جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الأربعاء 19 يوليو - 21:39:16 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: تعليم التفكير من خلال المواد الدراسية تعليم التفكير من خلال المواد الدراسية تعليم التفكير من خلال المواد الدراسية تعريف التفكير : هو سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير ، ويتم استقباله عن طريق واحد أو أكثر من الحواس الخمسة . وهو فهم مجرد كالعدالة والظلم والحقد والشجاعة ، لأن النشاطات التي يقوم بها الدماغ عند التفكير هي نشاطات غير مرئية وغير ملموسة ، وما نلمسه في الواقع ليس إلا نواتج فعل التفكير . الفرق بين التفكير ومهارات التفكير : التفكير عملية كلية يقوم الفرد عن طريقها بمعالجة عقلية للمدركات الحسية ، والمعلومات المترجمة لتكوين الأفكار ، أو استدلالها أو الحكم عليها . وتتضمن الإدراك والخبرة السابقة والمعالجة الواعية والاحتضان والحدس . أما مهارات التفكير فهي عمليات محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات ومنها المهارات التالية : ـ الاتصال ـ القياس ـ الربط ـ المقارنة ـ التلخيص ـ الواقع والخيال ـ الطلاقة ـ التسلسل ـ التنبؤـ التفسير ـ إدراك الأخطاء ـ الاستنتاج ـ تحديد الهدف ـ الشبه والاختلاف ـ النظر في البدائل ـ التصنيف ـ إيجاد المشكلة ـ إيجاد الحل ـ التذكر ـ التحليل ـ اتخاذ القرار . بناء المنهج ومستويات المعرفة سواء تم بناء منهج جديد أو تطوير المنهج المدرسي العادي لابد من الاعتماد على التدرج في تعريض الطالب لمستويات المعرفة المتسلسلة من الأبسط نحو الأصعب ، ومن مستوى تلقي الطالب للمعرفة إلى مستوى أن يكون الطالب منتجا للمعرفة ، وهو أرقى مستويات المعرفة وتأكيدا على ما سبق فإن الطالب يتدرج بالمستويات التالية : 1 ـ مستوى : ماذا 2 ـ مستوى : عن 3 ـ مستوى : كيف 4 ـ مستوى البحث المخطط العام للفصل الدراسي لوحدة الأولى ـــــ الوحدة الثانية ـــــ الوحدة الثالثة إلخ تنبيه : هذا المخطط يستعمل قبل وبعد تدريس كل وحدة . المخطط العام الفصل الدراسي الثاني مخطط الوحدة : ( موصوعات الوحدة ) المستويات العامة للدورة : أولا ـ مستوى ماذا : المفاهيم / المصطلحات ( فسر ووضح للطالب ماذا يعني المفهوم ) . يقوم المعلم بالبحث عن كل مفردة جديدة ( مفهوم / مصطلح ) ودوره أن يذوب هذه المفردات بصورة مبسطة وفي هذا المستوى يكون الدور للمعلم والطالب مستقبل . والمفهوم : تصور عقلي عام مادي ، أو مجرد لموقف أو حادثة أو شيء ما . المادة : علوم الوحدة : التفاعل والتغير والاستمرار في البيئة الصف : الثاني المتوسط المفاهيم / المصطلحات الأهداف ـــــــ عناصر الوحدة ـــــ المفاهيم ـــــ تفسير المفهوم ـــــ الاستراتيجيات 1 ـ أن يعرّف الطالب البيئة 2 ـ أذكر مكونات البيئة وتفاعلاتها . 3 ـ . . . إلخ البيئة ومكوناتها البيئة ، المحيط الطبيعي ، المسكن البيئي ، التفاعل والتبادل ، استمرار الحياة في النظام البيئي البيئة : المحيط الذي يعيش فيه نوع أو أكثر من المخلوقات . . . إلخ الموضوعالأصلي : تعليم التفكير من خلال المواد الدراسية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |