[rtl]مذكرة في مادة اللغة العربية[/rtl]
[rtl]
المحور : حسم الإنسان والصحة[/rtl]
[rtl]
الموضوع : حوار الحواس النشاط : كتابة ( أدرس مبنى النص : ألاحظ وأتدرب - أكتب - أعبر عن كل مشهد)[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]مراحل [/rtl] | [rtl]وضعيات وأنشطة التعلم / التعليم [/rtl] |
[rtl]التمهيد [/rtl] | [rtl] [/rtl]
ألاحظ وأتدرب - يكتب المعلم الكلمة التي تحتوي على الحرف [ ر] " البارد " على السبورة ثم يستخرج منها الحرف المقصود ويكتب أشكاله المختلفة : في بداية الكلمة ، وسطها ، وآخرها . [rtl]- يبين للتلاميذ نقطة البدء في كتابة كل شكل من هده الأشكال ، ثم يوضح لهم اتجاه الحركة من اليمين إلى اليسار ضمن مسار الخط وتعرجاته .[/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] |
[rtl]التمرين االرابع [/rtl] | [rtl] [/rtl]
[rtl]- يطلب المعلم من التلاميذ كتابة حرف الدال على كراس التمارين .أكتب يتجول المعلم بين التلاميذ ليرى كيف يمسكون القلم ، ويلاحظ اتجاه الحركة الصحيحة له .[/rtl] [rtl]- يتبع المعلم الخطوات نفسها في تدريب التلاميذ عل كتابة حرف [ ل] .[/rtl] [rtl]- يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين كل تدريب وما سبقه ليساعدهم على إتباع التمييز بين الحركات التي يقومون بها من حرف إلى آخر[/rtl]
| | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | ر ــــر | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | لــ ــــلـــ ـــل ل | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | |
[rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] |
[rtl]التمرين الخامس [/rtl] | [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl]
أعبر عن كل مشهد : بعد شرح المقصود من التمرين مطالبة التلاميذ التعبير عن كل مشهد تدريجيا [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] |