جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
الثلاثاء 12 سبتمبر - 22:24:16 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: العربي الصغير_ رؤية نقدية العربي الصغير_ رؤية نقدية العربي الصغير_ رؤية نقدية الدكتور طارق أحمد البكري المحتوى : 1ـ تمهيد 2ـ الاعداد التي تناولتها القراءة النقدية 3ـ الشرح الموجز لمحتويات التصنيف التحريري 4ـ القصص السردية 5ـ القصص المصورة 6ـ التحقيقات المصورة 7ـ الإعلانات ـ 8ملاحظات عامة 9ـ اقتراحات وتوصيات 01ـ كلمة اخيرة تمهيد تم الكويت بصحافة الأطفال، من منطلق الاهتمام بمواطنيها عامة، والأطفال خاصة. وتقوم السياسة الإعلامية للدولة على ً الالتزام بالإسلام، دينا وعقيدة وأسلوب حياة، لبناء الفكر والوجدان والقيم للفرد واتمع على حد سواء، وإبراز الوحدة الوطنية، وتعزيز التلاحم بين الشعب وقيادته، وتأكيد انتماء الكويت للأمة العربية، وحرصها على مصالح شعوا، وتكوين علاقات إيجابية معها. كما تقوم على خدمة قضايا التنمية والإسهام في بناء شخصية الإنسان الكويتي المبدع والمنتج، والمتفاعل مع مجتمعه وأمته العربية والإسلامية، والمشاركة في المسؤولية في صنع القرار السياسي لوطنه والإسهام في تنميته وازدهاره . كما دف السياسة الإعلامية لدولة الكويت إلى إشاعة المفاهيم التي تحافظ على القيم الأخلاقية، وتعميق أثرها في الممارسة والسلوك، وزرع قيم جديدة تتفق وتطور اتمع وتقدمه، كقيم العمل والإنتاج والتعاون والتكافل الاجتماعي . يرعى الإعلام الكويتي المواهب الش ً ً ابة، ويشجعها ماديا ومعنويا، ويدعو إلى تعهدها بالإعداد العلمي والميداني، لإعداد طاقات بشرية قادرة على تنفيذ سياسة الدولة الإعلامية . وتشدد وزارة الإعلام على الاهتمام باللغة العربية، وتوجيه الكتاب ومعدي البرامج والمذيعين إلى استخدامها والارتقاء بلغة البرامج الشعبية التي تقدم باللهجة العامية، وذلك بإحلال الفصحى المبسطة محل العامية . وتلتزم وزارة الإعلام الكويتية بالعمل على النهوض بالمستوى الثقافي والتربوي والإرشادي، منطلقة من أن العمل الإعلامي هو بالضرورة عمل تربوي تثقيفي إرشادي يهدف الى تنمية الوعي واكتساب المعلومات والمهارات اللازمة للحياة المنتجة الفعالة في مرحلة إعادة البناء . كما أ ً ً ن الخطط الإعلامية لدولة الكويت، تولي اهتماما خاصا بالنشئ في جميع وسائل الإعلام، أما فيما يتعلق بتعاون جهات الاختصاص في مجال البرامج التلفازية التي تعنى بالشباب والنشء فإن هذا التعاون قديم قدم هذه الجهات، فهناك على سبيل المثال تعاون مستمر بين وزارة التربية ووزارة الإعلام، حيث يتجسد هذا التعاون في الإشراف على برامج مختلفة تعنى بالشباب والنشء كما ان الجهات المختصة بالتوجيه الديني، مثل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وكذلك الجهات الأمنية، تتعاون مع وزارة الإعلام ذا الخصوص . ويهدف الإعلام الكويتي من وراء ذلك الى العمل على التنمية الشاملة، وذلك باستثمار امكانيات وطاقات الإنسان الكويتي، وتنمية شخصيته، وتعميق فاعليتها، ودعم روح الإحساس بالمشاركة والمسؤولية عنده، وتنمية اعتماده على ذاته، كما يؤكد من ناحية أخرى ضرورة تنمية وتقدم اتمع وتوجيهه. ً ويهدف أيضا إلى العمل على إبراز اهتمام الإنسان الكويتي بأرضه وتاريخه ومواقف أجداده وإنجازات حاضره، وتأكيد بطولاته وخاصة بطولات شهداء الكويت وإبرازهم كأبطال يقتدى م، وتأكيد الاستقرار الأمني والسياسي للدولة في ظل سيادة القانون وتعزيز ثقة المواطنين بأن الكويت واحة أمن وأمان. كما يهدف الى تأكيد الولاء المطلق للوطن وإبراز الوحدة الوطنية واستثمار التلاحم مع القيادة السياسية، وتجسيد مفهوم الأسرة الواحدة، وتأكيد مبدأ تكافؤ الفرص، وإقرار العدالة وتكريس الحق والدفاع عنه . وتصدر في الكويت مجموعة كبيرة من مجلات الأطفال تصل الى عشرين مجلة، معظمها توقف وبعضها لايزال يصدر حتى الآن . وتأتي على رأس الاصدارات الشهرية التي تصدرها وزارة الإعلام الكويتية مجلة> العربي < وابنتها مجلة> العربي الصغير < وقد جاء إعلان مؤسسة سلطان العويس الثقافية عن منح مجلة العربي جائزة الانجاز الثقافي والعلمي للدورة الح ً الية، تثمينا لدورها الرائد في خدمة الثقافة العربية الجادة الرصينة ونشر الوعي على امتداد الوطن العربي، وعبر أكثر من أربعة عقود من تاريخها، ً ونظرا لما تمثله الة من قيمة حضارية عربية، وبوصفها مجلة تنوير، قامت ومازالت تقوم بدور ريادي في تعريف العرب كافة بوطنهم العربي وربطهم بالثقافتين العربية والعالمية في آن واحد،إضافة لترويجها للنهج العلمي والعقلاني في الثقافة العربية . وهذه هي المرة الأولى في تاريخ مؤسسة سلطان العويس تمنح جائزة الانجاز لمؤسسة ثقافية بعد ً ان منحت سابقا لعدد من الادباء والمفكرين والشعراء. ً وذلك تكريما لدور واهمية مجلة >العربي < ً وتكريسا لمكانتها السامية في سماء الثقافة العربية . ولعل هذا ً التقدم والتفوق لة العربي، ينساق حتما الى ابنتها مجلة> العربي الصغير <التي تشكل شامة حقيقية على وجه مجلة> العربي <الأم، ومن ثم فإن هذا التكريم يشكل نقطة ضوء اساسية لمرحلة مفصلية تفرض على> الأم والابنة <اختبا ً ً را جديدا يجسد طموحات الساحة الثقافية والأدبية، وما يحتاج إليه طفل اليوم من فهم معاصر لافكاره وآماله وتطلعاته . ولابد من الاشادة هنا، بالدعم الرسمي الملحوظ والمتمثل بوزارة الإعلام الكويتية، التي تشرف على اصدار> العربي <و>العربي الصغير <وهو دور عملاق لا ين .كر وعندما اصدرت> العربي < ً ً ابنتها، على هيئة ملحق صغير اولا، كما ذكرنا سابقا، ثم كمجلة مستقلة، ارادت الة اكمال خططها النهضوية الفكرية، باعتبار ان الطفولة سلعة غالية، ويجدر ايلاؤها ما تستحق من اهتمام . ومن منطلق الحرص الأكيد على العمل الإعلامي المخصص للأطفال العرب، وبخاصة مجلة >العربي الصغير <التي حرصنا منذ الصغر على ً التزويد ا، بل وكانت تمثل لنا هاجسا ً ً ً شهريا، وزادا ثقافيا، نتناول في هذا البحث الموجز بعض الاعداد الأخيرة في قراءة نقدية من حيث الشكل والمضمون، وكنا نأمل لو تكون الرؤية اشمل واعمق، لكن دعوة المشاركة في المؤتمر سبقت الموعد بايام قليلة، والبحث يحتاج الى اشهر طويلة، كما ان ادارة المؤتمر فرضت ً ً حاجزا زمنيا لتسليم البحوث، ما كان لن ً ا ان نتجاوزه التزاما منا وية هذه الة، التي اعتدنا على التزامها، وثباا، واحترامها للقارئ الصغير حيث تصل دائمً ا الى قرائها في مواعيد ثابتة محددة دون تباطؤ او تأخير . ويأتي هذا المؤتمر الكبير ليجسد المدى الحقيقي لاهتمام المسؤولين في مجلة> العربي <وابنتها >العربي الصغير <بعالم الطفولة، وصحافة الأطفال على امتداد العالم العربي . ولعل أشد الأمور اثارة للتقدير والاحترام ان> العربي الصغير < ً ارادت ان تكون محلا للنقد والتسديد، واسجل لادارة الة انني عندما دعيت للمشاركة، طلب مني ان اطرح رؤية نقدية غير متحفظة ولا مجاملة، وان يسودها> البحث العلمي المحايد <مع التركيز على السلبيات ً أكثر من الايجابيات، التي يفترض ان تكون غرضا بحد ذاته، على نقيض السلبيات التي لا يخلو منها عمل إنساني . ومجلة> العربي الصغير <تصدر عن وزارة الإعلام الكويتية، بدأ ظهورها كنشرة ملحقة بمجلة >العربي <التي تصدرها الوزارة منذ ديسمبر ٩٥٩١حيث مرت كما تقول الدكتورة كافية رمضان> بفترة حضانة طويلة امتدت حوالي ربع قرن من الزمن، وقد مر صدورها بمرحلة انتقالية تجريبية، تمثلت بظهور العدد التمهيدي رقم )صفر( الذي صدر في شهر ابريل ،٥٨٩١ثم العدد التمهيدي الثاني الذي حمل رقم )صفر ( ٢بعد مدة قصيرة، وقد سبق ظهور هذين العددين دراسات تمهيدية، ولحقت صدورهما دراسات استطلاعية تستهدف قراءة ردود فعل الأطفال واستطلاع آرائهم في شكل الة ومحتواها. وقد استطلعت آراء طلبة المدارس في الكويت من بنين وبنات، وبعد دراسة ردود افعالهم وآرائهم ومقترحام تم تعديل بعض النصوص، كما استخدمت المواد التي نالت استحسان الأطفال في الأعداد الرسمية التي صدرت بعد ذلك <ابتداء من الأول من فبراير . ٦٨٩١ وقد حدد المشرفون على اصدار> العربي الصغير <بناء على توجيهات وزارة الإعلام الكويتية قارئ الة بأنه> الطفل العربي في كل أقطار الأمة العربية، بل إنه الطفل العربي الذي يتكلم ويقرأ اللغة العربية ويعيش في أي بلد من بلاد العالم، وتصله مجلة> العربي الصغير ،< وينتمي الى الثقافة العربية، كما حددوا الفئة العمرية التي لهذا الطفل من الخامسة وحتى الخامسة عشرة من ال ً عمر، ولا شك ان هذا التحديد بمساحته الممتدة مكانا إلى كل ً الأقطار العربية، والممتدة زمانا لتغطي كل مراحل الطفولة، إنما يعكس تأثير مجلة> العربي < ً ذاا التي ظلت لأكثر من ثلاثين عاما تربط بين القراء في كل الأقطار العربية بثقافة عربية أصيلة ومستنيرة ومتقدمة، كما يعكس رغبة المسؤولين في وزارة الإعلام وفي مجلة> العربي < بأن تقوم مجلة> العربي الصغير <بالنسبة للأطفال في مختلف أقطار الأمة العربية بدور مماثل للذي قامت وتقوم به مجلة العربي، مع اختلاف الأدوات والوسائل بطبيعة الحال .< ويقول مدير تحرير مجلة> العربي الصغير <السابق للباحث في رد مكتوب: إن لة العربي ثلاثة أهداف رئيسية : ( أ تزويد الطفل العربي بالعديد من المعارف الأساسية، في مجالات العلوم والتاريخ والدين بأسلوب مشوق وجذاب يمزج القصة بالمعلومة والحقيقة بالخيال . ب )إثراء الطفل لغوياً ً وبصريا من خلال القصص التي يقرؤها والرسوم التي يشاهدها . ج( التأكيد على القيم الأساسية للإنسان العربي، وإعطاء الطفل الأسس لبناء مستقبل يعتمد على القيم والمبادئ . وفي مقال لرئيس تحرير مجلة> العربي الصغير <السابق أوضح أن الة دف إلى المساهمة في تكوين أفراد يحملون اتجاهات وطنية إسلامية قومية مستنيرة، وهي لا تقيد نفسها بتوجهات ضيقة، بل تحرص على تبني مجموعة من الأهداف التي تتمثل في : ال( أ قيم الدينية الأصيلة والواضحة التي تمنح الطفل التوازن النفسي والأمن والثقة بالحياة، وتؤكد على النزعة الإنسانية ووحدة البشر أمام خالقهم، وتنزع الى تحرير الإنسان من مخاوفه وأوهامه، بالشكل الذي يمكن للطفل أن يتقبلها وتؤثر في سلوكه . ب( القيم العربية التي تؤكد انتماء الطفل الى أمته العربية، وتحريره في الوقت ذاته من التعصب العرقي أو الطائفي أو المذهبي أو الإقليمي، وتبرز تفاعل الثقافة العربية مع الثقافات الإنسانية في الماضي والحاضر، كما تبرز التوجه العام والإنساني للثقافة العربية . ج( القيم الإنسانية المعاصرة، مع إبراز جذورها في الماضي وتطورها في الحاضر، وتوجهها للمستقبل، مثل احترام العقل، النظرة العلمية والموضوعية، الحق، الواجب، احترام الآخر واستقلاليته، معنى الحرية، حدود الحرية، قيمة العمل، الإبداع، الإنتاج، المبادأة الإيجابية، أهمية الوقت، مع الأخذ بعين الاعتبار تداخل هذه الحلقات والمنظومات . وبعد صدور العدد ،٤٥اضطرت الة للتوقف ابتداء من سبتمبر ،٠٩٩١إثر دخول القوات العراقية إلى الكويت. ورغم خروج هذه القوات بعد سبعة أشهر، فإن العدد ) لم ( ٥٥ يصدر إلا بعد ً حوالي سبع سنوات، وتحديدا في مايو . ٧٩٩١ وفي قراءة سريعة لبعض الاعداد التي صدرت بعد الغزو العراقي نلاحظ ان )العدد ( ٥٥امتاز بورق أبيض عالي الجودة، وهو أمر مستحسن، على خلاف الأعداد التالية التي صدرت بورق لماع مصقول، وهذا الورق يعكس الضوء، وقد يؤذي أعين الأطفال ولا يمكنهم من القراءة بوضوح ومن مختلف زوايا الصفحة . وفي كلمة رئيس التحرير في العدد نفسه رسالة موجهة إلى قراء الة من الصغار، كما جاء في أعلى الصفحة، لكن مضمون الكلام لا يوحي بذلك، فالكلام موجه إلى الكبار ً تحديدا، ً فالقارئ الصغير لا يمكن أن يدرك نظريا أنه> كان لابد و>العربي الصغير <تولد من جديد أن تواكب الجديد في مجالات العلم والتقنية على وجه الخصوص .<فما يعني الطفل هو الة نفسها، لا معاناا وجهود محرريها، كما لا ً ً يعني اهتمامه أبدا أن يعلم شيئا عن >الدعم الذي قدمته وزارة الإعلام الكويتية < ً ولا يهمه مطلقا أن يعرف> أن كبار المسؤولين بوزارة الإعلام قد آمنوا بأهمية أن تكون هناك مجلة متخصصة للطفل العربي تتيح له العلوم والمعرفة وتفتح أمامه آفاق المستقبل .<فهذا الكلام عبارة عن تصريح، كان من الأفضل لو نشر في الوسائل الإعلامية الأخرى، أو في مؤتمر صحفي . وفي العدد نفسه، ودون أي مقدمات مريحة تطل علينا قصة للطفل، وهي قصة مصورة عنواا> :موزع البريد الطائر ،< فلا وجود للمساحات الملونة المشجعة، والكلام محشور داخل بالونات غير منظمة، وكثيرة ً جدا، بالرغم من أن الاعتماد على الصورة المعبرة من المفترض أن يكون له الأولوية، ومساحته أكبر من الكلام، فالقصة موجهة للطفل، والطفل تستهويه الصور أكثر من الكلمات . وفي باب> الإسلام حضارة< ً ، من العدد نفسه، نلاحظ اعتمادا كلياً على الكلمة، فالصور غير معبرة، كما أنه تم وضع كادر ملون )الصفحة ( ٩تحت عنوان الأوائل، ليس له أي علاقة بموضوع> الإسلام حضارة <مع الإشارة إلى أن هذا الموضوع تناول> الجواد العربي < وأهمل الجانب الإنساني، فالجواد ليس حضارة إسلامية. وكان بالإمكان تناول البطولات التي حدثت على ظهور الجواد العربي، مع عدم إغفالنا لأهمية الموضوع عامة . ونقلب صفحات العدد، فنعثر على صـفحة شعرية بعنوان> :عندما لمعت السمكة<، الهدف فيها غير واضح، والمغزى غير مفهوم> :الطائر العجيب/ يطير في الصباح/ فوق البركة/ الطائر اللماح/ ينقض نحو الماء مثل السهم/ مسكينة يا سمكة/ لكن أكان ممكناً/ أن تصبحي ضحية/ يا سمكة فضية/ لو لو يكن صاحبنا الدؤوب / قد/ رآك/ تلمعين/ تحت/ ضوء/ الشمس .< وبمراجعتنا هذه القصيدة مرات ومرات، لم نعثر على لمحات فنية أو بنائية تربوية، ولم نفهم الهدف من ورائها، فهل تقديم مجرد كلام متتابع هو كفيل بجذب اهتمام الطفل، أم ان القصيدة تصل إلى هدفها من خلال توجيهات تربوية أو حماية، رمزية أو مباشرة . وفي العدد ) ) ٧٥الصفحة ) ( ١١نجد الطرائف في باب> الإسلام حضارة <وهو خلط ليس له مبرر، كما ً نجد صورا تمثل ال ً شياطين بأشكال غريبة منكرة، كما نجد موضوعا عن قصة آدم وحواء، لا يستحسن تقديمه للأطفال، وكأا مسلمات ثابتة، لأا معلومات مأخوذة من مصادر غير موثوقة . وفي الصفحة )) >١٣مغامرات دبوس< ً ، وهي رسومات ضعيفة جدا، لا وجود لفكرة معينة، كما أا ين الإنسان، بتشبيهه بالأرنب، كما تسيء للأطفال الذين تتميز أسنام الأمامية ب ً البروز قليلا إلى خارج الشفة، كما أن هناك حكايات تتناول مشاهير الغرب في الصفحتين ) ٦٣ـ ( ٧٣دون ذكر نوابغ العرب حتى يعتز الأطفال بتراثهم وأجدادهم . وفي العدد التالي رقم ) ( ٨٥نلاحظ انعكاس صورة الشيطان على رسومات الأطفال، ففي باب> فنانون صغار <نجد رسمة تمثل> دراكولا <الشخصية المرعبة، والدماء تسيل من فمه، وفي الصفحتين ) ٢١ـ ( ٣١طرائف تخلو من الطرافة والإفادة، وفي قصة> الربيع الآخر <المصورة، نلاحظ أا تتحدث عن تلوث البيئة، فتتحدث عن حل كيميائي دون محاولة معالجة الأسباب، كما نجد في الصفحة ) ( ٦١إيحاء بأن ً المتحدثين ليسوا عربا، وفي الصفحة المقابلة نسمع باسم> الدكتورة وفاء<، وهو اسم عربي، الأمر الذي يحدث بلبلة في ذهن الطفل . وفي الصفحة ) ( ً ٤٤قصيدة فضلا عن أا تخلو من أبسط مقومات الترابط فيما بينها، فإا تدعو مباشرة إلى عدم الصلاة، يقول الشاعر> :بيت أبيض/ بين النخل الأخضر/ وشراع أزرق/ يتهادى/ صوت ناي/ طفل يضحك/ عصفور يتنقل/ بين الأغصان/ سرب حمام/ مختلط الألوان/ آذان المغرب/ انصراف الناس/ ً وظللت مقيما في هذا المشهد .< فما الهدف الذي يريد أن يصل إليه ً الشاعر، الصور متفككة تماما، والشاعر يدعو إلى تأمل ً المشهد، بدلا من الذهاب إلى الصلاة، وكأنه يقول> : ً أنا أفضل حالا من الذين ذهبوا إلى الصلاة لأم لا يتمتعون بمشاهدة منظر الغروب .< الصفحة الأخيرة من العدد ) ( ٠٦شهر سبتمبر 7991م، مغامرات تحت عنوان> ظقلوت وشحتوت <ـ في العدد ) ( ٨٥كان اسمها شقلوت ً وشحتوتـ حيث نرى شحتوتا يمحي ً ظقلوتا بممحاة قلم الرصاص، وهذه هي كل القصة، دون أي هدف أو رسالة، بل تبدو وكأا تسلية خفيفة ساذجة، لم تعد تناسب عقلية الطفل المعاصر الذي بات مطلعاً على كثير من وسائل الإعلام الحديثة . ونقفز إلى العدد ) (47نوفمبر . ٨٩٩١م حيث نجد قصة تحت عنوان> مغامرات حادي وبادي<، وهي قصة مصورة مثيرة، تحوي مجموعة كبيرة من الكلمات التي من المستحسن عدم تقديمها للطفل بواسطة مجلته، وهذه الكلمات التي تكررت أحياناً> :أيها البلهاءـ يا للمصيبةـ يا للكارثةـ عليك اللعنةـ أيها الأحمقـ سائق متهورـ الأبله .<وفي الصفحتين ٦٢ـ ٧٢نلاحظ وجود قصة مصورة بسيطة الرسوم، دون أي مغزى أو هدف واضح . 2ـ الاعداد الأخيرة التي تناولتها القراءة النقدية : 1ـ العدد ٠٠١ـ يناير ١٠٠٢ 2ـ العدد ١٠١ـ فبراير ١٠٠٢ 3ـ العدد ٤٠١ـ مايو ١٠٠٢ 4ـ العدد ٥٠١ـ يونيو ١٠٠٢ 5ـ العدد ٦٠١ـ يوليو ١٠٠٢ 6ـ العدد ٨٠١ـ سبتمبر ١٠٠٢ 7ــ العدد ٩٠١ـ اكتوبر ١٠٠٢ 8ـ العدد ٠١١ـ نوفمبر ١٠٠٢ 9ـ العدد ١١١ـ ديسمبر ١٠٠٢ 01ـ العدد ٢١١ــ يناير ٢٠٠٢ ـ 3الشرح الموجز لمحتويات التصنيف التحريري احتوت الةـ عينة البحثـ على مجموعة من الأبواب الثابتة، وحافظت على التوزيع المضموني في أكثر من ثلثي صفحات الاعداد التي شملها البحث ولم تتغير الأبواب طوال الفترة المحددة . 1ـ الغلاف :امتاز الغ ً لاف بتنوع ممتاز في الموضوعات، بحيث شمل عددا من الافكار الداخلية والمنوعة، وكان ثاب ً ً تا في اخراجه، متحركا في رسوماته وخطوطه والوانه، وتعدد رساميه، مما يدفع للاعتقاد بمدى اهتمام المسؤولين على ابراز الغلاف باجمل صورة ممكنة، رغم وجود بعض السلبيات، كما ظهر في العدد ) ً ً (٠٠١حيث كان العنف واضحا جدا، الى ظهور اسفل القدم في وجه القارئ، ولا يخفي ما يحمله ذلك من انطباع سيء . ـ 2الصفحة الثانية: )الكاريكاتير( ً حوت افكارا جميلة ومتنوعة، وهي بمجملها مميزة وتخاطب عقل الطفل وتحرك العملية التخيلية في نفسه . 3ـ الصفحة الثالثة: حوت ً دائما كلمة لرئيس التحرير الى جانب محتويات العدد. ويلاحظ التنويع الكلي في كلام رئيس ً التحرير حيث يتناول في كل عدد موضوعا يتناسب مع صدور العدد نفسه، الا انه يؤخذ عليه استخدام النغمة الخطابية الارشادية، مما يشعر الطفل بحالة من الاستعلاء، كما ان بعض المفردات المستخدمة هي اعلى من مستوى الطفل الذي توجه اليه الة . 4ـ مغامرات العربي الصغير: تحكي هذه المغامرات، وهي عبارة عن سيناريو مصور من أربع صفحات في كل عدد، مغامرات فتى في سن الأطفال الذين يفترض ان توجه اليهم الة، لكن يؤخذ على هذه المغامرات المصورة مجموعة من المآخذ في الشكل وفي المضمون، فمن حيث الشكل فإا تتضمن مجموعة ضخمة من الحركات العنيفة المبالغ فيها بشكل كبير، وهذه الحركية التي يعتقد بأا تجذب الاطفال، عرضتها على مجموعة من الأطفال في المرحلة ً الابتدائية، فكانت ردة فعلهم الأولى استغرابا وا ً ضحا يمكن ملاحظته من خلال تغير ملامحهم، إذ ان هذه الصفحات عرضت عليهم بعد ان عرضنا عليهم ً صورا ورسومات هادئة خالية من العنف، كما ان هذا العربي الصغير، لا يمثل بشكله الخارجي الطفل العربي، من ح ً يث شعره الطويل جدا، وكمية العنف والغضب والوحشية التي يعيشها. ولو افترضنا ان هنالك مجلات غربية تحتوي هذا الكم الهائل من المشاهد العنيفة، وكذلك في وسائل الإعلام ً ً الأخرى، فإا وان كانت تشهد اقبالا كبيرا من ً الاطفال فإن ذلك ليس دليلا على ان ما يرغب به الأطفال يصلح لهم، كما ان ليس كل ما في مجلات الاطفال الغربية يناسب الاطفال العرب . ً ويذكر هنا ان كثيرا من ً ً التربويين شرقا وغربا يوجهون سهام نقد عنيفة للمسلسلات >الهزلية ،< comicsوان كنا نختلف معهم في حال عدم الاعتداء على مجالات التخييل عند الطفل وكذلك مع وجود النصوص البناءة والرسوم الخلاقة التي تحرك مشاعر الفنان في نفس القارئ الصغير، ً فإننا نتفق معهم تماما في حالة> مغامرات العربي الصغير .< أما من حيث المضمون فإن فكرة> العربي الصغير < ً ً ومغامراته سطحية لا تحقق هدفا معينا، فيما يجدر الاهتمام ذه الشخصية التي تعتبر الشخصية الوحيدة الثابتة للمجلة، حيث أخذ اسم الة، وهو بالتالي يم ً ثل نموذجا للاطفال العرب، لكنه نموذج مليء بالعنف والاثارة غير المنطقية والمقبولة. ً كما ان النصوص تحوي احيانا كلمات عنف وشتم وديد مثل )العدد ): >٥٠١يا ويليـ ايها الشقيـ جيش من الجلادينـ أنت ميت لا محالةـ اعطنا والا قتلنا ً كما معاـ ضرب اثنين من الجلادين .<ولا يخفي ان هذه الكلمات وامثالها تكررت في معظم المسلسل الشهري وهذا بالتالي يغرس مفاهيم خاطئة وعبارات لا تناسب عمر الصغير، ويجب ألا يقرؤها في مجلة مثل> العربي الصغير .< 5ـ من العرب الصغار الى العربي الصغير: اربع صفحات مميزة في كل عدد تمثل رؤية الاطفال في الة، حيث يعرضون افكارهم وقراءام، مما يشجعهم على البحث والتنقيب، ويلاحظ استخدام كلمات اكبر من عمر الاطفال واسلوب لا يوحي بأن الاطفال هم الذين يكتبون . 6ـ طرائف وابتسامات: صفحتان في كل عدد: ً ً تحوي عددا كبيرا من الطرائف مع صور ورسومات، وك ً اريكاتور مناسب جدا لعمل الاطفال. مع الاعتقاد انه لا ضرورة لكل هذه المساحة المخصصة للطرائف، كما ان بعض الطرائف تشيع سلوكيات خاطئة وتعلم الطفل بطريقة غير ً مباشرة احيانا سوء الادب مع الكبار، كما حصل في العدد )) ١٠١ (الكاريكاتير( )هل تستطيع ان تقبل رجلي دون ان تنحني .) 7ـ بيتنا الأرض :موضوعات متفرقة مفيدة عن البيئة والمخلوقات الحية، وفيها تنوع وشمولية ومعلومات عامة، لكن الاسلوب يحتاج الى تبسيط ليلائم حصيلة الاطفال من اللغة . ـ 8الكمبيوتر لغة المستقبل: ثلاث صفحات ترشد الطفل بأسلوب مبسط الى طريقة استخدام الكمبيوتر مع اشارات لبعض الاختراعات الخاصة به . 9ـ المفكر الصغير: خمس صفحات موجهة للطفل الصغير، وفيها مجموعة كبيرة من الالعاب الخاصة والمحببة للصغار، تعتمد على الكلمة والصورة مثل المتاهة ولون والغاز، ورسوم، وتجارب علمية متنوعة . 01ـ ساعي البريد الصغير: صفح ً تان تحوي رسائل الاصدقاء وردودا عليها، مع زاوية تحوي ً ً عددا كبيرا من الاسماء لاصدقاء ارسلوا الى الة رسائل ومشاركات، ولاشك في اهمية صفحتي >البريد <لأا تواصل حقيقي ما بين الة وقرائها . 11ـ مسابقة المفكر الصغير: صفحة واحدة، تحوي عشرة اسئلة تكون عادة في كل عدد متجانسة فيما بينها، والجوائز مناسبة الفائز الأول ً ٠٣دينارا والثاني والثالث ً ٠٢دينارا لكل واحد، مع ٧١جائزة تشجيعية يذكر ان الصفحات )٩ـ ٠١ـ ( ١١تدخل ضمن باب واحد خاص بالمفكر الصغير )٨صفحات .) 21ـ من كل بلد صديق: صفحة واحدة في كل عدد تحوي ً ً عددا كبيرا من صور الأصدقاء من العالم. ويمتدح كثير من الباحثين عملية نشر صور الاطفال لأا تربطهم في الة، ولو ً كانوا صغارا، واقل من سن القراءة، لأن رؤيتهم لصورهم المنشورة يجعلهم يحتفظون ا ويتابعوا، ويعرفهم على مجموعة من الاصدقاء من مختلف انحاء الع .الم 31ـ العالم يتقدم: صفحتان، تحوي منوعات علمية واكتشافات حديثة، تحتاج الى تنويع اكثر، وسابق مع احدث ما توصل اليه العلم، ليس ذلك فقط بل تحتاج الى مايهم الطفولة بشكل عام . 41ـ الإسلام حضارة: صفحتان، تحوي الموضوعالأصلي : العربي الصغير_ رؤية نقدية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |