جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 :: اختبارات وفروض لجميع المواد السنة الرابعة متوسط |
الجمعة 13 أكتوبر - 12:23:42 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: اكبر مجموعة وضعيات في العلوم الطبيعية bem اكبر مجموعة وضعيات في العلوم الطبيعية bem الجزء الأول (12نقاط) المدة:ساعة ونصف التمرين الأول (6 نقاط) كثيرا ما يتعرض الناس خلال فصل الصيف إلى لسعات البعوض مسببة التهابا موضعيا سرعان ما يزول. 1- حدد أعراض الالتهاب الناتجة. 2- فسر سبب زوال الالتهاب. 3- ما هو نوع هذه الاستجابة ؟. وثيقة تمثل النمط التمرين الثاني (6 نقاط) النووي لشخص منغولي أخذت الوثيقة التالية من خلية لجسم شخص . 1- ماذا تمثل هذه الوثيقة ؟ 2- حدد جنس هذا الشخص . 3- هل هذا الشخص سوي وراثيا ؟ علل إجابتك . 4- ماذا تسمي هذه الحالة ؟ الجزء الثاني(08 نقاط) الوضعية الإدماجية. أحمد وعادل توأمان ؛ كلما حضر وقت الأكل احتج عادل وعزف عن الأكل وقصد السوق لتناول وجبة غذائية سريعة ، وفي أوقات غير منتظمة ،أما أحمد فيكتفي بما يقدم له في المنزل وفي أوقات منتظم ؛ لاحظ الوالدان أن أحمد ينمو طيعيا عكس عادل الذي يعاني من ضعف عام وشحوب وألم على مستوى البطن ؛ مما استدعى نقله إلى الطبيب ، وبعد الفحص ظهرت النتائج التالية : 1- صورة للأشعة تبين سلامة المعدة . 2- صورة للأشعة تبين سلامة الأمعاءالدقيقة . 3- صورة للأشعة تبين تضخم الأمعاء الغليظة . 4- تحليل للدم به آثار قليلة من بكتيريا المكورت السبحية . 5- وشمل التقرير الطبي مايلي: • تباطؤالهضم في المعدة . • خمول يؤدي إلى نعاس ونخر للأسنان . • الإمساك مع تضخم على مستوى المعي الغليظ . • ألم ونزيف دموي في نهاية المستقيم عند التغوط . • الإصابة بالبواسير . بالإعتماد على السندات المقدمة ومكتساتك . 1- حدد ثلاث اختلالات مقابل ثلاث أعراض مرضية من الأعراض المذكورة والمتعلقة بالجهاز الهضمي . 2- ماهو الضرر الذي سينجم عن تواجد البكتيريا المذكورة مع ذكر عرضين هامين لهذا الضرر. 3- اقترح ثلاث سلوكات صحية تنصح بها عادل مقابل ثلاث سلوكات غير صحية . مصحح التمرينين . التمرين الأول. العلامة الإجابة المتوقعة رقم السؤال 0.5×5=2.5 *أعراض الالتهابات :احمرار –انتفاخ- ألم – ارتفاع درجة الحرارة – ظهور القيح. 1 2.5 *التفسير :زال الالتهاب نتيجة القضاء على الأجسام الغريبة التي دخلت عن طريق لسعات البعوض بواسطة الكريات الدموية البيضاء البلعمية . 2 1 نوعها استجابة مناعية نوعية. 3 التمرين الثاني. رقم السؤال الإجابة المتوقعة العلامة 1 *تمثل النمط النووي لخلية جسمية . 1 2 *جنسه أنثى . 1 3 *هذا الشخص غير سوي . *لأنه يحمل صبغي إضافي (46+1) علي مستوى زوج الصبغي 21. 1 2 4 تسمى الحالة بالمنغولية . 1 الجزء (2) 8نقاط . شبكة التقويم . المعايير المؤشرات العلامة الوجاهة *يختار وثيقة التقرير الطبي على الأقل. *يختار الوثيقة الخاصة بتحليل الدم . *استغلال السياق وترجمته إلى سلوكات صحية . 0.5×3= 1.5ن الإستعمال الأمثل للأدوات *تحديدالخلل لكل عرض من الأعراض المذكورة في السندات مع التبرير (3 اختلالات ). *يحدد اضرار وجود البكتيريا المذكورة في الدم . * يقترح (3) سلوكات صحية مقابل (3) سلوكات غير صحية . 0.5 ×3= 1.5 ن الإنسجام س1. *الوجبات غير المنتظمة – تؤدي إلى اضطرابات هضمية . *الغذاء غير المتوازن –يؤدي إلى نقص بعض العناصر الغذائية. * الوجبات الغنية بالدسم – تؤدي إلى عسر الهضم . * عدم تنظيف الأسنان – تؤدي إلى تسوس الأسنان. *قلة تناول الماء – يؤدي إلى الإمساك . * الإكثار من العجائن والأغذية الجافة - يؤدي إلى الإمساك . س2. *يذكر التسمم الغذائي . *يحدد أعراض التسمم (ألآم في البطن،تقيؤ ، غثيان ، حمـى). س3. *يحدد القواعد الصحية (انتظام الوجبات –الغذاء المتوازن –تنظيف السنان –التقيد بالقواعد الصحية – تناول كمية مناسبة من الماء-التاقليل من العجائن والأغذية الجافة . 0.5 ×3= 1.5 ن 0.5 0.5 ×2= 1 0.5 ×3= 1.5 الإتقان *تسلسل الإجابة . *نظافة وتنظيم الورقة . 0.5 الموضوعالأصلي : اكبر مجموعة وضعيات في العلوم الطبيعية bem // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: زوليخة
| |||||||
الجمعة 13 أكتوبر - 12:24:28 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: اكبر مجموعة وضعيات في العلوم الطبيعية bem اكبر مجموعة وضعيات في العلوم الطبيعية bem v التمرين الأول: ( 06نقطة) في مخيم صيفي أقيم بمدينة ساحلية لأطفال قادمين من الجنوب، لوحظ على البعض منهم عطس شديد مصحوب بسيلان دمعي و أنفي مفاجئ. أ/ قدم تعليلا لهذه الأعراض. ب/ كيف يمكن تجنبها؟ التمرين الثاني: ( 06 نقطة ) إليك الوثيقة التالية: ( صورة لأب و أم و الأبناء متشابهين فيما بينهم ) . أ/ عبر عن سبب هذا التشابه. ب/ علل ذلك. الجزء الثاني( 08 نقطة): في إحدى المطاعم المدرسية ببلدية من بلديات الوطن، تناول التلاميذ وجبة غذائية مكونة من خبز و بيض و جبن و فاكهة. بعد ساعات قليلة، أصيب بعظهم بإسهال حاد مصحوب بقي و غثيان و إغماء. و قد بين التحليل الكيمائي و البيولوجي لعينة من هذه الوجبة الغذائية النتائج المبينة في الوثائق التالية: نتائج التحليل البيولوجي نتائج التحليل الكيميائي أ/ بالاعتماد على المعطيات السابقة، قدم الأسباب الممكنة التي أدت إلى هذا الحادث. ب/ اقترح نصائح لتفادي وقوعه. شبكة تقويم الوضعية الإدماجية م4 م3 م2 م1 المؤشرات المعيار السؤال 1.5 أن يرجع الحادث إلى التسمم الوجاهة س 1 1.5 أن يوضح أسباب التسمم على ضوء مكتسباته الاستعمال الصحيح لأدوات المادة 1.5 الترابط بين الأعراض و الأسباب الانسجام 1 النصائح المقدمة لابد أن تفي بغرض الوقاية من التسمم الوجاهة س2 1 التحصن بالنظافة الاستعمال الصحيح لأدوات المادة 1 التناسق بين النصائح المقدمة و الحادث المراد تفاديه الانسجام الجزء الأول: النقطة الجواب السؤال التمرين 03,5 01,5 01,5 استجابة مناعية مفرطة نتيجة ارتفاع نسبة الرطوبة و تدعى بالحساسية أ/ تجنب البقاء في الأماكن الرطبة ب/ استعمال التلقيح ضد العامل المحسس س1 س2 06,5 02 03,5 انتقال الصفات الوراثية من الأباء إلى الأبناء حدث هذا الانتقال انطلاقا من الدخيرة الوراثية الممثلة في الصبغيات التي مقرها نواة الخلية س1 س2 05,5 الموضوعالأصلي : اكبر مجموعة وضعيات في العلوم الطبيعية bem // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: زوليخة
| |||||||
الجمعة 13 أكتوبر - 12:25:28 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: اكبر مجموعة وضعيات في العلوم الطبيعية bem اكبر مجموعة وضعيات في العلوم الطبيعية bem التمرين الأول 06 ن ) طُلب من تلميذ كتابة فقرة معينة على دفتره فقام بذلك بعد مسكه للقلم. أ) مانوع هذه الحركة؟ ب) بين برسم تخطيطي مسار الرسالة العصبية لأداء هذه الحركة. التمرين الثاني 06 ن ) بعد مضغ مطول لقطعة خبز ،أحسست بالحلاوة. ولتوضيح ما حدث على مستوى الجهاز الهضمي نقترح الوثائق الآتية. 1- سم الظاهرة التي تؤدي إلى الاحساس بالحلاوة. 2- رتب الوثائق حسب تسلسل حدوث الظاهرة المعنية. 3- حدد العامل الكيميائي المسؤول عن ذلك. الجزء الثاني:(08نقاط) أثناء حصة التربية البدنية جرح تلميذ بسبب سقوطه، وكإسعاف أولي من أحد زملائه ضُمِد بقطعة قماش غير نظيفة. بعد مدة ظهرت عليه الأعراض الآتية: - احمرار في موقع الجرح، - انتفاخ، - ارتفاع درجة الحرارة، وألم موضعي. اعتمادا على السندات الآتية وعلى معلوماتك: ا وضح سبب زيادة مولدات الضد في الأيام الأولى ثم تناقصها بعد مدة. ب _ من خلال معارفك وإجاباتك السالفة، لخص جملة نصائح تقدمها لزملائك لتفادي مثل الأضرار التي تعرض لها زميلهم. الدم عدد الكريات الحمراء عدد الكريات البيضاء قبل الاصابة 05مليون/ملم3 8000/ ملم3 بعد مدة من الاصابة 05مليون/ملم3 11000/ ملم3 الزمن بالأيام 01 02 03 04 05 06 ٪الأجسام الغريبة ن1 ن2 ن3 ن2 ن1 ن0 ٪ الأجسام المضادة س0 س1 س2 س3 س3 س3 تصحيح التمرينين التمرين الأول 05 ) نقط رقم السؤال الاجابة المنتضرة العلامة 1 2 نوع الحركة : إرادية رسم تخطيطي يوضح سير السيالة العصبية للحركة الإرادية 02 03 التمرين الثاني: 07 نقط رقم السؤال الاجابة المنتظرة العلامة 1 2 3 الظاهرة عملية هضم النشاء وتحويله إلى سكريات بسيطة . يرتب المراحل _ نشاء _دكسترينات_ مالتوز _ جلوكوز العامل الكيميائي المسبب : الأميلاز _ المالتاز 02 03 02 السؤال المعيار المؤشرات م1 م2 م3 م4 01 م1 م2 م3 *يحدد سبب مولدات الضد بتكاثرها. *يحدد سبب نقصانها بالقضاء عليها بالأجسام المضادة. * يستغل الوثيقتين 2و3 بشكل سليم. * يبرر بشكل دقيق وواضح وبمنهجية علمية . * أن تكون اقتراحاته ذات أهمية 2 01 01.5 02 م1 م2 03 * يتوصل إلى أن يستعمل مواد مطهرة للقضاء على للجراثيم * يستغل الوثيقة1 ويقصي الوثيقة4. * يبرر بشكل دقيق وواضح وبمنهجية علمية. * يقدم اقتراحات سليمة وهامة. 01 01 01.5 شبكة تقويم الوضعية المعايير: م1: الوجاهة( التفسير السليم للوضعية) م2: الاستعمال السليم لأدوات المادة م3: الانسجام م4: الاتقان الموضوعالأصلي : اكبر مجموعة وضعيات في العلوم الطبيعية bem // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: زوليخة
| |||||||
الجمعة 13 أكتوبر - 12:26:04 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: اكبر مجموعة وضعيات في العلوم الطبيعية bem اكبر مجموعة وضعيات في العلوم الطبيعية bem vالجزء الثاني(08ن): لاحظ التلاميذ على أحد زملائهم بعض الأعراض المرضية،من بينها : هزال الجسم، وشحوب الوجه و كذا اضطرا بات هضمية تتمثل في الإسهال و القيء. و لما عرض على طبيب المدرسة ،وجهه لإجراء التحاليل الطبية فكانت بعض نتائجها وفق ما هو موضح في الوثائق الآتية. عينة جدار داخلي لمعي التلميذ المصاب عينة الجدار الداخلي لمعي في الحالة العادية باستغلال الوثائق المقدمة ومعلوماتك: 1- فسر الأعراض المرضية الملاحظة على التلميذ المصاب. 2- ماهي أهم النصائح التي تقدمها للتلميذ في هذه الحالة. تصحيح التمرينين: التمرين الأول: (6ن) العلامة الأجوبة رقم السؤال كاملة مجزأة 03 1 0.5 0.5 0.5 0.5 - يمثل الشكل خلية بالعة كبيرة. - البيانات:1.غشاء سيتوبلازمي 2. نواة 3. سيتوبلازم 4.حويصلات محللة 01 03 1 0.5×4 - يتمثل دور البالعات الكبيرة في الدفاع عن العضوية بالبلعمة. - مراحل البلعمة: رسومات تخطيطية توضح *الاقتراب. *الاحاطة. *البلع. *التحليل 02 التمرين الثاني:(6ن) العلامة الأجوبة رقم السؤال كاملة مجزأة 2 1 1 -الأسس المعتمدة هي:* شكل الصبغيات *أبعاد الصبغيات 01 2 2 - الصيغة الصبغية لهذه الخلية:2ن=8 02 2 1 1 - أخذت هذه الخلية من جنس ذكري. - التعليل: وجود زوج صبغياه مختلفان ،يشكل زوجا جنسيا . 03 شبكة التقويم مـلاحظــة: 1 ـ يجب أن تتضمن مؤشرات المعايير عناصر الإجابة بكل دقة . 2 ـ يستحسن قياس المعيار ثلاث مرات م1 : الوجـاهة ، م2: الاستعمال السليم لأدوات المادة ، م3 : الانسجـام(فائدة منتوج التلميذ). م4 م3 م2 م1 المؤشرات المعايير السؤال 1 مؤ: يقدم تفسيرا ذا علاقة بالمرض م1 1 2 مؤ1- يختار الوثائق المناسبة مؤ2 - يستقصي من الوثائق المعلومات الضرورية لتفسيرالأعراض المرضية. * تقلص سطح التبادل نتيجة ضمور الزغابات. مؤ3 - يربط المعلومات المستقصاة ومعلوماته بالأعراض المعطاة. مؤ4 ـ يجد علاقة بين سطح التبادل و دور الزغابة في امتصاص المغذيات م2 1 مؤ: يجب أن يتضمن المنتوج تفسيرا للمرض م3 1 - يقدم نصيحتين على الأقل لتفادي المرض . م1 2 2 -يقترح النصيحتين : - تتبع حمية خالية من الغلوتين. - المراقبة الطبية الدورية م3 الموضوعالأصلي : اكبر مجموعة وضعيات في العلوم الطبيعية bem // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: زوليخة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |