جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الأحد 25 مايو - 11:14:39 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: دروس مختصرة في علم العَروض ... "للمبتدئين دروس مختصرة في علم العَروض ... "للمبتدئين علم أن الكتابة العروضية تعتمد على المنطوق، لا المكتوب، ومن المعلوم أن قواعد الإملاء العربي تقتضي أن يكون بين المنطوق والمكتوب فرق بالزيادة أو النقصان. انطق الكلمات التالية ثم قارن بكيفية كتابتها: هذا، رجلٌ، سيدٌ، الدراسة، لكنّه... سوف تجد أنها تنطق هكذا: هاذا، رجلنْ، سيْيِدُنْ، اَدْدِراسةُ، لاكِنْنَهُ ... ومن هنا تعلم قواعد الكتابة العروضية، وأهمها ما يلي: 1- فك الإدغام: فكل حرف مشدد يعوض بحرفين متماثلين أولهما ساكن والثاني متحرك. مثال: جرَّ، المدُّ، أَدِّبْ تكتب: جرْرَ، المدْدُ، أَدْدِبْ. 2- كتابة التنوين: التنوين نون ساكنة تلحق آخر الكلمة لفظا لا خطا. وفي الكتابة العروضية، ترجع إلى أصلها فتكتب. مثال: شاعرٌ، أديباً، كاتبٍ تكتب: شاعرُنْ، أديبَنْ، كاتبنْ. 3- إثبات الحروف المحذوفة خطا: كل حرف منطوق محذوف في الخط، ينبغي كتابته عروضيا. مثال: هذا، هؤلاء... تكتب: هاذا، هاؤلاء. وبالجملة، فهنالك قواعد أخرى كثيرة، ولكن يمكن معرفتها بالقاعدة الذهبية: العبرة بما ينطق لا بما يكتب. والمثالان التاليان يوضحان المقصود أكثر: الضياء في الشمس والنور في القمر – هذا الفتى التقي داعية إلى الله تكتب: اَضْضِياء فِشْشَمس ونْنُور فِلْقَمر – هَـاذَلْفَـتَـتْـتَـقِـيـْيُ داعـيـتُـنْ إِلـَلْلَـاـهِ. بعد كتابة البيت الشعري بالكتابة العروضية السابق بيانها، يتم تقطيعه كما يلي: 1- قابل كل حركة من الشعر بحركة من الميزان - بغض النظر عن كونها فتحة أو كسرة أو ضمة - وقابل السكون بالسكون. 2- استعن على هذه المقابلة بأن تضع للحركة رمزا (هو: - ) وللسكون رمزا آخر (هو: ه). مثال توضيحي: قول عنترة: وإذا صحوتُ فما أقصر عن ندى *** وكما علمتِ شمائلي وتكرمي وإذا صحوْ / تُ فما أُقصْـ / صِر عن ندى ***** وكما علمْـ / ت شمائلي / وتكرْرُمي ---ه--ه / ---ه--ه / ---ه--ه **** ---ه--ه / ---ه--ه / ---ه--ه من بحر الكامل الذي وزنه: متَفاعلن (ست مرات) متَفاعلن متفاعلن متفاعلن **** متَفاعلن متفاعلن متفاعلن علم أن الكتابة العروضية في البحور الشعرية كلها لا تخرج عن ثمانية من التفاعيل هي أساس الوزن: فَعولن مفاعيلُن فاعلاتن مُفاعَلَتُن فاعلن مُسْتَفْعلن مُتَفاعِلن مَفْعُولات (تنبيه: يجعل البعض عدد التفاعيل عشرة، ولا أدخل في هذا التفصيل مراعاة للمطلوب في هذه الدروس). ثم اعلم أن هذه التفاعيل تدخلها تغييرات محصورة تسمى زِحافاتٍ وعِللا، وسوف يأتي بيانها من خلال البحور الشعرية، ولا يحتاج المبتدئ إلى حفظ أسمائها وأنواعها. أمثلة على هذه التغييرات: فعولنْ قد تصبح فعولُ ومفاعيلن قد تصبح مفاعِلن وذلك وفق قواعد مسطورة، يأتي بيانها عند الكلام على كل بحر على حدة. انظر إلى قول الشاعر مثلا: أتوك يجرون الحديد كأنما *** سروا بجياد ما لهن قوائم أتوْك يجررونَلْحديد كأننما *** سروْ بجيادنْ ما لهنن قوائمو فعول مفاعيلن فعول مفاعلن *** فعول مفاعيلن فعول مفاعلن هذا من بحر الطويل الذي أصله: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن *** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن ولكن يدخل على تفعيلات هذا البحر من التغييرات ما يجعل البيت المذكور آنفا مقبولا في هذا البحر. وقل نفس الشيء في البحور الأخرى كما سيأتي بيانه إن شاء الله تعالى. تتكون القصيدة العربية من أبيات. وكل بيت شطران: الشطر الأول يسمى صدرا، والشطر الثاني يسمى عَجُزا. مثال: قول الشاعر: إذا ما خلوتَ الدهر يوما فلا تقل *** خلوتُ، ولكن قل عليَّ رقيبُ الصدر هو: إذا ما خلوتَ الدهر يوما فلا تقل والعجز هو: خلوتُ، ولكن قل عليَّ رقيبُ.. ثم إن آخر جزء من الصدر يسمى عَرُوضةً (أو عروضاً)، وآخر جزء من العجز يسمى ضَرْبا، وما سواهما يسمى حشوا. مثال: بانت سعادُ فقلبي اليوم متبول *** متيم إثرها لم يفد مكبولُ من البحر البسيط: مستفعلن فاعلن أربع مرات. بانت سعاد فقلْبِلْيَوم متبولُو *** متييَمن إثرها لم يفد مكبولو بانت سعا / دفقلْـ / بليوم متْ / بولو **** متيْيَمن / إثرها / لم يفد مكْـ / بولو مستفعلن / فعِلن / مستفعلن / فعْلن *** متَفعلن / فاعلن / مستفعلن / فعْلن العروضة هي: ما لون بالأحمر والضرب هو : ما لون بالأخضر. والحشو ما لون بالليموني. اعلم أن الأصل في الشعر أن يكون موافقا لقواعد اللغة العربية من نحو وصرف وغير ذلك. ولذلك فعلى من يتصدى لنظم الشعر أن يكون له إلمام بتلك القواعد. ومن الحوادث الطريفة في هذا الباب أن بعض الإخوة عرض على أحد شيوخنا قصيدة له ليعطيه رأيه فيها. فلما نظر شيخنا فيها، قال له: هل درست ألفية ابن مالك؟ فقال الطالب: لا. قال: فلا تنظم الشعر حتى تدرس الألفية. واعلم أنهم جوزوا الخروج على بعض تلك القواعد فيما يسمى ضرورة شعرية، وأشهر تلك الضرورات ما يلي: 1- صرف الممنوع من الصرف، كقول النابغة الذبياني (الكامل): فلتأتينْك قصائدٌ وليركبنْ *** جيشٌ إليك قوادم الأكوار فصرف لفظة (قصائد) لضرورة الوزن. 2- قصر الممدود، ومنه قول أستاذنا الشاعر محمد العوفير (الكامل): هذا خيال لاح من أقصى السما *** في الغدر يرفل ضاحكا متبسما فقصر (السما) مع أن أصلها ممدود (السماء) 3- إبدال همزة القطع وصلا كقول الشاعر (الطويل): ومَنْ يصنعِ المعروفَ معْ غيرِ أهْلِه *** يلاقي الذي لاقى مُجيرُ امِّ عَامرِ فوصل همزة (أم) مع أنها همزة قطع في الأصل 4- تسكين المتحرك، خاصة في ضمير الغائب والغائبة (هو وهي)، ومنه قول المتنبي (الطويل): وقفتَ وما في الموت شك لواقف *** كأنك في جفن الردى وهْو نائمُ 5- إشباع الحركة حتى يتولد منها حرف مد، كقول المتنبي (الطويل): وفتانة العينين قتالة الهوى *** إذا نفحت شيخا روائحُها شَبَّا أشبع الفتحة من (شبَّ) حتى صارت (شبَّا). وهذا كثير في الضمائر (همو)، (بهي)، (لهو) الخ. واعلم أن الضرورات لا تنحصر بعدد معين، وقد ذكر النحويون منها عددا كبيرا في ثنايا كتبهم. والاعتماد – بعد تنظير النحويين – على تصرف الشعراء، لأن الضرورة قد تكون ثقيلة على السمع، ممجوجة في الطبع الشاعري، وإن أجازها أهل النحو. وكلما كان الشعر أنقى من الضرورات، كلما كان أجمل وأسلس. وينبغي هجر بعض الضرورات مطلقا، وإن ذكرها النحويون، ووجدت لها شواهد في أشعار العرب؛ وذلك مثل: مد المقصور، ومنع صرف المنصرف وفك الإدغام ونحوها. والله أعلم. الدرس السادس: البحر الطويل هذا البحر أشهر البحور وأجزلها وأفخمها، وقد نُظمت فيه غرر القصائد العربية، كمعلقات امرئ القيس، وزهير بن أبي سلمى، وطرفة بن العبد، وغيرها من عيون الشعر العربي. مفتاح هذا البحر: فَعولن مفاعيلن فَعولن مفاعيلن *** فَعولن مفاعيلن فَعولن مفاعيلن وله عروض واحدة هي (مفاعلن)، ولها ثلاثة أضرب: (مفاعيلن)، و(مفاعلن)، و(فعولن). 1- مثال الأول: قول المتنبي: فحُب الجبان النفسَ أوردهُ البَقَا *** وحبُّ الشجاعِ النفسَ أوردَه الحَرْبا فحب الـ / جبان النفـ / س أور / ده البقا *** وحب الشْـ / شجاع النفـ / س أور / ده الحربا --ه-ه / --ه-ه-ه / --ه- / --ه--ه *** --ه-ه / --ه-ه-ه / --ه- / --ه-ه-ه فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن *** فَعولن مفاعيلن فَعول مفاعيلن 2- مثال الثاني: قول امرئ القيس: وليل كموج البحر أرخى سدوله *** عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي وليل / كموج البحـ / ر أرخى / سدوله *** عليَّ / بأنواع الـ / هموم / ليبتليْ --ه-ه / --ه-ه-ه / --ه-ه / --ه--ه *** --ه- / --ه-ه-ه / --ه- / --ه--ه فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن *** فَعول مفاعيلن فَعول مفاعلن 3- مثال الثالث: قول حافظ إبراهيم (على لسان العربية): أنا البحر في أحشائه الدر كامنٌ *** فهل سألوا الغوّاص عن صَدفاتي أنا البحْـ / رُ في أحشا / ئه الدرْ / رُ كامنٌ *** فهل سـ / ألوا الغوّا / ص عن صَـ / دفاتي --ه-ه / --ه-ه-ه / --ه-ه / --ه--ه *** --ه- / --ه-ه-ه / --ه- / --ه-ه فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن *** فَعول مفاعيلن فَعول فعولن تبين لك من خلال هذه الأمثلة، أن العروضة واحدة لا تتغير، وهي (مفاعلن)، وأما الضرب فأحد ثلاثة: (مفاعلن) أو (مفاعيلن) أو (فعولن). تنبيه: مطلع قصيدة المتنبي التي أخذنا منها المثال الأول: فديناك من رَبْع، وإن زِدْتنا كربا *** فإنك كنت الشرق للشمس والغَرْبا فدينا/ ك من رَبْع / وإن زد / تنا كربا *** فإنـ / ك كنت الشر / ق للشمـ / س والغَرْبا --ه-ه / --ه-ه-ه / --ه-ه / --ه-ه-ه *** --ه- / --ه-ه-ه / --ه-ه / --ه-ه-ه فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن *** فَعول مفاعيلن فَعولن مفاعيلن فأنت ترى أن العروضة هنا (مفاعيلن)، لا (مفاعلن)؛ والسبب أن هذا البيت (مُصَرَّع)، والتصريع: تغيير العروض للإلحاق بالضرب، وهذا يكون عادة في مطالع القصائد. بعد أن تكلمنا على العروض والضرب، بقي أن نعرف ما هي التغييرات الجائزة في الحشو؟ 1- يجوز في الحشو حذف نون (فعولن) فتصير (فعول) (انظر الأمثلة السابقة). 2- وهذا الحذف مستحسن جدا في (فعولن) التي قبل الضرب الثالث (فعولن)، وإثبات النون فيها مكروه. (انظر المثال الثالث). وخذ مثالا آخر: ولا خير في من لا يوطن نفسه *** على نائبات الدهر حين تنوب ولا خيـ/ ر في من لا / يوطـ / ن نفسه *** على نا / ئبات الدهـ / ر حين / تنوب --ه-ه / --ه-ه-ه / --ه- / --ه--ه *** --ه-ه / --ه-ه-ه / --ه- / --ه-ه فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن *** فَعولن مفاعيلن فَعول فعولن تأمل: أن التفعيل التي قبل الضرب هي (فعول) لا (فعولن)، وينبغي التزام ذلك في القصيدة كلها. 3- تنبه: يذكر البعض حذف ياء (مفاعيلن) في الحشو فتصير (مفاعلن)، لكنني أنصحك بالابتعاد عنه، وهو مهجور في قصائد الفحول. الموضوعالأصلي : دروس مختصرة في علم العَروض ... "للمبتدئين // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |