[rtl]- تطوير حاسة السمع. [/rtl] [rtl]- تطوير الذاكرة.[/rtl] [rtl]- التحكم في الحركات. [/rtl] [rtl]- التعرّف على ميول الأطفال.[/rtl] [rtl]- استكشاف الإعاقات الحسية والحركية.[/rtl] [rtl]- تشجيع التواصل والمرح.[/rtl] [rtl]- التدريب على إنتاج الكورال، الأغاني، الأناشيد لمناسبات معينة.[/rtl] | [rtl]- فضاء للتدريب والإصغاء.[/rtl] [rtl]- فضاء للراحة والاسترخاء والمرح.[/rtl] [rtl]- فضاء تجرّب فيه مختلف الأصوات والألحان والإيقاعات.[/rtl] [rtl]- اكتشاف الأصوات ومصادرها.[/rtl] [rtl]- إنتاج أصوات.[/rtl] [rtl]- فضاء للممارسة أنشطة موجهة فردية أو جماعية ولممارسة أنشطة تلقائية فردية لصرف الطاقة.[/rtl] [rtl]- فضاء يحتوي على مجموعة من الآلات الموسيقية المتنوعة الحقيقية وبعض الآلات التي يمكن أن تكون لها أصوات.[/rtl] [rtl]- ركن دائم ثابت نسبيا.[/rtl] [rtl]- فضاء لتسجيل الأصوات المنتجة.[/rtl] [rtl]- فضاء للتنشيط والتثقف الموسيقي.[/rtl] [rtl]- فضاء للتفاعل.[/rtl] | [rtl]ورشة الموسيقى[/rtl] |
[rtl]- تمكن الطفل منم مارسة النشاط العلمي بالملاحظة، التجريب، المقارنة، البحث، التصنيف، الاستنتاج، حل مشكلات، تنظيم الملاحظات.[/rtl] [rtl]- اكتساب مصطلحات علمية.[/rtl] [rtl]- الوصول بالطفل إلى التربية البيئية.[/rtl] | [rtl]- الورشة التي ينمي فيها الطفل فكره العلمي من خلال الملاحظة، التجريب، المقارنة، الاستدلال، الاكتشاف، القيام بتجارب، وصف الأشياء والظواهر، التقصي، التوصل إلى حقائق.[/rtl] [rtl]- يستعمل فيها الطفل مختلف الأدوات والوسائل العلمية، التكنولوجية لاكتشاف الظواهر والحقائق المتعلقة بالعالم الحي والجامد.[/rtl] [rtl]- تخضع لتنظيم خاص وهذا حسب طبيعة الأشياء واستعمالاتها.[/rtl] [rtl]- اختيار الوسائل والأدوات تكون مدروسة بحيث تقلل خطورتها. ويتمّ استعمالها تحت المراقبة اليقضة.[/rtl] [rtl]- الوسائل حقيقية حتى يتمكّن الطفل من معرفتها فعليا.[/rtl] [rtl]- تنويع الخبرات.[/rtl] [rtl]- استغلال البيئة المحلية في تجارب.[/rtl] [rtl]- إجراء تجارب علمية حقيقية.[/rtl] [rtl]- الورشة دائمة ومتجدّدة حسب الأنشطة والأهداف والأدوات. [/rtl] [rtl]- يمارس الطفل بنفسه كلّ التجارب.[/rtl] | [rtl]ورشة العلوم والتكنولوجيا[/rtl] |