جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط :: ملفات تربوية العلوم الطبيعية 3 متوسط |
الأحد 22 أكتوبر - 21:30:21 | المشاركة رقم: | ||||||||
عضو نشيط
| موضوع: وضعيات إدماجية في العلوم الطبيعية 3 متوسط وضعيات إدماجية في العلوم الطبيعية 3 متوسط الوضعية المستهدفة قام مجموعة من علماء الجيولوجيا بانجاز مقطع في الكرة الأرضية يبين بعض الحركات التي تحدث على مستواها -1 ضع البیانات مكان الأرقام -2 اشرح الظاھرة الممثلة بالبیان رقم 03 ماذا ینتج عن ھذه الظاھرة -3 الظاھرة الممثلة بالبیان رقم 04 ھامة في تكتونیة الصفائح المطلوب : حدد ھذه الأھمیة مع الشرح الوضعیة الادماجیة رقم 01 قام احمد بانجاز مقطع طولي في حبة برتقال فلاحظ ان هذه البرتقالة تتكون من عدة طبقات تشبه الى حد كبير الطبقات المشكلة للكرة الارضية وبالاستعانة بمعلواته حول البنية الداخلية للكرة الارضية قام برسم المخطط الاتي : الاسئلة: -1 ضع البيانات مكان الارقام ؟ -2 لماذا تعد طبقة الاستينوسفير مقر حدوث الحركات الداخلية للكرة الارضية ؟ -3 تؤدي الحركات الداخلية للكرة الارضية الى حدوث الظواهر التكتونية على سطح هذا الكوكب المطلوب : اذكر مختلف ھذه الظواھر الوضعیة الادماجیة رقم 02 الكرة الارضیة القشرة الارضیة الرداء النواة 06 05 04 03 02 01 07 طبقة الاستینوسفیر المحیط الأطلسي القشرة القاریة 04 القشرة المحیطیة 03 02 جبال الاندیز الرداء العلوي 01 الماغما وضعیات ادماجیة المستوى : السنة الثالثة من اعداد الاستاذ: سید احمد الطیب نظمت الاكمالية الجديدة رحلت سياحية للطلبة المتفوقين في شهادة التعليم المتوسط الى منطقة حمام بوحنيفية ال واقع بولاية معسكر وبينما التلاميذ في الطابق العلوي للفندق احسوا بحدوث هزة ارضية الاسئلة: ƨȈǓ°ȏ¦ ¨DŽ٦ ª ÂƾƷ ƢǼƯ¦ Ƣđ ¿ƢȈǬdz¦ Ƥ Ƴ¦Ȃdz¦ ƢǯȂǴLjdz¦ ȆǿƢǷ-1 حدوث الهزة الارضية ؟ ƾǠƥ Ƣđ ¿ƢȈǬdz¦ Ƥ Ƴ¦Ȃdz¦ ƢǯȂǴLjdz -2 ماهي ا لزلازل في الوسط المدرسي؟ ¦ ƨǷÂƢǬǷ ƨǧƢǬƯ ǂnjǼdz ƢǸđ ¿ƢȈǬdz¦ Ƥ Ƴ¦Â śƟƢǫ śƟ¦ǂƳ¦ ǂǯ -3 ا ذ وضعیات ادماجیة المستوى : السنة الثالثة من اعداد الاستاذ: سید احمد الطیب الوضعیة الادماجیة 03 وضعیات ادماجیة المستوى : السنة الثالثة من اعداد الاستاذ: سید احمد الطیب لمعرفة مدى تاثير العوامل المناخية على تنوع وتشكل المناظر الطبيعية في العالم الحي قام مجموعة من التلاميذ في المخبر باجراء التجارب الاتية : رقم التجربة م راحل التجربة الملاحظة وضع كمية من مسحوق الكلس مقدرة ب 02 غ داخل انبوب اختباري ثم نضيف له كمية عدم ترسب مسحوق الكلس 100 ملل من الماء المشبع بغاز الكربون ونتركه لمدة 03 ايام 01 وضع كمية من مسحوق الكلس مقدرة ب 02 غ داخل انبوب اختباري ثم نضيف له كمية ترسب مسحوق الكلس 100 ملل من الماء االاوكسجيني 5مشبع بغاز الاوكسجين-ونتركه لمدة 03 ايام 02 وضع كمية من مسحوق الكلس مقدرة ب 02 غ داخل انبوب اختباري ثم نضيف له كمية ترسب مسحوق الكلس 100 ملل من الماءالمقطر ونتركه لمدة 03 ايام 03 الاسئلة : -1 فسر النتائج التجريبية لكل تجربة ؟ -2 ما\ا تستنتج ؟ -3 كيف يتم الكشف عن ناتج التجربة الاولى ؟ -4 حدد الخواص الكيميائية لصخر الكلس ؟ -5 ان ظاهرة الترسب التي حدثت في التجربة 02 و 03 هامة في تكوين المناظر الطبيعية المطلوب : اشرح بواسطة رسم تخطيطي تبرز من خلاله مختلف العوامل المتدخلة في حدوث الترسب الرمال في منطقة الجنوب الوضعیة الادماجیة رقم 04 لغرض ابراز العوامل المتدخلة في تحديد شكل المناظر الطبيعية عبر الازمنة الجيولوجية تاريخ منظر طبيعي قام التلاميذ ح ول العوامل المتدخلة في تشكل هذه ƨǸȈǫ ƢǷȂǴǠǷ ƢēƢȈǗ Ŀ DzǸŢ ƢȀǼǰdz ƨǘȈLjƦdz¦ DzƟƢLJȂdz¦ ǺǷ ƨǟȂǸů °ƢǔƷƢƥ المناظر الوسائل : مكيف هواء .صخرة.موقد حراري .كمية من الرمل .كتل صخرية .كتل من الجليد.حصى.حوض زجاجي.قطعة خشبية بشكل مستطيل لمساعدة هؤلاء التلاميذ نقوم بطرح الاسئلة الاتية : -1 رتب هذه الوسائل موضعا بذلك مكونات النظر الطبيعي وعوامل الوسط -2 ماتمثل كل من : مكيف الهواء .موقد الحراري والكتل الجليد.القطعة الخشبية بالنسبة لمكونات المنظر الطبيعي -3 حدد دور كل من الوسائل الاتية :* وقد الحراري والكتل الجليد * مكيف الهواء * القطعة الخشبية وضعیات ادماجیة المستوى : السنة الثالثة من اعداد الاستاذ: سید احمد الطیب * الحوض الزجاجي -4 حدد المفهوم الحقيقي لعملية الترسب الوضعیة الادماجیة رقم 05 لوحظ في الاعوام الاخيرة سقوط كميات معتبرة من الامطار الحمضية –امطار غنية بغاز الكربون – التي لها دور سلبي في نقص محصول القمح ودور ايجابي تغير مناظر الصخور الكلسية المشكلة لجبال الونش ريس بولاية تسمسيلت انطلاقا من هذا التمهيد اجب عن الاسئلة الموالية : -1 حدد مكونات المنظر الطبيعي المذكور ة في هذا التمهيد -2 حدد الد ور الايجابي الذي تلعبه هذه الامطار في تغير مناظر الصخور الكلسية -3 ماسبب نقص محصول القمح -4 ا ذكر تدخلين ايجابين للانسان من اجل تقلقل نسبة غاز الفحم في الجو ؟ وضعیات ادماجیة المستوى : السنة الثالثة من اعداد الاستاذ: سید احمد الطیب الوضعیة الادماجیة 06 لاحظ احمد عند وضع قطعة من الجليد على م وقد حراري تحولها من الحالة الطلبة الى الحالة السائلة وعند زيادة درجة الحرارة لاحظ اختفاء الماء ال\ي كان في الوعاء بشكل بغار الماء وبعد ذلك احس احمد بصقوط قطرات مائية على يده فستنتج ان الماء يتخذ مسار دائري في الطبيعة وقام بانجاز المخطط الاتي : وضعیات ادماجیة المستوى : السنة الثالثة من اعداد الاستاذ: سید احمد الطیب الاسئلة : -1 ضع البيانات مكان الارقام -2 بماذا ترتبط حجم كمية الماء الموجود في الجيب المائي ؟ -3 لماذا تلقب هذه الدورة بدورة الحياة ؟ الوضعية الادماجية رقم ة 07 جلس احمد تلميذ يدرس بالسنة الثالثة متوسط واباه غبر المتعلم امام التلفاز وبعد مدة زمنية جاءة منشطة حصة البيئة والانسان واخذة تتكلم عن اخطار ظاهرة الاحتباس الحراري على البيئة وصحة الانسان النتاجة عن الاستغلال المفرط للبترول فجرى حوار بين احمد وابيه كالاتي : الاب : ماذا نقصد بظاهرة الاحتباس الحراري ؟ احمد :..................................... الاب : مااسباب حدوث هذه الظاهرة ؟ احمد:..................................... الاب : ماهي العواقب الاخرى الناتجة عن استغلال المفرط للبترول ؟ احمد :........................................................ الاب : هل هنالك بديل لهذة الطاقة ؟ احمد : .................................................... الاب : في ماذا تستخدم هذه الطاقة المتجددة وغير ملوثة للبيئة ؟ احمد :........................................................ وضعیات ادماجیة المستوى : السنة الثالثة من اعداد الاستاذ: سید احمد الطیب الوضعية الادماجية 08 رمى احمد قارورة تحتوي على حمض كلور الماء على تربة زراعية فلاحظ حدوث فوران على سطح هذه التربة وعند اخذ كمية منها لاحظ وجود مجموعة من الديدان لكنها ميتة فطرح الاسئلة الموالية : وضعیات ادماجیة المستوى : السنة الثالثة من اعداد الاستاذ: سید احمد الطیب -1 لماذا حدث هذا الفوران ؟ -2 نحن نعلم ان الكلس سوف يتحول الى فحمات الكالسيوم فكيف يتم الكشف عن وجود هذا التحول ؟ -3 لماذا تتواجد هذه الديدان في التربة ؟ -4 ماهي الطرق المتبعة لحماية التربة والكائنات التي تعيش فيها ؟ مع تمنیاتي لكم بالتوفیق ملاحظة : نرجوا من زملائنا الاساتذة ان لایبخلوا علینا بارائھم وانتقاداتھم لاننا في بدایة الطریق في مجال التعلیم الموضوعالأصلي : وضعيات إدماجية في العلوم الطبيعية 3 متوسط // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نمر مقنع
| ||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |