جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
الثلاثاء 12 سبتمبر - 22:35:06 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: لتشبيـه لتشبيـه لتشبيـه -أ تعريف التشبيه: : هو بيان أن شيئا أو أشياء شاركت غيرها في صفة أو أكثر بأداة هي الكاف أو نحوها ملفوظة أو ملحوظة. ب- أركان التشبيه: أركان التشبيه أربعة هي: المشبه والمشبه به ويسميان طرفا التشبيه وأداة التشبيه ووجه الشبه ويجب أن يكون أقوى وأظهر في المشبه به منه في المشبه. كقول الشاعر: أنت كالليث في الشجاعة والإقـ ـدام والسيف في قراع الخطوب ج- أقسام التشبيه: - ١التشبيه المرسل وهو: ما ذكرت فيه الأداة. :نحو وكأن أجرام النجوم لوامعا درر نثرن على بساط أزرق - ٢التشبيه المؤكد وهو: ما حذفت منه الأداة. :مثل وهي تمر مر)قوله تعالى: (السحاب " - ٣امل وهو: ما حذف منه وجه الشبه. مثل: "العالم سراج أمته". " - ٤المفصل وهو: ما ذكر فيه وجه الشبه. كقول الشاعر: أنت كالشمس في الضياء وإن جا وزت كيوان في علو المكان " - ٥البليغ وهو: ما حذفت منه الأداة ووجه الشبه. نحو: "علي أسد" -د تشبيه التمثيل: يسمى التشبيه تمثيلا إذا كان وجه الشبه فيه صورة منتزعة من متعدد، وغير تمثيل إذا لم يكن وجه الشبه كذلك. كقول الشاعر: ُ وكأن الهلال نون لجين ِ غرقت في صحيفة زرقاء - ل التشبيه الضمني: : هو تشبيه لا يوضع فيه المشبه والمشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة بل يلمحان في التركيب. وهذا النوع يؤتى به ليفيد أن الحكم الذي أسند على المشبه ممكن الوقوع. كقول الشاعر: من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام - هـ أغراض التشبيه: أغراض التشبيه كثيرة منها الموضوعالأصلي : لتشبيـه // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 12 سبتمبر - 22:35:55 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: لتشبيـه لتشبيـه بيان إمكان المشبه، وذلك حين يسند إليه أمر مستغرب لا تزول غرابته إلا بذكر شبيه .له كقول الشاعر: كم من أب قد علا بابن ذرا شرف كما علت برسول االله عدنان - ٢بيان حاله، وذلك حينما يكون المشبه غير معروف الصفة قبل التشبيه فيفيده التشبيه الوصف. :مثل كأن قلوب الطير رطبا ويابسا لدى وكرها العناب والحشف البالي - ٣بيان مقدار حاله، وذلك إذا كان المشبه معروف الصفة قبل التشبيه معرفة إجمالية وكان التشبيه يبين مقدار هذه الصفة. كقول الشاعر: مداد مثل خافية الغراب وقرطاس كزقزاق السحاب - ٤تقرير حاله: كما إذاكان ما أسند إلى المشبه يحتاج إلى التثبيت والإيضاح بالمثال. كقول الشاعر: إن القلوب إذا تنافر ودها مثل الزجاجة كسرها لا يجبر - ٥تزيين المشبه أو تقبيحه. كقول الشاعر: مدد يديك نحوهم احتفاء كمدهما إليهم بالهبات وقول آخر: وتفتح –لا كانت- ً فما لو رأيته توهمته بابا من النار يفتح -و التشبيه المقلوب: هو جعل المشبه مشبها به بادعاء أن وجه الشبه فيه أقوى وأ .ظهر كقول الشاعر: وبدا الصباح كأن غرته وجه الخليفة حين يمتدح الحقيقة والمجاز - أ المجاز اللغوي: ااز اللغوي هو: اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي. والعلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى اازي قد تكون المشاة وقد تكون غيرها والقرينة قد تكون لفظية وقد تكون حالية. كقول الشاعر: قامت تظللني من الشمس نفس أحب إلى من نفسي قامت تظللني ومن عجب شمس تظللني من الشمس وقول آخر: بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ظنوا علي غضاب. وقول آخر: لعيني كل يوم منـك حـظ تحيـر منـه في أمـر عجـاب ِحمالة ذا الحسام على حسام وموقع ذا السحاب على سحاب ب- الاستعارة التصريحية والمكنية: الاستعارة من ااز اللغوي وهي تشبيه حذف أحد طرفيه، فعلاقتها المشاة دائما، وهي قسمان: - ١تصريحية: وهي ما صرح فيها بلفظ المشبه به. كقول الشاعر: ناهضتهم والبارقات كأا شعل على أيديهم تلتهم وقول آخر: لما غدا مظلم الأحشاء من أشر أسكنت جانحتيه كوكبا يقد - ٢مكنية: وهي ما حذف فيها المشبه به ورمز له بشيء من لوازمه. كقول الشاعر: وإذا المنيت أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع ج- تقسيم الاستعارة إلى أصليه وتبعية: - تكون الاستعارة أصلية إذا كان اللفظ الذي جرت فيه اسما جامدا. كقول الشاعر: يمج ظلاما في ار لسانه ويفهم عمن قال ما ليس يسمع " " - تبعية إذا كان اللفظ الذي جرت فيه مشتقا أو فعلا. كقول الش :اعر ولما سكت عن)قوله تعالى: (موسى الغضب أخذ الألواح... وكل تبعية قرينتها مكنية، وإذا أجريت الاستعارة في واحدة منها امتنع إجراؤها في الأخرى. -د تقسيم الاستعارة إلى مرشحة ومجردة ومطلقة: - ١الاستعارة المرشحة: ما ذكر معها ملائم المشبه به َُِْ َ ِأولـئك الذي َ َُُْ ن اشتـرواْ)كقوله تعالى: .( ْ َُُ َ َ َِ ََ َُْ ِ َََ الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتـهم " - ٢اردة: ما ذكر معها ملائم المشبه. كقول الشاعر: فإن يهلك فكل عمود قوم ُ من إلنيا إلى هلك يصير " - ٣المطلقة: ما خلت من ملائمات المشبه به أو المشبه. إنا لما طغى)كقوله تعالى: .(الماء حملناكم في الجارية وقول الشاعر: قوم إذا أبدى ناجذيه لهم طاروا إليه زرافات ووحدانا ولا يتم الترشيح أو التجريد إلا بعد أن تتم الاستعارة باستيفائها قرينتها لفظية أو حالية، ولهذا لا تسمى قرينة التصريحية تجريدا ولا قرينة المكنية ترشيحا - هـ الاستعارة التمثيلية: هي تركيب استعمل في غير ما وضع له لعلاقة المشاة مع قرينة مانعة من إرادة معناه الأصلي :مثل - ومن يك ذا فم مر مريض يجد مرا به الماء الزلالا يقال: لمن لم يرزق الذوق لفهم الشعر الرائع - و المجاز المرسل: : هو كلمة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشاة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي من علاقات ااز المرسل: - ١السببية: نحو: "رعينا الغيث". - ٢المسببية: : نحو أمطرت السماء نباتا". .(قم الليل إلا قليلا) - ٣الجزئية: كقوله تعالى: (جعلوا أصابعهم في آذام) - ٤الكلية : " " : وآتوا) - ٥اعتبار ما كان: كقوله تعالى: كقوله تعالى: .(اليتامى أموالهم إني) - ٦اعتبار ما يكون: كقوله تعالى: .(أراني أعصر خمرا فليدع) - ٧المحلية: كقوله تعالى: (ناديه وأما الذين ابيضت) - ٨الحالية: كقوله تعالى: .(وجوههم ففي رحمة االله
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |