جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الأربعاء 20 فبراير - 14:03:23 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الاختبــار الثاني في مادّة اللّغـة العربيّـة الاختبــار الثاني في مادّة اللّغـة العربيّـة متوسطة الشهيد أحمد كبير قدار ة الموسم الدراسي: 2009/ 2010 ولاية بومرداس المستوى : السنة الثالثة متوسط المــدة : ســـــــاعتان . الاختبــار الثاني في مادّة اللّغـة العربيّـة النّـص : رسَالة إلي وَلـدي أهمُّ ما جرّيتُ هو أنّي رأيتُ قولُ الحقّ والتزامه، وتَحرّي العدل وعمله، يكسبُ الإنسان من المزايا ما لا يقدره، لقد احتملتُ في سبيل ذلك بعض الآلام، وأغضبت بعض الأنام، وضاعت عليّ من أجله بعض المصالح، ولكنّي قد استفدتُ منه أكثر مما خسرتُ، لقد استفدتُ منهُ راحةَ الضمير، واستفدتُ منه ثقةَ النّاس بما أقول وأعملُ واستفدتُ منه حُسنَ ظنّـهم ما يصدُر منّي ولو لم يفهمُوا سببهُ، ومع ذلك فقد استفدت منه ماديّا أكثرَ مما استفاد غيري ممن لم يلتزموا بالحقّ ولم يراعوا الصّدق والعدلَ. نعم لقد شرع زملائي (يتمسّكون) بهذه الفضيلة، فخسروا كثيرا، وفشلوا فشلا ذريعا، لكن لم يكن عَيبُهم أنّهم التزموا الحقّ والصّدق والعدل، ولكن عَيبَهم أنّهم ( قالوا الحقّ) في غير أدب والتزموا الصّدق في غير لباقة، وتحرّوا العدل في لياقة.فتعلّم في هذا أن تقول الحقّ في أدب، وتتحرّى العدل والصّدق في لباقة ولياقة. ولا تعجَل النتيجة، فقد تمسك من الحقّ نارا، وتهبّ عليك من العدل لفحة الجحيم، ولكن ذلك أشبه ما يكون بالامتحان، وإن صبرتَ له انقلبَت النارُ جنّة واللفحَة الحارةُ نسيما عليلا. – أحمد أمين – المختار في القراءة والنصوص. الأسئــــــــلة : أ( ـ البنـــــــاء الفكريّ : ) 06 نقاط (. 1- ما أثر قول الحق على الكاتب ؟ 1ن 2- أعط عنوانا مناسبا للفقرة الثانية. 1ن 3- اشرح المفردتين الآتيتين : الأنام - لباقة . 2ن 4- هات ضد الكلمتين من النص : الباطل - الجور . 2ن ب( ـ البنــــــاء الفنّي : ) 02 نقطتان (. 1- استخرج من النص جناسا وبيّن نوعه. 1ن 2- في العبارة الآتية استعارة وضّحها : ولا تعجَل النتيجة، فقد تمسك من الحقّ نارا . 1ن ج ( - البنـــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط (. 1- أعرب ما تحته خط في النص : ظنّـهم . 0.5ن 2- استخرج من النص أسلوب شرط وعيّن عناصره. 1.5ن 3- بيّن الوظيفة الإعرابية لما بين قوسين في النص : (قالوا الحقّ) – (يتمسكـون) . 2ن د )- الوضــعيّة الإدماجيّة : ( 08 نقاط ). تأخرتَ في الرّجوع إلى المنزل من نزهة مع أصدقائك ، سألك والدك عن السّبب، فأخفيت الأمر خوفا من العقاب، عند انصراف أبيك أنّبَك أخوك على سلوكك السيئ، في عشرة أسطر بين الكلام الذي دار بينكما، مبرزا عواقب الكذب، ومستعملا تشبيها وطباقا. - انتهى بالتوفيق الموضوعالأصلي : الاختبــار الثاني في مادّة اللّغـة العربيّـة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 24 أغسطس - 22:55:08 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: الاختبــار الثاني في مادّة اللّغـة العربيّـة الاختبــار الثاني في مادّة اللّغـة العربيّـة لاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول) إكمالية طارق بن زياد الوقت :ساعتان النص: إذا تأملت حياة النمل وجدته آية في التعاون ،إنه يعيش جماعات مترابطة لكل منها عمله في حماية المجموع وإسعاده إذا خال الخطر قريبا حمل على أكتافه الصغار والمرضى والعجزة وما يدخره من قوت إلى مكان أمين وإذا عجزت نملة عن السيرحملتها أخرى على ظهرها. لقد أخطأ كثيرون حين ظنوا النمل حشرة تافهة وزعموا التعاون مقصورا على الإنسان ،لا يستطيعه غيره ولو فكروا قليلا لرأوا الحقيقة واضحة ولعلموا أن في حياة النمل وغيره أمثلة واضحة من التعاون،ولو أن الإنسان جعل هذه الأمثلة هدفا لعينه وفكره لوحّد كلمته وحقق مطالبه. الأسئلة: 1) اختر عنوانا مناسبا للنص. 2) ما هو المغزى العام للنص؟ 3) هات معاني الكلمات التالية: خال، مقصورا 4) هات أضداد الكلمات التالية: تافهة ، يستطيع 5) أعرب ما تحته خط في النص:حين - جماعات - حشرة - قليلا 6) ضع كل كلمة من الكلمات التالية في الخانة المناسبة: مترابطة – خاليا – أخرى – مقصورا – إسعاد – قريبا اسم الفاعل اسم المفعول الصفة المشبهة المصدر الاسم المنقوص الاسم المقصور 7)اكتب بالحروف الأعداد التالية وغير ما يجب تغييره فيما يلي : إذا عجزت (5) نملة عن السير حملتها أخرى على ظهرها إذا عجزت (12) نملة عن السير حملتها أخرى على ظهرها إذا عجزت (23) نملة عن السير حملتها أخرى على ظهرها حدد نوع الأسلوب التالي:لقد اخطأ كثيرون حين ظنوا النمل حشرة تافهة 9) التعبير:التعاون بين أفراد المجتمع وسيلة هامة لرقيه.حرر موضوعا إنشائيا في هذا المعنى. حظ سعيد المصدر: الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط 6 http://www.sitealgerie.com/t8664-topic#ixzz3BLe87ilK منتديات نجم الجزائر الموضوعالأصلي : الاختبــار الثاني في مادّة اللّغـة العربيّـة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عاشقة الورود
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |