جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS |
الإثنين 14 أغسطس - 13:42:07 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي المـــــــــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع: نشاط النثر المستوى: الثاني النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي الجاحظ الشعبـــة:2عتج+تقر+تق الهدف العــــــام: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي التوقيت: 3ساعات الهدف الخــاص: التعرف على أحد أقطاب النثر في العصر العباسي، النعت. الكفـاءة المقيسة المراحل سير الدرس الطريقة والوسيلة المعيار الزمني المضــــامين المعرفـــة معرفـــــة المعطيات الخاصـــة تقديم أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص كيف كان النثر؟ و ما خصائصه؟ و من هم أهم رواده؟ يعدّ العصر العباسي عصر الأدب العربي الذهبي, وفيه نضج النثر الفني. وفي رحاب الحضارة العباسية تربى لينمو متخطيا حدودا وقف عندها الشّعر، فعبرّ به العباسيون عن تفكيرهم و فلسفتهم بأساليب سهلة أنيقة اللفظ مائلة إلى التفصيل و الإطناب.و من رواده ابن المقفع,ابن العميد،الجاحظ) ، فمن هو الجاحظ؟ هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الملقب بالجاحظ،ولد سنة 159هـ،أقبل على العلم و الأدب و اللّغة يأخذها عن أئمة البصرة،و بلغ في سعة ثقافته و عمقها ما لم يبلغه أحد في عصره.عاش ما يقرب مائة عام كانت أزهى أيام الأدب العربي ، كان بارعاً فاضلاً قد أتقن علوماً كثيرة، وصنف كتباً جمة تدل على قوة ذهنه وجودة تصرفه.توفي سنة 255هـ.من أثاره البخلاء،الحيوان،البيان والتبيين... إلقائيـــــــــــة 10د اكتســـاب المعطيات اللغويـــــة أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي بالعنبر:بني العنبر ,صيغت على هذا النحو للتخفيف. امتنعت الأرض :امتنع السير فيها لشدة الحرارة . الجندب:الجراد.جعل:الجعل حشرة صغيرة سوداء. دأبها:عاداتها.الهاجرة:وقت اشتداد الحر عند الظهيرة.الجدل:بقية جذع الشجرة يبست وذهبت فروعها.قلة اكتراث:قلة اهتمام.الملة:الرماد الحار الذي تخلفه بغد انطفائها. إلقائيــــــــــــة 05د الفهـــــــم يعبِّـــــــر يمثّـــــــِل يعيــــــــد يستخرج يعـــــــدد يفســـــــر أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص من هو راوي القصة؟ أبو جعفر المكفوف النحويّ ما الحيلة التي اهتدت غليها الحيّة؟ وضع الذنب في الرمل و نصب رأسها ممّ يتعجب الجاحظ؟ في تصرف الحيّة في سدّ جوعها اذكر من الأسباب ما أورده في ذلك. لبقاء حياتها حواريـــــــــة 20د التحليل البحـث عن العناصــر والعلاقات يحلـــــــل يقــــــارن يلاحـــــظ يستنتــــج أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص ما قيمة قول الجاحظ:" حدثنا ... العنبر "؟ الأمانة العلمية و القول منقول للجاحظ حديث رواه و أخرأتى به هو. حدّدهما."حدثنا ... الرمل" "وفي هذا...الحيات " ما الذي تفيده كلمة زعموا؟ الحكاية " امتنعت الأرض على الحافي و المنتعل " هناك صورة بيانية و محسن بديعي. اذكرهما. الأرض لا تمتنع فجسدها الكاتب في صورة إنسان يمتنع عن الشيء - استعارة مكنية ، الحافي = المنتعل – طباق إيجاب.الإيضاح و التبسيط و تقريب الصورة إلى الذّهن. ماذا يعني الكاتب في قوله عن الحيّة" كأنّها رمح مركوز أو عود ثابت" و ما قيمة التشبيه هنا؟ لتقريب الفكرة و فهم المعنى النّص دليل على ثقافة أهل العصر . وضح ذلك. أخبار الشّعراء و الخلفاء و الحيوانات. حواريــــــــــة 15د التركيــب يستخرج يصنـــف يرتـــــب يحـــــــدد أحدّد بنــــاء النـــّـــــــص مانمط النص؟اذكر بعض خصائصه. سردي ، أسلوب القصة أخبرك صديقك أن جاره بينما كان في قاربه يصطاد السمك ,رأى شيئا غريبا في الفضاء , ثم اقترب ذلك الشيء حتى صار على مقربة منه فتأكد أنّه صحن طائر''اتمم أحداث هذه القصة متبعا طريقة الجاحظ. أُنزل من الصحن صندوق كبير مملوء بالأسماك ، و لمّا رآها الصيّاد أقبل يفرغ و هو داخل الصندوق، فإذا بالصندوق يُغلق و يسحب نحو الصحن.هكذا تتم عملية صيد البشر... إلقائيـــــــــــة 10د أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص -ما علاقة الفقرة الأخيرة بالقصة . رأيّ في أحداثها -تضمن هذا النص فكرتين أساسيتين ,اذكر لكل منهما عنوانا مناسبا .حيلة الحيّة ، رأيّ الجاحظ -ما المعاني التي تفيدها حروف العطف :ثم,أو,الفاء. التراخي و يستدعي وقتا لتثبيت نفسها تحت الرمل و الترتيب و التعقيب لتوالي أحداث القصة -استخرج الألفاظ التي استعملت لوصف البيئة. اشتدّ الحرّ، الصيف ، القيظ حواريــــــــــة 15د التقييــــم ينقـــــــد يحكـــــم يتحقـــق يقـــــرر أجمل القـول في تقديـــــر النّـــــــــص -حدد موضوع النص العام ,أهو جديد أو قديم؟ من حيّل الحيات – جديد العيش حيل ك تدبير -استنتج من النص السّمات العامة لطريقة الجاحظ. والأسلوب أحد المميزات الكبرى التي تمتع بها الجاحظ، فهو سهل واضح فيه عنصر التشويق ، لها تأثير واضح قوي . كسب خبرات وتجارب. -يبدو الجاحظ عالما باحثا محققا ,علل. لما يوليه من اهتمام بالطبيعة الحيوانية و كشف أغوار العيش عندها -استخرج صورتين بيانيتين ثم بين أثرهما في المعنى. أنّ العود حيّة / سيقوم له مقام الجذل للحرباء. تشبيه ضمني- العود حيّة تشبيه بليغ ، زادا المعنى قوة و ضوحا بقوة و براعة التصوير و جعل صورة المشبه هي صورة المشبه به نفسه. حواريــــــــــة 15د قواعــــد اللغــــــة النعت ثم انتصب كأنها رمح مركز,أو عود ثابت ,فيجيء الطائر الصغير أو الجرادة . تعلمت:أن النعت تابع يدل على معنى أو صفة في منعوتة فيوضحه إن كان معرفة ويخصصه إن كان نكرة. أكتشف أحكام القاعدة : -ما وظيفة لفظة مركز؟ الوصف -ما العلاقة بين النعت والمنعوت ؟ إظهار الصفة - بم يسمى هذا النعت؟ التابع، الصفة -لاحظ المثال :تنزهنا في حديقة جميل منظرها. -ما وظيفة كلمة جميل في الجملة؟ وصف -ما علاقة المنظر بالحديقة؟ -حدد الموصوف. الحديقة -في أي شيء تطابق لفظة ''جميل'' ما قبلها وما بعدها؟ في الإعراب و التعريف و التنكير و يوافقه ما بعده في التذكير و التأنيث. -بم يسمى هذا النوع من النعت؟ النعت ألسببي أبني أحكام القاعدة -النعت هو تابع يدل على معنى أوصفة في منوعته فيوضحه إن كان معرفة ويخصصه إن كان نكرة. أنواعه من حيث لفظه 1 - النعت المفرد:مثل جاء الطالب المجتهد. 2 - النعت الجملة :اشتريت كتابا مضمونه مفيد. 3 - النعت شبه جملة : هذا رجل من الصحراء. أنواعه من حيث المعنى: 1- النعت الحقيقي: وهو ما يبين صفة من صفات متبوعة ويطابقه في كل شيء. 2- النعت ألسببي: وهو ما دل ّعلى معنى في اسم ظاهر بعده منتسب إلى المنعوت ومرتبط به بضمير بارز يطابقه. مثل: زرت مدينة نظيفة شوارعها. يطابق ما قبله في الإعراب و في التعريف و التنكير و يوافقه ما بعده في التذكير و التأنيث. حواريـــــــــة 30د الموضوعالأصلي : التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| |||||||
الإثنين 14 أغسطس - 13:45:44 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
جوهري
| موضوع: رد: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي المـــــــــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع: من شعر الزهد المستوى: الثاني النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي لأبي العتاهية الشعبـــة:افل عتج+تقر+تق الهدف العــــــام: التعرف على الزهد و دوافعه في العصر العباسي التوقيت: 3ساعات الهدف الخــاص: التعرف على أحد أقطاب الزهد ، نمط النّص ، الإغراء و التحذير.
الموضوعالأصلي : التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإثنين 14 أغسطس - 13:47:26 | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
جوهري
| موضوع: رد: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي المـــــــــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع: من شعر الزهد المستوى: الثاني النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي لأبي العتاهية الشعبـــة:2أفل الهدف العــــــام: التعرف على الزهد و دوافعه في العصر العباسي التوقيت: 3ساعات الهدف الخــاص: التعرف على أحد أقطاب الزهد ، نمط النّص ، الإغراء و التحذير.
الموضوعالأصلي : التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإثنين 14 أغسطس - 13:49:49 | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
جوهري
| موضوع: رد: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي المـــــــــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع: من شعر الزهد المستوى: الثاني النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي لأبي العتاهية الشعبـــة:2أفل الهدف العــــــام: التعرف على الزهد و دوافعه في العصر العباسي التوقيت: 3ساعات الهدف الخــاص: التعرف على أحد أقطاب الزهد ، نمط النّص ، الإغراء و التحذير.
الموضوعالأصلي : التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإثنين 14 أغسطس - 16:58:07 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي مسلم بن الوليد الأنصاري وهو صريع الغواني. حدثني صالح بن محمد العوفي قال: حدَّثنا إبراهيم بن أبي يحيى المدني الأنصاري قال: كان مسلم بن الوليد صريع الغواني مداحاً محسناً مجيداً مفلقاً، وهو أول من وسع البديع، لأن بشار بن برد أول من جاء به. ثم جاء مسلم فحشا به شعره، ثم جاء أبو تمام فأفرط فيه وتجاوز المقدار. وجل مدائح مسلم في يزيد بن مزيد، وداود بن مزيد، وفي البرامكة. وقد مدح الخلفاء حدثني ابن المغير قال. كان مسلم بن الوليد مدح الرشيد باللامية السائرة، فلما دخل عليه فأنشده وبلغ قوله: ؟هل العيش إلا أن تروح مع الصبا وتغدو صريع الكأس والأعين النجل قال له: أنت صريع الغواني. فسمي بذلك حتى صار لا يعرف إلا به. ويقال: إن الرشيد كتب شعره بماء الذهب. وأول القصيدة أديرا الكأس لا تشربا قبلي ... ولا تطلبا من عند قاتلي ذحلي (ثأري) هو مسلم بن الوليد، من أبناء الأنصار. وكان مداحاً محسناً، وجل مدائحه في يزيد بن مزيد، وداود بن يزيد المهلبي، والبرامكة، ومحمد بن منصور بن زياد كاتبهم. وولى في خلافة المأمون بريد جرجان، فلم يزل بها حتى مات. وله عقبٌ. وكان يلقب " صريع الغواني " لقوله في قصيدةٍ له: هَلِ العَيْشُ إِلاَّ أَنْ تَرُوحَ مَعَ الصِّبَاوتَغْدُو صَرِيعَ الكأْسِ والأَعْيُنِ النُّجْلِ ( سعة العين) الموضوعالأصلي : التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| |||||||
الإثنين 14 أغسطس - 18:19:53 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
جوهري
| موضوع: رد: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي إستثمار موارد النص في :قواعد اللغة التعــــــــــجب
الموضوعالأصلي : التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإثنين 14 أغسطس - 18:20:20 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||
جوهري
| موضوع: رد: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي :المطالعة بلاد الصين لابن بطوطة
الموضوعالأصلي : التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| |||||||||||||||||||||||||||
الإثنين 14 أغسطس - 18:21:46 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
جوهري
| موضوع: رد: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي النص تواصلي الصـــــراع بين القدماء والمحدثـــــــــــين الأهداف: في مقام تواصل دال يكون المتعلم قادرا على تسخير مكتسباته لإنتاج نصوص متنوعة في أشكال متعددة من التعبير
الموضوعالأصلي : التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإثنين 14 أغسطس - 18:22:50 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||
جوهري
| موضوع: رد: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي إستثمار موارد النص في البلاغة (بلاغة التشبيه والاستعارة)
الموضوعالأصلي : التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| |||||||||||||||||||||||||||
الإثنين 14 أغسطس - 18:25:57 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي المـــــــــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع: المستوى: الثاني النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي الشعبـــة:عتج-تقر-تق-ريا الهدف العــــــام: التعرف على التوقيت: 3ساعات الهدف الخــاص: التعرف على أحد أقطاب الكفـاءة المقيسة المراحل سير الدرس الطريقة والوسيلة المعيار الزمني المضــــامين المعرفـــة معرفـــــة المعطيات الخاصـــة أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص إلقائيـــــــــــة 10د اكتســـاب المعطيات اللغويـــــة أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي إلقائيــــــــــــة 05د الفهـــــــم يعبِّـــــــر يمثّـــــــِل يعيــــــــد يستخرج يعـــــــدد يفســـــــر أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص . حواريـــــــــة 20د التحليل البحـث عن العناصــر والعلاقات يحلـــــــل يقــــــارن يلاحـــــظ يستنتــــج أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص حواريــــــــــة 15د التركيــب يستخرج يصنـــف يرتـــــب يحـــــــدد أحدّد بنــــاء النـــّـــــــص - إلقائيـــــــــــة 10د أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص - حواريــــــــــة 15د التقييــــم ينقـــــــد يحكـــــم يتحقـــق يقـــــرر أجمل القـول في تقديـــــر النّـــــــــص حواريــــــــــة 15د قواعــــد اللغــــــة - حواريـــــــــة 30د الموضوعالأصلي : التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| |||||||
الإثنين 14 أغسطس - 18:27:12 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي [rtl]ختبار الثلاثي الأول لمادة اللغة العربية وآدابها 1- أثني علي بما علمت ,فإنن....... سمح مخالطتي إذا لـم أظلــــم -2 فإذا ظلمت فإن ظلمي باسـل ...... مـــٌر مذاقته كطعم العــلقـم -3 وإذا شربت فإنني مستهــلك ......مالي وعرضي وافر لم يكلــــم -4 وإذا صحوت فما أقصرعن ندى..... وكما علمت شمائلي وتكـــرمـي -5 هلا سألت الخيل ياابنة مالك إن...... كنـت جاهـلة بما لم تعلـــمي - 6 يخبرك من شهد الوقيعة أنني...... أغشى الوغى وأعف عند المغنـــم -7 ومن رآني قد نزلت أريـده أبدى...... نواجــذه لـغير تـبســـم -8 فطعنته بالرمـح ثـم علوتـه ..... بمــهنـد صافي الحديدة مخــذم 9 - ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها ..... قيل الفوارس ويك عنتر اقدمـــي -شرح غريب الألفاظ: ندى: الجود. مخذم : السيف القاطع, العلقم :الحنظل المطلوب: -1 البناء الفكري 08ن - للشاعر شخصية تترجمها الأبيات بينها ؟ - ما المظاهر التي يتنافس فها الجاهليون ؟ - وصف الشاعر طريقته الحربية وضحها مبديا رأيك فيها ؟ - ما نمط الأبيات ,وما هي آلياته؟ -2 البناء اللغوي 08ن - ما نوع الأسلوب في البيت الخامس وما غرضه ؟ - في البيت الثاني صورة بيانية بينها ونوعها مع الشرح؟ - أعرب ما تحته خط في الأبيات؟ - برز ضمير المتكلم في القصيدة بقوة استشهد له وبين الفائدة منه؟ . - 3 الوضعية الإدماجية: 04ن أخذت الطبيعة في العصر الجاهلي بلب الشعراء, فجادت قرائحهم في وصفها, وكأنها جزء منهم بين ذلك موظفا الصور البيانية؟[/rtl] الموضوعالأصلي : التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| |||||||
الإثنين 14 أغسطس - 18:27:49 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي لسنة الثانية:الشعب العلمية امتحان الفصل الثاني السند الشعري قال المتنبي: 1ـ ولذيذ الحياة أنفس في النــــــــف * س و أشهى من أن يُمَلّ و أحــــــــلى 2- وإذا الشيخ قال أفٍّ فما مـــــــــَ * لَّ حياةً وإنما الضَّعفَ مــــــــــــــــلاَّ 3ـ آلة العيش صحة وشبــــــــــاب * فإذا وليَّا عن المـــــــــــــــــــرء ولَّى 4-أبدا تستردُّ ما تهب الدنـــــــــــــ * يا فيا ليت جودها كان بخـــــــــــــلا 5-فكَفَت كَونَ فرحة تُورِثُ الغــــمّ * وخِلٌّ يغادر الوجد خِـــــــــــــــــــلا 6-وهي معشوقة على الغدر لا تحـ * فظ عهدا ولا تتِممُ وصــــــــــــــــلا 7-كل دمع يسيل منها عليــــــــــها * و بفك اليدين عنها تُخلَّـــــــــــــــــى 8-شيم الغانيات فيها فمــــــــــــا أدْ * ري ألهذا أنَّثَ اسمَها النَاسُ أمْ لا؟ كفت الشيء:أي أغنت عنهـ شيم الغانيات:صفات الجميلات ـ الوجد:المحبة و الفرحة. البناء الفكري: 1ـ ما قيمة الحياة عند الناس؟ 2- ما مدى تعلق الناس بالدنيا؟ علل من النص. 3- وضح حكم الشاعر على الحياة، وهل توافقه الرأي؟ 4-ما نمط النص؟ استنبط خصائصه. البناء اللغوي: 1- ما هي الصيغة الصرفية التي وظفها الشاعر في البيت الأول وبم توحي؟ 2- في البيت الأول أسلوب شرط، وضح عناصره ودوره في عملية الاتساق و الانسجام. 3- في البيت الثاني، قدم الشاعر عنصرا في الجملة من حقه التأخير:فما هو؟ وما غرض هذا التقديم؟ 4-في البيت السادس صورة بيانية .اشرحها مبينا نوعها وأثرها في المعنى. 5-حول البيت الأول إلى صيغة تعجب وغير ما يجب تغيره. بناء وضعية إدماجية : أكتب في إحدى الوضعيتين: لما قامت الدولة العباسية، قوي اتصال العرب بالأمم الأعجمية، فخطت خطوات واسعة في مجال الحضارة و أراد بنو العباس أن يؤسس ملكهم على العلم ،فشجعوا العلماء و الأدباء من العرب و العجم.فعلى ضوء ما درست: 1) وضح آثار هذه الأمم في بناء الحضارة العربية الإسلامية. 2)بين أثر الحركة العلمية في الشعر: في الأغراض و الأساليب. الوضعية الثانية : ما أسعد الإنسان في ظل السلام:حب ونعيم و إخاء.و ما أتعسه في ظل الحروب:بؤس و شقاء و دموع. أكتب في ذلك داعيا ساسة العالم إلى نبذ الفرقة و الخلاف، موظفا :صيغة تعجب(تحتها سطر) –صيغة مدح وأخرى للذم(سطران)- أسلوب تحذير و آخر للإغراء (ثلاثة أسطر) و لا النافية للجنس. * بالتوفيق الموضوعالأصلي : التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| |||||||
الإثنين 14 أغسطس - 18:31:07 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي الموضوع : حياة اللهو والمجون مصطفى الرّافعي أكتشف معطيات النص: - فيم تتمثل حياة اللهو والمجون في نظرك؟ - ما هي أسباب ظهور حياة اللهو والمجون في الدولة العباسية؟ - هل عرف العرب مثل هذه الحياة في العصر الأموي ؟ولماذا ؟ - فيم يتمثل مظهر تأثر العرب بالفرس ؟ - ما سبب انتشار الجواري والإماء ؟ - ما هو الأثر الناجم عن انتشار الغناء في هذه الفترة ؟ علل . - هل ترى أن الغناء أثر في ازدهار الأدب أم العكس ؟ علل . - ما دور الجواري والقيان في انتشار الغناء والمجون؟ - ما أسباب ازدهار وانتشار هذا الجانب في العصر العباسي ؟ 1- تتمثل حياة اللهو والمجون في اقتراف المحرمات من سكر وفاحشة والمجاهرة بذلك. 2- أسباب ظهور حياة اللهو والمجون في العصر العباسي : - تطور الدولة الطبيعي ووفرة الموارد . - نفوذ الفرس المعروفين بحبهم لحياة اللهو والبذخ وتأثيرهم في دواليب الحكم والحياة العامة. - ميل بعض الحكام وشغفهم بحياة اللهو. 3- لم يعرف الأمويون مثل هذه الحياة لسيطرة العنصر العربي البعيد عن التصنع والتكلف والقريب إلى الفطرة السليمة. 4- تمثل تأثر العرب بالفرس في احتفال العباسين بأعياد الفرس وتقليدهم لهم في اللباس والمظاهر وتتبع اللذائذ والبذخ والإسراف. 5- السبب في انتشار الجواري والإماء ميل العباسين إلى الغناء دفعهم إلى اقتناء الجواري وتعليمهم صنعة الغناء 6- أثر انتشار الغناء في نمو الذوق العام و إقبال الناس على الغناء 7- انتشار الإماء والجواري أثر في انتشار الظرف بين الناس , كتابة الأشعار الرقيقة , الجمل الظريفة , نقل عادات وتقاليد الأمم الأخرى .لذا نجد أن الأثر وإن انعكس سلبا على المجتمع فقد ساعد على تطور الأدب وتغيير معانيه وموضوعاته. 8- يتضح من ذلك أن للجواري دور في انتشار المجون فقد كن وسيلة في انتشاره وعملن على إتقان الغناء مع ما يصحبه من جلسات للهو والمجون . أناقش معطيات النص: - بم تتميّز البيئة العباسية ؟ - بين العبارات الدالة على انتشار اللهو والمجون في النص . - علام يدل قول الكاتب " حتى ليغن مغن على الجسر ...فيخاف من سقوط الجسر بهم " ؟ - ماذا أفادت إذا في مطلع النص ؟ - مخارج الحروف سبب في نجاح المغنية, ماذا تعرف عنها؟ - اكشف عن علاقة التأثر والتأثير القائمة بين المغنية والسامع. - انتهج الكاتب طريقة في عرض أفكاره ما هي ؟وما خصائصها ؟ 1- تتميز البيئة العباسية بجمال الطبيعة ووفرة المياه والاخضرار الدائم. 2- من العبارات الدالة على انتشار اللهو والمجون: أفرطوا في تتبع اللذائذ ونشواتها, كنت ترى المغنين والمغنيات يملأون المحال العامة..., تفشى اللهو والمجون كنتيجة لذلك. 3- تدل العبارة على:كثرة المتحلقين حول المغني وما كانوا يحدثونه من حركة(كناية عن صفة). 4- أفادت إذا في مطلع النص : ارتباط الشرط من فعل وجواب بزمن المستقبل . 5- مخارج الحروف : الحلقية: الهمزة الحاء الخاء العين الغين الهاء, الشفهية: الباء الفاء الميم الواو , النطعية:التاء الدال الطاء, اللثوية: الثاء الذال الظاء , الشجرية : الجيم الشين الضاد الياء, الذلقية: الراء اللام النون , الأسلية: الزاي السين الصاد , اللهوية: القاف الكاف. بعض الصور عن حركات اللسان والشفتين وجهاز التنفس أثناء النطق 7- يكمن تأثير المغنية في السامع في اعتبارها : أنثى تثير الغرائز بصوتها ومعاني أغانيها.وفي المقابل يروج إقبال المستمع على الغناء لهذه الصنعة ويدفع بمحترفيها إلى التفنن والتجديد كي يضمنوا ولاء "الزبون" بعدما تصبح العملية تجارية نفعية يخرج منها الطرفان بمقابل يرضيهما .ولذلك يصبح ارضاء الطرف الآخر هدفا ووسيلة ويصبح التأثير في سلوكه ممكنا وتغييره أمر يسيرا. 8- أستخلص وأسجل : - ما هو الموضوع الذي عالجه الكاتب ؟ - حدد أفكاره . - إلى أي نمط ينتمي هذا النص ؟وما خصائصه؟ - أكد الكاتب على أثر امتزاج ثقافتين في العصر العباسي وتكوين نمط جديد من الحياة ما هما ؟ 1- يعالج الكاتب ظاهرة اللهو المجون وانتشارها في العصر العباسي . 2- الأفكار التي تناولها المؤلف : . المقارنة بين العصرين الأموي والعباسي. . اهتمام العباسين بالجواري والغناء. . تأثير الجواري في الحياة العامة والأدب. . أسباب ميل العباسين إلى جو اللهو والترف. . إقبال الشعراء على تلك الحياة . 3- ينتمي النص إلى النمط الحجاجي فالمؤلف يعرض فكرة انتشار اللهو والمجون ويشبع الموضوع بالحجج والبراهين التي تدعم رأيه. 4- الثقافتان اللتان أكد الكاتب على امتزاجهما هما : الثقافة العربية والثقافة الفارسية. الموضوعالأصلي : التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| |||||||
الإثنين 14 أغسطس - 18:31:49 | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||
جوهري
| موضوع: رد: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي " الجدول التفصيلي الذي يبين خصائص النص السردي والنص القصصي ( لقصص ألف ليلة و ليلة ) "
الموضوعالأصلي : التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| ||||||||||||||||||||||
الإثنين 14 أغسطس - 18:32:46 | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||
جوهري
| موضوع: رد: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي
الموضوعالأصلي : التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| ||||||||||||||||
الإثنين 14 أغسطس - 18:33:39 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي [rtl]أهم الشعراء و الكتاب و الفلاسفة و أصحاب المقامات في العصر العباسي: [/rtl][rtl]تم تدوين التاريخ في هذا العصر فعنى أصحابه بالأحداث والسير فتدفقت على العرب سيول الفلسفة اليونانية ، فنبع فيها أعلام بالإضافة إلى تأليفهم في الجبر والهندسة والحساب والفلك فظهر مؤلفون في مختلف العلوم نذكر منهم: [/rtl][rtl]ابن المقفع - عبد الله - ت سنة 143ه ، وله كتاب الادب الصغير وكتاب الادب الكبير . [/rtl] [rtl]هشام الكلبي - هشام بن محمد بن السائب - ت سنة146ه ، وله كتاب النسب الكبير او جمهرة الانساب . [/rtl] [rtl]ابو حنيفة - النعمان بن ثابت - ت سنة 150ه ، وله كتاب الفقه الاكبر . [/rtl] [rtl]ابن هشام - البصري محمد بن اسحاق - ت سنة 151ه ، وله السيرة النبوية وكتاب الخلفاء . [/rtl] [rtl]ابن حيان - جابر بن حيان - ت سنة 160ه ، وله مهج النفوس وكتاب الشمس والاستيفاء . [/rtl] [rtl]ابن برد - بشار بن برد العقيلي - ت سنة 167ه ، توجد له مخطوطة شعرية في المكتبة الآصفية بالهند . [/rtl] [rtl]السيد الحميري - اسماعيل بن محمد - ت سنة 173ه ، وله ديوان جمعه وحققه هادي شاكر . [/rtl] [rtl]مالك - مالك بن انس - ت سنة 176ه ، وله كتاب الموطا . [/rtl] [rtl]الفراهيدي - الخليل بن احمد - ت سنة 180ه ، وله كتاب العروض وكتاب الشواهد والايقاع . [/rtl] [rtl]ابو يوسف - يعقوب بن ابراهيم - ت سنة 182ه ، وله كتاب الخراج . [/rtl] [rtl]سيبويه - عمرو بن عثمان - ت سنة 183ه ، وله كتاب سيبويه . [/rtl] [rtl]رابعة العدوية - ام الخير رابعة بنت اسماعيل توفيتسنة 185ه (ام الخير) كانت من اعيان عصرها ، ومن وصاياها: «اكتموا حسناتكم كما تكتمون سياتكم» الكسائي علي بن حمزة - ت سنة 189ه ، وله كتاب معاني القرآن . [/rtl] [rtl]ابن الاحنف - العباس بن الاحنف - ت سنة 192ه ، وله ديوان طبع مرات آخرها كان بتحقيق الدكتورة عاتكة الخزرجي . [/rtl] [rtl]ابو نؤاس - الحسن بن هاني - ت سنة 198ه ، وله ديوان شعر باسمه ، وآخر بعنوان الفكاهة والائتناس . [/rtl] [rtl]الشافعي - محمد بن ادريس - ت سنة 202ه ، وله كتاب الام . [/rtl] [rtl]الواقدي - عمرو بن واقد - ت سنة 207ه ، وله المغازي وفتوح الشام . [/rtl] [rtl]الفراء - يحيى بن زياد - ت سنة 207ه ، وله كتاب المعاني . [/rtl] [rtl]مسلم بن الوليد - ابو الوليد مسلم - ت سنة 208ه ، وله ديوان شعر يكثر فيه من اللهو ووصف الخمر . [/rtl] [rtl]ابو العتاهية - اسماعيل بن محمد - ت سنة 211ه ، وله ديوان شعر اكثره في الزهد والمديح . [/rtl] [rtl]الاصمعي - عبد الملك بن قريب - ت سنة 214ه ، وله الاصمعيات وكتاب رجز العجاج . [/rtl] [rtl]ابن سعد - محمد بن سعد - ت سنة 220ه ، وله كتاب الطبقات الكبرى . [/rtl] [rtl]ابو تمام - حبيب بن اوس - ت سنة 232ه ، شاعر واديب ، له ديوان شعر وتصانيف عديدة . [/rtl] [rtl]محمد بن سلام - محمد بن سلام الجمحي - ت سنة 232ه ، وله طبقات الشعراء . [/rtl] [rtl]ديك الجن - عبد السلام بن رغبان - ت سنة 235ه ، له ديوان شعر . [/rtl] [rtl]ابن حنبل - احمد بن حنبل - ت سنة 241ه ، المسند في الحديث . [/rtl] [rtl]ابن السكيت - يعقوب بن اسحاق - ت سنة 244ه ، وله كتاب اصلاح المنطق وتهذيب الالفاظ . [/rtl] [rtl]دعبل الخزاعي - محمد بن علي بن رزين - ت سنة 246ه ، وله ديوان شعر وهو شاعر جريء له مواقف شعرية خالدة في حق اهل البيت عليهم السلام . [/rtl] [rtl]ابن الضحاك - الحسين بن الضحاك - ت سنة 250ه . [/rtl] [rtl]الكندي - يعقوب بن اسحاق - ت سنة 252ه ، الف كتبا في معظم العلوم ، وله كتاب الفلسفة الاولى . [/rtl] [rtl]ابو حاتم السجستاني - سهل بن محمد - ت سنة 255ه ، كان عالما باللغة والشعر ، له 32 مؤلفا اشهرها كتاب المعمرين . [/rtl] [rtl]الجاحظ - عمرو بن بحر - ت سنة 255ه ، وله كتاب البيان والتبيين ، وكتاب الحيوان والبخلاء . [/rtl] [rtl]القشيري - مسلم بن الحجاج - ت سنة 261ه ، وله كتاب الجامع الصحيح . [/rtl] [rtl]البخاري - محمد بن ابي الحسن - ت سنة 265ه ، وله كتاب صحيح البخاري . [/rtl] [rtl]ابن ماجة - محمد بن يزيد - ت سنة 273ه ، وله كتاب سنن ابن ماجة . [/rtl] [rtl]ابو داود - سليمان بن الاشعث - ت سنة 275ه ، وله كتاب سنن الامام ابي داود . [/rtl] [rtl]ابن قتيبة الدينوري - عبدالله بن مسلم الدينوري - ت سنة 276ه ، وله كتاب عيون الاخبار ، وكتاب الشعر والشعراء . [/rtl] [rtl]اليعقوبي - احمد بن ابي يعقوب - ت سنة 278ه ، كان رحالة ، وله كتاب البلدان وتاريخ اليعقوبي . [/rtl] [rtl]البلاذري - احمد بن يحيى - ت سنة 279ه ، وله كتاب فتوح البلدان . [/rtl] [rtl]الترمذي - محمد بن عيسى بن سورة - ت سنة 279ه ، وله كتاب جامع الصحيح . [/rtl] [rtl]ابن طيفور - احمد بن ابي طاهر - ت سنة 280ه ، وله تاريخ بغداد ، وكتاب المنثور وبلاغات النساء . [/rtl] [rtl]ابن الرومي - علي بن العباس - ت سنة 283ه ، وله ديوان شعر ، اشتهر بالهجاء والرثاء . [/rtl] [rtl]البحتري - الوليد بن عبيد - ت سنة 284ه ، وله كتاب الحماسة ، واشتهر بالوصف. [/rtl] [rtl]ابو العباس بن المبرد - محمد بن يزيد - ت سنة 285ه ، وله الكامل ، وكتاب التعازي والمراثي والمقتضب . [/rtl] [rtl]الناشئ الاكبر - عبد الله بن محمد - ت سنة 293ه ، له قصيدة في اربعة آلاف بيت وبقافية واحدة ، وله تصانيف عديدة . [/rtl] [rtl]ابن المعتز - عبد الله بن المعتز - ت سنة 296ه ، وله كتاب البديع . [/rtl] [rtl]النسائي احمد بن علي - ت سنة 303ه ، وله كتاب سنن النسائي . [/rtl] [rtl]الطبري - محمد بن جرير - ت سنة 310ه ، وله اخبار الرسل والملوك ، وكتاب التفسير الكبير . [/rtl] [rtl]ابو زيد البلخي - احمد بن سهل - ت سنة 322ه ، وله كتاب صور الاقاليم . [/rtl] [rtl]ابن دريد - محمد بن الحسن الازدي - ت سنة 323ه ، وله كتاب الجمهرة في اللغة . [/rtl] [rtl]ابن عبد ربه - احمد بن محمد - ت سنة 328ه ، صاحب كتاب العقد الفريد وديوان شعر . [/rtl] الموضوعالأصلي : التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| |||||||
الإثنين 14 أغسطس - 18:34:54 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي ابن بابويه - علي بن الحسين - ت سنة 329ه ، وله فقه الرضا وكتاب رسالة ابنبابويه. الكليني - محمد بن يعقوب - ت سنة 329ه ، وله اصول الكافي . ابو بكر الصولي - محمد بن يحيى - ت سنة 335ه ، وله كتاب الاوراق في اخبار آل العباس واشعارهم . ابو قاسم الزجاجي - عبد الرحمن بن اسحاق سنة 337ه ، وله كتاب الجمل الكبرى في النحو . قدامة بن جعفر - قدامة بن جعفر بن قدامة - ت سنة 337ه ، وله كتاب نقد الشعر ، وكتاب نقد النثر والخراج . الفارابي - محمد بن محمد بن طرخان - ت سنة 339ه ، كان فيلسوفا ، وله كتاب السيرة الفاضلة ورسالة العقل . المسعودي - علي بن الحسين - ت سنة 346ه ، وله مروج الذهب واخبار الزمان والتنزيه والاشراف . المتنبي - احمد بن الحسين الجعفي - ت سنة 354ه ، وله ديوان باسمه ، واشتهر بالمدح والوصف والحكم . ابو الفرج الاصفهاني - علي بن الحسين بن محمد - ت سنة 356ه ، وله كتاب الاغاني ، ومقاتل الطالبيين . ابو الفراس الحمداني - الحارث بن سعيد - ت سنة 357ه ، وله ديوان شعر . الطبراني - سليمان بن احمد - ت سنة 360ه ، وله المعجم الكبير . ابن العميد - محمد بن الحسين - ت سنة 360ه ، وله رسائل في النصح والعقاب . السري الرفاء - السري بن احمد الكندي - ت سنة 366ه ، وله ديوان شعر . ابو القاسم الآمدي - الحسن بن بشر - ت سنة 371ه ، له كتاب الموازنة بين الطائيين ابي تمام والبحتري في الشعر . الصدوق - محمد بن علي بن بابويه - ت سنة 381ه ، وله كتاب من لا يحضره الفقيه ، والمقنع ، والهداية ، وعلل الشرائع . الخوارزمي - محمد بن العباس - ت سنة 383ه ، كان كاتبا وشاعرا ، ولم يصلنا من آثاره الا رسائله . ابو اسحاق الصابي - ابراهيم بن هلال - ت سنة 384ه ، وله رسائل الصابي . ابو علي التنوخي - محسن بن علي - ت سنة 384ه ، وله كتاب الفرج بعد الشدة . الصاحب بن عباد - اسماعيل بن العباد - ت سنة 385ه ، بالاضافة الى ديوانه فله كتب اهمها: الفرق بين الضاد والظاء . ابن النديم - محمد بن اسحاق - ت سنة 385ه ، وله الفهرست ابو الحسن الانباري محمد بن عمر بن يعقوب - ت سنة 390ه . ابن جني - ابو الفتح عثمان - ت سنة 392ه ، وله كتاب الخصائص في النحو . القاضي الجرجاني - علي بن العزيز - ت سنة 392ه ، وله عدة تصانيف اهمها الوساطة بين المتنبي وخصومه . ابو الهلال العسكري - الحسن بن عبد الله - ت سنة 395ه ، وله ديوان المعاني ، وجمهرة الامثال . بديع الزمان - احمد بن الحسين - ت سنة 398ه ، وله رسائل باسمه . ابو الفتح البستي - علي بن محمد - ت سنة 400ه ، ولهديوان ، واشتهر بقصيدته النبوية . الشريف الرضي - محمد بن الطاهر - ت سنة 406ه ، وله خصائص الائمة ، وحقائق التنزيل ، وديوان شعر . الشيخ المفيد - محمد بن محمد بن النعمان - ت سنة 413ه ، له كتاب الارشاد ، والمقنعة ، والافصاح . ابو اسحاق الثعلبي - احمد بن ابراهيم - ت سنة 427ه ، وله كتاب عرائس المجالس . ابو النصر العتبي - محمد بن عبد الجبار - ت سنة 427ه ، وله كتاب اليميني . ابن سينا - ابو علي الحسين بن عبد الله - ت سنة 428ه ، وله المفيد في الطب ، والنجاة ، رسائل ابن سينا . الموضوعالأصلي : التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| |||||||
الإثنين 14 أغسطس - 18:35:51 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي [rtl]مهيار الديلمي - مهيار بن مرزويه - ت سنة 428ه ، وله ديوان شعر مرتب على الحروف . [/rtl] [rtl]ابو منصور الثعالبي - عبد الملك بن محمد - ت سنة 429ه ، وله يتيمة الدهر ، ولطائف المعارف ، وفقه اللغة . [/rtl] [rtl]الشريف المرتضى - علي بن الطاهر - ت سنة 436ه ، وله نهج البلاغة ، والانتصار وديوان علم المرتضى . [/rtl] [rtl]البيروني - محمد بن احمد - ت سنة 440ه ، وله الآثار الباقية ، وتاريخ الهند . [/rtl] [rtl]ابو العلاء المعري - احمد بن عبد الله - ت سنة 449ه ، له ثلاثة دواوين: لزوم ما لا يلزم ، وسقط الزند ، وضوء السقط . [/rtl] [rtl]ابن رشيق القيرواني - الحسن بن رشيق - ت سنة 456ه ، وله كتاب العمدة وقراضة الذهب . [/rtl] [rtl]البيهقي - احمد بن الحسين - ت سنة 458ه ، وله دلائل النبوة . [/rtl] [rtl]الطوسي - محمد بن الحسن - ت سنة 460ه ، وله الاستبصار وكتاب اختيار الرجال . [/rtl] [rtl]ابن زيدون - احمد بن عبد الله - ت سنة 463ه ، وله ديوان شعر ، ومجموعة من الرسائل . [/rtl] [rtl]الخطيب البغدادي - احمد بن علي - ت سنة 463ه ، وله تاريخ بغداد ، وتقييم العلم ، والبداية والنهاية . [/rtl] [rtl]الجرجاني - عبد القاهر بن عبد الرحمن - ت سنة 471ه ، له اسرار البلاغة ، ودلائل الاعجاز . [/rtl] [rtl]الزوزني - الحسين بن علي بن احمد - ت سنة 486ه ، وله المصادر وترجمان القرآن وشروح المعلقات . [/rtl] [rtl]السرخسي - محمد بن احمد السرخسي - ت سنة 490ه ، وله اصول السرخسي . [/rtl] [rtl]الراغب الاصفهاني - الحسين بن محمد - ت سنة 502ه ، وله محاضرات الادباء ومفردات الفاظ القرآن . [/rtl] [rtl]الغزالي - محمد بن محمد - ت سنة 502ه ، وله كتاب البسيط ومقاصد الفلاسفة . [/rtl] [rtl]الطغرائي - الحسين بن علي - ت سنة 514ه ، كان نابغة عصره في النظم والنثر ، وله ديوان شعر كبير . [/rtl] [rtl]الحريري - قاسم بن علي - ت سنة 516ه ، صاحب المقامات ، وله درة الغواص ، وديوان شعر . [/rtl] [rtl]الزمخشري - محمود بن عمر بن محمد - ت سنة 538ه ، وله الكشاف ، وكتاب اساس البلاغة . [/rtl] [rtl]ابن العربي - محمد بن عبد الله - ت سنة 543ه ، وله احكام القرآن ، والناسخ والمنسوخ ، والمسالك . [/rtl] [rtl]الشهرستاني - محمد بن ابي القاسم - ت سنة 548ه ، ولهالمللوالنحل ، والمناهج والبينات . [/rtl] [rtl]الطبرسي - الفضل بن الحسن بن الفضل - ت سنة 548ه ، وله مجمع البيان ، مع الجامع والنور المبين . [/rtl] [rtl]ابن عساكر - علي بن الحسن بن هبة الله - ت سنة 57ه ، كان محدث الشام ، وله تاريخ مدينة دمشق . [/rtl] [rtl]الراوندي - قطب الدين سعيد بن هبة الدين - ت سنة 573ه ، وله كتاب فقه اللغة . [/rtl] [rtl]ابن رشد - محمد بن احمد - ت سنة 595ه ، وله شروح على الكتب الاوسطية والكليات على الطب . [/rtl] [rtl]القاضي - الفاضل عبد الرحيم البيساني - ت سنة 596ه ، وله ديوان لا يزال مخطوطا ، وله عدة رسائل . [/rtl] [rtl]ابن الجوزي - عبد الرحمن بن علي - ت سنة 597ه ، وله كتاب تذكرة الاريب ، وكتاب المغني في التفسير ، والمنتظم في تاريخ الملوك والامم . [/rtl] [rtl]فخر الدين الرازي - محمد بن عمر بن حسين - ت سنة 606ه ، وله التفسير الكبير . [/rtl] [rtl]ياقوت الحموي - ياقوت بن عبد الله - ت سنة 626ه ، وله معجم البلدان ، ومعجم الادباء . [/rtl] [rtl]السكاكي - يوسف بن ابي بكر بن محمد - ت سنة 626ه ، وله مفتاح العلوم ، ومصحف الزهرة . [/rtl] [rtl]ابن الفارض - عمر بن علي بن مرشد - ت سنة 632ه ، وله ديوان شعر تم شرحه من قبل البوريني والنابلسي . [/rtl] [rtl]ابن الاثير - ضياء الدين نصر الله - ت سنة 637ه ، له عدة تصانيف اشهرها المثل السائر واسد الغابة . [/rtl] [rtl]ابن العربي - محيي الدين ابن العربي - ت سنة 638 ، وله الفتوحات المكية ومفاتيح الغيب . [/rtl] [rtl]ابن بي الحديد - عبد الحميد بن هبة الله - ت سنة 655ه ، وله شرح نهج البلاغة ، وديوان شعر ، والقصائد السبعة . [/rtl] [rtl]البهاء زهير - زهير بن محمد - ت سنة 656ه ، وكان من فضلاء عصره ، وله ديوان باسمه . [/rtl] [rtl]ابو بكر الرازي وبلغت مؤلفاته الطبية (56) كتابًا أشهرها: كتاب "الحاوى" أجزاء يختص وكتاب المنصورى ورسالة "الجدرى والحصبة"وكتاب "الحصى فى الكلى والمثانة". كتاب "برء ساعة" " و"الطب الملوكى" و"فى قصص وحياة المرضى" .[/rtl] [rtl]أبو القاسم خلف بن عباس الزهر ا "التصريف لمن عجز عن التأليف".[/rtl] [rtl]- أبو على الحسين بن عبد الله بن سينا. ومؤلفاته تمتاز بالدقة والتعمق والسلاسة وحسن الترتيب، وهى كثيرة أشهرها "كتاب القانون" .[/rtl][rtl]ا- ابن النفيس : كتاب فى الرمد: وثان فى الغذاء، وثالث فى شرح فصول أبقراط، ورابع فى مسائل "حنين بن إسحاق"، وخامس فى تفاسير العلل والأسباب والأمراض، ومن أشهر أعمال ابن النفيس "موجز القانون"، وهو اختصار "القانون" لابن سينا وفى كتاب "شرح تشريح القانون"و "زاد المسافر" لابن الجزار، و"تقويم الصحة" لابن بطلان، و"تقويم الأبدان" لابن جزلة، و "تذكرة الكحال" و"المنتخب فى علاج أمراض العين" لعمار بن على الموصلى وغيرهم كثير..............الخ[/rtl] الموضوعالأصلي : التعرف على الكتابة الفنية في العصر العباسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نِوَنِهہ وَشطَاّحِ
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |