المحور : النقل والمواصلات
الوحدة الثالثة : زيارة للمطار
النشاط : كتابة ( أدرس مبنى النص : أستخرج وأستعمل – أقرأ وأميز- أعبر )
[rtl]المراحل[/rtl] | [rtl]وضعيات وأنشطة التعلم / التعليم [/rtl] |
التمهيد | أستخرج وأستعمل : سألت سلمى الموظف عن البناء العالي ماذا قالت ؟ ماهو ذلك البناء العالي يا عم - سأل طارق عن العمال ماذا قال ؟ ماذا يفعل أولئك العمال ياعم استخراج إسم الإشارة ( ذلك – أولئك ) - يقدم المثال : " ما هو ذلك البناء العالي يا عم ؟ . " ويستخرج منه إسم الإشارة " ذلك " - يطلب المعلم من التلاميذ قراءة الجملة الثانية " ماذا يفعل أولئك العمال يا عم " ويستخرج إسم الإشارة " أولئك " [rtl]يطلب المعلم من التلاميذ تركيب جملة مفيدة بها " ذلك" أو " أولئك " [/rtl] |
إنجاز التمارين الأول / الثاني / الثالث | - يطلب المعلم من التلاميذ فتح كراس التمارين لإنجاز التمرين رقم 01 - يشرح لهم المطلوب منهم - يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين - يقوم المعلم بتصحيح جماعي ، ثم يطلب من كل تلميذ التصحيح على كراسه . أقرأ وأميز يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة (التاء المفتوحة) في فعل من الأفعال ثم التاء المربوطة في إسم من الأسماء - يكتب المعلم على السبورة الجملتين " سألت سلمى الموظف " " فوقفوا مع المعلمة " - يستخرج التاء [المربوطة] و [التاء المفتوحة] ويكتبهما على السبورة ثم يطلب من التلاميذ النطق بــهما للتمييز بينهما - يكتب المعلم الجملتين : "نبت الزرع" " تجولت في الحديقة "ويطالب التلاميذ قراءة الجملتين حتى يدركوا التمييز بين كتابة التاء في الجملتين مشيرا إلى الاختلاف في كتابة التاء في الكلمتين [ نبت ] و [ الحديقة ] ، نبت : فعل ، الحديقة : إسم . وبعدها يطالبهم بالبحث عن جمل تشمل التاء المربوطة والتاء المفتوحة أكتب :فرأوا شاحنة وعمالا حول الطائرة أكتب نصا : بعد شرح المقصود يشرع التلاميذ في التعبير عن المشاهد لتكوين نصا |
الكفاءة القاعدية : القدرة على توظيف الصيغ اللغوية - القدرة على التعرف على التاء المفتوحة والمربوطة - القدرة على الكتابة – القدرة على ترتيب جمل [rtl]مؤشرات الكفاءة : يستعمل إسم الإشارة ( ذلك – أولئك) – يكتب التاء المفتوحة والمربوطة- يرتب جملا[/rtl]
|
الوسيلة : كتاب التلميذ و كراس التمارين
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]