جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الجمعة 25 أغسطس - 21:42:18 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: تنظيمات المنهج 30** تجريب المنهج المطور قبل تعميمه // اخر جــــــــزء .. تنظيمات المنهج 30** تجريب المنهج المطور قبل تعميمه // اخر جــــــــزء .. تنظيمات المنهج 30** تجريب المنهج المطور قبل تعميمه // اخر جــــــــزء .. [size=48] تجريب المنهج المطور قبل تعميمه :[/size] ينبغى أن توضع المناهج التى نخططها على محك التجربة والاختيار قبل تعميمها إن التخطيط الذى تم إعداده لمنهج ليس سوى مجموعتين المقترحات التى يرى المتقدمون بها فى ضوء تقدم العلم والثقافة وفى ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة وفى ضوء دراسات البيئة والمجتمع والتلميذ ، وفى ضوء خبرتهم الشخصية أنها تساعد على تحقيق الأهداف المرجوة . وكل ما بقى بعد ذلك أن يصدر الواقع والتجربة الكلمة الحاسمة والحكم السليم من هذه المناهج. ويتطلب تحقيق ذلك عدد من الإجراءات تتلخص فيما يلى : تحديد جوانب المنهج التى يتناولها التجريب : إن معظم التجارب القديمة فى ميدان تجربة المناهج كانت تنصب على المادة الدراسية وحدها أما فى ضوء المفهوم الواسع للمنهج ، فينبغى أن يتناول التجريب جميع جوانب المنهج وفى مقدمة هذه النواحى المقررات الدراسية وطرق التدريس والوسائل والكتب والامتحانات وبرامج الخدمات والتوجيه والنشاط وما بينها من تنسيق بحيث يكون تحقيقها ممكنا ومؤديا إلى أفضل النتائج. تعد مجموعة من الاختبارات والمقاييس فى ضوء الأهداف المحددة لكل مجال من المجالات وذلك لاستخدامها فى الحكم العلنى السليم على كل مجال وتخصيص نواحى قوته أو ضعفه ويتطلب إعداد هذه الاختبارات والمقاييس جهودا كبيرا كما يتطلب إعداد وتدريب مجموعة مناسبة من الأفراد على استخدامها بنجاح وتحليل نتائجها والوصول من هذه النتائج إلى عملية التشخيص المطلوبة . اختيار مجموعة من المدارس ومن ثم تقسيم هذه المجموعة إلى قسمين أحدهما تجريبى والآخر ضابط وفى بعض الأحيان يتخذ أكثر من مجموعة تجريبية لكى يتيسر تجريب أكثر من مادة واحة أو من طريقة واحدة . أما المجموعة الضابطة فتسير على الأسلوب التقليدى أو المعتاد . وبذلك يسهل إدراك الفريق بين المناهج القديمة والمناهج المقترحة فى كل مجال من المجالات المحددة . ومن الممكن أن يتم التعديل مع المجموعة التجريبية أثناء التنفيذ عن طريق استخدام طرق مختلفة أو تحوير طريقة معينة مع مراقبة النتائج حتى نحصل على أفضل ما يمكن من الثمار والنتائج . 4- عقد ندوات واجتماعات مستمرة لمناقشة نتائج التجريب واستخلاص الخبرة المناقشة منهم وتحديد معالم الطريق الجديد . وفى كثير من الأحيان قد يساء إلى معنى التجريب ، فيأخذ على أنه مجرد التطبيق فى بعض المدارس دون أن يكون هناك مجال القياس نتائج العملية أو مقارنة الطرق والأساليب المختلفة ، وبذلك بفقد التجريب معناه العلمى ويكون مجرد محاولة للتنفيذ على نطاق ضيق. [size=32]الاستعداد قبل الت[/size] الموضوعالأصلي : تنظيمات المنهج 30** تجريب المنهج المطور قبل تعميمه // اخر جــــــــزء .. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الحلم المنتظر
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |