جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
السبت 16 سبتمبر - 13:11:39 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: بعض الدروس و التمارين في الرياضيات 4 متوسطإ بعض الدروس و التمارين في الرياضيات 4 متوسطإ بعض الدروس و التمارين في الرياضيات 4 متوسطإعداد: مصطفى عبد الهادي تحليل عبارة جبرية معرفة1:تحليلعبارة جبرية على شكلمجموعأوفرقيعني كتابتها على شكلجداء. التحليل باستعمال العامل المشترك بصفة عامة: k* a +k * b =k* (a + b) جداء مجموع k* a – k* b =k* (a – b) جداء فــــرق عامل مشترك.Kيسمى مثال:حلّل العبارات الأتية: A = 6 x + 18 ; B = 5 x 2 – 15 x ; C = (3 x – 1) (x – – (2 x + 4) (x – . A=6×x+6×3=6×(x+3)=6(x+3) B=5x×x-5x×3=5x×(x-3)=5x(x-3) C =(3 x – 1)(x – – (2 x + 4)(x – C=(x-[(3x-1)-(2x+4) ] C=(x-(3x-1-2x-4) C=(x-(x-5) تطبيقات: ت1:ضع العدد الموجود بين قوسين كعامل مشترك لكل عبارة مما يأتي: a=15x-15 (15). b=-6x+24 (6). c=4x-8 (4 ). s=-50x-75 (25). ت 2:حلّل العبارات الأتية: d=8x-12 e=7x^2-21x f=(x-5)(x+2)-(x-5)(3x-2) g=2x+3+5x(2x+3) الموضوعالأصلي : بعض الدروس و التمارين في الرياضيات 4 متوسطإ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: روعة2015
| |||||||
السبت 16 سبتمبر - 13:14:39 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: بعض الدروس و التمارين في الرياضيات 4 متوسطإ بعض الدروس و التمارين في الرياضيات 4 متوسطإ حلّل العبارات الأتية: h=4x^2+3x i=7x^2-x j=4x^2+8x k=5x^2-15x l=2x^2+8x^4 m=5x^3-x^2+2x n=-4x^3-4x^2+8x^4 الموضوعالأصلي : بعض الدروس و التمارين في الرياضيات 4 متوسطإ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: روعة2015
| |||||||
السبت 16 سبتمبر - 13:16:04 | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||
جوهري
| موضوع: رد: بعض الدروس و التمارين في الرياضيات 4 متوسطإ بعض الدروس و التمارين في الرياضيات 4 متوسطإ :حلّل العبارات الأتية: h=4x^2+3x i=7x^2-x j=4x^2+8x k=5x^2-15x l=2x^2+8x^4 m=5x^3-x^2+2x n=-4x^3-4x^2+8x^4 ت4:حلّل العبارات الأتية: A=(x+3)(x+5)-3(x+5) B=(2x+3)(x-4)+(3x-5)(x-4) C=(3x-1)(x-2)-(2x+5)(3x-1) D=x(2x+3)-7(2x+3) E = (x + 1) (x + 7) – (x + 7) ; F = (2 x – 5) 2 – (2 x – 5) (x + 2) ; G = 2 x + 1 + 5 x (2 x + 1) – 3 x (2 x + 1) ; H = (x – 2 + (x – . ت5: حلّل ثم أحسب ذهنيا كما في المثال الأتي: 12 * 23 – 23 * 11 = 23 * (12 – 11) = 23 * 1 = 23 A = 151 * 47 + 151 * 53 ; B = 13 * 2,3 + 5,7 * 13 ; C = 32 * 23,5 – 3,5 * 32 ; D = 17 * 47 – 37 * 17 ; E = 21 * 3,4 + 21 * 5,4 – 0,8 * 21. التحليل باستعمال المتطابقات الشهيرة مثال:حلّل العبارات الأتية: A =x 2 + 6 x + 9 ; B =x 2 – 36 ; C = 4 x 2 – 20 x + 25. A=x^2+6x+9=x^2+2×x×3+3^2=(x+3)^2 B=x^2-36 =(x)^2-(6)^2=(x+6)(x-6) C=4x^2-20x+25=(2x)^2-2×2x×5+(5)^2 C=(2x-5)^2 تطبيقات ت1: حلّل العبارات الأتية: D =x 2 – 8 x + 16 ; E = 9 x 2 + 6 x + 1 ; F = 16 x 2 – 9. مساعدة D =x 2 – 8 x + 16 =… 2 – … *x*… + … 2 = (x – …) 2 ; E = 9 x 2 + 6 x + 1 = (…x) 2 + 2 * 3… * … + 1 2= (…x + …) 2 ; F = 16 x 2 – 9 = (…x) 2 – … 2= (…x + …) (…x – …). ت2:حلّل العبارات الأتية: A =x 2 + 2 x + 1 ; B =x 2 – 6 x + 9 ; C =x 2 – 81 ; D =x 2 + 18 x + 81 ; E =x 2 + 8 x + 16 ; F =x 2 – 9 ; G = 64 – x 2 ; H =x 2 – 10 x + 25. ت3:حلّل العبارات الأتية: A = 4 x 2 – 4 x + 1 ; B = 9 x 2 + 54 x + 81 ; C = 25 x 2 – 16 ; D = 4 x 2 – 28 x + 49 ; E = 36 x 2 + 36 x + 9 ; F = 36 x 2 – 9 ; G = 9 x.2 – 81 ; H = 9 x 2 – 12 x + 4. ت3:حلّل العبارات الأتية كما في المثال الأتي: A = (x + 2) 2 – 16 = (x + 2) 2 – 4 2= [(x + 2) – 4] [(x + 2) + 4] = (x – 2) (x + 6). B = (3 x – 4) 2 – 49 ; C = (x + 1) 2 – 9 ; D = (2 x – 1) 2 – 100 ; E = 36 – (x – 6) 2 ; F = (x – 1) 2 – (x + 3) 2 ; G = (3 x – 7) 2 – (8 x + 2. ت4:تمثلالكتابةالأتية إجابة التلميذ عبدالرحمان على ورقة الإمتحان: ، هل إجابة عبدالرحمان صحيحة؟علّل.x^2-16x+36=(x-6)^2 تمارين تمرين1:حلّل العبارات الأتية: A = 4x² + 4x + 1 - (2x + 1)(3x – 2) B = (3x – 2)(x + 5) + 9x² - 4 C = 2x + 4 - (x + 2)(x – 5) D = 8x – 20 + 4x² - 25 E = 2x – 6 – (x – 3)(x – 1) F = 4x² - 9 + (8x + 12)(x – 3) G = x² + 6x + 9 - (5x + 15)(x – 7) H = 25x² - 9 + (10x – 6)(2x + 1) I = 9x² + 6x + 1 – (3x + 1)(x + 2) J = 9x² - 9 + (x + 1)(2x – 7) K = 18x² - 2 + (6x – 2)(2x – 5) L = x² - 10x + 25 – (x – 5)(2x + 3) M = (3x + 3)(2x + 6) – (x + 1)²(x + 3) N = 2x – 8 + (x – 4)(2x + 3) تمرين2:حلّل العبارات الأتية إن أمكن ذلك باستخدام إحدى المتطابقات الشهيرة: 81x² - 18x + 4 = ……………… 4x² - 81 = ……………. 25x² + 60x + 36 = …………….. x² - 22x + 121 = ……………… 9x² - 49 = …………………… 64 – 16x + x² = ……………….. 16x² + 48x + 9 = ……………… h) 64x² - 9 = x² + 4xy + 4y² = x4 – 81 = 16x² - 25 = 100 - x² = 4x² - 9 = 36x² - 25 = المعادلات [size=37]ت4:حلّل العبارات الأتية:[/size]
[size=32]E [/size][size=32] (x + 1) (x + 7) – (x + 7) ; [/size] [size=32] F [/size][size=32] (2 x – 5) 2 – (2 x – 5) (x + 2) ;[/size] [size=32] G [/size][size=32] 2 x + 1 + 5 x (2 x + 1) – 3 x (2 x + 1) ;[/size] [size=32] H [/size][size=32] (x – 2 + (x – .[/size] [size=32]ت5: حلّل ثم أحسب ذهنيا كما في المثال الأتي:[/size] 12 23 – 23 11 23 (12 – 11) 23 1 23 A 151 47 + 151 53 ; B 13 2,3 + 5,7 13 ; C 32 23,5 – 3,5 32 ; D 17 47 – 37 17 ; E 21 3,4 + 21 5,4 – 0,8 21. التحليل باستعمال المتطابقات الشهيرة
[size=48] [/size] [size=48]مثال:حلّل العبارات الأتية:[/size] A x 2 + 6 x + 9 ; B x 2 – 36 ; C 4 x 2 – 20 x + 25.
تطبيقات ت1: حلّل العبارات الأتية: D x 2 – 8 x + 16 ; E 9 x 2 + 6 x + 1 ; F 16 x 2 – 9. مساعدة D x 2 – 8 x + 16 … 2 – … x… + … 2 (x – …) 2 ; E 9 x 2 + 6 x + 1 (…x) 2 + 2 3… … + 1 2 (…x + …) 2 ; F 16 x 2 – 9 (…x) 2 – … 2 (…x + …) (…x – …). ت2:حلّل العبارات الأتية: A x 2 + 2 x + 1 ; B x 2 – 6 x + 9 ; C x 2 – 81 ; D x 2 + 18 x + 81 ; E x 2 + 8 x + 16 ; F x 2 – 9 ; G 64 – x 2 ; H x 2 – 10 x + 25. ت3:حلّل العبارات الأتية: A 4 x 2 – 4 x + 1 ; B 9 x 2 + 54 x + 81 ; C 25 x 2 – 16 ; D 4 x 2 – 28 x + 49 ; E 36 x 2 + 36 x + 9 ; F 36 x 2 – 9 ; G 9 x.2 – 81 ; H 9 x 2 – 12 x + 4. ت3:حلّل العبارات الأتية كما في المثال الأتي: A (x + 2) 2 – 16 (x + 2) 2 – 4 2 [(x + 2) – 4] [(x + 2) + 4] (x – 2) (x + 6).
C (x + 1) 2 – 9 ; D (2 x – 1) 2 – 100 ; E 36 – (x – 6) 2 ; F (x – 1) 2 – (x + 3) 2 ; G (3 x – 7) 2 – (8 x + 2. ت4:تمثلالكتابةالأتية إجابة التلميذ عبدالرحمان على ورقة الإمتحان: ، هل إجابة عبدالرحمان صحيحة؟علّل. تمارين تمرين1:حلّل العبارات الأتية:
تمرين2:حلّل العبارات الأتية إن أمكن ذلك باستخدام إحدى المتطابقات الشهيرة:
[size=48] [/size]
الموضوعالأصلي : بعض الدروس و التمارين في الرياضيات 4 متوسطإ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: روعة2015
| ||||||||||||||||
السبت 16 سبتمبر - 13:17:23 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: بعض الدروس و التمارين في الرياضيات 4 متوسطإ بعض الدروس و التمارين في الرياضيات 4 متوسطإ حلول معادلة: التي تحقق المعادلة؟x يعني إيجاد قيم المجهول 4x+7=3x-5 حلول المعادلة 1) تغيير كتابة معادلة دون تغيير حلولها: *إذا أضفنا (أو طرحنا) نفس العدد إلى طرفي معادلة فإنه لا تتغير حلول هذه المعادلة*. نضيف 3 إلى طرفيها4x+7=3x-5مثال:لدينا: 4x+10=3x-2 نحصل على المعادلة: 4x+2=3x-10وإذا طرحنا 5 من طرفي المعادلة نحصل على المعادلة: لها نفس الحلول.4x+7=3x-5 و4x+2=3x-10 و4x+10=3x-2 المعادلات: نقول إن المعادلات: متكافئةأيلها نفس الحلول .4x+7=3x-5 و4x+2=3x-10و4x+10=3x-2 *إذاضربنا أو قسمنا طرفي معادلة في نفس العدد(على نفس العدد غير المعدوم)فإنه لاتتغيرحلولها*. مثال:إليك المعادلة:5x+4=3x-2،نضرب طرفيها في العدد 3 نحصل على المعادلة:15x+12=9x-6 وإذا قسمنا طرفي المعادلة على2 نحصل على المعادلة:5/2 x+2=3/2 x-1. 2) مبدأ حل معادلة: * لحل معادلة من الدرجة الأولى بمجهول واحد،نستبدل هذه المعادلة بمعادلة أبسط منها وتكافؤها(لها نفس الحلول)ونستعمل طريقة نقل الحدود مع تغيير الإشارات*. مثال:حل المعادلة: 5x+4=3x-2 خط1:ننقل المجهول في طرف و المعلوم في الطرف الأخر: 5x-3x=-2-4 خط2:نبسط طرفي المعادلة: 5x-3x=-2-4فنحصل على:2x=-6 خط3:نقسم طرفي المعادلة:2x=-6 على العدد 2 نحصل على: x=-3 إذن 3- هو حل لهذه المعادلة. معادلة جداء معدوم: *نسمي معادلة جداء معدوم كل معادلة مكتوبة على شكل جداء عوامل يساوي 0.* مثال: المعادلة:(3x-5)(2x+7)=0هي معادلةجداء معدوم. نظرية: **إذاكانab=0معناه:a=0أوb=0.** *تمكننا هذه النظرية من تحويل معادلة جداء إلى معادلتين من الدرجة الأولى.* كما يوضح المخطط الأتي: (3x-5)(2x+7)=0 =0 b x a 3x-5=0أو2x+7=0 مثال: حل المعادلة:(7x-5)(4x+)=0 لدينا:(7x-5)(4x+)=0يعني أن: 7x-5=0أو4x+8=0 x=(-/4=-2أوx=5/7ومنه:7x=5أو4x=-8 ومنه: إذن :2- و 5/7 هما حلان لهذه المعادلة. طرائق حل معادلات: مثال: لنحل المعادلات الثلاث: (x+4)^2=25 (x+4)^2-25=0 [(x+4)-5][(x+4)+5]=0 (x-1)(x+9)=0 x-1=0 أوx+9=0 x=1أوx=-9 * إذن 1 و 9-هما حلان لهذه المعادلة. (x+1)^2=(2x-1)^2-3x^2 x^2+2x+1=4x^2-4x+1-3x^2 x^2-4x^2+3x^2+2x+4x=1-1 6x=0 x=0 إذن 0 هو حل لهذه المعادلة. x/2+(x+3)/4+x+5=0 2x/4+(x+3)/4+(4x+20)/4=0 (7x+23)/4=0 7x+23=0 7x=-23 x= (-23)/7 إذن(-23)/7 هو حل لهذه المعادلة. حوّلنا المعادلة إلى معادلة طرفها الثاني يساويالصفر،ثم فمنا بتحليل الطرف الأول للحصول على معادلة جداء معدوم قمنا بالنشر و التبسيط السؤال الذي يطرح نفسه بالنسبة لتلميذ سنة الرابعة متوسط في هذه الحالة .كيف أحل معادلة من هذا النوع(من الدرجة2 أو أكثر)؟. هل أقو م بالنشر؟ ،هل أقوم بالتحليل؟......إليك المخطط الأتي يوضح لك الإختيار الصحيح: ؟ تمارين تمرين1: حل المعادلات الأتية: a) 7 x= 13 ; b)x – 3 = 12 ; c) – x3= 5 ; d) 3 x + 10 =28 ; e) 7 – 4 x= 11 ; f) 9 = 2 x + 7. تمرين 2: حل المعادلات الأتية: a) 4 x + 7 = 2 x + 13 ; b)x – 2 = 10 + 5 x ; c) – 3 x – 8 = – 7 x – 4 ; d) 2 t + 5 = 5 t + 12 ; e) 7 x – 6 = 6 x + 3، f) 15 x= 7 x + 4. تمرين3: حل المعاذلات الأتية: a)x + (2 x – 3) + (x – 7) = 12 ; b) 4 (5 x – 7) =32 ; c) 5 (x + 1) – 3 (x – 2) =48 ; d) 3 (2 x – 1) – 5 x= 3 x – 1 ; e) 2 (x – 3) + 3 (x – 1) = 2 x – 3 ; f) 5 x – 2 (3 x + 1) = 3 (x + 3) – 4 (2 x + 3) ; g) 8 – 7 (x – 1) + 3 (2 x + 3) = – 4 x. تمرين 4:حل المعادلات الأتية: (x + 2) (x – 5) =0 ; (x – 3) (– 2 x + 3) =0 ; 2 x (3 x – 4) =0 ; (9 – 5 x) (3 x + 2) =0 ; (2 x – 7) 2= 0. 4 x 2 – 2 x=0 ; (3 x – 5) (x + 1) – (3 x – 5) (2 x – 3) =0 ; (5 x + 7) (2 x + 3) – (5 x + 7) 2=0 ; 9 x 2 – 25 = 0. تمرين 5:حل المعادلات الأتية: (2x+3)(x-4)=-(3x-5)(x-4) (3x-1)(x-2)=(2x+5)(3x-1) x(2x+3)=7(2x+3) x 2 + 12 x + 36 = (2 x – 3) (x+ 6) . 7x^2=21x 9 x 2 – 12 x= - 4 (2 x – 1) 2 =100 ; 36 = (x – 6)2 ; (3 x – 7) 2 = (8 x + 2 .(3x + (2 x + 3) = (3x + 2 ترييض مشكل حل مسألة تؤول إلى حل معادلة: ** لحل مسألة عن طريق حل معادلةيجب إتباع الخطوات الأتية: -وضع أو اختيار المجهول المناسب للسؤال. - وضع المعادلة الملائمة لمعطيات المسألة. - حل المعادلة. - التحقق من الحل ثم التصريح بالإجابة عن السؤال المطروح.** مثال: اشترى محمد 3كتب و4 أقراص مضغوطة فدفع للتاجر1060DA .إذاعلمت أن سعر الكتاب يزيد عن سعر القرص بـــ:50DAفماهو سعر الموضوعالأصلي : بعض الدروس و التمارين في الرياضيات 4 متوسطإ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: روعة2015
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |