جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي |
السبت 16 سبتمبر - 15:08:26 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: القواعد س 5 القواعد س 5 لنـــشاط : قواعد نحوية المحتـــوى: التعرف على النص الأهداف والكفاءات : ـ القدرة معرفة مكونات النص . التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية المراحل: ـ ....الفعل و الفاعل والمفعول.... ـ....................... ـ مم تتكون الجملة الفعلية؟ ـ أذكر جملة فعلية وبين أجزاءها؟ وضعية الانطلاق ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. ـ السند: الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 12 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية بناء التعلمات: ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: يتكلم النص دائما عن موضوع واحد . يتكون النص من فقرة أو عدة فقارات ينجر التطبيق يعيد ترتيب الفقرات ليحصل على نص ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. ـ تطبيق: التعليمة : اعد ترتيب الفقرات لتحصل على نص استثمار المكتسبات: [ltr] [/ltr] [rtl]النـــشاط : قواعد نحوية الوحـــــــــدة : 02[/rtl] [rtl]المحتـــوى: التعرف على أجزاء النص [/rtl] [rtl]الأهداف والكفاءات : ـ القدرة معرفة مكونات النص .[/rtl] التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية المراحل: ـ ....من فقرة أو عدة فقرات ـ....................... ـ مم يتكون النص ؟ وضعية الانطلاق ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. ـ السند: الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 16 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية بناء التعلمات: ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: تعبر الفقرة عن فكرة يمكن تلخيصها في جملة ــ نترك دائما فراغا يقدر بسنتيمتر عند بداية الفقرة . يقرأ القاعدة و ينجر التطبيق ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. استثمار المكتسبات: [rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: التعرف على الجملة وأنواعها [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية : ـ القدرة معرفة مكونات النص .[/rtl] التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية المراحل: ـ ....من فقرة أو عدة فقرات ـ....................... ـ بكم يقدر الفراغ الذي يجب أن يترك عند بداية القرة ؟ وضعية الانطلاق ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. ـ السند: الفقرة الواردة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 20 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية بناء التعلمات: ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: الجملة هي وحدة أساسية في الفقرة هناك أنواع من الجمل : أ ـ الجملة الفعلية هي التي تبدأ بفعل مثل : أحسّ الطفل بالجوع ب ـ الجملة الاسمية هي التي تبدأ باسم .مثل : الأخ حزين. جـ ـ الجملة الاستفهامية .مثل : هل عرفك ؟ د ـ الجملة التعجبية هي التي تبدأ بــ " ما " وتنتهي بعلامة التعجب .مثل : ما أقسانا على أخينا ! يقرأ القاعدة و ينجر التطبيق ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. استثمار المكتسبات: [ltr] [/ltr] [ltr] [/ltr] [rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: التعرف على الجملة الاسمية [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية : ـ القدرة التعرف على الجملة الاسمية .[/rtl] التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية المراحل: ـ ....الجملة الفعلية ....الجملة الاسمية ....الجملة الاستفهامية ـ أذكر أنواع الجمل التي تعرفها وضعية الانطلاق ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. ـ السند: الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 30 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية بناء التعلمات: ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: الجملة الاسمية هي الجملة التي تتكون من مبتدإ وخبر ـ المبتدأ هو إسم مرفوع تبدأ به الجملة. ــ الخبر إسم مرفوع يأتي بعد المبتدإ ليتم المعنى ــ يكون البتدأ اسما مثل : الكوخ صغير ــ ويكون ضميرا مثل : هي جادّة ــ ويكون إشارة مثل : هذه رحيل ينجر التطبيق ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. استثمار المكتسبات: [ltr] [/ltr] [rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: الخبر جملة [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية ـ القدرة معرفة الخبر جملة .[/rtl] التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية المراحل: ـ ....من فقرة أو عدة فقرات ـ....................... ـ مم يتكون النص ؟ وضعية الانطلاق ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. ـ السند: الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 34 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية بناء التعلمات: ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: يكون خبر المبتدأ : جملة فعلية مثل : عامر يحب التأمل كثيرا جملة فعلية في محل رفع خبر ويكون خبر المبتدإ جملة اسمية : سامر نشاطه قليل جملة فعلية في محل رفع خبر يقرأ القاعدة و ينجر التطبيق ـ العودة إلى الكتاب ـ قراءة القاعدة ـ انجاز تطبيق من التطبيقات الموجودة في الكتاب. استثمار المكتسبات: [rtl]النـــشاط : قواعد نحوية [/rtl] [rtl]المحتـــوى: الخبر شبه جملة [/rtl] [rtl]الكفاءة القاعدية[/rtl] [rtl] ـ القدرة معرفة مكونات النص .[/rtl] التقويم الوضعية التعليمية /التعلمية المراحل: يحدد نوع الخبر في الجمل ـ حدد نوع الخبر في الجمل الآتية : 1 ــ الأب يعمل طول النهار 2 ــ الولد مجتهد 3 ــ الشجرة أوراقها خضراء وضعية الانطلاق ـ الإجابة عن الأسئلة ـ تدوين الظواهر النحوية. ـ الإتيان بأمثلة على الظاهرة المدروسة. ـ السند: الفقرة تحت عنوان : ألاحظ الصفحة 38 من كتاب التلميذ كتاب في اللغة العربية بناء التعلمات: ـ كتابة النص على السبورة مسبقا ـ قراءة نموذجية للنص ـ قراءة النص من طرف بعض التلاميذ ـ طرح بعض الأسئلة لاستخراج الظاهرة النحوية و تدوينها ثم تلوينها,وهكذا مع باقي الظواهر المراد دراستها في النص. ـ استنتاج القاعدة وكتابتها على السبورة و على الكراريس. ـ الاستنتاج: يكون خبر المبتدإ شبه جملة 1 ـ جار ومجرور مثل : الحيوانات في أوكارها 2 ـ ظرفا مثل : الصرصور فوق الشجرة النمل أمام أوكاره الموضوعالأصلي : القواعد س 5 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: لحن الوفاء
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |