الموضوع : طبيبة حينـاالمـــــــدة : المجـال : ( 4 ) الوسيلة : السبورة , المقطوعـــة . الحصة : ( 2 )الكفاءة المستهدفة : - القدرة على استظهار
البيت : ( 1 ) ( 2 ) ( 3 ) المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة |
مرحلة الاستكشاف الانطلاقــة | تدوين المقطوعة على السبورة قبليا | يطرح المعلم السؤال التالي : - ماذا يسلم لك الطبيب بعد الفحص ؟ فيجيب المتعلم قائلا : - يقدم لي وصفــــــــــــــــــــــة ثم يبرز المعلم مقطوعة طبيبة حيــنا | أن يجيب المتعلم عن الأسئلة أن يركز المتعلم في المقطوعة |
العــــــــرض | قراءة نموذجية | يقرأ المعلم المقطوعة بصوت واضح و التلاميذ يستمعون | أن يستمع المتعلم لقراءة المعلم |
شرح المقطوعة | يشرح المعلم المقطوعة كما يشرح المفردات الصعبة ـ شفاء ـ يخفف ـ الـالم ـ ضياء ـ يطارد ـ السقم ـ تناول | أن يستمع المتعلم لشرح المعلم أن يشارك التلميذ في شرح المفردات |
التدرب على القراءة | يدعوهم المعلم لقراءة النص فرادى فيقومون بالقراءة الفردية | أن يقرأ المتعلم المقطوعة |
التحفيــــــــــــظ | يبرز المعلم : الأبيات 1 ـ 2 ـ 3 ثم يقرأ المعلم والتلاميذ يرددون خلفه | أن يحفظ المتعلم بالترديد خلف المعلم |
التقويـــــم | استظهار ما حفظ فرديا | يطلب منهم المعلم استظهار ما تم حفظه ـ حديثها شفاء ـ يخفف الأ لم ـ ووجهها ضياء ـ يطارد السقم ـ كأنها المـلاك ـ تناول الدواء | أن يقول التلميذ : حديثها شفاء ـ يخفف الأ لم ـ ووجهها ضياء ـ يطارد السقم ـ كأنها المـلاك ـ تناول الدواء |