هيكلة دروس السنة الأولى جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
| مجالات التعلم | الوحدات | النشاطات |
العدد | العناوين |
1
2 |
استعمال المادة وتحويل الطاقة
تحويل المادة وتدفق الطاقة في نظام بيئي | 1-استعمال المادة ومصدرها
2-تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الأغذية
1-دخول الطاقة الضوئية للعالم الحي.
2-تحويل المادة والطاقة في نظام بيئي | 09
02
06
05 | -مظاهر النمو -مناطق النمو -التجديد الخلوي -الانقسام الخلوي -مصدر المادة عند النبات مصدر المادة عند الحيوان -التركيب الحيوي
-التنفس -التخمر
-العاصر النسيجية لنقل النسغ الخام -مصدر الكربون في المادة العضوية -الثغور الورقية. -التركيب الضوئي -دور اليخضور في عملية التركيب الضوئي. -تأثير الإضاءة على شدة التركيب الضوئي.
-الكتلة الحيوية للمنتجين -تحويل المادة والطاقة في سلسلة غذائية -الإنتاجية في الأنظمة البيئية الطبيعية. -العوامل المتحكمة في الإنتاجية للأنظمة البيئية -دورة الكربون في الطبيعة |
| مجالات التعلم | الوحدات | النشاطات |
العدد | العناوين |
3
4 |
تحسين إنتاج الكتلة الحيوية
وحدة العضوية | 1-تأثير العوامل الخارجية على إنتاج الكتلة الحيوية
2- تأثير العوامل الداخلية على إنتاج الكتلة الحيوية 1- استجابة العضوية للجهد العضلي 2-التحكم العصبي. 3-التحكم الهرموني. | 03
05
01
07
04 | -تأثير العوامل الترابية على إنتاج الكتلة الحيوية - تأثير العوامل المناخية على إنتاج الكتلة الحيوية - مفهوم العامل المحدد.
- انتاج أفراد مرغوبة عن طريق التهجين -انتقاء الافراد المرغوبة -تكثير النباتات المرغوبة -تكثير الحيوانات المرغوبة -العواقب السلبية لهذه التطبيقات
-تأثير الجهد العضلي على الدوران والتنفس.
-الحركة الذاتية للقلب. -تأثير الجهاز العصبي الاعاشي على النشاط القلبي. - تأثير الجهاز العصبي الاعاشي على النشاط التنفسي. -بنية العصب والليف العصبي -الإدماج العصبي. -الدعامة الخلوية للرسالة العصبة.
-العلاقة بين الغدد الجنسيةوالصفات الجنسية الثانوية. -مفهوم الهرمون والغدة الصماء. -تأثير الغدة النخامية وتحت سرير البصري على وظيفة الخصية والمبيض. |
تنظيم الوحدات
| الكفاءة المرحلية (مجال التعلم) | الكفاءات القاعدية (الوحدات) (الأهداف التعلمية) | الوحدات التعلمية ( العناوين ) ونشاطاتها |
العناوين | عدد النشاطات | المدة الزمنية للحصة | نوع الحصة(الدرس) |
І | استعمال المادة وتحويل الطاقة | الوحدة1 استعمال المادة | 1 ـ آليات النمو والتجديد الخلوي عند لكائن الحي
1ـ1 ـ مظاهر النمو والتجديد الخلوي اـ مظاهر النمو عند الحيوان ب ـ مظاهر النمو عند النبات |
09 |
ساعتان | تركيبية وثائق |
1ـ2ـ مناطق النمو | ساعتان | تركيبية وثائق |
1 ـ 3 ـ آلية التجديد الخلوي | ساعتان | تركيبية وثائق |
1ـ4 ـ آليات النمو | ساعتان | تطبيقية |
1ـ5ـ الانقسام الخيطي أ ـ مظاهر الانقسام الخيطي المتساوي ب ـ المراحل الأساسية للانقسام الخيطي المتساوي |
ساعتان |
تطبيقية |
2 ـ مصدر المادة 2ـ1ـ مصدر المادة عند النبات أ ـمصدر المادة اللازمة للنمو(إشكالية) ب ـ تطور مدخرات البذرة أثناء الإنتاش جـ ـ التركيب الكيميائي لمدخرات البذرة والنسغ الكامل ج1 ـ التركيب الكيميائي لمدخرات البذرة ج2 ـ التركيب الكيميائي للنسغ الكامل *** مقارنة بين التركيب الكيميائي |
ساعتان |
تطبيقية |
د ـ مظهر حبات النشاء في بداية وأثناء الإنتاش هـ ـ دور النسغ الكامل هـ1 ـ إظهار دوران النسغ الكامل هـ 2 ـ الدعامة النسيجية لدوران النسغ الكامل ( اللحاء) |
ساعتان |
تطبيقية |
2ـ2ـ مصدر المادة عند الحيوان ***التذكير بمكتسبات السنة الرابعة أ ـ الأغذية الأساسية عند الإنسان ب ـ تصنيف الأغذية جـ ـ نتائج الهضم |
ساعتان | تركيبية وثائق |
3 ـ التركيب (البناء) الحيوي | ساعتان | تركيبية وثائق |
ملاحظة : . لكل عنصر حصيلته المعرفية ، وتنتهي كل وحدة بحوصلة (نص قصير + وثيقة مدمجة) [size=32] [/size]