جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
الثلاثاء 5 سبتمبر - 16:36:05 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا فيفري 20052 تقديم المادة إن مادة علوم الطبيعة والحياة بطابعها المتميز والمتمثل في السعي للتعرف على الظواهر الطبيعية والوقائع لفهمها وتفسيرها و التحكم فيها لصالح الإنسان، تسمح بالبناء المستمر والتدريجي خلال المرحلة الثانوية لجملة من المعارف العلمية والكفاءات الأساسية التي تزود المتعلمين بأدوات مفتاحية للوصول تدريجيا إلى مستوى راقٍ في الفهم والتحكم الفكري والعلمي المتعلّق بالعالم المحيط م واكتساب روح المبادرة والاستقلالية في حل مشاكل من الحياة اليومية و بناء الحياة الشخصية. كما تستهدف هذه المادة ترقية المواصفات المتعلقة بالفكر العلمي:الموضوعية، مناقشة أفكار وتقديم حجج ومبررات مما يساعد على تكوين أفكار واقعية، موضوعية، فضولية، نقدية تجعلهم من المواطنين الذين يتحلون بالوعي وروح المسؤولية بفضل البناء المتدرج والجماعي لمفاهيم علمية. إن منهاج مادة علوم الطبيعة والحياة هو جملة منسقة ومهيكلة الات مفاهيمية ونشاطات ذات طابع علمي وتطبيقي تستهدف تنمية وتطوير منهجية علمية عند المتعلمين لمساعدم على تصحيح تصورام واكتساب طرق ناجعة لبناء معرفة علمية تسمح لهم بحل المشكلات ، وذلك بتوظيف فعال لمكتسبام . لقد بات من الضروري تزويد المتعلمين بثقافة علمية تتضمن تعلما متدرجا لخطة التقصي، الاستكشاف، التجريب و اكتساب كفاءات من خلال إدماج و تجنيد معارف، قدرات، مهارات ومواقف تمكنهم من متابعة دراسات عليا والتكيف و التفاعل الإيجابي مع عالم االيوم و الغد المعقدين. إن منهاج علوم الطبيعة والحياة يعتبر بمثابة وسيلة تطوير التعلمات الأساسية أي:التحكم في التعبير بأشكاله المختلفة مثل التعبير الكتابي، الشفهي والتبليغ بالأسلوب العلمي كالرسم والتخطيط واستعمال الترميز العلمي أي اكتساب لغة ذات طابع علمي دقيق. هذا ويساهم كذلك منهاج مادة علوم الطبيعة والحياة بشكل فعال مع بقية المواد التعليمية الأخرى في تعزيز الوعي الجماعي وتنمية للقيم لدى المتعلمين مثل روح التعاون من خلال العمل ضمن الأفواج وإقامة مواقف إيجابية إزاء اتمع و المحيط بصفة عامة وهذا بمساعدة المتعلمين في بناء مواقف موضوعية بتعليمهم أسس النقاش البناء لحل مشاكل وتقبل الأخر كطرف له أراء ووجهات نظر مختلفة. سيساعد ذلك وبدون شك على تعزيز الصلة الاجتماعية وبروز مواطنة بناءة الموضوعالأصلي : منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 5 سبتمبر - 16:36:50 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Admin
| موضوع: رد: منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا يرتكز إعداد محتويات مناهج مادة علوم الطبيعة والحياة على معايير أساسها التدرج والتكامل بين المستويات و الشعب حسب المقاربة المنهجية والعلمية المتماشية وأهداف التعليم الثانوي حسب وذلك لضمان الانسجام داخل المادة التعلمية نفسها وتسخير المبدأ البنائي لبناء الكفاءات. 4 الكفاءات المستهدفة في السنة الأولى جذع مشترك علوم و تكنولوجيا في اية الجذع المشترك يكون التلميذ قادرا على اقتراح حلولا عقلانية مبنية على معطيات علمية للإجابة على إشكالية الحصول على الطاقة و الحفاظ على صحة الإنسان و المشاركة في مناقشات حول الموضوع . الكفاءات القاعدية :1 اقتراح حلول عقلانية مبنية على معطيات علمية لتتحسين نظام زراعي و هذا يستلزم : ـ إثبات أن العضوية تستعمل باستمرار المادة و الطاقة لكي تعيش. ـ تشخيص خصائص تحويل المادة و تدفق الطاقة التي تحدث في نظام بيئي. ـ شرح الترتيبات المستعملة من طرف الإنسان لتحسين إنتاج الكتلة الحيوية. الكفاءات القاعدية 2 اقتراح حلول عقلانية للمحافظة على الصحة على أساس المعارف المتعلقة بوحدة العضوية، و هذا يستلزم: ـ إيجاد علاقة بين التغيرات الوظيفية لعضو و تأثيرها علىوظائف أعضاء أخرى. ـ تحديد دور النظام العصبي الهرموني في إعادة التوازن الوظيفي للعضوية. 5 يرافق بناء هذه الكفاءات تطور لجملة من القدرات هي في الواقع مشتركة بين جميع المواد ، و تتم تنميتها طوال المسار التعلمي . و تتمثل هذه القدرات في : [size=32]الأهداف المنهجية [/size][size=32]: [/size]
6
الأھداف السلوكیة: . الاعتناء بالمحيط . نشر الوعي بأهمية البيئة . التحلي بمواقف إيجابية اتجاه الحياة و المحيط 7 . تقدير و تثمين عمل زملائه ضمن فوج العمل . تقبل الرأي المخالف . مناقشة الأفكار و تقديم الحجج و المبررات . تنمية روح التضامن و المسؤولية ضمن فوج العمل . الوعي بالسلم الزمني من خلال تغير إعمار الأوساط المبادئ المنظمة للمنھاج : 1ـ الكفاءات: يعزز المنهاج الكفاءات المكتسبة و يطور أخرى جديدة مع دعم مكتسبات التعليم المتوسط و يضمن تدرج متوازن بالنسيق مع المواد الأخرى . 2ـ الطرق البيداغوجية : تكون الوسائل المشتركة بالنسبة لتلاميذ الشعبة العلمية و الرياضية التفنية . يقترح المنهاج وضعيات تعلمية تسمح بتطوير المعرفة الأدائية وبناء معرفةجديدة. يهيأ التحويل من النشاطات العلمية المبنية على التجريب والعمل اليدوي لأشياء محددة إلى أعمال فكرية معقدة ، يكتسب في ظلها التلميذ إدماج معارف و تقييم ذاتي . تسمح هذه الوسائل بالتمييز عن طريق نشاطات فردية ، نشاطات جماعية و تقويم تكويني . 3ـ تنتظم المفاهيم حول خصائص الكائن الحي كنظام متوازن محول للمادة والطاقة، هذه المفاهيم الأساسية ستبنى خلال مراحل طويلة 100ساعة أي ما يعادل 50حصة تربوية مدة كل حصة ساعتان . 4ـ الوسائل : تكون ضرورية لعلوم الطبيعة ، فإلى جانب التوثيق و وسائل المخبر لا يمكننا في هذا القرن الاستغناء عن وسائل الإعلام الآلي التي تسمح بمحاكاة مبسطة للظواهر المعقدة . 8 الكفاءة القاعدية :1 اقتراح حلول عقلانية مبنية على معطيات علمية لتحسين نظام زراعي من أجل ذلك يجب عليه أن: ـ يبرهن أن العضوية تستعمل باستمرار المادة والطاقة لتعيش. ـ يحدد طرق استعمال المادة من طرف الكائن الحي و مصدرها . ـ يحدد طرق تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الأغذية إلى طاقة داخلية قابلة للاستعمال من طرف العضوية. المصادر: مجال التعلم : Iاستعمال المادة وتحويل الطاقة. الوحدة : 1ستعمال المادة و مصدرها. الوحدة : 2تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الأغذية من طرف العضوية. الحجم الزمني : 24ساعة. عدد الحصص الموضوعالأصلي : منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الثلاثاء 5 سبتمبر - 16:37:29 | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||
Admin
| موضوع: رد: منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا لهدف التعلمي :1ـ يحدد طرق استعمال المادة من طرف الكائن الحي و مصدريها .
10
11 الهدف التعلمي : 2تحديد طرق تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الأغذية إلى طاقة داخلية قابلة لللإستعمال.
12 الكفاءة القاعدية : 1 إقتراح حلول عقلانية، مبنية على معطيا ت علمية ، لتحسين نظام زراعى ،لهذا يجب أن يتعرف على خصائص تحويل المادة والطاقة التى تحدث فى نظام بيئى. ـ يشرح كيفية دخول الطاقة الضوئية فى العالم الحى. ـ يضع نموذج لتحويل الطاقة و المادة فى نظام بيئى، لإيجاد علاقة بين تحويل الطاقة و تحويل المادة . المصادر: اال التعلمى : 2تحويل المادة وتدفق الطاقة فى نظام بيئى. الوحدة :1دخول الطاقة الضوئية فى العالم الحي. الوحدة : 2تحويل المادة والطاقة فى نظام بيئى . الحجم الساعي : 22سا. عدد الحصص : 11حصة. 13 الهدف التعلمى: 1تحديد كيفية دخول الطاقة الضوئية إلى العالم الحي.
الموضوعالأصلي : منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| ||||||||||||||||||||||||||||
الثلاثاء 5 سبتمبر - 16:38:29 | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||
Admin
| موضوع: رد: منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا
15 الهدف التعلمى : 2ـ يمثل )يضع نموذج ( لحركية الطاقة والمادة فى نظام بيئى، لإيجاد علاقة بين تحويل الطاقة و تحويل المادة .
16 الكفاءة القاعدية : 1اقتراح حلول عقلانية مؤسسة على معطيات علمية من أجل رفع مردود نظام زراعي ، و يتطلب ذلك : ـ شرح التقنيات المستعملة من طرف الإنسان من أجل تحسين إنتاج الكتلة الحيوية. ـ يضع علاقة بين تأثير العوامل الخارجية و إنتاج الكتلة الحيوية ـ يضع علاقة بين تأثير العوامل الداخلية و إنتاج الكتلة الحيوية اال التعلمي : 3تحسين إنتاج الكتلة الحيوية الوحدة : 1تأثير العوامل الخارجية على إنتاج الكتلة الحيوية الوحدة : 2تأثير العوامل الداخلية على إنتاج الكتلة الحيوية الحجم الساعي : 26ساعة عدد الحصص : 13 17 الهدف التعلمي : 1إيجاد علافة بين تأثير العوامل الخارجية و إنتاج الكتلة الحيوية
18 الهدف التعلمي : 2إيجاد علافة بين تأثير العوامل الداخلية و إنتاج الكتلة الحيوية
19
20 الكفاءة القاعدية : 2اقتراح حلول عقلانية لوقاية صحته انطلاقا من المعلومات المتعلقة بالحفاظ على وحدة و سلامة العضوية ، و يتطلب ذلك : ـ وضع علاقة بين التغيرات التي تطرأ على وظيفة عضو و تأثيراا على أعضاء أخرى: ـ تشخيص العلاقات الموجودة بين الوظيفة القلبية و التنفسية أثناء بذل الجهد. ـ تحديد دور النظام العصبي في إعادة التوازن الوظيفي للعضوية. ـ تحديد دور النظام الهرموني في إعادة التوازن الوظيفي للعضوية. اال التعلمي : وحدة العضوية الوحدة : 1استجابة العضوية للجهد الوحدة : 2التحكم العصبي الوحدة : 3التحكم الهرموني الحجم الزمني : 28ساعة عدد الحصص : 14حصة الموضوعالأصلي : منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| ||||||||||||||||||||||||||||||
الثلاثاء 5 سبتمبر - 16:39:05 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||
Admin
| موضوع: رد: منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا الهدف التعلمي : ـ تشخيص العلاقات الموجودة بين الوظيفة القلبية و التنفسية أثناء بذل الجهد.
22 الهدف التعلمي : * تحديد دور النظام العصبي في إعادة التوازن الوظيفي للعضوية.
23
الموضوعالأصلي : منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||||||||||||||||
الثلاثاء 5 سبتمبر - 16:39:41 | المشاركة رقم: | |||||||||||||
Admin
| موضوع: رد: منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا لهدف التعلمي : * تحديد دور النظام الهرموني في إعادة التوازن الوظيفي للعضوية.
الموضوعالأصلي : منهاج السنة 1من التعليم الثانوي لمادة علوم الطبيعة و الحياة جدع مشترك علوم و تكنولوجيا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |