جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS |
الإثنين 14 أغسطس - 18:23:26 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: إستثمار موارد النص في البلاغة (بلاغة التشبيه والاستعارة) إستثمار موارد النص في البلاغة (بلاغة التشبيه والاستعارة) إستثمار موارد النص في البلاغة (بلاغة التشبيه والاستعارة) وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم وضعية الانطلاق تعلمت أن التشبيه والاستعارة والمجاز المرسل من ألوان البيان التي يوظفها الأديب والشاعر.ما أثر ذلك تأمل قول الشاعر : أنا كالماء رضيت صفاء وإذا ما سخطت كنت لهيبا تشخيصي وضعية بناء التعلمات أكتشف أحكام القاعدة؟ بم شبه الشاعر نفسه في الشطر الأول؟ ما الصفة المشتركة بين المشبه والمشبه به؟ هل هناك صفات أخرى يختلف فيها الشاعر عن الماء؟ ما العلاقة بين الشاعر واللهيب في الشطر الثاني؟ أي الصورتين أوضح وأقرب إلى الذهن؟ أمثلة للتشبيه تدريبية تأمل هذا البيت : فتح الفجر جفنه فإذا الطو فان يغشى المدينة البيضاء كيف تخيلت الفجرفي البيت؟ حدد طرفي التشبيه .لماذا حذف المشبه به؟ كيف تسمى هذه الصورة؟ أمثلة تدريبية تأمل قوله تعالىوينزل لكم من السماء رزقا) ما الذي ينزله الله من السماء؟ في الحقيقة ما علاقة الماء بالرزق؟ ما الكلمة التي تحل محل الرزق؟ هل يشبه الماء مختلف الرزق؟ كيف يسمى هذا اللون البياني؟ ولم سمي كذلك أين تكمن بلاغة المجاز؟ أمثلة تدريبية أستنتج الخلاصة: ما التشبيه؟ ما أركانه؟ متى يكون التشبيه أقوى تعبيرا؟ فيم تكمن بلاغة التشبيه؟ ما الاستعارة؟ ما أنواعها وما معيار التسمية؟ أين تكمن بلاغة الاستعارة؟ ما المجاز المرسل؟ أذكر علاقاته. ما الغرض من توظيف المجاز؟ شبه نفسه بالماء الصفاء الرقة مثلا الإيذاء والحرق الصورة الثانية رجل يستيقظ فاتحا عينيه المطر الرزق نتيجة لوجود الماء ماء لا يشبهه يسمى مجازا مرسلا لأن العلاقة بين المعنى الحقيقي والمجازي ليست المشابهة عقد مقارنة بين شيئين في صورة أو أكثر عندما تحذف الأداة ووجه الشبه تزيد المعنى قوة ووضوحا تشبيه حذف أحد طرفيه،(مكنية وتصريحية)باعتبار وجود المشبه به وحذفه أبلغ من التشبيه في التصوير والتشخيص استعمال اللفظ في غير موضعه لعلاقة غير المشابهة فيه إيجاز ومهارة في الربط بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي تكويني وضعية استثمار وتوظيف التعلمات إحكام موارد المتعلم وضبطها: 1/ في مجال المعارف : اشرح الصور البيانية التالية مبينا أثرها وبلاغتها السحب تركض في الفضا ءالرحب ركض الخائفين وقلت:أرى المسكين عذبه النوى *وأنحله حقا إلى منتهى الحد ويأبى الحديد استماع الحديث **إذا لم يكن من روائع شعري 2/في مجال المعارف الفعلية: عبر عن المعاني التالية في صور بيانية ( الاخلاص،الحب،الشجاعة،الشكوى) شبه الشاعرالسحب وهي تجري في الفضاء برجل خائف يركض هاربا وهو تشبيه بليغ حيث حذف وجه الشبه والأداة تكمن بلاغة التشبيه في عقد مساواة بين المشبه والمشبه به فيكون التعبير قويا أما البيت الثاني فهو استعارة مكنية حيث شبه النوى بالجوع والبيت الثالث كذلك استعارة تكويني وضعية الادماج تحصيلي الموضوعالأصلي : إستثمار موارد النص في البلاغة (بلاغة التشبيه والاستعارة) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |