لــديــه يــبــســط الأمــل الـقـافــيـة:هــــــــــــــــســـــســفـــــنـــو (ج) الوضعية الإدماجية:يراعى فيها(ا)ملاءمة المنتوج للمطلوب(ب)احترام النمط ومحاكاته (ج)تنفيذ المطالب (التوظيفات) تمنياتنا لكم بالتوفيق الأستاذ:عمر دغبوج الموضوعالأصلي : المستوى: الثانية ثانوي الشعبة:آداب وفلسفة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||||
السبت 4 نوفمبر - 18:13:58 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: المستوى: الثانية ثانوي الشعبة:آداب وفلسفة المستوى: الثانية ثانوي الشعبة:آداب وفلسفة هل لصلاة الجمعة سنة قبلها أو بعدها؟ ملخص لغة عربية ممتاز 2016 الشعر الحر (شعر التفعيلة) مميزاته وخصائصه , مسمياته وملامحة ,رواده وأنماطه.( بالشرح المفصل) كتاب المراجعة النهائية في اللغة العربية 3 ثانوي مواضيع مقترحة لبكالوريا 2015 في مادة الادب العربي حصرية للشعب العلمية أسئلة في مادة الفرنسية( قد تأتينا في الباكالوريا) هل من أجوبة لها ؟ من أسرار البيان في( المعوذتين ) للشيخ ابن قيم الجوزية comment étudier un texte argumentatif comment réussir le résumé الموضوعالأصلي : المستوى: الثانية ثانوي الشعبة:آداب وفلسفة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عشورزهوة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |