جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الأحد 16 يوليو - 23:53:54 | المشاركة رقم: | ||||||||||
عضو نشيط
| موضوع: || في عيد الوحدة- سليمان العيسى || || في عيد الوحدة- سليمان العيسى || [rtl]في عيد الوحدة- سليمان العيسى[/rtl]
[rtl]الأسئلة:1-هات تركيباً يماثل قوله:الأهازيج ترعش الأفق-تصب الحياة-لهب يغسل الأذى-سلبتنا الدنيا قناديلنا الزهر.[/rtl] [rtl]ج-ترعش الأفق:تهز الكون- تصب الحياة:تعيد الأمل- لهب يغسل الأذى:نار تطهر الشرور-سلبتنا الدنيا قناديلنا الزهر:سرق الزمن أمجادنا الزاهية.[/rtl] [rtl]2-هات من البيت السادس حرف جر وبين نوعه.[/rtl] [rtl]ج-منذ: حرف جر أصلي.[/rtl] [rtl]3-حذّر العرب من التجزئة.[/rtl] [rtl]ج-التجزئةَ أيها العرب، ففيها ضعفكم. أو:إياكم والتجزئةَ أيها العرب.[/rtl] [rtl]4-بين نوع الأساليب النحوية التالية: نحن العربَ أقوياء بوحدتنا-لا تلمني. [/rtl] [rtl]ج- نحن العربَ أقوياء بوحدتنا:أسلوب اختصاص.-لا تلمني: أسلوب نهي. [/rtl] [rtl]5-قال جبري يعبر عن فرحته بالجلاء:[/rtl] [rtl]ملء العيون دموع من هناءتها فالدمع در على الخدين منضود[/rtl] [rtl]أين تجد معنى هذا البيت في النص؟ وازن بينهما من حيث المعنى.[/rtl] [rtl]ج-في البيت الثاني، العيسى يعبر عن فرحه بمناسبة قومية بالدموع- جبري يعبر عن مناسبة وطنية بالدموع-كلا الشاعرين يشيد بأحد المنجزات-وكلاهما يعبر عن فرح الجماهير به. [/rtl] [rtl]6-اذكر بعض الفوائد التي تعود على المجتمعات العربية في ظل الوحدة.[/rtl] [rtl]ج-القضاء على التجزئة-تطهير الأرض العربية من الاستعمار والاستغلال-لم شمل العرب- استعادة الأمجاد والحضارة العربية.[/rtl] [rtl]7-اذكر ثلاثاً من سمات الألفاظ والتراكيب، مع شاهد لكل منها.[/rtl] [rtl]ج-سهولة الألفاظ(أنساب)-إيحاؤها(ترعش)-ملاءمتها للمعاني(الأهازيج)-التراكيب كتينة(الآهازيج ترعش)- مناسبة للمعاني(ليالي الضياع)-واضحة(عربي الشعاع).[/rtl] [rtl]8-اذكر اثنين من المشاعر العاطفية في النص ودل على موطن كل منها.[/rtl] [rtl]ج-فرح بالوحدة(من 1-7)-اعتزاز بالحضارة العربية(15).[/rtl] [rtl]9-اذكر مفرد الجموع التالية: قناديل- الزهر- المُعذّبين- ظلمات.[/rtl] [rtl]ج-قناديل: قنديل- الزهر:الأزهر- المعذبين: المعذّب- ظلمات: ظلمة.[/rtl] [rtl]10- النص من الشعر الملتزم، هات ثلاثاً من سماته برزت في النص مع شاهد لكل منها.[/rtl] [rtl]ج-الجرأة في عرض الأفكار( الأهازيج ترعش الأفق)-الصدق في التعبير عن المشاعر(أنا أنساب هتافاً)-نقد الواقع السيء( ليالي الضياع).[/rtl] [rtl]11-أكد الجمل التالية بمؤكدين:أنا في هدرة الحناجر-سلبتنا الدنيا.[/rtl] [rtl]ج-والله إنني في هدرة الحناجر- لقد سلبتنا الدنيا.[/rtl] [rtl]12-اذكر اثنتين من سمات الواقعية الجديدة في النص مع شاهد لكل منهما.[/rtl] [rtl]ج-المحتوى الثوري(في كل النص)-التفاؤل الثوري( البيت الأخير).[/rtl] [rtl]13-سم نوع كل صورة من الصور التالية:يغسل الأذى-الأهازيج ترعش الأفق- سلبتنا الدنيا قناديلنا-ظلمات العصور.[/rtl] [rtl]ج-يغسل الأذى- الأهازيج ترعش الأفق- سلبتنا الدنيا قناديلنا: استعارة مكنية، ظلمات العصور: كناية عن أيام التفرقة( كناية عن موصوف).[/rtl] [rtl]14-قطع البيت الأول وسم بحره، وحدد قافيته وحرف رويه.[/rtl] [rtl]ج-أنا في هد/رة الحنا/جر أنسا/ب هتافاً/ ملء الدّجى/ ودويّا[/rtl] [rtl] فعــلاتن/ متفعلن/ فعلاتن/ فعلاتن/ مسـتفعلن/ فعلاتن[/rtl] [rtl]من البحر الخفيف، قافيته:ويّا- حرف رويه الياء المشددة. [/rtl] [rtl]15-هات من البيت السادس حرف جر وبين نوعه.[/rtl] [rtl]ج-منذ: حرف جر أصلي.[/rtl] الموضوعالأصلي : || في عيد الوحدة- سليمان العيسى || // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: لحن الوفاء
| ||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |