الإثنين 26 مايو - 19:54:38 | المشاركة رقم: |
Admin
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 18167 | تاريخ التسجيل : 16/06/2009 |
|
| موضوع: التربية الموسيقية :للقسـم التحضيري: التربية الموسيقية :للقسـم التحضيري:[rtl] التربية الموسيقية :[/rtl] [rtl] [/rtl] الأدوات والوسائل والدعائم | الأهداف | توجيهات عملية | [rtl]أصوات من البيئة والطبيعة : [/rtl] - تسجيلات صوتية : الريح، المطر، الرعد، أغصان الأشجار، جريان الماء [rtl]الحيوانات : [/rtl] [rtl]- صهيل الحصان، نباح الكلب، مواء القط، تغريد العصافير، هدير الحمام، ركض الحصان.[/rtl] [rtl]الأشياء :[/rtl] [rtl]- أصوات وسائل النقل، أصوات الحجارة، قطع حديدية، أواني، كلمات صوتية، مذياع، تلفاز.[/rtl] | [rtl] [/rtl] [rtl]- التكيف مع العالم الصوتي المتنوع.[/rtl] | [rtl] [/rtl] [rtl]- التدريب على الإصغاء للأصوات.[/rtl] [rtl]- الإصغاء للصمت.[/rtl] [rtl]- يمكن استغلال الأصوات في الحصص اللّغوية والعلمية والإيقاعية. [/rtl] [rtl] [/rtl] | [rtl]ألات موسيقية : [/rtl] [rtl]- مزمار، دف، طبل، علب موسيقية، بيانو، سفارات، دربوكة، قيطارة، أصطوانات، أشرطة سمعية بصرية، أقراص مضغوطة ... [/rtl] [rtl]ألعاب موسيقية :[/rtl] - فيديو. [rtl]- ألبوم أغاني الأطفال.[/rtl] [rtl]- أناشيد.[/rtl] [rtl]- أشرطة غنائية.[/rtl] [rtl]- أشرطة قرآنية.[/rtl] | [rtl] [/rtl] [rtl]- اللّعب الموسيقي بالأدوات وبدون أدوات.[/rtl] | - يمكن للمربية أن يصنع بعض الأدوات والألات الموسيقية البسيطة بالاعتماد على مواد طبيعية متوفرة. [rtl]- اختيار وسائل متينة وقوية من مواد غير قابلة للتكسير.[/rtl] [rtl]- تفادي تقويم الأداء الموسيقي للأطفال[/rtl] [rtl]- حرية اختيار الألات من قبل الأطفال[/rtl] [rtl]- اختيار نوعية الوسائل على حسب الملمح النفسي للطفل وحسب حالاته النفسية (الطفل المتوتر، الغاضب، الحركي، الهادئ).[/rtl] |
[rtl] [/rtl] [rtl] نشاط التربية البدنية والإيقاعية :[/rtl] [rtl] [/rtl] الأدوات والوسائل والدعائم | الأهداف | توجيهات عملية | [rtl]- ألبسة رياضية ملائمة.[/rtl] [rtl]- أكياس الرمل، أكياس النشارة، أكياس الحبوب، أطواق.[/rtl] [rtl]- كرات متنوعة، كرات ورقية، بساط إسفنجي، طنفوسة، مرآة جدارية، مقاعد، كراسي، لعبة الحجلة، سلم صغير، حائط صغير.[/rtl] [rtl]* مرامي : - سلات، صناديق، حاويات خشبية وبلاستيكية، قفف.[/rtl] [rtl]* حبال – جسر.[/rtl] [rtl]* أشياء مختلفة للرمي : - كرات مختلفة الحجم والألوان، أسطوانات، صحون من كرتون.[/rtl] | [rtl]اكتساب مهارات جسمية وحركية.[/rtl] | [rtl]- معلومات عن الحالة الصحية للطفل لتفادي التمارين المضرّة.[/rtl] |
[rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] الأدوات والوسائل والدعائم | الأهداف | توجيهات عملية | [rtl]* قطع للرمي : [/rtl] [rtl]- خشبية، معدنية، بلاستيكية، عواميد.[/rtl] [rtl]- لعبة الكور الملونة من البلاستيك.[/rtl] [rtl]- مزلقة، مزلق ذو بكرات، لوحة التزحلق، عجلات مطاطية.[/rtl] [rtl]- حوض مائي صغير العمق.[/rtl] [rtl]- مسبح بلاستيكي أو مطاطي.[/rtl] [rtl]- حلقات عائمة، فوط، مجادف، قباعات سباحة، ألعاب مائية، أسطوانات، كرات.[/rtl] [rtl]- لعبة القط والفأر، لعبة الأوتاد، لعبة المضرب، كرة الطاولة، كرة السلة، كرة القدم.[/rtl] [rtl]- لعبة الكور الملونة.[/rtl] [rtl]- لعبة المسارات المقننة (باتجاهات وممنوعات).[/rtl] [rtl]- أشرطة قماشية ملونة، ورقية، أطواق وحلقات ملونة، مناديل، قباعات.[/rtl] [rtl]- سندات موسيقية (أغاني، ألحان، أشرطة ...).[/rtl] | [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]- التكيّف مع الوسط المائي.[/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]- الإندماج في الجماعة.[/rtl] | [rtl] [/rtl] [rtl]- المراقبة اليقظة والمستمرة عندما يكون الأطفال في نشاط.[/rtl] [rtl]- يكيّف العائق وفق إمكانات الطفل. [/rtl] [rtl]- الموانع : يجب أن لا تشكل خطرا على الأطفال.[/rtl] |
[rtl] [/rtl]
|
| |