مذكرة في مادة اللغة العربية
المحور : الحياة الأسرية الوحدة الثانية :آداب الأكل ( اليوم الثاني )النشاط : كتابة ( أدرس مبنى النص : أستخرج وأستعمل – أقرأ وأميز- أسمع وأكتب )الوسيلة : كتاب التلميذ و كراس التمارين | المراحل | وضعيات وأنشطة التعلم / التعليم | |
| التمهيد | أين جلست الأسرة ؟ جلست الأسرة حول المائدة - مر زميلك أن لا يأكل مما أمام غيره ؟ لا تأكل مما أمام غيرك - انهي زميلك أن لا يتنفس داخل الكوب ؟ لا تتنفس داخل الكوب كتابة الجمل على السبورة : - جلست العائلة حول المائدة . - لا تأكل مما أمام غيرك . - لا تتنفس داخل الكوب استخراج الألفاظ الدالة على الفضاء المكاني ( حول – أمام – داخل ) - يقدم المثال : " دار الأطفال حول الشجرة " ويستخرج اللفظ " حول " - يطلب المعلم من التلاميذ قراءة الجملة الثانية " جلس المتسول أمام باب المسجد " ويستخرج منها اللفظ " أمام " - يقدم المثال الثالث : " أضع أدواتي داخل محفظتي " ويستخرج منها اللفظ " داخل" يطلب المعلم من التلاميذ تركيب جملة مفيدة بها " حول" أو " أمام" أو " داخل " | |
| إنجاز التمارين | - يطلب المعلم من التلاميذ فتح كراس التمارين لإنجاز التمرين رقم 01 - يشرح لهم المطلوب منهم . - يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين - يقوم المعلم بتصحيح جماعي ، ثم يطلب من كل تلميذ التصحيح على كراسه . | |
المراحل | وضعيات وأنشطة التعلم / التعليم |
التمهيد | أقرأ وأميز يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف ( الصوت ) [ث] و [ض] في اسم من أسماء التلاميذ - يكتب المعلم على السبورة كلمتي " أكثر " و " المضغ " ويطالب التلاميذ بقراءتهما . - يستخرج الحرفين [ث و [ض] ويكتبهما على السبورة . ثم يطلب من التلاميذ النطق بالحرفين - يكتب المعلم كلمتي : " محراث" و " مرحاض"على السبورة ويطلب من التلاميذ قراءة الكلمتين حتى يدركون التقابل الموجود بين [ث ] و [ض] . مشيرا إلى الاختلاف في المعنى الناجم عن استبدال الحرفين في الكلمة نفسها |
التمرين الثاني والثالث من كراس التمارين | - يكتب المعلم الكلمات التي تحتوي على الحرفين على يمين السبورة ويطلب من التلاميذ تصحيح التمرين على كراسهم . - ينتقل التلاميذ إلى انجاز تمرين الإملاء أسمع وأكتب : إملاء الكلمات : ثلج – ضيف – ضرس - ثعبان . ويكتبهما في المكان المخصص لهذا التمرين في كراس التمارين
- يكتب المعلم بعدها هذه الكلمات على السبورة ويطالب التلاميذ بتصحيح ما كتبوه |
| | | | |