جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: قسم السنة التالثة ابتدائي |
الإثنين 18 سبتمبر - 12:59:35 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: مذكرات أسبوعية س3 جيل 2 مذكرات أسبوعية س3 جيل 2 المقطع التعلمي:القيم الإنسانية مركبة الكفاءة:يرد استجابة لما يسمع،يتفاعل مع النص المنطوق الميدان:فهم المنطوق يقيم مضمون النص المنطوق النص المنطوق: حول مائدة الطعام مؤشرات الكفاءة: يتصرّف بكيفية تدلّ على اهتمامه لما يسمع الكفاءة الختامية:يفهم خطابات منطوقة من مختلف الأنماط ويركز على النمط السردي يحدّد موضوع السرد وعناصره ويتجاوب معها يستخدم الروابط اللغوية المناسبة للسرد القيم:يعتز بلغته العربية،يتحلى بروح التعاون والتضامن والعمل الجماعي. المدة:45 د الحصة:1 التقويـــــــــــــــم الوضعيات التعلمية والنشاط المقتـــــــــــــرح المراحــــــل ذكّرني يا.......بمكونات وجبة العشاء. السيــــاق:نص الوضعية المشكلة الانطلاقية الأم . السند:مشهد التعليمة:محاورة التلاميذ حول نص المشكلة الأم لاستخراج المهمات والتركيز على المهمة الأولى. المهمة1: تجتمع مع عائلتك حول مائدة الطعام ثلاث مرات يوميا. حدثنا عن آداب الأكل التي تمارسها؟ وضعية الانطلاق يستمع إلى النص ويبدي اهتماما يجيب بجمل بسيطة تترجم المعنى العام للنص يعيد بناء أحداث النص المنطوق قراء النص المنطوق (حول مائدة الطعام) من طرف المعلم وأثناء ذلك يجب التواصل البصري بينه وبين متعلميه مع الأستعانة بالآداء الحس حركي والقرائن اللغوية والغير لغوية. فهم المنطوق: عم يتحدث النص؟ماهو عنوانه؟ تجزئة النص المنطوق قراءة والإجابة عن الأسئلة؟ الأسئلة مرفقة بالنص المنطوق،يمكن للمعلم تعديلها (حذف،إضافة،تغيير الصيغة....) يسأل المعلم:ماذا قال حميد لأخيه؟ على ماذا يدل تصرف حميد؟ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب ص9 ومشاهدةالصورة. ماذا تشاهد في الصورة؟ احك لنا ماتفعله هذه الأسرة. النص المنطوق. حول مائدة الطعام. قالت الأم :العشاء جاهز ياأطفال،اغسلوا أيديكم وتعالوا. جلس كل أفراد الأسرة حول مائدة العشاء،شرع سليمان في الأكل بشراهة ودون توقف لاحظه أبوه فنصحه قائلا:عليك بترديد دعاء الأكل والالتزام بأدابه وراح الوالد يردد قائلا:اللهم بارك لنا في ما رزقتنا وارزقنا خيرا منه ثم بدأ في الأكل بعدما قال: بسم الله. اعتذر سليمان وقال لأمه:أريد كل اللحم الموجود في الطبق فأنا جوعان،فقال له والده:اقنع بالجزءالمخصص لك،وعندما تنتهي حصتك سأزيدك. قال حميد:لامشكلة ياأبي سأعطيه نصف حصتي فأنا لست جائعا،احمر وجه سليمان من الخجل وشكر أخاه على كرمه وإيثاره،وعزم على أن يصير مثله. الأسئلة. نادت الأم ابناءها،ماذا قالت؟ كيف تصرف سليمان أثناءجلوسه؟ علام يدل هذا التصرف؟ هل تتصرف مثله؟لماذا؟ قدم الأب نصائح لسليمان،ماذا قال له؟ ماذا قال حميد لسليمان؟ كيف نسمي هذا التصرف؟ وضعية بنــاء التعلمــــــات بناءأفكار جديدة تدعم ماورد في النص المنطوق تقويم الإنجاز. إنجاز النشاط الأول من كراس النشاطات في اللغة العربية ص 4. التدريـــب والاستثمـــــــــــــــار وإعادة الاستثمار المقطع التعلمي: القيم الإنسانية مركبة الكفاءة:يتواصل مع الغير،يفهم حديثه. النشــــــــــــــــاط:تعبير شفوي(أستعمل الصيغ) مؤشرات الكفاءة: يستخدم القرائن المناسبة للسرد، يعبّر عن رأيه الشخصي الكفاءة الختامية: يسردُ حدثا انطلاقا من سندات متنوعة في وضعيات تواصلية دالة. القيم والكفاءات العرضية: يعتز بلغته العربية،يتحلى بروح التعاون والتضامن والعمل الجماعي، يركب كلاما يتلاءم مع وضعية التواصل. المدة:45د الحصة:2 التقويـــــــــــــــم الوضعيات التعلمية والنشاط المقتـــــــــــــرح المراحــــــل يتذكر مضمون النص المنطوق. يجيب عن الأسئلة. العودة إلى النص المنطوق(حول مائدة الطعام). يطرح المعلم أسئلة حول المعنى العام للنص المنطوق. ماذا قال سليمان لأمه؟ وماذا قال حميد لأخيه سليمان؟ مرحلة الأنطلاق يجيب عن الأسئلة،يكتشف الصيغ ويوظفها. المرحلة الأولى بناءالجمل المحتوية على الصيغ المستهدفة بطرح الأسئلة . من جلس حول مائدة العشاء جلس كل أفراد العائلة حول مائدة العشاء تدوين الجملة على السبورة وتلوين الصيغة المستهدفة. تثبيت الصيغة بأسئلة أخرى. قال سليمان لأمه:أريد كل اللحم الموجود في الطبق. سمعه الأب ماذا قال له؟ اقنع بالجزء المخصص لك. تدوين الجملة على السبورة وتلوين الصيغة المستهدفة. تثبيت الصيغة بأسئلة أخرى. ماذا قال حميد لأخيه سليمان؟ سأعطيك نصف حصتي،فأنا لست جائعا. تدوين الجملة على السبورة وتلوين الصيغة المستهدفة. تثبيت الصيغة بأسئلة أخرى. المرحلة الثانية. لاحظ الصور وتحاور مع زميلك مستعملا(النصف،الربع،كل،نصف) المرحلة الثالثة. أكمل الجمل مستعملا(كل،بعض،جزء،نصف،ربع). دخل............التلاميذ إلى القسم. أعطاني أبي ........النقود في عيد الفطر. شربت..........كوب من الماء. الولد المهذب يقنع بـ........المخصص له. قسمت أمي اللحم إلى أربعة أجزاء وقدمت لي ..................... مرحلــــــة بنــاء التعلمــــــات يتدرب على استعمال الصيغ في وضعيات مشابهة ويستثمرها في وضعيات جديدة. يطرح المعلم أسئلة تستدعي الإجابة باستعمال الصيغ المكتشفة العودة إلى دفتر الأنشطة وإنجاز التمرين 2 ص 4 التدريـــب والاستثمـــــــــــــــار المقطع التعلمي: القيم الإنسانية. مركبة الكفاءة:يتواصل مع الغير يفهم حديثه الميـــــــــدان:تعبير شفوي(إنتاج شفوي) مؤشرات الكفاءة: يتقيّد بالموضوع،يعبر عن رأيه الشخصي. الكفاءة الختامية: يسردُ حدثا انطلاقا من سندات متنوعة في وضعيات تواصلية دالة. القيم: يبحث عن المعلومة ويوظفها في التعبير الشفوي،يتحلى بأداب الأكل. المدة:45د الحصة:3 التقويـــــــــــــــم الوضعيات التعلمية والنشاط المقتـــــــــــــرح المراحــــــل يحسن الأستماع. يسترجع أحداث النص المنطوق ويتخيل نهاية له. السيـــاق :جلس سليمان إلى مائدة العشاء،وأخذ يأكل بسرعة،وفجأة بدأ يبكي ويصرخ. السنــــــد:صورة الكتاب ص 9. التعليمـــة:ماسبب بكاء سليمان؟ مرحلة الأنطلاق يعبر معتمدا على العبارات المقدمة. في المطعم المدرسي لاحظت أن زميلك لايلتزم بأداب الأكل. مرحلــــــة بنــاء التعلمــــــات قدم مجموعة من النصائح لصديقك حتى يمارس آداب الأكل مستعينا بما يلي: عليك أن:تغسل يديك. تقول:بسم الله. تمضغ اللقمة جيدا. لاتتكلم. تأكل مما يليك. عندما تنتهي اغسل.........وقل:................... تقويم التعابير جلست إلى مائدة الطعام فمارست آداب الأكل. استعن بالصورة وحدثنا عما فعلته. الاستثمـــــار وإعادة الاستثمار المقطع التعلمي: القيم الإنسانية. مركبة الكفاءة: يفهم ما يقرأ و يعيد بناء المعلومات الواردة في النص المكتوب الميدان:فهم المكتوب يستعمل المعلومات الواردة في النص المكتوب. النشـــــــــــــاط:قراءة(أقرأ وأفهم) مؤشرات الكفاءة: يحترم شروط القراءة الجهرية وعلامات الوقف. الكفاءة الختامية: يقرأ نصوصا من مختلف الأنماط، مع التركيز على النمط السردي، يعبّر عن فهمه لمعاني النصّ. السردي عن غيره. تتكوّن من ستّين إلى ثمانين كلمة أغلبها مشكولة، قراءة سليمة ويفهمها. يختار من متعدد. القيم: يتحلى بروح التعاون والتضامن والعمل الجماعي، يرد عن الأسئلة بما يفي الغرض. المدة:45د الحصة:5 التقويـــــــــــــــم الوضعيات التعلمية والنشاط المقتـــــــــــــرح المراحــــــل حدثنا عن مساعدة قدمتها لأخيك. السياق: اشترى لك أبوك حاسوبا بمناسبة نجاحك السند: مايراه المعلم مناسبا. التعليمة: هل تترك أخاك يعمل به؟ مرحلة الأنطلاق يكتشف الشخصيات ويعبر عنها يعبر عن الصور يقرأ فقرات من النص قراءة صحيحة يجيب عن الأسئلة يوظف الكلمات الجديدة في جمل يستخرج القيم ويتحلى بها فتح الكتاب ص 10 وملاحظة الصورة المصاحبة للنص ماذا تشاهد في الصورة؟ الأم تستقبل الجد تصوروا،ماذا قالت له؟ تسجيل توقعات التلاميذ عن موضوع النص قراءة النص قراءة نموذجية من طرف المعلم مستعملا الإيحاء لتقريب المعنى ترك فسحة للتلاميذ للقراءة الصامتة. ماهو عنوان النص؟ حدد شخصيات النص مطالبة التلاميذ بالتداول على القراءة،فقرة/فقرة(يبدأ بالمتمكنين حتى لايدفع المتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء) تذليل الصعوبات أثناء القراءة وشرح المفردات الجديدة (ينصح في هذه الحصة الشرح السياقي لاالمعجمي) توظيفها في جملة الكلمة حضر خالي وقدم لي هدية اشتقت إلى عمتي فتكلمت معها بالهاتف ................................................................. حضر اشتقت ........... مناقشة التلاميذ عن فحوى النص والمعنى الظاهري له بالأسئلة المناسبة. الأسئلة مرافقة للنص(أقرأ وأفهم)ص11 طرح أسئلة أخرى ماذا قال الجد لحميد ووسيم؟ بماذا رد عليه حميد؟ احك لنا مافعله وسيم؟وماذا حدث له؟ اذكر الشخصية التي أعجبتك في النص.لماذا؟ العودة إلى الفقرة الأخيرة من النص المنطوق والمقروءلاستخراج القيمة. أنا تلميذ مؤدب،أحب أخي وأعطيه نصف ماعندي. مرحلــــــة بنــاء التعلمــــــات يجيب عن الأسئلة يقدم أفكارا أخرى استنادا إلى تصوراته ينجز النشاط. طرح أسئلة أخرى قصد الإلمام بالموضوع إنجاز التمارين في دفتر الأنشطة،التمرين رقم 3ص5. التدريـــب والاستثمـــــــــــــــار المقطع التعلمي: القيم الإنسانية. مركبة الكفاءة: يفهم ما يقرأ و يعيد بناء المعلومات الواردة في النص المكتوب الميدان:فهم المكتوب يستعمل المعلومات الواردة في النص المكتوب. النشـــــــــــــاط:قراءة وقواعد نحوية مؤشرات الكفاءة: يحترم شروط القراءة الجهرية وعلامات الوقف. الكفاءة الختامية: يقرأ نصوصا من مختلف الأنماط، مع التركيز على النمط السردي، يعبّر عن فهمه لمعاني النصّ. السردي عن غيره. تتكوّن من ستّين إلى ثمانين كلمة أغلبها مشكولة، قراءة سليمة ويفهمها. يميز الاسم من سياق الكلام ويصنفه. القيم: يتحلى بروح التعاون والتضامن والعمل الجماعي، يرد عن الأسئلة بما يفي الغرض. المدة:90د الحصتان:5و6 التقويـــــــــــــــم الوضعيات التعلمية والنشاط المقتـــــــــــــرح المراحــــــل يجيب شفويا عن الأسئلة. العودة إلى النص المقروء وطرح أسئلة حول المعنى الظاهري للنص. رفض حميد رؤية الهدايا التي أحضرها الجد،لماذا؟ مالذي حدث لوسيم عندما سقط؟ مارأيك في تصرف حميد ووسيم؟ مرحلة الأنطلاق يقرأ فقرات من النص قراءة صحيحة يجيب عن الأسئلة يوظف الكلمات الجديدة في جمل يكتشف الكلمات الدالة على أسماء ويصنفها. المرحلة الأولى(قراءة آداء) يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص 10 وقراءة النص قراءة صامتة. تليها قراءة جهرية معبرة(تجسيد الأهداف الحس حركية) يفسح الأستاذ المجال للمتعلمين للأداء مركزا على حسن القراءة وجودتها،وعلى من لم يقرأ في حصة الأداء،(فقرة/فقرة). شرح وتوظيف عبارات أخرى من النص(كلماتي الجديدة كتاب التلميذ ص 11) المرحلة الثانية(بناءالفقرة أو الجملة المتضمنة الظاهرة النحوية) العودة إلى النص المقروء وطرح أسئلة هادفة لبناءالفقرة. من استيقظ في الصباح،ولماذا؟ في الصباح،استيقظ وسيم وحميد مبكرين ليستقبلا حدهما،الذي وعدهما بالكثير من الهدايا في أول أيام العيد. كتابة الجملة على السبورة وتلوين بعض الكلمات الدالة على أسماء. يستقدم المعلم تلميذ ويسأله،مااسمك؟ اسمي.................. يعود إلى الجملة ويقول: تشير الكلمة الملونة بالأصفر إلى: يستحسن أن يكون الاختيار على الألواح،تليه مراقبة فتصحيح. هاتوا أسماءإنسان. يرفع المعلم قلما مثلا ويقول مااسم هذا الشيء؟ هذا قلم. يعود إلى الجملة ويقول: تشير الكلمة الملونة بالأحمر إلى: تتبع نفس المراحل. يعلق المعلم صورة حيوان ويتبع نفس المراحل للتعرف على اسم الحيوان. يطرح المعلم أسئلة هادفة للوصول إلى: اسم يطلق على الإنسان مثل:وسيم،فاطمة............................. الاسم اسم يطلق على حيوان مثل:فيل،خروف................................. اسم يطلق على شيئ مثل:قلم،محفظة،غرفة،برتقالة.............. مرحلــــــة بنــاء التعلمــــــات يجيب عن الأسئلة يقدم أفكارا أخرى استنادا إلى تصوراته ينجز النشاط. طرح أسئلة أخرى قصد الإلمام بالموضوع إنجاز التمارين في دفتر الأنشطة،التمرين رقم 4ص5. التدريـــب والاستثمـــــــــــــــار المقطع التعلمي: القيم الإنسانية. مركبة الكفاءة: يفهم ما يقرأ و يعيد بناء المعلومات الواردة في النص المكتوب الميدان:فهم المكتوب يستعمل المعلومات الواردة في النص المكتوب. النشـــــــــــــاط:قراءة وقواعد إملائية مؤشرات الكفاءة: يحترم شروط القراءة الجهرية وعلامات الوقف. الكفاءة الختامية: يقرأ نصوصا من مختلف الأنماط، مع التركيز على النمط السردي، يعبّر عن فهمه لمعاني النصّ. السردي عن غيره. تتكوّن من ستّين إلى ثمانين كلمة أغلبها مشكولة، قراءة سليمة ويفهمها. يميز بعض علامات الوقف ويوظفها في كتابته. القيم: يتحلى بروح التعاون والتضامن والعمل الجماعي، يرد عن الأسئلة بما يفي الغرض. المدة:90د الحصتان:7و8 التقويـــــــــــــــم الوضعيات التعلمية والنشاط المقتـــــــــــــرح المراحــــــل يجيب عن الأسئلة. العودة إلى النص المقروء وطرح أسئلة تستهدف المعنى الضمني له. انهمك وسيم مع الهدايا،ماذا قال في نفسه؟مارأيك في هذا التصرف؟ اشترى حميد كتابا من مصروفه لأخيه،مارأيك في تصرفه؟ أيهما يحب الآخر؟ مرحلة الأنطلاق يكتشف الشخصيات ويعبر عنها يقرأ فقرات من النص قراءة صحيحة يجيب عن الأسئلة يوظف الكلمات الجديدة في جمل يميز علامات الوقف ويوظفها. المرحلة الأولى(قراءة آداء) يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص 10 وقراءة النص قراءة صامتة. تليها قراءة جهرية معبرة(تجسيد الأهداف الحس حركية) يفسح الأستاذ المجال للمتعلمين للأداء مركزا على حسن القراءة وجودتها،وعلى من لم يقرأ في الحصتين السابقتين،(فقرة/فقرة). أقرأ وأفهم(ص11) سم شخصيات القصة؟ زار الجد حفيديه في.......... متى كان ذلك؟ المرحلة الثانية(أثري لغتي) اذكر العبارات المناسبة في كل حالة؟ عندما أبدأ الأكل..........،عندما أنهي الأكل.................،بعد الإفطار في رمضان............ المرحلة الثالثة(بناءالفقرة أو الجمل المتضمنة القاعدة الإملائية) العودة إلى النص المقروء وبناء الجمل بطرح أسئلة هادفة. جلس الجد مع ابنته وحفيده،ماذا قال؟ قال الجد(ألم تر............؟)) كتابة الجملة وتلوين علامة الاستفهام. مطالبة تلميذ قراءة الجملة بالتنغيم المناسب(الإشارة،جهارة الصوت.........) نفس العمل مع الجملتين المتبقيتين. بالمناسبة أين اختفى وسيم؟! ظل وسيم طريح الفراش. طرح أسئلة لتمييز علامات الوقف. علامات الوقف مثل:النقطة(.)*حميد طفل حنون. علامة الاستفهام(؟)*مااسمك؟ علامة التعجب(!)*ماأجمل التسامح! مرحلــــــة بنــاء التعلمــــــات يجيب عن الأسئلة يقدم أفكارا أخرى استنادا إلى تصوراته ينجز النشاط. طرح أسئلة أخرى قصد الإلمام بالموضوع إنجاز التمارين في دفتر الأنشطة،التمرين رقم 5ص5. التدريـــب والاستثمـــــــــــــــار المقطع التعلمي: القيم الإنسانية. مركبة الكفاءة: يفهم ما يقرأ و يعيد بناء المعلومات الواردة في النص المكتوب الميدان:فهم المكتوب يستعمل المعلومات الواردة في النص المكتوب. النشـــــــــــــاط:قراءةوإدماج(أقيم تعلماتي +أنجز مشروعي) مؤشرات الكفاءة: يحترم شروط القراءة الجهرية وعلامات الوقف. الكفاءة الختامية: يقرأ نصوصا من مختلف الأنماط، مع التركيز على النمط السردي، يعبّر عن فهمه لمعاني النصّ. السردي عن غيره. تتكوّن من ستّين إلى ثمانين كلمة أغلبها مشكولة، قراءة سليمة ويفهمها. يدمج مكتسباته ويوظفها. القيم: يتحلى بروح التعاون والتضامن والعمل الجماعي، يرد عن الأسئلة بما يفي الغرض. المدة:45د الحصتان:9و10 التقويـــــــــــــــم الوضعيات التعلمية والنشاط المقتـــــــــــــرح المراحــــــل يجيب عن الأسئلة. العودة إلى النص المقروءوطرح أسئلة هادفة. مرحلة الأنطلاق5د يكتشف الشخصيات ويعبر عنها يعبر عن الصور يقرأ فقرات من النص قراءة صحيحة يستخرج كلمات دالة على أسماء ويصنفها. يوظف الكلمات الجديدة في جمل يستخرج القيم ويتحلى بها المرحلة الأولى(قراءة آداء+فهم) يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص 10 وقراءة النص قراءة صامتة. تليها قراءة جهرية معبرة(تجسيد الأهداف الحس حركية) يفسح الأستاذ المجال للمتعلمين للأداء مركزا على حسن القراءة وجودتها،وعلى من لم يقرأ في الحصص السابقة،(فقرة/فقرة). في هذه الحصة يمكن للأستاذ أن يطرح أسئلة لإدماج معارفه(أنواع الاسم،علامات الوقف،تثبيت القيم الواردة في النص) أقرأ وأفهم(ص11) المرحلة الثانية(أقيم تعلماتي) مرحلــــــة بنــاء التعلمــــــات40د الموضوعالأصلي : مذكرات أسبوعية س3 جيل 2 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: فارس النجوم
| |||||||
الإثنين 18 سبتمبر - 13:00:15 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: مذكرات أسبوعية س3 جيل 2 مذكرات أسبوعية س3 جيل 2 ملاحظة01-بالنسبة لأقيم تعلماتي الأستاذ غير ملزم بإنجاز جميع أنشطة أقيم تعلماتي 02 -بالنسبة لأنجز مشروعي يتم إنجازه بتدرج خلال الأسابيع الثلاثة على أن يقوم في الأسبوع الرابع المقطع التعلمي: القيم الإنسانية. مركبة الكفاءة: *يتعرف على مختلف أشكال الحروف والضوابط للكتابة بالعربية،*ينتج منصوصات حسب وضعية التواصل الميدان:التعبير الكتابي النشـــــــــــــاط:أتدرب على الإنتاج الكتابي. مؤشرات الكفاءة:ينظم إنتاجه وفق نمط النس السردي. الكفاءة الختامية: ينتج كتابة نصوصا من أربعة إلى ستة أسطر من مختلف الأنماط، يحترم قواعد اللغة. مع التركيز على النمط السردي في وضعيات تواصلية دالّة. القيم: يستخرج المعلومات ويوظفها في التعبير الشفوي والكتابي ، ينمّي قدراته التعبيرية. المدة:45د الحصة:11
المقطع التعلمي: القيم الإنسانية. مركبة الكفاءة: يفهم ما يقرأ و يعيد بناء المعلومات الواردة في النص المكتوب الميدان:فهم المكتوب يستعمل المعلومات الواردة في النص المكتوب. النشـــــــــــــاط:قراءة(أقرأ وأفهم) مؤشرات الكفاءة: يؤدّي المحفوظات أداء معبـّرا. الكفاءة الختامية: يقرأ نصوصا من مختلف الأنماط، مع التركيز على النمط السردي، تتكوّن من ستّين إلى ثمانين كلمة أغلبها مشكولة، قراءة سليمة ويفهمها. القيم: يتحلى بروح التعاون والتضامن والعمل الجماعي، يرد عن الأسئلة بما يفي الغرض. المدة:45د الحصة:12
الموضوعالأصلي : مذكرات أسبوعية س3 جيل 2 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: فارس النجوم
| |||||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |