جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
الأحد 3 سبتمبر - 16:38:59 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Admin
| موضوع: أطياف الإصدار و أطياف الامتصاص أطياف الإصدار و أطياف الامتصاص [rtl]أطياف الإصدار و أطياف الامتصاص[/rtl] [rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl] [rtl] أطياف الإصدار[/rtl] [rtl]1/ طيف الإصدار الحراري[/rtl] [rtl]الأطياف المتواصلة[/rtl] [rtl]• كل أطوال الموجات في المجال المرئي ممثلة بواسطة طيف ضوء مصباح حراري (الشكل). و يدعى هذا النوع من الأطياف بـ طيف متواصل.[/rtl]
[rtl]• المتسبب في إصدار هذا الضوء هو ارتفاع درجة حرارة سلك المصباح. نسمي هذا النوع من الإصدار إصدار حراري.[/rtl] [rtl][/rtl] [rtl]فالشمس و النجوم عبارة عن منابع ضوئية حرارية.[/rtl] [rtl]ب- اللون ودرجة الحرارة[/rtl] [rtl]• ملاحظة[/rtl] [rtl]من أجل قيم للتوترات الضعيفة (U) ، يبقى المصباح الكهربائي منطفئا، وبدءا من القيمة U= 50 V يبدأ في اللمعان بلون أحمر أولا، وبازدياد قيمة( U) المطبقة بين طرفيه يلاحظ ازدياد في اللمعان إلى أن يصبح لون السلك المتوهج أبيض.[/rtl] [rtl]• تفسير[/rtl] [rtl]إن الارتفاع في قيمة U يؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة السلك.[/rtl] [rtl][/rtl] [rtl]جـ- تركيب طيفي و درجة الحرارة[/rtl] [rtl]تجربة:[/rtl] [rtl]1_ وضع في طيف ناتج عن مصباح الحراري جهازا قياس التوتر اللوني[/rtl] [rtl]رُكبا في دارتين كهربائيتين تنتجان توترات متناسبة طردا مع شدة الإضاءة .[/rtl] [rtl]2_ أقرأ التوترين (UR) لضوء أحمر و (UB) لضوء أزرق عندما نزيد في قيمة التوتر المغذي.[/rtl]
[rtl]• مشاهدة[/rtl] [rtl] - يزداد التوتران UR و UB مع التوترU[/rtl] [rtl] - كما تزداد النسبة حيث U0 [/rtl] [rtl] توتر المصباح و هو منطفئ.[/rtl] [rtl]• تفسير[/rtl]
[rtl]تزداد شدة إضاءة التي يشير إليها جهاز قياس التوتر اللوني الموجود في الأزرق أكثرمن تلك التي يشيرإليها الجهاز الموجود في الأحمر، لما تزداد درجة حرارة السلك.(الشكل)[/rtl] [rtl]2/ أطياف إصدار أفراد كيميائية[/rtl]
[rtl][/rtl] [rtl]أ- ملاحظة[/rtl] [rtl]يظهر الطيف فقط بعض الخطوط الملونة و المتوازية تدعى خطوط طيفية، ويدعى هذا النوع من الأطياف طيف خطوط[/rtl]
[rtl]• ليست درجة الحرارة المرتفعة للمصباح ( من رتبة 300° C ) هي المتسببة في الإصدار الضوئي و إنما سلوك ذرات الزئبق التي فرضت عليها ظروف فيزيائية خاصة (في هذه الحالة تواجد توتر كهربائي يؤثر على بخار الزئبق تحت ضغط ضعيف).[/rtl] [rtl]جـ- أطياف الخطوط: بطاقة هوية مركب كيميائي[/rtl]
[rtl]• ملاحظة و تفسير[/rtl] [rtl]• طيف الزئبق (شكل b ) و طيف الكادميوم (شكل c) مختلفان.[/rtl] [rtl]• كل خط طيفي متواجد في أحد الشكلين (b وc) متواجد في طيف الشكل ((a، وهذا يدل على تواجد كل من الزئبق و الكادميوم في مصباح ذي أبخرة من الزئبق و الكادميوم.[/rtl] [rtl]• استنتاج[/rtl] [rtl] أطياف الإمتصاص[/rtl] [rtl]1- إمتصاص الأطياف من طرف محلول ملون[/rtl] [rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][/rtl]
[rtl]في الطيف المتواصل للضوء الأبيض تعوض بعض الألوان بأشرطة سوداء (طيف اليخضور).[/rtl] [rtl]ب- تفسير و تطبيق[/rtl] [rtl]• توافق الأشرطة السوداء ـ أوأشرطة الامتصاص ـ أشعاعات تصل إلى المحلول ولا تنفذ منه إلى الشاشة. نقول إن هذه الإشعاعات قد امتصت من طرف المحلول الملون، و الطيف الناتج في هذه الحالة يدعى طيف الامتصاص.[/rtl] [rtl]• إن تواجد أشرطة الامتصاص في أوضاع معينة من طيف ضوئي يسمح بإبراز وجود بعض المركبات الكيميائية (كاليخضور ) عندما توضع على مسير الضوء.[/rtl] [rtl]2- أطياف لها أشعاع امتصاص[/rtl]
[rtl][/rtl] [rtl]أ- ملاحظة[/rtl] [rtl]• يظهر اشعاع في الطيف المتواصل للضوء الأبيض.[/rtl] [rtl]• تبين الدراسة الأكثر دقة أن طول الموجة الموافقة يساوي بالضبط تلك التي تصدر عن مصباح ذي أبخرة صوديوم ( 590 n.m)[/rtl] [rtl]ب- تفسير و استنتاج[/rtl] [rtl]• عندما نذر على لهب مصباح ميكر كلور الصوديوم، فإن اللهب يسلك سلوك مرشح يمتص الإشعاع الأصفر.[/rtl] [rtl]• تفسر هذه الظاهرة بوجود ذرات الصوديوم في اللهب (تتشكل انطلاقا من Na+).[/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]تطبيقات في الفيزياء الفلكية[/rtl] [rtl]1- طيف ضوء الشمس[/rtl]
[rtl]• الجزء المتواصل من الطيف مصدره حراري، و يسمح تحليله الكمي بتحديد درجة حرارة سطح الشمس، و هي من رتبة 5700° C.[/rtl] [rtl]• الخطوط السوداء عبارة عن أشعة امتصاص تبرز وجود أفراد كيميائية في الغلاف الخارجي للشمس، أي أنها تزودنا بمعلومات عن تركيب هذا الغطاء الخارجي.[/rtl] [rtl]2- لون النجوم[/rtl] [rtl]يصدر عن الشمس الضوء الأبيض، أما الإشعاع الصادر عن نجمة درجة حرارتها أكبر على سطحها، فتكون له ألوان ذات أطوال موجات أصغر وعليه تظهر زرقاء.[/rtl] [rtl]و الإشعاع الصادر عن نجمة درجة حرارتها أصغر على سطحها، فتكون له ألوان ذات أطوال موجة أكبر و عليه تظهر حمراء.[/rtl]
[rtl][/rtl] [rtl][/rtl] [rtl][/rtl] [rtl][/rtl] [rtl]أسئلة التصحيح الذاتي[/rtl] [rtl]• تحديد نوع من الأطياف.• تحديد ذرة عن طريق طيفها الإصدار.[/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]أجوبة التصحيح الذاتي [/rtl] [rtl]تحديد المقدار الممثل على [/rtl] [rtl] الفواصل بواسطة الوحدة قد يكون طول الموجة ضمن المجال المميز: [/rtl] [rtl]المستعملة. (400 n.m – 750 n.m) الذي يوافق المرئي.[/rtl] [rtl] ب- الشدة الضوئية لمختلف أطوال الموجة هو المقدار [/rtl] [rtl] الممثل في محور التراتيب. [/rtl] [rtl]• تحديد نوع من الأطياف 2/ أ- تبين القمم إصدار معتبر لبعض أطوال الموجة [/rtl] [rtl] التمييز بين طيف متواصل ناتجة عن إصدار أصله إما ذري أو شاردي و باقي [/rtl] [rtl]و طيف خطوط الطيف عبارة عن طيف متواصل.[/rtl] [rtl] ب- تشكل أشعة طيفية شديدة اللمعان. [/rtl] [rtl]• تعريف ذرة عن طريق ج ـ- حسب القيم المقروء: 404,6 nm؛ 435,8 nm؛ [/rtl] [rtl]طيف إصدارها 546,1 nm؛ 577,0 nm التي توافق خطوط طيف [/rtl] [rtl]مختلف أطوال الموجات تميز الزئبق، وعليه يحتوي المصباح على ذرات من [/rtl] [rtl]أفرادا كيميائية عند ص: الزئبق. [/rtl] [rtl]تمارين للحل[/rtl] [rtl]تمرين 1/[/rtl] [rtl]يخضع المصباح الممثل في الشكل أدناه إلى توتر متغير من القيمة (V 10) إلى القيمة (V 220). نشكل بواسطة عدستين خيالين واضحين لسلك المصباح على الشاشة.(الشكل)[/rtl] [rtl]نضع خلف كل عدسة مرشحا أحدهما أزرق والآخر [/rtl] [rtl]أحمر. نزيد في قيمة التوتر من(V0) إلى (V220 ). [/rtl] [rtl]. في حالة ما إذا كان التوتر منخفضا فلا نشاهد[/rtl] [rtl] خيالا على الشاشة. لماذا ؟[/rtl] [rtl]2. عندما يكون السلك في حالة احمرار نشاهد خيالا خلف المرشح الأحمر، ثم من أجل قيمة معينة للتوتر يظهر خيال ثان خلف المرشح الأزرق.[/rtl] [rtl]فسر هذه المشاهدات.[/rtl] [rtl]تمرين 2/[/rtl] [rtl]العمليات التالية لازمة لتحقيق تجربة امتصاص الضوء بواسطة مرشح أزرق و لكن هي واردة في نص التمرين بشكل غير مرتب.[/rtl] [rtl]أ- ضبط المنبع الضوئي لتشكيل خيال واضح للشق على الشاشة.[/rtl] [rtl]ب- وضع الشاشة على بعد ما من المنبع الضوئي.[/rtl] [rtl]جـ- وضع الموشور بحيث يكون حرفه موازي للشق.[/rtl] [rtl]د- إدخال الشق في المنبع الضوئي.[/rtl] [rtl]هـ- تشغيل المنبع الضوئي.[/rtl] [rtl]و- جعل المرشح الأزرق في مسار الضوء.[/rtl] [rtl]رتب هذه العمليات ترتيبا منطقيا.[/rtl] [rtl]تمرين 3/[/rtl] [rtl]تعطى في الشكل المقابل وثيقة تقنية لمصباح[/rtl] [rtl] حراري. [/rtl] [rtl]. أ- عرف المقدار الممثل على محورالفواصل[/rtl] [rtl] و ميز المجال المعرف.[/rtl] [rtl]ب- بين ما هو المقدار الممثل على محور التراتيب.[/rtl] [rtl]2. أ- يزعم الصانع أن طبيعة زجاج المصباح يخفض من وفرة اللون الأصفر [/rtl] [rtl]كيف تجسد الوثيقة ما يزعمه الصانع ؟[/rtl] [rtl]ب- ما هي الظاهرة الفيزيائية التي تحقق ذلك ؟[/rtl] [rtl]تمرين 4/[/rtl] [rtl]يمثل الشكل ص= ؟ طيف ضوء الشمس المتحصل عليه بكاميرا (C C D) .[/rtl] [rtl]1. أعط مميزات هذا الطيف.[/rtl] [rtl]2. إلى أي ظاهرة يعود الجزء المتواصل للطيف ؟[/rtl] [rtl]3. أ- ما هي المقادير الموافقة للأعداد المبينة أعلى الطيف ؟[/rtl] [rtl]ب- قدرت هذه المقادير بـ Angstroem (A) فكم تساوي بالمتر ؟[/rtl] [rtl]4. أ- إلى أي ظاهرة يعود وجود الخطوط المظلمة المشاهدة على الطيف ؟[/rtl] [rtl]أ- أين تقع الأفراد الكيميائية المتسببة في ذلك ؟ عرف البعض منها.[/rtl] [rtl]تمرين 5/[/rtl] [rtl]في الوثيقة بالنسبة لطيف النجم :[/rtl] [rtl](β- Lyrae).[/rtl] [rtl]1. أ- ما هي المقادير الممثلة على الفواصل و التراتيب في المنحنى البياني المعطى أسفل الطيف ؟[/rtl] [rtl]ب- في أي مجال من طول الموجة تكون شدة الإشعاع أكبر ما يمكن ؟[/rtl] [rtl]استنتج لون النجم.[/rtl] [rtl]2. أ- فسر قمم المنحنى الموجهة نحو الأعلى. ما هي المقادير المميزة لها ؟[/rtl] [rtl]ب- نفس السؤال فيما يخص القمم الموجهة نحو الأسفل.[/rtl] [rtl] تمرين 6/[/rtl] [rtl]بالنسبة للمنحنى ص = ؟ و الذي يمثل تغيرات شدة الإضاءة بدلالة درجة الحرارة :[/rtl] [rtl]1. كيف نوجه محور درجات الحرارة ؟[/rtl] [rtl]2.أ- كيف تتغير شدة الإضاءة للمجموعة الرئيسية بدلالة درجة حرارتها السطحية؟[/rtl] [rtl]ب- صف خاصية مماثلة من أجل منبع ضوئي مألوف.[/rtl] [rtl]. بالدرجة كلفين تكون شدة الإضاءة أعظمية من أجل طول موجة أعظمية بحيث:[/rtl] [rtl] λmaxT(K)=2,9 ×10-3 S.I.[/rtl] [rtl]أ- أوجد λأعظمي بالنسبة للنجمين :[/rtl] [rtl](Epi) و (Bételgeuse).[/rtl] [rtl]ب- استنتج لوني النجمين.[/rtl] [rtl]تمرين 7/[/rtl] [rtl]كل جسم يصدر، عند رفع درجة حرارته، إشعاعا ذا طيف متواصل. في الدرجة د(كلفن) تكون لهذا الإشعاع شدة عظمى من أجل طول موجة بحيث يكون:[/rtl] [rtl] λmaxT(K)=2,9 ×10-3 S.I.[/rtl] [rtl]λmax مقدرة بـ (m).[/rtl] [rtl]1. باعتبار أن درجة الحرارة المتوسطة على سطح الأرض هي 20° C ، أحسب λmax الموافقة.[/rtl] [rtl]إلى أي مجال ينتمي الإشعاع الموافق لطول الموجة هذه ؟[/rtl] [rtl]2. بعض الجزيئات المتواجدة في الجو (CO2، H2O، CH4) لا تمتص الإشعاعات ما تحت الحمراء وتُرجع جزء كبيرا منها نحو الأرض.[/rtl] [rtl]أ- سمحت هذه ظاهرة (ظاهرة الانحباس الحراريeffet de serre) بنمو الحياة على الأرض. كيف؟[/rtl] [rtl]ب- ما هو تأثير تراكم نسبة عالية من هذه الغازات التي تتميز بهذه الظاهرة (ظاهرة الانحباس الحراريeffet de serre) ؟ [/rtl] الموضوعالأصلي : أطياف الإصدار و أطياف الامتصاص // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |