إشكالية فلسفة العلوم ( مشكلة الحقيقة العلمية والحقيقة الفلسفية المطلقة ) 05 / 03 / 02سا
الكفا ءة | الأهداف التعليمية/ المؤشرا ت | الوحدة التعليمي ة | السير المنهجي | التقييم المرحل ي | المد ة |
الموارد | الأنشطة |
ممارسة التأمل الفلسفي في قضايا فكرية تتعلق بفلسفة العلوم وفلسفة التسامي إلى الوحدة. | ضبط التصور: تمكن المتعلم من بناء المفهوم الفلسفي | مشكلة الحقيقة العلمية والحقيقة الفلسفية المطلقة | يتعرف على الموارد الفسلفية التي تحدد : مفهوم الحقيقة مفهوم المعيار مفهوم الواقع | - يضبط التصور : وفق حـــركية فكرية تنطلق من التصور إلى مفهومه الفلسفي ومن المعنى البسيط المتداول والشائع إلى المعنى المفكر فيه. -1ينتبه و يتحفز إلى المفهوم المراد ضبطه. -5يكشف عن تمثلاته ( التمثل / الرأي / الصورة الذهنية ) -3يتساءل حول المفهوم ويعرفه من زاوية التصورات العامة. يحدد الدلالة اللغوية المعجمية للمفهوم . -4يتساءل عن المفاهيم التي يتركب منها السؤال من حيث خلفياتها - 2يحدد العلاقة بين المفاهيم . تكامل / ترابط/ تضاد/ تجاوز/ إعادة بناء. -6يدراك مدى غموض المفهوم ويعمل على ضبطه ( ضبط التصور بتحديد مفهومه الفلسفي أو تعريفه فلسفيا) |