مذكرة في مادة اللغة العربية
المحور : الحياة الاجتماعية الوحدة الرابعة : رفع الأذى عن الطريق النشاط : كتابة ( ألاحظ وأتدرب – أعبر عن كل مشهد )الوسيلة : كتاب التلميذ و كراس التمارين الحصة الخاصة بالفترة الصباحية [ يوم الأربعاء ] المراحل | وضعيات وأنشطة التعلم / التعليم |
1 إنجاز التمرين 2 التعبير عن المشاهد | 1 - ألاحظ وأتدرب - يكتب المعلم الكلمة التي تحتوي على الحرف [ ق ] تثرثر على السبورة . ثم يستخرج منها الحرف المقصود ويكتب أشكاله المختلفة : في بداية الكلمة ، وسطها ، وآخرها .
- يبين للتلاميذ نقطة البدء في كتابة كل شكل من هده الأشكال ، ثم يوضح لهم اتجاه الحركة من اليمين إلى اليسار ضمن مسار الخط وتعرجاته . - يطلب المعلم من التلاميذ كتابة حرف[ ق ] في كراس التمارين [ التمرين أكتب ] - يتجول المعلم بين التلاميذ ليرى كيف يمسكون القلم ، ويلاحظ اتجاه الحركة الصحيحة له . - يتبع المعلم الخطوات نفسها في تدريب التلاميذ عل كتابة حرف [ ك ] . - يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين كل تدريب وما سبقه ليساعدهم على إتباع التمييز بين الحركات التي يقومون بها من حرف إلى آخر | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | الـــــقــــمـــامــة قـــ ـــقــ ــــق ق | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | مـــكـــافـــأة كـــ ــــكـــ ــك ك | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | |
2- أعبر عن كل مشهد : الرجوع مرة أخرى إلى كراس التمارين للتعبير عن المشاهد الثلاثة . |