جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الأربعاء 6 سبتمبر - 19:44:16 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: استعد للإمتحان المهني استعد للإمتحان المهني [size=32]وظيفة المناهج التربوية: 1- ترسيخ القيم والهوية 2- التعليم 3- التأهيل 4- الاندماج الاجتماعي [/size] خصائص المنهاج الدراسي: المنهاج تصور متكامل ينطلق من مدخلات وصولا إلى مخرجات أو مواصفات، وما ينبغي أن يكون عليه المتعلم في نهاية سلك أو مستوى أو تخصص دراسي. وله خصائص هي: 1- البناء المنطقي للمحتويات في علاقتها بمواصفات التخرج. 2- خدمة الغايات والكفايات المراد تحقيقها في نهاية مستوى أو س 3- استحضار التقويم والتخطيط والتنشيط والموارد البشرية والمادية والديداكتيكية وفضاء التعلمات.. أسس مراجعة المناهج: 1- أسس فلسفية: فلسفة المجتمع وما يحدده الميثاق.... 2- أسس نفسية: حاجات المتعلم.... 3- أسس اجتماعية: حاجة المجتمع للتقدم ومواكبة التطورات المتسارعة وربط التعليم بالشغل... 4- أسس معرفية: اعتماد مبادئ: - التدرج في نقل المعارف - التكامل/ التخفيف / المرونة - التوازن...... 5- أسس منهجية: تبني منهجية واضحة ترمي إلى إكساب المتعلم مهارات وكفايات تؤهله للالتحاق بالإعدادي أسس بناء المناهج الدراسية: 1- التربية على القيم 2- تنمية الكفايات 3- التربية على الاختيار المبادئ الديداكتيكية العامة للمنهاج: 1- التدرج والاستمرارية 2- التركيز على الكيف 3- التنويع في الطرائق والوضعيات والوسائل 4- إعطاء معنى للتعلمات 5- التكامل بين المكونات والوحدات. 6- التقويم. أهم المستجدات التي أتت بها الناهج التربوية الجديدة 1- - توزيع جديد للمنظومة التربوية: يتجلى في تعليم ابتدائي بسلكين أول ومتوسط وتعليم ثانوي بسلكين إعدادي وثانوي. 2- - هيكلة التعليم الابتدائي في سلكين: يدوم كل منهما أربع سنوات، بعد إدماج التعليم الأولي عند تعميمه 3- الانتقال بالسنة الدراسية من ثلاث دورات إلى اسدوسين. 4- إحداث جدع مشترك تأهيلي 5- - تنظيم الدراسة في الثانوي التأهيلي في خمسة أقطاب. 6- عصرنة المضامين بإحداث مادة الإعلاميات التي تتيح مبدأ التعلم الذاتي. 7- إحداث مواد جديدة كالامازيغية والتربية على المواطنة. 8- - توسيع تدريس اللغة الفرنسية إلى السنة الثانية ابتدائي، واللغة الانجليزية في الإعدادي وفي السنة الخامسة ابتدائي مستقبلا. عناصر المنهاج الدراسي: الأهداف والكفايات المحتوى الطرائق الوسائل التعليمية أساليب التقويم البرامج والمحتويات الاعتبارات المتخذة لبناء المحتويات(المعايير التي تحكمت في وضع المنهاج) - اعتبار المعرفة موروثا كونيا مشتركا للإنسانية - اعتبار المعرفة الخصوصية جزءا من المعرفة الكونية . - اعتبار التنوع والتعدد الثقافي المغربي. - تجاوز الرؤية الكمية للمعارف والاقتصار على معارف تساهم في اندماج المتعلم في محيطه - استحضار البعد المنهجي والنقدي في المحتويات مما يعني تفادي الشحن والتلقين والحفظ والتركيز على التمحيص والحوار البناء والنقد. - توفير حد أدنى من المضامين المشتركة 70 وطنية و30 جهوية ومحلية. - تنويع المقاربات وطرق تناول المعارف مراحل تأليف الكتاب المدرسي - وضع دفاتر تحملات توضح الخصائص البيداغوجية والتقنية والفنية والقانونية للكتاب - فتح باب المنافسة بين الناشرين والمؤلفين على أساس دفتر التحملات - تقوم لجنة التقييم والمصادقة بانتقاء الكتب التي تحترم المعايير، وتراجعها وتوصي بإجراء التعديلات الضرورية - تقوم هذه اللجنة بالمصادقة النهائية على الكتب بعد إجراء التعديلات التي أوصت بها - تقوم الأكاديميات بتشكيل لجن لاختيار وتوزيع الكتب. أسس بناء كتاب التلميذ: - التمركز حول المتعلم الوظيفية: وظيفة تعليمية، منهجية، علمية، اجتماعية وتقويمية - التكامل بين الحصص لبناء الكفايات -النهج العلمي - الانفتاح على وسائل أخرى مثل تكنولوجيا الإعلام والاتصال مراجعة البرامج الدراسية - مراجعة البرامج الدراسية - إحداث اللجنة الدائمة للبرامج - توسيع تدريس بعض المواد: الفرنسية الانجليزية الأمازيغية. مميزات التنظيم البيداغوجي الجديد 1- هيكلة جديدة 2- التفتح: إنعاش الأنشطة اليدوية والرياضية والموازية 3- الانفتاح: اللغات، سوق الشغل، التكنولوجيات الجديدة 4- نهج بيداغوجي يراعي مراحل نمو الطفل 5- اللامركزية واللاتركيز 6- التقويم والدعم 7- التميز والإبداع 8- حفز الموارد البشرية 9- تحسين الظروف الاجتماعية: الإطعام، الداخليات... 10- تشجيع التعليم الخاص والتأهيل المهني مجال التنظيم البيداغوجي: يتضمن 1- إعادة هيكلة وتنظيم أطوار التربية 2- التقويم والامتحانات 3- التوجيه التربوي والمهني مبادئ تدريس اللغات: 1- التعددية 2- الاستمرارية 3- الإلزامية . 4- الوظيفية مبادئ منهاج اللغة العربية: 1- مبدأ التعليم بالوحدات 2- مبدأ التعلم الذاتي 3- مبدأ التربية على القيم وظيفة كتاب التلميذ: - التحفيز للإعداد القبلي. - التشجيع على المشاركة أثناء الدرس. - العمل على إبراز مؤهلات التلميذ من خلال الأنشطة التقويمية التي يقترحها. - توفير فرص تفاعل التلميذ مع المادة الدراسية، من خلال البحث والاكتشاف... - تنويع الأنشطة بما يستجيب لحاجات وميولات المتعلم. المنطلقات العامة لبناء منهاج اللغة العرب الموضوعالأصلي : استعد للإمتحان المهني // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: walido91
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |