تراكيب نحويــة(كتابة)
الموضوع : ا لجمـــــــــــــــــــلة
المـــــــدة : غيـر محددة
الوسيلة : السبورة, نص ا لقراءة , كتاب القراءة
المجــــال : (1) الوحـــدة : (3) الحـــصة : (1)
الكفاءة المستهدفة : القدرة على : التعر ف على مكونا ت الجملة
الوضعيات | استراتيجية الوضعية | الوضعية التعليمية التعلمية | مؤشر الكفاءة |
وضعية الإنطلاق | مراجعة التراكيب السابقة | يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ مم تتكون الفقـرة ؟ ـ بماذا تنتهـي الفقــرة ؟ ـ هل الفقرة لها عنوانا ؟ | أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة |
بناء التعلم | الملاحظة | يبرز المعلم الأمثلة المبينة في أعلى الصفحة ( 20 ) ثم يســأ ل: ـ إقرأ النص عدة مــرا ت ـ إقرأ الجملة الأولى ـ مم تتكون الجملة الأولى ؟ | أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة أن يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة |
الــتذ كــــّـــر | يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : تعلمنا أن النص هو مجموعة فقرات ثم عرفناأن الفقرة تتكون من جمل والآن نتحدث عن الجملة فأنظروا مم تتكون الجملة ؟ | أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة |
القاعدة | تتكــو ن الجملة من كلمـــا ت | ان يقرأ التلميذ القاعدة |
استثمار المكتسبات | التدرب على ما تم إكتسابـه | يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 20 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1 ـ رتب الكلمــات في كراستــــــك لتحصل على جمـــــــلــــــــة 2 ـ أنقل على كراستك الجمل فقط ج1ـ غطى الضباب الجبال ــ نحن في فصل الخريف ـــ قرأت سنذس النص ـــ رسم التلميذ زهرة جميلة ج2 ـ اجتمع التلاميذ في ورشة الرسم ـ تحوم الغربان في السماء ـ خرج الفلاحون إلى الحقول ـ تحب سندس فصل الخريف | ـ أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة النحويـــة المكتســــبة |