[rtl]مذكرة في مادة التعبير الشفوي والتواصل[/rtl]
[rtl]
المحور : النقل والمواصلات [/rtl]
[rtl]
الوحدة الأولى : في انتظار الحافلة [/rtl]
[rtl]
النشاط : تعبير شفوي وتواصل [/rtl]
[rtl]الكفاءة القاعدية : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي [/rtl] [rtl]مؤشرات الكفاءة : يصف مشهدا يمثل محطة المسافرين [/rtl] |
الوسيلة : المشهد الموجود في كتاب التلميذ [rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl] [/rtl] [rtl]أنشطة التعلم والتعليم[/rtl] [rtl] [/rtl] | مراحل النشاط |
دعوة المتعلمين إلى سرد مضمون نص القراءة ملاحظة الصورة المرفقة بالنص | وضعية الإنطاق |
[rtl] [/rtl] [rtl]- يوجه المعلم ويساعد التلاميذ على :[/rtl] [rtl]- وصف المشهد وصفا إجماليا [/rtl] [rtl]- وصف المسافرين في المحطة [/rtl] [rtl]- يوجه المعلم التلاميذ إلى وصف انتظار المسافرين الحافلة [/rtl] [rtl]- وصف ازدحام الناس في المحطة [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] | بناء التعلمات |
[rtl] [/rtl] [rtl]من خلال طرح أسئلة على المتعلمين واستغلال إجابتهم يكون المعلم نصا يكتبه على السبورة .[/rtl] [rtl]النص :[/rtl] [rtl]محطة الحافلة كبيرة و جميلة . مكتظة بالناس الذين ينتظرون قدوم الحافلات من كل مكان . يوجد بداخلها قاعة واسعة بها كراسي يجلس فيها المسافرون لانتظار الحافلات، عندما تأتي الحافلة يصعد المسافرون إلى الحافلة و ينتظرون وقت انطلاقها . [/rtl] | استثمار المكتسبات |
[rtl] [/rtl]